الشروق العربي
بنت الريف.. علامة جمالية فارقة

أسرار الغاسول المغربي على الجمال

الشروق أونلاين
  • 21640
  • 0

الطين المغربي، الغاسول المغربي، هي تسميات مختلفة لأحد العناصر الطبيعية التي مازالت المرأة العصرية تستعملها في العناية بجمالها إلى جانب الحناء والصابون البلدي”صابون دزاير”، كجزء مهم من حمامها التقليدي المستمد من وصفات الجدات ولهذا الغرض باتت اليوم أكبر شركات التجميل تتسابق لإدخالها كعنصر أساسي في تركيبات منتجاتها حتى تضمن تسويقها على أوسع نطاق في ظل تنامي ظاهرة العودة إلى المواد الطبيعية لأمانها على البشرة.

“الغاسول” هو نوع من أنواع الطين يستخرج من جبال الأطلس بالمغرب، استخدم منذ عدة قرون للعناية وتنظيف الوجه، الجسم والشعر، في الماضي كان يباع بشكله الطبيعي الخام أي عبارة عن قطع من الطين الجاف، ثم تطورت صناعته فأصبح يباع في أكياس بلاستيكية داخل علب يتوفر إما على شكل قطع رقيقة أو مسحوق، لكنه يبقى منتجا طبيعيا دون إضافة أي مواد أخرى، وهو مستحضر تقليدي يحتوي على خصائص امتصاص عالية ليعطي البشرة ملمسا ناعما، يحظى بشعبية كبيرة في الجزائر، كونه يعمل على علاج حب الشباب والبقع الداكنة وتطهير وتنظيف خلايا البشرة لتخليصها من البكتيريا الضارة وإزالة الزيوت الزائدة، مما يترك البشرة نظيفة وناعمة وخالية من العيوب.

للغاسول خصائص ومنافع التي لا تحصى

ستعمل الغاسول منذ أقدم العصور في الحمامات للتنظيف والعلاج وامتصاص الدهون والأوساخ، يحتوي الطين على الكثير من المعادن كالمغنسيوم، الحديد، الكالسيوم، الفسفور، الصوديوم، النحاس، الزنك، مما يجعله مستحضرا تقليديا يحتوي على خصائص امتصاص عالية ليعطي للبشرة ملمسا ناعما، يحظي بشعبية كبيرة في الجزائر، كونه يعمل على علاج حب الشباب والبقع الداكنة وتطهير وتنظيف خلايا البشرة لتخليصها من البكتيريا الضارة وإزالة الزيوت الزائدة مما يترك البشرة نظيفة وناعمة وخالية من العيوب.

* يمنح اللمعان والنقاء ليترك البشرة متوهجة، لأنه يعمل علي إزالة الخلايا الميتة الموجودة في البشرة، وبالتالي يسمح للجلد بالتنفس.

*يساعدك في تجديد خلايا البشرة ويجعلها نقية في التخلص من حب الشباب والنمش، وله القدرة على إزالة كل الشوائب من البشرة، ولا يغلق مسام البشرة .

* مفيد للبشرة الدهنية عند استخدامه مع ماء الورد. وإذا كانت البشرة جافة يمكنك إضافة الحليب وزيت اللوز فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية للوجه. 

* يمتص الزيوت وبالتالي يقلل من ظهور حب الشباب، كما أنه بلسم فعال ويقلل من التهيج والاحمرار. 

* إستخدامه مع عصير الطماطم والكركم يقلل من النمش. 

* مطهر رائع للبشرة ويعمل على توهج البشرة .

* مفيد للتخلص من آثار أشعة الشمس والندوب.  

* يقضي على التجاعيد المبكرة وعلى اسمرار منطقة الفم والذقن والأماكن الحساسة، كما انه يرطب البشرة ويشدها من الترهل. 

* يوحد لون البشرة ويزيل آثار الحبوب ويعيد الحيوية للبشرة المرهقة من السهر والمستحضرات التجميلية.  

وصفات لأقنعة الغاسول

الغاسول مناسب لكل أنواع الشعر والبشرة إذا تم تبليله بالماء الفاتر دون أي إضافات للحصول على خليط متجانس يستعمل كعلاج للبشرة والشعر.

يمكن استعماله لوحده فقط أو خلطه ببعض الزيوت الأساسية أو الزبادي إذا كانت البشرة جافة، كما يمكن إضافة قطرات من عصير الليمون للبشرة الدهنية، ويمكن إضافة ماء الورد لتهدئة البشرة وإضافة العسل لعلاج التجاعيد والبقع. 

وبعد الحصول على قناع على شكل عجينة لزجة يوزع على الشعر بالكامل أو الوجه أو الجسم ويترك لمدة 20 دقيقة قبل أن يشطف جيدا بالماء. 

مع تشكيلة غاسول “بنت الريف” استعيدي جمالك الطبيعي بعيدا عن أي خطر أو تهيج

وإذا كان شعرك أو بشرتك متعبة أو متهيجة بسبب المستحضرات الكيمائية فإن منتجات “بنت الريف” تعرض عليك تشكيلة كاملة للعناية الطبيعية بالبشرة والشعر. 

*صابون الغسول: بفضل خاصيته اللينة يساعد على فتح الثقب الجلدي لينظفه من العمق، فهو يحيي ويحمي البشرة مع ترك عذوبة وشعور بالصفاء والنعومة. 

*غاسول العناية بالوجه: بواسطة قناع الغسول “طفل” المجدد والحيوي يعمل على تغذية البشرة وشدّها وحمايتها ويعمل على تخليص البشرة من فائض الدهون المتراكمة على السطح بفضل تنظيف المسام من العمق. 

*غاسول العناية باليدين: بخاصيته المسكنة يمنحك الراحة والشعور بنعومة اليدين.

*غاسول العناية بالشعر: يستعمل بدل الشامبو لتنظيف الشعر على الأقل مرة في الشهر عند الاستحمام التقليدي، لاحتوائه على خصائص مسكنة ولطيفة ومجددة، فهو يغذي فروة الرأس من الأعماق ويقوم بإزالة الزيوت الزائدة، كما يعطي للشعر حيوية أكثر وقوة ولمعانا.

غاسول العناية بالجسم: يساعد الجسم والبشرة على استعادة الأملاح وهو مقو يعيد الأوكسجين إلى الخلايا ويساعد في تجديدها وإعادة التوازن لها فضلا عن تخلص البشرة من السموم والجراثيم وإزالة الخلايا الميتة.

مقالات ذات صلة