-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مجلس الحكومة ينظر غدا في الآليات الجديدة لمحاربة الرشوة واستغلال النفوذ

“أسرار” الوزراء والولاة وكبار المسؤولين تحت مجهر مرصد مكافحة الفساد

الشروق أونلاين
  • 8054
  • 33
“أسرار” الوزراء والولاة وكبار المسؤولين تحت مجهر مرصد مكافحة الفساد

ينظر غدا مجددا أعضاء الحكومة برئاسة الوزير الأول أحمد أويحيى خلال اجتماعهم في التعديلات التي ستدرج على القانون رقم 06 -01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته الصادر في مارس سنة 2006، وذلك بالنظر في المشروع التمهيدي المعدل والمتمم القانون المتعلق بمكافحة الفساد، في وقت لم يفصل فيه بعد في تشكيلة المرصد الوطني للوقاية والشخص الذي سيتولى هذه الهيئة الاستشارية التي ستخلف ما عرف باللجنة الوطنية للوقاية ومكافحة الفساد.

المشروع التمهيدي للقانون المعدل والمتمم للقانون 06 -01 المتعلق بالوقاية من الفساد، عاد ليبرمج مجددا في مجلس الحكومة لمناقشته والمصادقة عليه، إذ سيكون حاضرا في جدول أعمال اجتماع غدا، حيث تم إقتراح إجراء تعديلات على النسخة الأولى التي تمت برمجتها في مجلس الحكومة المنعقد في الـ 2 من شهر فيفري الماضي، وتشمل التعديلات ثلاثة أبواب من القانون ويتعلق الأمر بالباب الثاني والثالث والباب الرابع، هذه التعديلات يرجى منها دعم التدابير الرامية إلى الوقاية من الفساد وتعزيز النزاهة والمسؤولية والشفافية في تسيير القطاعين العام والخاص.

وتقرّ التعديلات الجديدة بصفة استبدال الهيئة المكلفة بالوقاية من الفساد ومكافحته إلى المرصد الوطني الذي سيكون بمثابة هيئة استشارية، تشبه الى حد ما في مهامها المرصد الوطني للوقاية من المخدرات ومكافحته، ويعد سلطة إدارية مستقلة تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي تلحق في وصايتها برئاسة الجمهورية، وتتكفل بدراسة ظاهرة الفساد ووضع الآليات اللازمة لتمكين هذه الهيئة من لعب أدوار وقائية بدرجة أولى، بعيدة عن الجانب الردعي والعقابي الذي تتكفل به الجهات الأمنية والقضائية.

ويحق لأعضاء المرصد الوطني الذي يأتي ليخلف اللجنة الوطنية، الإطلاع على أي معلومات للهيئات والمؤسسات والشخصيات بما فيها المعلومات الذاتية ذات الطابع السري لهؤلاء بمجرد تأديتهم اليمين الخاصة بهم، ويتكفل المرصد باقتراح سياسة شاملة للوقاية من الفساد، تعكس النزاهة والشفافية والمسؤولية في تسيير الهيئات والمؤسسات والشؤون والأموال العمومية، هذه التعديلات تأتي لتكمل الدور الوقائي الذي سيوفره قانون تنظيم الصفقات العمومية الذي صادق عليه مجلس الوزراء أمس.

كما يدخل في صلب مهام المرصد، إعداد أرضية للعب دور الموجه لكل شخص أو هيئة عمومية أو خاصة واقتراح تدابير خاصة منها ذات الطابع التشريعي والتنظيمي للوقاية من الفساد، كما يتلقى التصريحات بالممتلكات الخاصة بالموظفين العموميين بصفة دورية ودراسة واستغلال المعلومات الواردة إليه، شأنه في ذلك شأن المحكمة العليا التي تتلقى التصريحات بممتلكات المسؤولين وإطارات الدولة، وعندما يتوصل المرصد إلى وقائع ذات وصف جزائي يحول الملف لوزير العدل حافظ الأختام، الذي يتكفل بإخطار النائب العام المختص بتحريك دعوى عمومية عند الاقتضاء، ويرفع المرصد تقريرا سنويا لرئيس الجمهورية لتقييم نشاطه والنقائص المسجلة عند الاقتضاء.

