-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النواب يتهمون حركة "الماك".. ويؤكدون:

“أنهكتنا الصراعات الإيديولوجية.. فكفوا عن تسييس ملف الأمازيغية”

أسماء بهلولي
  • 2010
  • 31
“أنهكتنا الصراعات الإيديولوجية.. فكفوا عن تسييس ملف الأمازيغية”
ح.م

حذر نواب المجلس الشعبي الوطني، من خطورة المتاجرة بملف الأمازيغية، واستغلالها لأغراض سياسوية، مطالبين في نفس الوقت بضرورة المحافظة على هذا المكسب المحقق بعيدا عما وصفوهم بـ”الشياطين” التي تسعى لزرع الشك وزعزعة استقرار البلاد.

اتحدت مواقف نواب المعارضة والموالاة، الأربعاء، على هامش مناقشة مشروع القانون العضوي المتعلق بالمجمع الجزائري للغة الأمازيغية، على ضرورة سحب ملف الامازيغية من المزايدة السياسية، خاصة من طرف دعاة الانفصال كما وصفهم رئيس الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم ناصر حمدادوش، الذي يرى أن شرط نجاح هذا المشروع يكمن في إبعاده عن أي توظيف سياسي، خاصة من جماعة ما يسمى “الماك” الذين يرفعون لغة العنف لفرض أمرٍ واقعٍ، على – حد قوله – ويصرّحون جهرا بأنهم لا يريدون التمكين للّغة الأمازيغية ببعدها الوطني، بل التمكين لجزء منها.

ونفس الشيء ذهب إليه حزب العمال، الذي ثمن نص المشروع، وحذر من التراجع عن المكتسبات المحققة في القضية الأمازيغية، معتبرا أن ذلك سيفتح الباب أمام “الشياطين” لزرع الشك وزعزعة استقرار البلاد، حيث طالب، جلول جودي، بضرورة إنشاء وزارة منتدبة للغة الأمازيغية للتكفل بهذا الموروث المعنوي المادي، موضحا أنها الوحيدة التي ستكون لها القدرة على نشرها وترقيتها بسرعة، كما اعتبر أن تجسيد المشروع على أرض الواقع سيسقط كل ورقة ضغط تمس بالوحدة واللحمة الوطنية تحت ذريعة الأقليات والتدخل الأجنبي.

بالمقابل، تساءل نواب الغرفة السفلى، خلال مناقشتهم للمشروع، عن طبيعة الحرف الذي ستكتب به اللغة الامازيغية، وفي هذا السياق طالب النائب عن جبهة القوى الاشتراكية، جمال بالول بترك المجال مفتوحا أمام المختصين والخبراء للفصل فيه، قائلا: “يجب ألا يتدخل السياسيون في ملف الامازيغيةّ.. والافافاس لن يقبل أن يكون أشخاص بالمجمع كرسوا مسيرتهم لضرب الامازيغية واليوم يتحدثون عن تطويرها”.

ويرى اتحاد العدالة والنهضة والبناء على لسان النائب لخضر بن خلاف، أن الحرف العربي هو الأقرب والملائم لكتابة اللغة الامازيغية، متهما الداعين لكتابته بالحرف اللاتيني برغبتهم في العودة إلى حضن المستعمر، مصرحا: “يجب سحب ملف الامازيغية من المزايدة السياسية”.

وهو نفس ما ذهب إليه زميله في الحزب سليمان شنين، الذي اتهم بعض الأطراف بمحاولة المتاجرة بملف الامازيغية، قائلا: “يجب النظر في ترسيم الامازيغية من باب توسيع الديمقراطية، ويجب إبعاد المتطرفين عن هذا الملف، حتى تكون هناك إرادة حقيقية لتطبيقه على أرض الواقع”.

