-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أغنية “الديكة” تفضح حكام فرنسا وتكشف عنصرية المجتمع

الشروق أونلاين
  • 12195
  • 21

كشفت وسائل الإعلام الفرنسي، الأربعاء، عن الأغنية التي سترافق منتخب “الديكة” إلى مونديال البرازيل 2014، وقد حملت دلالات ذات بعد اجتماعي وثقافي وسياسي، في قالب ساخر.

وحملت الأغنية عنوان “لا يهم إن كان..” للفرقة الغنائية الفرنسية “ميكي 3 دي”، مع الإشارة إلى أن اتحاد الكرة المحلي دأب على طرح أغنية – بمثابة نشيد لمنتخب “الديكة” – عشية كل بطولة عالمية من فصيل المونديال.

ويبيّن المقطع الأول لأغنية 2014 بأن الفرنسيين تعوّدوا على تعليق إخفاقاتهم على مشجب اللاعبين الذين ينتمون إلى “المستعمرات القديمة” لهذا البلد الأوروبي الإمبريالي (العرب، إفريقيا، الكاراييبي، الجنوب الشرقي لآسيا..)، أو الذين تشتم منهم رائحة الإسلام. في حين يهرولون – بدون حياء – لتبّني أول نجاح يحققه المنتخب الأزرق، المرادف لـ “الخسارة يتيمة والإنتصار له مئة أب”!

ويقول مستهل الأغنية إنه لا يهم إن كان ريبيري ذميم الوجه (غير جميل)، ولا يهم إن كان بن زيمة غير مؤدّب، ولا يهم إن كان الخطأ تسبّب فيه سمير نصري..”، بينما يصوّر الحارس هيغو ليوريس (الرجل الأبيض) في هيئة المنقذ، ما يوحي بأن الفرنسيين اعتادوا على انتقاء الضحايا بدقة ومطاردة الفرائس السهلة.

وفي شق آخر، تقول الأغنية إن إنتصار المنتخب سيسعد رئيس الجمهورية (فرانسوا هولاند) ويفشي الطمأنينة، ما يفيد أن الطبقة السياسية في فرنسا – أسوة بحكام البلدان السائرة من سيّئ إلى أسوأ – تعوّل كثيرا على “الجلد المنفوخ” لشراء “السلم الإجتماعي”.

وسيلعب منتخب فرنسا في كأس العالم – المبرمجة ما بين الـ 12 من جوان والـ 13 من جويلية المقبلين – ضمن فوج يضم سويسرا والإكواتور والهندوراس.

 


أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • الحر

    تصوروا كل ما قدمه اللاعب زيدان لفرنسا قدم لهم كأسا أوربية سنة 2000و كأسا عالمية 1998 لم يكونوا يحلموا بها و رغم ذلك هناك لاعب فرنسي لا أتذكر اسمه في تعليق له مؤخرا ورد في الشروق صرح بكل وقاحة و قال أن زيدان كان سببا في انهازمهم في كأس العالم 2006 عندما نطح ماتيرازي الايطالي و تركهم يلعبون ب10 لاعبين بعد طرده .تصوروا قمة العنصرية

  • براهيم

    البعض منا غافل طبعا الفرنسيين عنصريين منذ الزمنان و لاسباب تارخية فهم اكثر عنصرية للجزائرية على باقي الجنسيات كالتوانسة المغاربة الافارقة الخ لكن العرب كذلك عنصريين بالنسبة لغيرهم و حتى تجاه الجزائريين و ان تركنا جانبا ما حدث مع مصر ليبيا المغرب قطر الخ هل يمكن لاحدكم مثلا دخول مدينة الرياض كجزائري بسيط ? مستحيل لكن كل اوربي او امريكي بسيط فلا مشكل له, و حتى في بلادنا دعاة العروبة لهم نضرة عنصرية لدعاة الاصالة.

  • حمني

    لو تدس الامازغية الى جانب الانغليزية الالمانية الاسبانية و الاتالية فسوف تنقرض الفرنسية من الجزائر و العربية تصبح لهجة لبعض قبائل البدو في الجنوب فقط.

  • حمني

    C'est une bonne chose ce qui arrive a Nasri, meme si en partie c'est a cause de son comportement qu'il est écarté. Comme ça les jeunes binationaux vont reflechir a deux fois avant de choisir pour qui jouer, la generation benzia, fekir et d'autres arrivent au bon moment.

  • حمني

    يا الاخ elhacen algerie ومن منعك من ان تدرس العربية ياخي ان رئيت فيها منفعة فادرسها كما شئت لكن لا تفرضها على الناس, هناك الكثير من الجزائريين لا يريدون اختيار العربية لانهم يرونها متخلفة اكثر من الفرنسية و لو اتيحت لهم الفرصة لما تعلموا لغة اجدادهم الى جانب اكثر اللغات تحضرا في العالم كالانغليزية مثلا. الفرنسيين و الغرب بصفة عامة عنصريين تجاه كل ماهو غير غربي و خاصة المتخلفين و الفقراء فهم ليسو عنصريين تجاه الخليجيين و باقي الاغنياء مهما كانت جنسيتهم.