أما بخصوص التعديلات المدرجة على الباب الرابع والمتضمن الجانب الردعي والإجرائي على خلفية التجريم والعقوبات وأساليب التحرّي ورشوة الموظفين العموميين، إذ تتضمن العقوبات تشديد ورفع مدة السجن والغرامات المالية لكل موظف يقبل أو يطلب رشوة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، أو يتلقى امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية، نظير خدمات يوفرها لأي جهة كانت خارجية أو داخلية.

هذه التعديلات والإجراءات الوقائية والردعية التي توكل مهمة تطبيقها مناصفة للمرصد الوطني للوقاية من الفساد ومكافحته، وكذا العدالة كجهة مسؤولة عن الجانب الردعي العقابي، تطبيقا للإستراتيجية الوطنية لمواجهة ظاهرة الفساد التي استشرت بشكل خطير، خاصة في الهيئات الاقتصادية، ولا يقتصر نص القانون الجديد القديم على قمع الفساد بالمعنى الضيق، بل يوسع ليشمل مخالفات تحويل الأموال وتهريبها واستغلال النفوذ والابتزاز والتعسف في استعمال الوظيفة والثراء اللامشروع وتضارب المصالح وتمويل الأحزاب السياسية والتصريح الكاذب بالممتلكات.

في سياق غير بعيد عن مكافحة الفساد، وتحديدا الفساد الإقتصادي سيمرر مجلس الحكومة اليوم المشروع التمهيدي المتضمن عمل مجلس المحاسبة، الذي يعتبر هيئة مفوضة مخولة بالرقابة على الجرائم ذات الطابع الإقتصادي، كما سيتم النظر في مشروع المرسوم التنفيذي المتضمن إنشاء جامعة سكيكدة.

من جانبه سيعرض وزير الشؤون الخارجية مراد مدلسي عرضا بخصوص تقييم التقرير الثاني حول أهداف الألفية من أجل التنمية، أما وزير التربية الوطنية أبو بكر بن بوزيد فتحمل حقيبته عرضا حول صفقة التراضي البسيط المتعلق باقتناء تجهيزات لـ500 ثانوية، أما وزيرة الثقافة خليدة تومي فستقدم عرضا أمام الجهاز التنفيذي بخصوص صفقة التراضي لإنجاز مكتبة عربية أمريكو لاتينية. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
33
  • almm.daar

    الرشوه مثل الداء بلا دواء ويجب استاصاله من العرك

  • حجي

    الذي يعتقد أن المسؤولين الحاليين سيحاربون الفساد فهو واهم.
    عليه أولا أن يتسائل عن الطرق التي إعتلى بها هؤلاء منصب المسؤولية.

  • بدون اسم

    بسم الله الرحمان الرحيم الدار الاخرة خير وابقى من الحياة الدنيا

  • tah12000

    pour resoudre ce probleme je crois qu il feaux avoire le courage et faire une lois qui permet la condanation a mort pourtous seux qui ce permet de toucher largent publique si non on tourne dens un cercle visieux mercie. ounchar 

  • فهيم

    هاد المشروع راه رايح يصرالوا كيما ميتروا الجزائر
    و الفاهم يفهم

  • m k

    ياريت يعملون بها القانون ويضربون بيد من حديد ليعم الخير والبركة ... وانا اول انسان تعرضة لمضايقات وذهب مستقبلي مقابل بضعة الاف لا تسمن ولا تغني من جوع
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • foufou

