-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعليم العبرية في الجزائر: "يجوز.. لا يجوز"

أمة الغضب والزبد

أمين الزاوي
  • 9937
  • 6
أمة الغضب والزبد

في مسرحية “الأجواد” للمسرحي الشهيد عبد القادر علولة، يوجد مقطع معبر وعميق وجميل يعكس بالفعل جزءا من سيكولوجية الإنسان الجزائري والعربي، سيكولوجية الغضب غير المجدي وغير الفاعل وغير الفعال.

  •  يقول علولة في لوحة “جلول الفهايمي”:
  • “جلول الفهايمي.. دقيق في السيرة  ذكي في الخطة، ولكن فيه ضعف، عصبي، يتقلق، تتغلب عليه النرفزة يزعف ويخسرها”.
  • وجلول الفهايمي عند علولة هو صورة لحالنا، إذ أننا نبدو أمام العالم أمة رأسمالها الغضب والسب والتكسير دون معالجة الأمور بعقل جاد و هادئ ، لست أدري لماذا كلما أردت أن أستجمع ملامح صورة الإنسان العربي، يبدو لي دائما ذاك الغاضب، الهائج والمتهيج.
  • أفكر في حالنا هذه وأنا أتتبع بعض النقاشات التي تدور هذه الأيام في أوساط “جامعية”، أي بين النخب العالمة، أو هكذا يفترض أن تكون. والنقاش ذاته يدور أيضا في سوق “العامة” أو الغوغاء على حد قول أبي حيان التوحيدي. وأول ملاحظة  يخرج بها القارئ  لهذه النقاشات والسجالات تتجلى في تشابه “الخطاب” لدى الفئتين إما في مفرداته الأساسية أي مفاهيمه، أو في مقصديته السوسيولوجية والابستمية. حين يختلط علينا خطاب العامة بخطاب الخاصة فتلك علامات الأزمة والانسداد في مجتمع المعرفة، فلا العامة عامة ولا الخاصة خاصة. قديما حين كانت الخطابات بين الفئتين متباعدة ومختلفة ومتمايزة  كانت العامة حين تستمع إلى خطاب الخاصة فيتعسر عليها فهمه، تحترمه في علوه وتقدره كبير تقدير، يزداد كلما صعب الفهم  وألغزت المعنى، وأمام ذلك نسمع العامة تردد في كلامها العبارة التالية: “والله هذا عالم كبير شأنه، وعظيم علمه، إذ أنه يصعب فهمه..”.
  •  كانت الغوغاء تحترم العالم حين يتكلم، فلا تفهم لأنها تدرك بأن موقع العامة ليس هو موقع الخاصة في اللغة والفهوم والمعنى. أما اليوم فالجميع يتكلم مثل الجميع والجميع يكرر نفس الخطاب المسروق من الأنترنيت أو القنوات التلفزية، لا إبداع ولا استماع.
  • أجيء على هذا الحديث، وأنا أتابع بعض النقاش المتخوف والمتوجس حول تعليم اللغة العبرية في جامعاتنا. لقد اندلع هذا السجال الغاضب المتشنج عقب قرار اتخذته إدارة جامعة قسنطينة الإسلامية الأمير عبد القادر، قرار يقضي بتدريس اللغة العبرية لطلبة الدراسات العليا وطلبة الأديان المقارنة.
  • إني أرى أن العد  لا يدرك بشكل جيد ولا يقرأ القراءة المطلوبة الشاملة إلا بلغته وفي لغته، انطلاقا من ذلك فممانعة العلماء أي النخب ومقاومتهم بالعلم  والمعرفة تتطلب التمكن من أسلحة العدو وتأتي اللغة على رأس ذلك. أتعجب كيف يمكن لدول عربية أو إسلامية تدعي أنها متخندقة في صف المقاطعة، مقاطعة إسرائيل ولا تعرف نخبها لغة هذه الإسرائيل؟ أتعجب من فقهاء ورجال دين إسلاميين يريدون أن يوصلوا صوت الإسلام ورسالته الحضارية ولا يعرفون لغة الكتب السماوية الأخرى. علينا أن نعرف بأن هذه اللغة، أعني اللغة العبرية، التي كانت قبل نصف قرن لغة ميتة قد رمم ذووها عظامها وبعثوا فيها الروح و ذلك بالبحث والإبداع والترجمة وكذا بالتعامل بها في حياتهم اليومية والإدارية والسياسية، والشخصية القوية عندهم هي تلك التي لا تخجل ولا تتردد في التعامل بهذه اللغة.
  • انطلاقا مما يحيط بنا من حصار وما نعيشه من تخلف، يربطه البعض الآن في الغرب المصاب بالإسلاموفوبيا والعربفوبيا، نظرا لما يلحق بالإسلام وبالعرب من تشويه وتحريف يأتيه من كل جهة، وفي المقام الأول من أبناء هذه الديانة ومن المنتمين إلى هذه القومية، أمام ذلك إن تعليم العبرية للنخب السياسية و العلمية والأمنية جزء أساسي من عملية المقاومة الرصينة والعميقة الدينية والأيديولوجية والسياسية والعلمية، مقاومة هادئة مؤسسة على نبذ  أمراض الغضب والزبد التي أصبحت ظاهرة تتميز بها نخبنا العربية.
  • كيف يمكننا تأسيس مقاطعة صلبة وممانعة حقة دون معرفة كتابات العدو؟ كيف يمكننا حماية أمننا الوطني والقومي في وقت لا نجد فيه في كل العالم العربي مائة عارف حقيقي بلغة  أكبر عدو يحاصرنا و “يمرمد” شرف هذه الأمة؟ أتعجب كيف يمكننا خلق مقاومة أمنية أو دبلوماسية دون أن يكون لنا متخصصون في لغة عدونا؟ أما قال الرسول »ص«: “من تعلم لغة قوم أمن شرهم”
  • إن أمراض الغضب والزبد في مجتمع المعرفة هي التي تخلط خطاب السوقة بخطاب الفهماء، وهي التي تفرخ أسراب النخب الانتهازية والشعبوية الحاجبة للحقيقية التاريخية والمشوهة للرؤية لدى العامة والخاصة على السواء.
