-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الدفاع الأمريكي يختتم زيارته

أمريكا تنتظر دورا من الجزائر يغطي فشل الفرنسيين في المنطقة

محمد مسلم
  • 10207
  • 23
أمريكا تنتظر دورا من الجزائر يغطي فشل الفرنسيين في المنطقة
ح.م

أنهى الوزير الأمريكي مارك إِسبِر، زيارته الرسمية إلى الجزائر، وتوجه إلى المغرب لاستكمال جولته المغاربية، التي بدأت بتونس.

إسبر استقبل في الجزائر من قبل الرئيس عبد المجيد تبون، بحضور كل من الفريق السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ومدير الديوان برئاسة الجمهورية نور الدين بغداد دايج، واللواء محمد بوزيت، المدير العام للتوثيق والأمن الخارجي بوزارة الدفاع الوطني.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية، إن المحادثات استعرضت “العلاقات الثنائية وآفاق تعزيزها في مجالات عديدة، كما بحث الطرفان تطورات الوضع في ليبيا والساحل الإفريقي، واتفقا على ضرورة متابعة التشاور والتنسيق من أجل توطيد أركان الأمن والسلم في المنطقة في إطار احترام وحدة وسيادة دولها”.

من جهته، ذكر وزير الدفاع الأمريكي أن الأزمة الليبية والوضع في الجارة الجنوبية مالي ومنطقة الساحل، كانت في قلب المحادثات التي أجراها مع الرئيس تبون، وأشار إلى أن “الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية تتطلعان إلى تعزيز التعاون العسكري ومكافحة الإرهاب”.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان إن إسبر عبر خلال الاجتماع عن دعمه لتوسيع نطاق العلاقات العسكرية مع الجزائر، وأضاف: “بحث الطرفان الأمن في أنحاء شمال أفريقيا و(منطقة) الساحل وسبل تعزيز شراكتنا العسكرية والدبلوماسية”.

وتعتبر زيارة وزير الدفاع الأمريكي للجزائر، الثانية من نوعها منذ زيارة سلفه، دونالد رامسفيلد، في العام 2006، وكان وزير دفاع للرئيس الجمهوري، الأسبق، جورج وولكر بوش الابن، وقد جاءت في وقت تتوجه فيه الجزائر نحو مراجعة عقيدتها العسكرية في الدستور المقترح للتعديل، وذلك من خلال الترخيص للجيش الوطني الشعبي بالقيام بمهمات عسكرية خارج الحدود، في إطار جهود السلام التي تقررها الأمم المتحدة.

ووفق مراقبين، فإن الولايات المتحدة وانطلاقا من التحولات التي تشهدها الجزائر على المستوى التشريعي (الدستور)، تأمل في الوصول إلى توافق بشأن أدوار أمنية للجزائر في محيطها الإقليمي، وعلى وجه الخصوص في الدول التي كانت محل مباحثات بين الرئيس تبون ووزير الدفاع الأمريكي، مثل ليبيا ومالي ومنطقة الساحل.
سعي الولايات المتحدة إلى تعزيز التعاون العسكري مع الجزائر في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل، جاء بعد فشل فرنسا ومن ورائها الأوروبيين، في ضبط الأمن في دولة مالي وجيرانها، رغم القوة العسكرية التي زجت بها باريس في هذا البلد منذ العام 2013، والتي بدأت بعملية “سرفال” وانتهت بـ”برخان” ولم تصل إلى نتيجة إلى حد الآن.

وقد تم التمهيد لزيارة إسبر، بزيارة قائد القوة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم)، الجنرال ستيفن تاونسند، وهي قوة تضم نحو 800 جندي، وتباحث مع كبار المسؤولين الجزائريين، وتوج زيارته بعبارة قال فيها إن واشنطن “تثق في الجزائر كشريك ملتزم في محاربة الإرهاب”.

كما تولي واشنطن أهمية بالغة للوضع في ليبيا، باعتبارها في تماس مع نشاط (أفريكوم)، غير أن غريمتها روسيا سبقتها بتعزيز تواجدها في الشرق الليبي بدعمها للجنرال المتقاعد خليفة حفتر، الأمر الذي أحرج إدارة الرئيس دونالد ترامب، الذي استفاق مؤخرا وهو يحاول استدراك ما فات، من خلال العمل على استثمار وضع الجزائر كدولة لها علاقات جيدة مع جميع الأطراف السياسية والقبلية في الجارة الشرقية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • قادة بن قادة

    منذ نعومة أظافري لم يسترجع حق مظلوم من محتل لأرضه بل كثرت النزاعات عبر العالم وهذه المنظمة الدولية والمسماة الأمم المتحدة و محلسها الأمن التابع لها لم يحرك اي ساكن حتى يعمل جيش الجزائر تحت مظلته لحفظ الأمن وماهي إلا غطاء لجعله شواشا لعدوة الشعوب أمريكا وعدوة الخرنسية لحماية مصالحهما في بؤر النزاعات المفتعلة من قبلهما .