وعلى عكس بقية النواب شكك الأرسيدي في نوايا الحكومة من المشروع، حيث طالب نواب الارسيدي بسحبه، بحجة أن هذا الأخير ينطوي على الكثير من التناقضات. وقال نواب الأرسيدي، إن القانون ينطوي على “خدعة “حقيقية ترمي إلى منع أي تقدم للّغة الأمازيغية، معتبرين أن الحكومة تحاول التهرب من مسؤوليتها في ترقيتها وتطويرها”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • الواضح الصريح

    28 صباح الخير أبا لهب ( في الشرق الجزائري يقال / الليحسب واحدو يلقا الفاضل ) . الرومان والعثمانيون والفرنسيون كذلك قالو ما أنت قائله لكن برهن لهم الجزائريون على أنهم مخطئون ، اعلاه أتتعب في روحك ، قل السعودية واليمن هي التي أصبحت تسمى الجزائر والسلام حتى لا يحجو المغررين من طرف أمثالك ويخسرو ادراهم الليستولاو اعليها بالغش عن طريق الشعوذة والنصب والأحتيال .

  • أوراسي

    ( الأمازيغ ليسوا قصر ) الجزائر ابلادنا واحنا امواليها وعلى الأستعداد دوما للدفاع عنها بأرواحنا كما سلف أجدادنا وآباؤنا وهي ليست أرض مشاعة كذلك ليست قابلة للتصرف فيها لا للبيع ولا بالتنازل والأمازيغية لغتنا ونحن أدرى بما يناسبنا في كيفية المحافظة عليها واستعمالها ، نعرف جيد من نحن ومن نكن ومن هم إخوتنا وأصدقاءنا كذلك نعلم علم اليقين من أشد أعداءنا بالترتيب بالأولوية ، أباؤنا لم يطلبوا يوما مساعدة أيا كان من الغير سواء في الدفاع عن مصالح الجزائر وطنهم الوحيد ( في الجزائر نبتنا وعليها سنحيا وفي سبيل الدفاع عنها سنموت لنبقى )

  • takfa

    للمعلق 23 :1 - نطالب بقطع العلاقة مع الأكاديمية البربرية يا جاهل وهي غير موجودة أصلا فهي تأسست سنة 1967 وحلت سنة 1978 بضغط من النظام الجزائري على السلطات الفرنسية وأكثر من ذلك فمؤسسها ورئيسها محند أعراب بسعود توفي منذ 2002 ودفن في الجزائر فلماذا إذن تعيد كلام كنت فقط تسمعه لدى غيرك وكأنك ببغاء 2 - تتحدث عن التبعية لفرنسا لسلالة أنجبت الذين طردوا فرنسا : عبان وأيت أحمد وكريم وعميروش وفاطمة أنسومر والمقراني ..3 - تطالب الأمازيغ بالدفاع عن العربية على حساب لغتهم وتجهل أن العربية والفرنسية كلتهما لغتان أجنبيتان بالنسبة لهم يا منافق

  • جزائري

    يا أخي تادز تابلاز تكلموا شيئا علميا ولاتدعوا العاطفة والتعصب العرقي يعميكم عن رؤية الحقيقة ، والتي هي 1- أن أكثر من 70 % من سكان الجزائر اليوم هم عرب أقحاح ليس بينهم مستعرب ، وهم يتشكلون من 1- عرب الفتح 2- عرب بني هلال وبني سليم الذين وفدوا إلى المنطقة خلال القرن 11م و وكان عددهم 500الف نسمة وظلوا يتدفقون عليها خلال قرنين من الزمن وقد تضاعفت أعدادهم لعشرات المرات خلال الف سنة بسبب تعدد الزواج لديهم 2- عرب الأندلس : الذين هاجروا إلى الجزائر وكانت أعدادهم كبيرة جدا وتضاعفت 3- الأشراف: ومن ينسبون أنفسهم إليهم كثيرون ، ثم هل بإمكانكم أن تبينوا لنا كيف عرًب الإسلا م الأمازيغ ؟