  • في السنوات الأولى لاستقلالنا وفي بهجة الفرح الكبير ضاع منا الكثير، في ما يحفظ ذاكرتنا ويكشف كثيرا من أسرار عدونا. حدثني بعض الذين شاهدوا بأم أعينهم كيف أن الوهرانيين من الشعب البسيط صادق الفرحة والإحساس، كيف أنهم  مأخوذون بغمرة أفراح الاستقلال في أيامه الأولى، اقتحموا الكنيس اليهودي أي السيناغوغ  في وهران وهو واحد من أكبر المعابد اليهودية في إفريقيا والذي يقال بأن الحجر الذي بني به جيء به من القدس الشريف، اقتحموا هذا المعبد و أخرجوا كل ما  كان في مكتبته الكبيرة من مخطوطات وكتب  وثائق وأحرقوها ومزقوها ورموا بها في الشوارع المحيطة بالكنيس، حتى امتلأت أوراقا. أما كان حري بنخبنا في تلك المرحلة أن تحافظ على مثل هذه المكتبة التي دون شك كانت ستكون طريقا لاكتشاف جزء من وجه عدونا وفي الوقت نفسه جزء من تاريخنا وتاريخ شمال إفريقيا. بعد عشرين سنة من استقلال الجزائر، أي في سنة 1982، حين اجتاحت إسرائيل بيروت أول ما قامت به موازاة مع مجازر صبرا وشتيلا، استولت على مركز الدراسات والبحوث الفلسطينية وتم ترحيل أرصدته كاملة من الوثائق والكتب إلى داخل إسرائيل. علينا أن نتعلم من عدونا قبل الصديق، ربما.
  • وفي قسنطينة المدينة التي كانت تضم أكبر طائفة يهودية في الجزائر، حين سكنت بعض الأسر القسنطينية أو بعض تلك التي نزلت من الضواحي منازل أسر يهودية معروفة بالثقافة و العلم والبحث والتي غادرت الجزائر خوفا من اليد الحمراء، أو من الثورة الجزائرية نظرا لمواقفها المساندة للاستعمار، وجدت هذه الأسر الجزائرية في بعض هذه البيوت مكتبات عائلية معتبرة كانت تحتوي على مخطوطات وكتب ووثائق هامة، إلا أن هذه الأسر بادرت إلى حرق ورمي محتويات هذه الخزانات بمجرد استقرارها في هذه المنازل، إذ كان البعض يعتقد بأنه حرام على المسلم أن يقيم في بيت به كتاب مكتوب بالعبرية. وأذكر هنا كيف أن اليهود أنفسهم  في مرحلة من التاريخ، حين شعروا بضعف لغتهم استعملوا العربية للحفاظ على ديانتهم.                                                                            
  •  أدعو النخب الجزائرية إلى قراءة كتاب أثار ضجة فكرية كبيرة، وحرك كثيرا من المتطرفين اليهود ضد كاتبه، وأما الكتاب فهو عرب لغة يهود دينا، لهنري بريسك منشورات بوشان باريس 2001 (Arabes de langue, juifs de religion) Henri Bresc Paris 2001 ، و في هذا الكتاب ندرك ذكاء النخب اليهودية التي لم تتردد في استثمار اللغة العربية لحماية ذاكرتها  الدينية والحفاظ على تراثها. وحتى الآن لا يزال الألسنيون العبرانيون يمارسون تطوير لغتهم من خلال التوليد والنحت والاشتقاق من اللغة العربية، فهناك قرصنة لغوية واضحة تمارسها اللغة العبرية على اللغة العربية.  تخيلوا معي لو أن كل تلك الوثائق والمخطوطات والكتب التي كانت بحوزة المؤسسات الدينية والعائلات اليهودية والتي تم إتلافها، لو أننا تمكنا من الحفاظ عليها ماذا كان سيكون مجتمع المعرفة التاريخية عندنا: كنا دون شك استطعنا اكتشاف جزء من صفحات  تاريخ بلادنا العريق  واكتشفنا من خلال ذلك أيضا المؤامرات التي كانت تحاك ضد ثورتنا، وكنا قد عرفنا أيضا كثيرا من طوبوغرافيا مدننا، وكنا قد عرفنا جزءا من دفتر ثقافة هذا البلد خاصة ما يتصل مثلا بالموسيقى الأندلسية، إذ في تصوري، يستحيل دراسة تاريخ الموسيقى الأندلسية بطبوعها في تلمسان وقسنطينة والعاصمة ووهران وغيرها في غياب معرفة دور اليهود الجزائريين فيها.
  • أعود وأقول و قد تأخرنا كثيرا، علينا أن نتعلم لغة عدونا، ولا يوجد أمن قومي دون معرفة عقل هذا العدو، لذا فإن دراسة اللغات وتعليمها والحرص على تأسيس نخبة وطنية، أن تعرف لغات الآخر بما فيها العبرية مسألة إستراتيجية لمواجهة الآخر و حماية الأنا من استعمار جديد يزحف علينا من كل الجهات وبكل الألوان.
  • إذا كانت النخب الجادة في مجتمع المعرفة عندنا معرضة لطابو محرم اسمه “الحديث عن اليهود”،  إذ يكال لكل من يتحدث عن ذلك كل أنواع التهم من تخوين وتهويد وغيرها ، وهذا نتاج هيمنة  تقاليد ثقافة الغضب والزبد التي يختلط فيها خطاب السوقة بخطاب النخب الشعبوية المنافقة والانتهازية، فإذا كان هذا هو حال نخبنا الجادة من طابو الحديث عن  اليهود، فإن أمام نخب الغرب أيضا لم يبق أي طابو سوى طابو اليهود،  فهناك أيضا يمنع على المثقف أن يهاجم أو ينتقد اليهود، وكل من قام بذلك تلصق به تهمة “معاداة السامية”، لقد أسقطت النخب الأوروبية والأمريكية كل الطابوهات إلا طابو اليهودي فقد ظل قائما، يهدد كل من تخول له نفسه اختراقه، وهذا هو العطب الذي تعاني منه حرية النخب الأوروبية الراهنة. فهل حتى في هذا الأمر، يتشبه المغلوب بالغالب، على حد قول ابن خلدون..!؟.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • يحي 03/02/2010