    يقول سيد الخلق وحبيب الحق محمد ص من غذي لحمه من حرام فنار اولى به

  • ع

    الكلا

  • kaki

    كيما قالها محمد فلاق علاه راكم تكسرو في روسكم من أجل القضاء على الرشوة و...و... . ما قدرتوش على هذا البلاد copiw على الدول الأوروبية هذا ما كان .واش إيديرو ديرو كيفهم . لكن فلاق نسي أنا هذه الشرذمة ممن يسمون أنفسهم مسؤولين أولادهم راهم في جامعات السوربون و دبلن و لندن .و هم أنفسهم أي المسؤولين يقضون عطل الأسبوع في أوروبا و هم قادرين على إخراج الجزائر من الازمة لكن ما تساعدهمش . علاه قطر (مساحة بسكرة ) أوالإمارت لهم ما لها الجزائر من إمكانات. لكن هذه هي العقلية و من زمان . أتذكر قديما عند أي دخول مدرسي يقول لنا المعلم و في اليوم الأول خذو أقلام و ورقة و أكتبو اسم الأبوين و مهنتهم . و هنا الفاهم يفهم . ( غابو الطيور رجعت الهامة أ دور )

  • بلارج

    ْان الذين يحاربون الفساد هم معرضون لحرب من المفسدين و الذي يخاف على خبز اولاده عليه بالسكوت و نبقى فى بناء دولة القانون هذا البناء الذي بداْ منذ الاستقلال و لم يكتمل

  • اسماعيل

    مفسدون يحاربون الفساد ..لاحول ولا قوة الا بالله.

  • بوشيخي

    الاعاب حميدة والرشام احميدة

  • علي

    كيف السبيل لعدل لحبات قمح في محكمة قضتها الدجاج

    فاقد الشيئ لا يعطيه

  • sos mila sos

    الرجاء ان كانت هناك نية محاربة الفساد ..نحن نستغيث في ولاية ميلة التي حطمت الرقم القياسي العالمي في الفساد ..الوالي ..مديرية التربية..مديرية النقل..مديرية السكن مفتشيات العمل..التوظيف.. سرقة العقار..الجهوية الرجاء اشراك المواطنين في عملية تطهير البلاد من الفيروسات الغير خجولة في استغباء من فوقها من مسؤولين و الدوس على من تحتها من مواطنين...ميلة بؤرة من بؤر الفساد في الجزائر ..اشركو الشباب في الاصلاح بحقق لكم المعجزات

  • زاوي

    الطريقة الوحيدة للخلاص من الرشوة والفساد هي الرقابة الشعبية الحقيقية وكل من تثبت ادانته يطبق عليه شرع الله في السرقة والفساد..............الله اعلم بنفسية عباده وهو الذي وضع القانون الصحيح وكل ماهو دون ذالك هو ذر الرماد في العيون

  • mouh

    يا ما كانش منها ... الديب ما ياكل خوه .... هاهاهاهاهاها مسلسل جديد ... با و فاقوا ....

  • M.HADJ SALAH MEHDI

    Cette réforme est la bienvenue, voire même qu'elle est salutaire pour palier l'inefficacité de la première (loi 06-01) laquelle dans la pratique sa mise en oeuvre est sérieusement limitée.

    Cependant, se contenter d'alourdir les sanctions serait en soi une erreur d’appréciation du moment qu’elle n'aura qu'aucune conséquence quant à la régression de ce fléau, au contraire la corruption sera encore plus dissimilée, mieux organisée et donc plus difficile à la découvrir, aussi et surtout, elle touchera uniquement les grands domaines sur le principe du « Le risque est grand la rétribution le sera également"

    De ce fait, pour une application optimale de la lutte contre la corruption, qui hélas s'est propagée dans tous les domaines et à tous les niveaux il sera judicieux d'inclure aussi bien le citoyen – cas de la corruption passive – que le fonctionnaire ou tout autre responsable – cas de la corruption active - dans cette lutte, soit en leur facilitant les dénonciations (admission de la plainte anonyme, la préservation de son identité,...etc) soit en accordant des avantages à titre de récompense lorsqu’il s’agit de grandes affaires (exemples des avantages : fiscaux pour les opérateurs, promotion, prime,…etc).

    Enfin, je ne manquerais pas de revenir avec plus de détail sur le sujet à travers les colonnes d’un journal dans les prochains jours à venir Inch Allah car ce n’est qu’avec la lumière de la doctrine la plume du législateur et la voix de la justice que les principes d’un Etat de droit sont renforcés.