  • الشيخ

    26 أشكون أنتينا ؟ ماشي اتحوسي على هذاك ؟

  • عبد السلام بن داود

    الغريب العجيب أن هناك غلاة من الأمازيغ هنا يكتبون أن لا وجود للعرب بشمال إفريقيا بينما التاريخ يكذبهم تماما فقبيلتي بني هلال وبني سليم منتشرة بالجزائر ولم تتحدث سوى العربية منذ 15 قرنا بالزاب (بسكرة) إلى وادي الساورة (غربا) وبتوات ووادي سوف وحتى بأقصى الجنوب الأزواد هم عربا وليسوا أمازيغ كما يعتقد الكثير وبن خلدون أقدم منا ومقدمته تسمي القبائل كلها ومكان تواجدها فلا تزايدوا علينا لتمرير مخطط فرنسا لتفريق الجزائر وسلخها عن محيطها العربي الإسلامي أما من يطلبون منا العودة للمشرق من البربر المتطرفين فنقول لهم عودوا للبنان لأنكم تقولون أنكم فنقيين والفنيقيون من صيدا وجنوب لبنان.

  • TABTAB

    ل 18 : الغالبية الساحقة من الجزائريين أمازيغ تعربوا أو تنكروا لهويتهم وجذورهم ووو لأسباب لا يتسع المقام لذكرها وهذا ما تثبته عدة دراسات للحمض النووي للشعب الجزائري ولعلمك بأن كل سكان ولاية قسنطينة مثلا وهي عاصمة بيلك الشرق في عهد الأتراك كانوا يتحدثون الأمازيغية يوم وصل الفرنسيون لإحتلال المنطقة سنة 1836
    لكن لنفرض جدلا أن كلامك دقيق فذلك لا يغير شيء من الأمر بإعتبار هذه الأرض أرض أمازيغية منذ أن خلق الله كونه
    لن نفلح تهديداتك المشفرة أمام سلالة لا تعترف بالمستحيلات سلالة عجز النظام عن تركيعها بكل ما يمتلك من إمكانيات : مؤامرات وإغتيالات وسجون وتعذيب وتلفيق تهم..فكلامك إذن برق بلا مطر

  • انشروا رأيي من فضلكم

    يا من يدعي العروبة في بلاد الأمازيغ ان أهل الخليج عرب أصليون و لا يعترفون بعروبيتكم. انهم يقولون اليوم جهارا ما كانوا يقولونه سرا أيام مجد حركة البعث التعريبية التخريبية. يقولون أن سكان شمال افريقيا ليسوا عربما و لكن خليط من بقايا أمازيغ و بقايا استعمار و لا عرب بينهم.

  • جزائري

    إلى الأخ تادار تابلاز ومن على قناعته أقول : طالما أنكم لم تقطعوا تعاملكم مع فرنسا ومع الأكاديمية البربرية فى ياريس تحديداوالتي أنشأها اليهودي "جاك بنيت" لهدف خلف فئة من الجزائريين معادية للعرب وتدافعوا عن التبعية لفرنسا تحت غطاء اللفة الأمازيغية ،وتعلنوا موقفا واضحا وصربحا أنكم كبقية الجزائريين تريدون التخلص من هيمنة اللغة الفرنسية على البلد والعمل على تعميم إستعمال اللغة العربية لغة 95 % من الجزائريين عربا وبربرا على كل قطاعات الدولة ومؤسساتها عندئذفقط سيعتبرونكم الجزائريين جزءا من الحالة الوطنية ، ويصدقونكم بأن دفاعكم عن الأمازيغية صادق وإلا فلن يتحقق شيئا من مخططات "جاك بنيت "

  • TADAZ TABRAZ

    ل 17 : أبناء المنطقة التي تتحدث عنها هم فقط من عانوا من التطرف المزدوج يا بنو آدم وبالتالي لا يحتاجون الى دروس من أمثالك والمثل يقول : ما يحس بالجمرة غير لي كواتو . وهاهي الأمثلة والأدلة الدامغة :
    1 --منع الأسر من تسمية أبنائها بأسماء أمازيغية الى وقت قريب
    2 - منع التحدث بالامازيغية في المحاكم والإدارات .. حتى بالنسبة للذين لا يتقنون سواها من اللغات
    3 - السخرية من قبل رجال الأمن والمسؤولين وفي داخل الثكنات ... في وجه كل من نطق بهذه اللغة
    4 - سجن وتعذيب أبناء هذه المنطقة فقط لإكتشاف وريقة أو كتاب كتب بهذه اللغة
    5 - منعها في وسائل الإعلام .. فتوقفوا إذن عن النفاق وبكاء التماسيح