    أشكرك دكتور على هذه المحطة الجديدة من محطاتك،التي بدأتُ
    أستمتعُ وأنا أقرأها،لأنها طرح جريء ،و موضوع مسكوت عنه،و قلم مُنزوٍ ( من الزاوية) إلى أقصى أركان الكتابة،بكل
    أشكالها و ألوانها ( مقال،رواية،قصة،خاطرة،مسرحية،شعر.)
    و نحن لا نعجب، فلقبـُك "الزاوي"،و الزاوي هو الذي ينزوي
    إلى الأطراف ( التطرف)،و يتجول في الأنحاء(الإنحناء)،و
    يُعربد في الأقاصي ( الإقصاء)،و يتجنب الدهماء ( الجانبية)،
    و يطيب له ( من الطابوTabou) معانقة المواضيع الشآذة ،
    و الكتابات ، التي تـُثير الجدل،و تفتح باب النقاش البيزنطي...
    موضوع تعلم اللغة العبرية،عند العرب و المسلمين،يُشبه
    صلاة الجنازة إلى حد ما،إذا قام بها البعض، سقطت عن
    الآخرين،( فرض كفاية)،و يكفي أن يتعلمها الكُتاب العالميون،أمثال "يوسف شقرة،عزالدين ميهوبي،أحلام مستغانمي "،أو الروائيون المُميزون أمثال " الطاهر وطار،
    واسيني الأعرج"،أو الصُحُفيون البارزون أمثال "يحي أبو
    زكرياء،سعد بوعقبة،علي فضيل"، و أنت بالطبع،لم أذكرك
    مُفصلا،لأنك مُجمل ،و مخضرم،تـُمثل جميع الألوان......
    العامة و الخاصة كلمتان قديمتان،قدم البشرية الدهماء،تتغير
    بتغير الزمان و المكان،ففي النظام القبلي الجاهلي،الخآصة هم
    الصُرحاءو العامة هم العبيد، و عند الرومان ، رجال البلاط، و
    الحرفيون، و في أوربا القديمة (النظام الإقطاعي)،الملك و رجال الدين و النبلاء من جهة،و الكادحون ( البروليتاريا)من جهة أخرى،أما أوربا الجديدة،الساسة و العُمال،و في أمريكا، الصقور و الحمائم،و في الصين و روسيا ،الحزب والأقليات،
    أما عند المسلمين،فالأمر يختلف من دولة إلى أخرى،ففي
    مصر، الغني و الفقيرLe riche et le pauvre ،و في
    إيران ،رجال الدين و العامة،و في الجزائر، الجنرالات و
    الحيطيست (أو الحراقة)،و في ماليزيا،العلماء والبُسطاء،
    و في دارفور، أمراء الحرب و البُؤساء،و في إسرائيل (الكيان المُغتصب)،المُتطرفون و المُستوطنون.................
    إذا أردنا أن نتعلم لُغة عدونا،فأولى لنا تعلم الأنجليزية،حتى
    نفهم ما تـُخططه شركة halliburton وAnadarko في الجنوب الجزائري، و شركة Gilead Sciences الأمريكية لإنتاج دواء Tamiflu،و نعرف نوايا FBI فرع
    الجزائر،الذي ما كنا لنعلم بوجوده في الجزائر إلا بعد فضيحة
    إغتصاب سيدتين جزائريتين من طرف ممثلها الضابط:
    "أندرو وارين"،و نعي ما يُخططه صقور البيت الأسودالأمريكي،من قضية إنشاء مركز قيادة مُتقدم في إفريقيا
    " Africom ".....
    boumrong@yahoo.fr