  • رياض

    والله يستهلو لي مختاروش بلادهم الاصل

  • جليل

    الى التعليق رقم 2: في بداية كلامك قلت بأن فرنسا عنصرية و في النهاية ذكرت الزنوج بسوء. اذن أنت أيضا عنصري.

  • بومدين

    أجيبك ياللحسن , لأن إدارة لاكوست تعبث بالشعب!

  • elhassen

    ويبقى السؤال لمادا الجزائر موالية لفرنسا لمادا هنالك كثير من الشباب الجزائري يشجع منتخب فرنسا لمادا ندرس الفرنسية التي هي في طريق الانقراض لمادا لمادا لمادا

  • جزائرية

    ياسبحان الله في 2014 ينشر هكذا خبر واين في جريدة جزائرية ؟؟ عجبي عليكم عجبي ,يعني انتم لم تكونوا على علم بان فرنسا دولة عنصرية ههه؟ صح النوم ياشروق صح النوم ,فرنسا عنصرية منذ الاف السنين وعنصريتها ليست وليدة الامس لكن مثلما تفضل الاخوة الذين سبقوني العيب ليس في فرنسا وشعبها وانما العيب في بعض الجزائريين امثال الساسي بواس اليدين وكل من خرج ذات يوم مهللا للقاء سيده الفرنسي هولاند والعلم الفرنسي في احدى يديه واليد الاخرى تسابق الجموع الغفيرة للمس هولاند والتبرك به وكأنه رجل شريف ومبارك

  • rachid

    ce mourad est vraiment un ignorant. dites moi pourquoi en espagne on trouve aucun joueur d'origines arabes? et pourtant l'espagne est championne du monde et d'europe,. ces joueurs ont de la chance d'être formés et encadrés en france, ils sont aujourd'hui partout dans les grands clubs d'europe, la france nous forme même les joueurs de notre équipe nationale.alors ne parlez pas avec vos sentiments de haine,soyez objectifs.il n'ya pas de racisme en france, la preuve, 3 millions d'algérien y vivent

  • Bouroubi

    Simple analyse: La majorite des Algeriens sont contre Halilozich pour avoir fait appel aux emigres et mis a l'ecart les locaux, bien que ces emigres sont nos enfants, alors je ne ne vois aucun racisme dans la chanson, c'est tout simplement un Francais qui veut voir ses Bleux faire mieux apres leurs defaites ameres dans les dernieres consecrations
    Il faut etre juste et dire ce qui l'en est, et avant qu'on parle d'autrui il faut d'abord se regarder, puis decider si ca vaut la peine de parler

  • تسأل

    وش راح يعمل في فريق أغلبه زنوج ؟ مادا تقصد يا مراد؟

  • الاسم

    فرنسا عنصرية صحيح و خاصة مع مستعمراتها القديمة و لكن العيب فينا نحن نحب الاستعمار.
    الساسي حمزة مثال حي و هناك الكثير من الامثلة الاخرى التي لا تنتهي .
    الفرنسي لا يساوي بصلة قديمة رائحتها كريهة بمقارنة مع البريطاني و الالماني و لكن نحن مكناهم علينا
    و ننضر اليهم كاسياد.
    من يترك دينه يذل ,و نحن تركنا ديننا .اعزنا الله بالاسلام و لكننا ابتعدنا عنه و اتبعنا حياة المستعمر اذن
    المشكل فينا.

  • جثة

    حتى ولو فيه سلبيات تبقى دولة متطورة و من الثمانية الكبار ، اين موقعكم انتم ، تصنعون الكلام فقط .‏

  • coq sportif

    على الجزائر أن تبني منشآت رياضية وتعطي أهمية للشباب ورياضة

  • جثة

    حتى ولو فيه سلبيات تبقى دولة متطورة و من الثمانية الكبار ، اين موقعكم انتم ، تصنعون الكلام فقط .‏

  • malik

    this song for france and nothing rong it was good and we are Algerian why we speak about a bout this is not use businsse

  • الزعيم

    السنا عنصريين نحن العرب والجزائريين خصوصا
    تخيلوا لو انه يعيش بيننا الى اليوم اليهود والاقدام السوداء هل كانو سينالون حقوقهم
    اليست الحقيقة تقال
    انه لما فوز المنتخب نصفهم بالابطال ولما يهزمون نصفهم باولاد الحركى

  • MOURAD

    فرنسا معروف عنها العنصرية والعقد النفسية ، لو فاز فريقها ستقول بفضل الفرنسيين لو خسر ستقول بسبب آلعرب ؛ الغلطة ميش غلطتهم بل غلطة من أعطاهم قيمة هؤلاء التوافه ؛من دون العرب لن يلعبوا حتى كأس أوروبا ؛ بن زيمة غلط ناصري كذلك لو جاؤوا كان مضمون نتأهل ربما حتى الربع النهائي ؛وش راح يعمل في فريق أغلبه زنوج ؟

  • وليد

    العيب ليس فيالفرنسيين العيب في من يعتقد أنه فرنسي و ينتمي إليهم فلا حاجة إلي لعق الأحذية فما نالهم إلا ما يستحقون