  • lili

    للمعلق 14 : كثير ما نسمع هذه الكلمات الرنانة : الشرق أمازيغ والغرب أمازيغ والجنوب أمازيغ وكل الجزائريين أمازيغ والمغرب برمته أمازيغ والحقيقة أن أغلبية هؤلاء يحاربون الأمازيغية بمن فيهم الناطقين بها
    الأمازيغي يا حبيبي هو من يعترف بها ولا يتنكر لها ولا يحاربها وذلك أضعف الإيمان ثم الأمازيغي هو من ناظل من أجلها و من يتحدث بها بقدر الإمكان وهو من يمجدها ويتعلمها إن أمكن ... وليس من يشحذ سلاحه في وجهها كلما سمحت الفرصة بذلك ومن يشتم المناظلين من أجلها ويتهمهم بكل التهم ...

  • "مجبرعلى التعليق - بعد القراءة" 14

    يا "مجبرعلى التعليق - بعد القراءة" رقم 14 ----- راك غالط راجع كتب التاريخ نتاعك الأمازيغ أقلية بالجنوب لا تكاد تذكر اللهم إلا بالهقار والطاسيلي فأكبر القبائل العربية الهلالية وبني سليم موجودة بالجنوب والهضاب العليا والسبب بسيط هو تشابهها مع بيئتهم التي أتوا منها بالمشرق من واد سوف إلى الساورة.

  • انشروا رأيي من فضلكم

    Ecrire Tamazight en latin fera d'elle une langue latine , l'écrire en arabe fera d'elle un dialecte arabe. Tamazight a toujours été écrite en Tifinagh. Pourquoi la dissoudre dans une autre langue? Soyez clairs, dites nous qu'il n'y aura pas de tamazight chez nous et on saura quoi faire. Sachez qu'aucun amazigh n'acceptera que sa langue soit écrite autrement qu'avec son écriture originelle, donc arrêtez vos débats stériles, l'assemblée des coiffeuses ne peut rien contre un peuple qui a défendu son identité et qui a versé son sang et le versera encore s'il le faut pour son identité

  • walid mila

    سبحان الله كيف يردون ان يطفؤا الحق بافواههم من قال ان الجزائريين اغلبهم امازيغ هل العنانبة امازيغ هل السكيكدية امازيغ هل الجواجلة والميلية واغلب السطايفية والقالمية والقسنطينية والتيارتية والسعدية والعباسية والشلافة والمستغانمية وعين الدفلة والمعاسكرة والبسكرية والجلافا واهل البيض و.....والنعمامة والسوافة و البشاشرة و....امازيغ نحن لم نقل بعد كلمتنا اما الامازيغية فلامازيغ من ضيعها فلم تدرس رغم انهم كانوا حكام البلاد عبر قرون عديدة وحتى في منطقة القبائل كان الامازيغ يدرسون العربية في زواياهم و لم يدرسوا الامازيغية مطلقا نعم سنصحح التاريخ لنخبر الجميع عن خيانتكم لامة ايها الزواف عبر العصور

  • فتح الله

    المشكلة اننا نعيش في بلد فيه كثير من النفاق السياسي. فالقضية ليست قضية لغة يتم البحث عن حروف لها، بل الماساة اكبر من ذلك. فالجزايريون الذين عاشوا الاستبداد السياسي منذ الاستقلال ، ظهرت بينهم تيارات جد متطرفة. اخطر هذه التيارات عرقية ترفض الاخر. هذا التيار العرقي المتطرف ليس بربريا على العموم، بل قبائليا على التحديد (لا يمثل كل القبايل) يرفض كل ماهو عربي و اسلامي و يعلن ذلك صراحة (حتى في تعليقات الجرائد). قد تكون الاحداث التي عاشتها المنطقة السبب الظاهري لذلك، و لكن لفرنسا الاستعمارية حتى بعد الاستعمار الدور الاساس في صناعة جيل "الماك"الذي لا يدافع عن البربرية بل يكفر بالعربية والاسلام صراحة

  • بشير

    علمونا اجدادنا حكمة بالغة و هي ** اللي ينسف في اللبن يشاقه ** فكدالك الامازيغ انكم تلعبون بنعمة الامان و سوف ياتي يوم تقولون فيه يا ليتنا صبرنا على نعمة الامان و انظر الى حال ليبي و سوريا و اليمن وووو .... نسال الله العافية .