  • قادة بن قادة

    لم نتخلص ابدا من الهيمنة منذ وفاة الزعيم والقائد والحاكم المرحوم الهواري بومدين رحمه الله العدو الخرنسي مهيمن على مقدرات البلاد وعدوة الشعوب أمريكا إضافة لحفظ مصالحها في الجزائر و تحت مسمى مكافحة الإرهاب تريد الهيمنة وسلاحنا يكون تحت رقابتها و الجيش يكون شواشا لها يدافع عن مصالحها في الدول التي فيها نزاعات تحت مسمى حماية الأمن والاستقرار العالميين وفق الأمم المتحدة التي لا ثقة فيها خاصة بعدما مجرد رئيس دولة يعترف بالسيادة على الأراضي التي محل نزاع أمام المنظمة العالمية و مع كل قراراته والشرعية إلخ تساوي صفر مكعب أمام رئيس دولة .

  • شاوي حر

    أوافق الاخ كمال في تعليقه فالجزائر يجب ان تحول وجهتها وتتجه نحو الدول التي تبحث عن المصلحة المشتركة وتتخلص من التبعية لخر نسا واتباعها الذين دمرو البلاد والعباد ان خرنسا هي مدمرة افريقيا باحتلالها التدميري فجرائمها لاينكر ها الا المتعامي عن الحقيقة وأخر فصولها الاجرامية الكبرى الابادة التي اقترفتها بيد عملائها في رواندا ويجب ان ناخذ منها العبرة فرواند عقلت الدرس سريعا وفكت القيادة السياسية فيها الارتباط بخرنسا وعملائها فنضرو اليها اليوم بعدما توجهت نحو الدول الانغلو سكسونية فتطورت سريعا وتحسن وضعها على جميع الاصعدة لذالك يجب علينا حذو نفس الطريق وبسرعة والتخلص من الهيمنة الاستدمارية الخرنسية

  • أبو عبد الله

    اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك و يهدى فيه أهل معصيتك و يذل فيه أهل العناد و المكابرة قولوا آمين

  • كمال

    كل له رأيه في الموضوع ولكن قناعتى الجزائر تريد إنهاء تلاعب فرنسا بالوضع في دول الساحل لكي لا يستمر مسلسل النهب المنظم وخلق جو عدم الإستقرار في المنطقة لإستنزاف الجزائر عسكريا وخلق نوع من الإضطراب لدى سكان الجنوب وجعله ورقة ضغط. ما يقهرني هو سيطرت فكر بعض المعلقين والإصرار على منطق معزة ولو طارت. الجزائر ستنتصر بمنطق المواطنة وكل الجزائرين أولا الجزائر ولا يوجد أحد فوق رأسه ريشة.

  • TAFOUGT

    أمريكا تنتظر دورا من الجزائر يغطي فشل الفرنسيين في المنطقة.... وهذا معناه أن الجزائر تعوض فرنسا في المنطقة أي في : ليبيا ومالي وبوركينافاسو والنيجر والتشاد .. ومنطقة الساحل عموما . وكأن الجزائر قوة عظمى بحجم الولايات المتحدة الأمريكية . عجيب

  • محمد

    خلصنا المشاكل اللي عندنا كاش تروحوا تحلوا المشاكل الخارجية خوفي لامريكا تقسم الجزائر وخصوصا عندنا اولاد فرنسا كثر من الجزائريين

  • جليل

    من الاخر تشاورا حول كيفية محاربة المسلمين في مالي

  • meloharmo3@gmail.com

    الثغرة التي كانت سبب في خلق المشاكل وتغدية وتمويل الارهاب في الساحل بين مالي والبنيجر وموريتانيا وجنوب ليبيا كانت مفتعلة وسببها فرنسا والمخزن لاجل تشويش وخلق البلبلة للجزائر وعدم الاستقرار في تلك المنطقة ناهيك عن التهريب والترهيب والهجرة السرية وتمرير المخدرات الى افريقيا وتبييض الاموال وتمويل الارهابيين

  • نحن هنا

    الجزائر تحت الطلب في دستورها الجديد لحمايةأمن القوى الغاشمة تبا لكم

  • alilao

    ما شاء الله . الجزائر ستعوض فرنسا في الاستراتجية الأمريكية. هف تعيش.