  • tagzout

    هذا العهد لذي تتحدث عنه مضى او على الأقل أوشك أن ينقضي ، لم يعد هناك نخبة وغوغاء تقلصت الفوارق كثيرا؛لأن النخبة والغوغاء على حد تعبيرك ينهلون من منهل واحد كل الناس ’’نخبة وغوغاء‘‘ يجلسون أمام التلفاز بمعدل ثلاث ساعات، ديقراطية التعليم كفلت لكل مواطن الحق في الدخول المجاني والوصول الى الدراسات العليا أم أنك لست ابن فلاح فقير لم يعد في المجتمع طبقتان : طبقة تتكلم وطبقة تستمع الكل يتحاور ياأستاذ ، أرى انك تنطلق من مبدأ اجتماعي أكل عليه الدهر وشرب

  • youcef

    l'algerie fait un grand match contre codivoir je pence que ce match est vraiment le plus bel et j'espere que tout le monde est compris

  • ماونة

    السلام عليكم ورحمة الله وتعالى...من مبدا من تعلم لغة قوم امن شرهم علينا ان نتعلم لغة عدونا حتى نعرف كيف نتعامل مع استراتجيته نحو الاسلام والمسلمين واللغة اداة مهمة ومفتاح لمعرفة شخصية هدا العدو الازلي ومن خلال معرفتنا لكل صغيرة وكبيرة عنه ننجح في مواجهته والتصدي لمخططاته..

  • كمال توفيق

    كلام رائع اوافقك عليه تماما يا استاد امين وحقيقة حال هده الامة ماسوف عليه دائما سؤال بسيط لهؤلاء العرب ما دا يعنى اقامة علاقات مع اسرائيل اليس من شان اقامة العلاقات بداية للظغط عليهم حتى يعطوا على الاقل الشعب الفلسطينى الشقيق حقه في العيش بكرامة وحتى لو كانت هده الكرامة جنبا الى جنب مع الشعب الاسرائيلى فهده ارض الله لا ارضى ولا ارضك اللى متى ستبقى دولنا غوغائية في قرارتها وتعاملها مع قضايا الامة مادا يعنى ان اتعلم اللغة العبرية فهى في الاخير لغة نزل بها كتاب من الكتب المقدسة ماادا يعنى ان اتعامل مع الاسرائليين هل يعنى انى بعت القضية ابدا فهو بداية حقيقية لاعطاء كل شخص حقوقه والله العظيم لو كانت الدول العربية على الاقل كانت تتعامل مع اسرائيل كما تتعامل مع امريكا كمثال لكان الشعب الفلسطينى اليوم يعيش عيشة كريمة لكن هده الدول العميلة اصلا لمصالحها الخاصة والتى لا يهمها امر شعوبها

  • هادر

    كتاباتك فيها ارتباك كانك تريد ان تفصح عن شىء ولكن على رأى المصري بتنقط وأمبعد اليهود ياسيدي هاك قلت مثقفين وعندهم مكاتب في بيوتهم وهل اليهود فاتحين كليات للغة العربية في جامعاتهم وهل اليهود لا يغضبون الا نحن نغضب ياريت نغضب ياريت