  • Salim el jijeli tamazigh

    VIVE TAMAZIGHT

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    بالنسبة لدعاة التقسيم ... بالدارجة الشرق شاوية و قبايل الغرب كيف كيف
    الجنوب كامل امازيغي واش تقسم واش تخلي
    انزيدك ..... انتم تريدون تقسيم منطقة فقط لكن سحب منكم البساط .....تتترررررر او فاقو

  • الحقيقة

    للجزائري المعلق 1 : في قانون الأسرة الجزائري يا بنو آدم يأخذ الولد لقب أبيه وليس لقب عمه ولا خاله ولا جاره... وكذلك الأمر بالنسبة للأمازيغية فمن سهر الليالي من أجلها يحق له اليوم أن يتدبر أمرها

  • جزائر العجائب

    ويرى اتحاد العدالة والنهضة والبناء على لسان النائب لخضر بن خلاف، أن الحرف العربي هو الأقرب والملائم لكتابة اللغة الامازيغية متهما الداعين لكتابته بالحرف اللاتيني برغبتهم في العودة إلى حضن المستعمر ..
    يا للهول وبعد أن بذلوا النفس والنفيس في حربهم ضد الأمازيغية في الحركة الوطنية ثم إبان الثورة التحريرية وبعد الإستقلال والى غاية أخر نفس أي دسترتها يطالبون اليوم بكتابتها بالحرف العربي وهذه هي آخر طلقة نارية بقيت في حوزتهم يحاولون بها إغتيال هذه اللغة وقدصدق تشرتشل حين قال عن روزفيلت يوم إقتسموا تركة الحرب العالمية الثاني : ... وبعد أن أخذ حصة الأسد هاهو يطالب بتقسيم البقية بالتساوي

  • TADAZ TABRAZ

    لرقم1 : تقول أن الأمازيغية هي لأغلبية الأمازيغ ،وليس لأقلية فى منطقة معينة..
    من هم هؤلاءالأغلبية الذين تتحدث عنهم يا جزائري ? وأين كانواعلى الأقل بين 1980 و 2018 ? ومتى طالبوا يالأمازيغية ? وأين تظاهروا من أجلها ? وهل دخلوا سجون لومبيز وبرواقية .. ? وهل عانوا من التعذيب ? وهل وقفوا أمام المحاكم ليحاكموا لأنهم فقط وجدت في جيوبهم وريقات كتبت بالأمازيغية ? وهل إستشهد أبنائهم من أجل أن تصبح الأمازيغية لغة وطنية ورسمية ? وهل وهل وهل . كل هذه المعانات لم يعاني منها سوى أبناء تلك الأقلية التي تتحدث عنها أم لأن الثمار اليوم نضجت فالكل يتسابق لقطفها في بلاد النفاق والمنافقين

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 8 : هذه كلمات وجمل تعود في كل تعاليقك : حكم عير شرعي - اناس شرعيين - الاقلية - الاغلبية انقلاب ... فأنت لا تزال تحلم بالعودة بنا الى زمن التفجيرات والمفخخات وإختطاف بنات الجزائر والحواجز المزيفة وقرصنة جيوب المواطنين وإغتيال المثقفين والصحافيين والتلذذ بدماء الأبرياء.. من قبل من تدافع عنهم أي أعداء الحياة والطمأنينة لا ومليون مرة لا فرغم أننا نعارض هذا النظام الفاسد لكن عودتكم الى الحلبة أمر أكثر من مستحيل