  • salima

    المسؤولون هم الفساد بعينه

  • قلم رصاص

    جمهورية علي بابا واللصوص

  • محمد

    أنا أعلم يقينا بأنه مجرد كلام ,لقد انتشر وباء الفساد في مختلف القطاعات من الرأس الى القدم , و ليس هناك حل بالنسبة للحالة التي نحن فيها ,كيف يكون الحل و مازال أهل الفساد يسيطرون على المجتمع ,ندعوا الله أن يرفق بهذا البلاد لأنها في مرحلة حرجة جدا و هي قريبة من نقطة لا عودة .

  • محمد

    فاقوا لاشيئ يتغير ستبقى دار لقمان على حالها

  • mhamed

    عدم مشاركة الشعب في القضاء على الفساد يجعل العملية عرجاء.
    لان المواطنين طرف فاعل اما شريك في الفساد بالسكوت او مصلح بمنع تفشي الضاهرة

  • عبدو

    كل واحد منا يعلق شماعة الفساد على المسؤؤلين وأصحاب النفوذ،أليس هؤلاء المسؤؤلين من الشعب الجزائري ،لم يأتو من بلد آخر أو من كوكب آخر، كل واحد يلوم نفسه قبل أن يلوم المسؤؤلين.
    قاعدة عامة:مجتمع فاسد ينتج مسؤؤلين........أكملوا.

  • amara

    ان المحسوبية و الرشوة توامان يرضعان من نفس الثد. فالكلمة للعدالة..

  • liverpool

    الا راكم حابين تشوفوا الفساد ارواحوا تشوفو بعينيكم 80 مليار في العام في قرية فيها 250 منزل المير يسرق والنواب اكثر منه. ماكانش لجنة مراقبة وتعد من تبديد املاك الدولة

  • ولد وردية

    يما حاب نتقيا ...

  • algerien

    مجرد كلام فقط والمسلسل باقي

  • algerien

    مجرد كلام فقط

  • محمد الجزائري حتى النغاع

    ندعوا الله سبحان وتعالى ان تسيير هذا الخطة بصدق اتجاه المولاء الله سبحانه وتعالى

  • yasmina

    la loi s'applique à tout le monde
    VIVE LA LOI !

  • H.BOUBAKAR

    Ce qui favorise la corruption,c'est surtout:L'incompétence et la propagande. 1°)L'incompétence est en elle même une corruption,lorsque la responsabilité politique ou administrative est soumise à des navets. 2°) La propagande généralise la corruption,lorsque les spéculateurs n'arrêtent pas de raconter des histoires fausses ou vraies sur les responsables et affirment que tel ,exemple OUYAHIA détient le monopole des bus et avec le transport universitaire,EL AMARI est le patron de TONIC,Belkhadem accepte la HADYA pas la corruption,Soltani reçoit les faveurs pour son rejeton,Ghoul et l'arrosage qu'il subit malgré lui etc....Ces gens là et tout ce qui détient une responsabilité doit communiquer et exige qu'il réponde à toutes les allégations et devant la justice....Combattre la corruption n'est un vain mot,mais c'est des procédures et des comportements dignes de vrais hommes d'état.....Les coups de filet conjoncturels et instantanés Ne SONT PAS SALUTAIRES.

  • كريم

    كلما تعول الدولة ان تحارب الفساد نلاحظ ونكتشف العكس في الميدان يكثروا المتلاعبين والمختلسين واصحاب النفوذ يعني هده القوانين ماهي الا ذر الرماد على العيون والصح يجب ربي
    والله ما ولينا عارفين وراه الصافي ملي موش صافي والطاقم الحكومي لي حاب يحارب الفساد مطعون في نزاهته . واختصار القول الحساب عند ربي والله والله مانا مسامحينكم ....انشر

  • Bakreti

    للقضاء على الرشوة يجب أن تبدأ من المسؤولين الكبار و تنزل الى اخر موظف في الدولة
    العملية صعبة و تتطلب التضحيات
    هذه المبادرة من رئيس الجمهورية لمكافحة الفساد يريد أن يبني بها دولة القانون لكن يد واحدة لا تصفق
    هذه الفساد الذي ينخر المجتمع لا تصلحه الا الاخلاق و الضمير المهني و الخوف من الله
    و الذي لا يخاف الله يفعل أكثر من هذا