  • قولها و متاخفش

    حكايتها ثروات وذهب مالي لا اكثر ولا اقل الذي يسيل لعاب الامريكييم الذين يريدون ان يتقاسموا الكعكة مع الفرنسيين علة جثث الماليين الشهداء و الجنود الجزائريين المرتزقة .لكي يقفوا مع النظام الجزائري ضد شعبه

  • عباس

    الخوف كل الخوف ان تتورط الجزائر في العمل العسكري خارج حدودها

  • Abdelhalim

    Rabi yestar la seule chose qu il faudrait leur demandé c est qu ils laissent ces pays se gerer tout seuls et surtout les laisser se développer c est des milles milliards d investissement et non des bases militaires qu il faudrait ... l Afrique se n est pas le moyen orient et les conséquences seront désastreuses action égale réaction des societes divisés sont et seront des societes instables a tous jamais et ,les vagues d immigrations seront enormes et insoutenables

  • elgarib

    فرنسا لم فشل في المنطقة و لكن يستعملوننا و يضرب ببعضنا البعض علي مصالحهم و تتبيث إسرائيل كقوة الأولي في المنطقة بدون أن يخسروا جندي واحد و لا دولار واحد كله علي حساب الدول العربية و الإسلامية.

  • نصيرة الحق

    لماذا لا تقوم بكل ذلك لوحدها لماذا تورطنا كما نحن الآن بخير و الحمد لله و نتورط في قضايا خارجية فستحرقنا النار و تمتد الى الداخل لا لتنفيذ أجندة أمريكية بأيادي جزائرية أولادنا و أكبادنا عزيزة علينا لا نفرط فيها.

  • tadaz tabraz

    ووفق مراقبين، فإن الولايات المتحدة وانطلاقا من التحولات التي تشهدها الجزائر على المستوى التشريعي (الدستور)، تأمل في الوصول إلى توافق بشأن أدوار أمنية للجزائر في محيطها الإقليمي، وعلى وجه الخصوص فيليبيا ومالي ومنطقة الساحل .... وهذا ان صح سوف يكون بامكانية تدخل الجيش الجزائري في دول أخرى وتلك مغامرة مجهولة العواقب أي سوف تتحول الجزائر الى شرطي في منطقة الساحل وشمال افريقيا على الأقل

  • كريم

    بطبيعة الحال فرنسا هي مجرد تلميذ لأمريكا ..فكيف لدولة تحتاج الحماية الامريكية من روسيا من خلال الناتو الامريكي ان توفر الحماية للأفارقة

  • رشيد الجزائر العظيمة ?

    وزير الدفاغ الامريكي ؟ اليوم غرد في تويتر ان الثمن الباهظ لاستقلال الجزاار لا ينسى ولا يقل التضحيات. هل تعلم لماذا ؟ انه تهديد مبطن انه في حال غزونا او احتلالنا سندفع نفس العدد فلا تنسوا ذلك ؟

  • said

    le ministre americain a passè presque 2 jours en tunisie, une journèe en algerie et 3 jours au maroc....sans comment

  • elarabi ahmed

    اعتقادخاطئ من يظن أن فرنسا فشلت وهي التى وضعت حدود دول الشرق الأوسط وكدالك حدود دول افريقيا من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب +آسيا .

  • ملاحظ

    رواندا ادارت ظهرها لفرنسا واقتربت من الدول انجلوساكسونية كامريكا وبريطانيا وشاهدوا المعجزة كيف انتقلت بلدهم من بلد منهار وفاسد من حرب ادارته فرنسا سريا الی اسرع بلد نموا بالعالم۔۔فخذوا عبرة
    مصلحة الجزاٸر مع امريكا ودول انجلوساكسونية وروسيا لكي نبني بلدنا بمعنی الكلمة ونطوره علی نموذج الدول الخليج كاءمارات والسعودية والكويت۔۔۔و رواندا ۔۔۔لنتخلص من نفوذ فرنسا العنصرية واتباعها الذين دمروا اقتصادنا لاكثر من عقدين من الزمن

  • Imazighen

    (أمريكا تنتظر دورا من الجزائر يغطي فشل الفرنسيين في المنطقة)، لا لا يا صاحبي، فلتتكفل به هي، نحن تجري وراء قوتنا، بزاف..