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 1 : 1 - .. خديعة مكشوفة لاتنطلي على الجزائريين .. يظهر أنك تعيش في عالم إفتراضي فمن سميتهم " بالأقلية في منطقة معينة " في كلامك المشفر كانوا يطالبون بهويتهم علنا وبصوت عال وفي تظاهرات صاخبة حاملين لافتات وأعلام بخط عريض كتب فيها : صححوا تاريخ هذا الوطن - الأمازيغية لغتنا ... ومنذ 1980 وبالتالي فلا خديعة ولا هم يحزنون
    2 - .. من هم هؤلاء المختصون .. هم تلاميذ مولود معمري الذين أفنوا أعمارهم لخدمة هذه اللغة فألفوا لها كتبا وقواميسا وعلموها وسجنوا وعذبوا من أجلها ...
    3 - الأكاديمية أسسها بسعود محند أعراب وهو ضابط في جيش التحرير وقضى سنوات في سجون المستعمر فلا داعي للميكيافيلية

  • امازيغي زواف

    قمة النفاق انشاء وزارة منتدبة للصيد وزارة منتدبة للامازيغية وزارة منتدبة للفرنسية وزارة منتدبة للعلوم وزارة منتدبة للفيزياء وزارة منتدبة للفلسفة وزارة منتدبة للرياضيات .... ووزارة منتدبة للمنافقين من السياسيين والاحزاب الذين يعلمون ان هذا الحكم هو حكم عير شرعي وهم يورطونه في هكذا مراسيم وقوانين وسيأتي يوم يختار الشعب اناس شرعيين وهم من يقرر الاشياء المصيرية للجزائر حينها سنقبل الاقلية ما تشرعه الاغلبية وليس العكس مثل ما يخدث اليوم مجموعة قليلة نتيجة انقلاب هي من تقرر وتنافق في البرلمان وخارج البرلمان المزيف ...

  • جزائر العجائب

    للمعلق 2 : ... لإبعاد الجزائر عن عمقها العربي الإسلامي ... قبل أن يكون عمق هذه الأرض عربي كما تقول كان أمازيغي ولا يختلف إثنان بأن الأمازيغ هم أصحاب هذه الأرض منذ ملايين السنين فلا داعي للمراوغة إذن أما الإسلام فقد نزل ليس على العرب فحسب بل على البشرية جمعاء حيث إعتنقه الأتراك والأندونسيين والأكراد والإيرانيين ... وهم ليسوا عرب
    من الأجدر للجزائريين أن يتصالحوا مع ذاتهم ومن الأشجع على النظام الجزائري والمؤرخين والعديد من المثقفين والأساتذة ...وكل من شارك في تزوير تاريخ هذه الأرض أن يعترفوا بأنهم أجرموا في حق هوية هذه البلاد بعد أن سقطت كل الأقنعة ولم يعد بالإمكان التغطية على الحقائق

  • ANDERS

    يريدون كتابة الامازيغية بالحرف العربى حتى تصبح مثل الكردية العراقية أو الفارسية او الاوردية ...تستطيعوت كتابة الامازيغية فى المناطق الامازيغية غير القبائلية ذلك شأنكم و لا أحد يتدخل .إنما فى منطقة القبائل بالحرف العربى محال نقطة.

  • TADAZ TABRAZ

    لرقم 2 : .. لا يستشر الجزائريين في هويتهم بل ذهب هذا التيار ليكتب الامازغية بالحرف اللاتيني لأول وثيقة من طرف ..1 - وهل تمت إستشارة الجزائريين في 1962 على هويتهم لتطالب بذلك اليوم بل لأكون واضحا هل طلب رأينا حين إتخذ قرار جعل اللغة العربية وطنية ورسمية " بطريقة رسمية " والفرنسية لغة رسمية " بطريقة غير رسمية " ثم لماذا لم تثوروا ضد اللغة الفرنسية رغم أنها هي اللغة الأولى في البلاد رغما عنكم ورغما عن دستورنا الذي لم يذكرها بالمطلق ومنذ 1962 واليوم تزلزلون الأرض تحت أقدامنا كلما ذكرت الأمازيغية التي لا تحتاج الى إذن منكم لتكون لغة وطنية ورسمية لأنها هي اللغة الأولى لأبناء هذه الأرض

