-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أنقذوا فريق جبهة التحرير

ياسين معلومي
  • 1292
  • 0
أنقذوا فريق جبهة التحرير

عندما نتحدث عن الكرة الجزائرية لا نستطيع نكران جميل ما قدمه لاعبو جبهة التحرير الوطني، الذين تركوا ذات يوم من سنة 1958 كل ما يملكون وتوكلوا على الله والتحقوا فرادى وجماعات بتونس، تأكيدا للرأي العام العالمي أن الاستعمار الفرنسي الغاشم يحتل بلدا اسمه الجزائر، ويقتل شعبه وينهب ثرواته.. لاعبو الأفلان أكدوا للعالم أجمع أنهم خير سفير لبلد المليون ونصف المليون شهيد في المحافل الدولية، فأسسوا ما سمي بفريق جبهة التحرير الوطني، الذي حمل القضية الجزائرية إلى شتى أنحاء العالم، فكانت الضربة القاضية للفرنسيين، الذين صدموا بمغادرة أحسن لاعبيهم للانضمام إلى الجزائر، خاصة الثنائي رشيد مخلوفي ومصطفى زيتوني، اللذين رفضا تقمص القميص الفرنسي وتمثيل الديكة في كأس العالم بالسويد 1985، فأينما حلوا وارتحلوا طالبوا العالم بمساندة القضية الجزائرية لأن شعبهم يعاني الويلات، وهو ما حققوه رغم أنف الفرنسيين، حيث سافروا حاملين الراية الجزائرية إلى عدد كبير من البلدان.. فمن تونس إلى بكين وبلغراد وهانوي وطرابلس والرباط وبراغ ودمشق ومحطات أخرى جعلت قضيتنا تتداول في أكبر المؤتمرات العالمية المساندة لكل الحركات التحررية.

ولا يستطيع أي كان أن يتجاهل، عن قصد أو غير قصد، ما قدمه هذا الفريق للجزائر وحتى بعد الاستقلال، أين ساهم معظمهم في تطوير الكرة الجزائرية، بإشرافهم على تدريب الأندية ومختلف المنتخبات الوطنية، كما تحصلوا على ألقاب عديدة وكونوا جيلا من اللاعبين، أهلوه للمونديال الكروي بإسبانيا أين فازوا بمقابلتين، ولولا لقاء العار بين النمسا وألمانيا لتأهلت الجزائر للدور الثاني قبل ثلاثة عقود من الزمن.. لتبقى بصمة الأفلانيين علامة مسجلة. فعندما تتحدث مع ماجر وبلومي وعصاد ونجوم 82، تعرف قيمة فريق جبهة التحرير الوطني الذي علم جيلنا الذهبي تسبيق حب الوطن على المال ورفع الراية الوطنية في شتى أنحاء العالم، تلك كانت القاعدة التي رسخها “الأساطير” في أذهان كل الرياضيين.

لكن ما يحدث هذه الأيام من خلافات واتهامات بين بعض أعضاء الفريق الأسطوري، الذين لا يزالون على قيد الحياة، يجبرنا على التحرك وبسرعة لإطفاء نار فتنة كبيرة قد تبقى وصمة عار في جبيننا جميعا.. لا أفهم لماذا لا يبحث المسؤولون عن حلول لهذه الخلافات الحادة بين أعضاء فريق جبهة التحرير الوطني، ولماذا لا تتدخل السلطات للمحافظة على رجال ضحوا في سبيل هذا الوطن؟

أعرف أن لاعبي فريق جبهة التحرير الوطني ومهما تحصلوا عليه من امتيازات فهي قليلة مقارنة بما قدموه لهذا الوطن، فحتى لجنة المصالحة التي أنشئت في الآونة الأخيرة لم تتمكن من لم شمل “المتخاصمين”، رغم المجهودات الكبيرة المبذولة، فهل سيلم الشمل من جديد..؟ أم إن أصحاب المصالح الضيقة لا يهمهم هذا الفريق ولا الأعضاء الذين لا يزالون على قيد الحياة؟ فلا تنسوا أن التاريخ لا يرحم.. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • Karim de Toulouse

    eh oui c'était mieux avant avec Vahid Halilhodzic mais maintenant avec Gourcuff c'est la catastrophe

  • محمد بلكرد

    نعم يا استاذنا...هذا حال الكرة الجزائرية مع الرداءة والتراجع في المستوى بدليل الاعتماد على المحترفين في الخارج وإهمال اللاعب المحلي وغياب الثقافة الكروية لدى بعض المشجعين والمسيرين للأندية والملاعب الجزائرية التي يرثى لها........وقبل ذلك....باسمي وباسم طلبة الاتصال والعلاقات العامة بجامعة سعيدة أتوجه إلى الشكر الجزيل لك وللاستاذ رشيد وكل طاقم مؤسسة الشروق اليومي على حسن الضيافة ورحابة الصدر التي وجدناها عند اسقبالنا وجزاكم الله خيرا.

  • كريم - الجزائر العظمى

    يا أخي جثة أنا عكسك أحب الماضي، لأنّ هذا العالم لا يُحسد عن و ضعه فيي 2015، و خصوصا لمّا
    يتعلق الأمر ببلادنا و هذا في كل مجلات الحياة. المستقبل يُخيف ! باختصار و كما يُقال :
    C'était mieux avant

  • malek

    هل اقنعلوطني............وك karim de toulouse و حثة? انك تنبش في القبور يا سي ياسين. لا أئمن بهاذا الفريق ولا جبهة التخريب ا

  • Karim de Toulouse

    انا اقول انقدوا الفريق الوطني الشاب من كوركيف الدي هدمه و كسره بدل ما تقول انقدوا فريق جبهة التحريراكل عليه الدهر و شرب و قام بوجبه و مابقي منه الا اسم لان شيوخ مثل مخلوفي, سعيد عمارة, و معوش,و سوكار,وقدور بخلوفي ...قاموا بوجبهم و التاريخ سيحافظ على انجازهم و قد كان لي الشرف ان التقيت بالشيخ رشيد مخلوفي رقم 10 لسانت تتيان لسنة 1958و الفريق جبهة في فرنسا في 30 ماي 2012 دورة شرفية لخمسينيات تاسيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم بماعية بلومي لخضر,قندوز محمود,ماجر رابح, شلابي,تصفوات,غمري رضوان,

  • حثة

    الشئ الذي اكرهه يا سي ياسين هو النبش في الماضي تماما مثل ان تنبش قبر مهحور لانك لن تصل لاي نتيجة .... دعونا من جبهة التحرير ومشتقاتها نحن الان في 2015 ولا بد من التفكير والتخطيط للمستقبل والمستقبل فقط .... كم اكره الماضي ....جثة .

  • احمد

    خلافات لاعبي جبهة التحرير يعرفها العام والخاص وكما هو شائع فان مخلوفي استولي علي الاموال كلها لوحده كما قرانا وسمعنا وهو يعيش في تونس

  • le_roi_20051

    بوورك فييك