  • AKSIL

    لرقم 1 : والمتاجرة بها سياسيا ، هذا أولا ، وثانيا ،إذا لم تكتب بالحرف العربي فسترفض من أغلبية الشعب الجزائري بعربه وأمازيغه ... من أنت لتقرر الحرف الملائم لكتابة الأمازيغية ? ثم ماذا قدمت لهذه اللغة ? هل تظاهرت من أجلها ? وهل كتبت بها أو لها ? وهل منحت لها دقيقة من وقتك ? ... ثم ماذا تقول للذين أفنوا أعمارهم من أجلها فألفو لها زادها على مدار أكثر من 100 سنة : كتب وقواميس ونحو وصرف ... وماذاا تقول للذين سجنوا وعذبوا من أجلها ولأسر المآت من الذين ضحوا من أجلها في أزمة 1949 و 1963 و 2001 .. ? أم تريد أن تقطف ثمار لم تشارك لا في غرسها ولا في سقيها ولم تسهر الليالي للإعتناء بها ! !

  • TADAZ TABRAZ

    لرقم 1 : 1-- وأين كانت هذه الأغلبية التي تتحدث عنها من النضالات والمعانات الممتدة من 1949 الي اليوم : سجون وتعذيب وإغتيالات ..والتي عان منها فقط من سميتهم " بالأقلية في المنطقة المعينة "
    2 -- الأمازيغية ليست في طور التصنيع بل قديمة قدم هذا الزمان بل فقط هكذا تظن لأنك لا تعلم بأن سعيد بوليفا كتب بها ولها منذ 1890 حيث ظهرت أول مؤلفاته سنة 1897 وبعده بلعيد أيت علي ..
    3 - يعود الفضل لهذه الأكاديمية التي تتحدث عنها في عودة الأمازيغية الى أرضها ولولاها لنجح أعدائها في دفنها الى الأبد
    4 - لن يقرر مصير هذه اللغة الذين حاربوها لعشرات السنين والذين كانوا يتفرجون بل يصفقون لمجازر 2001

  • عيساوي

    المتتبع اللغة الأمازغية يرى بسهولة أن هناك تيار علماني فرنكوفوني لا يستشر الجزائريين في هويتهم بل ذهب هذا التيار ليكتب الامازغية بالحرف اللاتيني لأول وثيقة من طرف الوزارة الداخلية دون متابعة قبل أن يتم الفصل في هذا الموضوع . كما يلاحظ أن الموقع الرسمي لوزارة السياحة كتبت بها اللغة الأمازغية بالحرف اللاتيني و هذا يؤكد أن هذا التيار ذاهب ليرسم اللغة بالحرف اللاتيني و هي مرحلة انتقالية لإبعاد الجزائر عن عمقها العربي الإسلامي تماما كما فعل اليهودي أتاتورك لتركيا و غير الحرف العربي باللاتيني.الوحدة الوطنية مرهونة بالوحدة اللغوية و لا لغة رسمية ثانية هيهات و stop.

  • جزائري

    أن الأمازيغية هي لأغلبية الأمازيغ ،وليس لأقلية فى منطقة معينة تريد إحتكارها والمتاجرة بها سياسيا ، هذا أولا ، وثانيا ،إذا لم تكتب بالحرف العربي فسترفض من أغلبية الشعب الجزائري بعربه وأمازيغه ، وحكاية ترك الأمر للمختصين هم الذين يقررون الحرف الذي ستكتب به خديعة مكشوفة لاتنطلي على الجزائريين . فمن هم .هؤلاء المختصون ؟، الجميع يعلم أن اللغة الأمازيغية هي لغة فى طورالتصنيع ،وكل ماكتب عنها هو من طرف الأكادمية البربرية فى باريس من طرف فرنسيين ويهود و بعض الأمازيغ من منطقة القبائل ، وقد تبنت المحافظة السامية للأمازيغية طروحاتهم المعادية للعربية والعرب فى الجزائر وكملوا بعقولكم .