-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ناضلتا لسنوات من أجل البيئة والتنمية المستدامة

أوباما يكرم المسلمتين الجديدتين “هدى الكاف” و”نانا فريمان” بطلتا التغيير

جواهر الشروق
  • 3709
  • 0
أوباما يكرم المسلمتين الجديدتين “هدى الكاف” و”نانا فريمان” بطلتا التغيير
ح.م
باراك اوباما

سيكرم البيت الأبيض الأمريكي الأسبوع القادم إثني عشرة شخصا من مختلف الأديان كأبطال للتغيير تثمينا لجهودهم في حماية البيئة وتوعية الناس ومختلف القوميات بأثر التغيرات البيئية. وقد أظهر هؤلاء المكرمون ريادة كبيرة في نشر الثقافة البيئية وتوجيه رعاياهم من مختلف المجموعات الدينية إلى الانخراط في مسعى حماية البيئة حسب ما جاء في بيان للبيت الأبيض، برنامج أبطال التغيير في مجال البيئة يشرف عليه البيت الأبيض سنويا لتكريم الأشخاص من مختلف الديانات على دورهم الريادي.

وسيكرم الرئيس الأمريكي الأمريكية المسلمة نانا فريمان من جنوب كاليفورنيا، والتي انخرطت في برنامج لتطوير الحدائق في الأحياء المدنية، وهذا بتدعيم وتشجيع المسلمين لتبني سلوكات صديقة للبيئة، نانا تمكنت بفضل نشاطها المتواصل من أن تصبح عضوا فاعلا في المبادرة الإسلامية المسماة المسجد الأخضر في شمال أمريكا، هذا وعملت نانا فريمان لعدة سنوات في صندوق إندونيسيا للحياة البرية، وتطوعت في كل برامج المساعدة خلال الزلازل التي ضربت إندونيسيا ولاتزال نانا تعمل في عدة جبهات من أجل البيئة والتنمية المستدامة، وتؤمن نانا كمسلمة أن التغيير البيئي ليس مشكلا بيئيا بحتا، بل موضوع أخلاقي، حيث تنسق برنامجا دعويا تحت اسم أصواتنا وهو برنامج افتراضي على شبكة النت ببعد عالمي وروحي، وتؤمن نانا أن الدين يساهم في دفع الأشخاص لحب وحماية الأرض.

أما البطلة الثانية فهي الجامعية العربية هدى الكاف من ولاية ويسكنسن، هدى الكاف أستاذة جامعية متخصصة في البيئة والتنمية المستدامة، تقدم دروسا بعدة جامعات ومراكز، كما أنها أسست مجموعة بيئية تحت اسم المسلمين الخضر لويسكنسن سنة 2005 والتي عملت على جعل البيئة اهتمام يومي للمسلمين الأمريكيين والمساهمة فيه إيجابيا عبر مختلف النشاطات، وأسست هدى شبكة الأرض بين الأديان للعمل المشترك لحماية البيئة والتنمية المستدامة والتغيرات البيئية. وأشرفت هدى خلال رمضان المنصرم على حملات في المساجد لترشيد استعمال الماء والطاقة، وتقنيات الرسكلة في مسعى لنشر فكرة الصداقة مع كوكب الأرض، وتمكنت هدى من أن تنال حركتها عدة شهادات اعتراف من عدة جهات أمريكية، بعد عشر سنوات من العمل العلمي والجمعوي والديني، المسلم الأخضر أو الاسلام الأخضر هو محور عمل ومساهمات نانا وهدى عبر الجالية المسلمة بأمريكا، ومنهما تم اعتراف السلطات المختلفة بجهودهما البيئية ومن افتكاك التكريم الذي سيحتظنه البيت الأبيض في العشرين من هذا الشهر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • ابن عبد الله

    يتبع ! للعلم تبين لي بان اغلب الامراض العصبية والربو والسرطان والحساسية هي نتيجة البيئة عندما تكون ملوثة ! فكلنا مطالبون بصغارنا وكبارنا وشيبا وشيوخا ان نعمل على الحفاظ على البيئة وجرنا عليها عند الله ونستفيد بالصحة والعافية والله المستعان ؟

  • ابن عبد الله

    حماية جمال المدن الساحات العمومية وتنظيفها حماية الغلاف الجوي من الاكسدة الممبثة من مواد الاستهلاك ازالة القمامة من المدن والشوارع وتنظيفها والحرس على جمال المدينة والحفاظ على الاراضي الزراعية التي اكلتها الرمال والاسمنت واقامة المشاريع الهشة فوق ارض القمح والفاكهة حماية القلائل من الحيوانات التي مازال لها قيد الحياة في الغابات مثل الارنب الذئب االحجل البقر الوحشي النحل الذي يعطينا العسل المسمى المذكور في القراءن ! للعلم فان اغلب النحل قد ابيد بسب المبيدات كذلك الحوت والحياة المائية تناقصت .

  • ابن عبد الله

    صديق البيئة ! (ولاتفسدوا في الارض بعد اصلاحها وادعوه خوفا وطمعا ان رحمت الله قريب من المحسنين ) سورة الاعراف الاية 56 . مطالبون بحمياة البيئة والكوكب الذي نحن فيه . حماية البيئة يعني حماية الطبيعة حماية الغابات من الحرائق حماية الماء الصالح للشرب من تسريب سوائل سامة حماية طبيعة الارض من الفساد حماية الرمال البحر الاودية من النهب وتشوية سورة الشواطيء والغابات حماية الاثار التناريخية حماية جمال الطبيعة ترك شجيرات البلوط والبطوم للقيلولة تحتها عند الحر في فصل الصيف وحماية الابيار يتبع !

  • s s

    انا كذلك كان لدي نفس الملاحظة dommage كما يقال في علوم الاتصال الكلمة لاشيء الصورة هي كل شيء وصورة واحدة تغني عن الف كمة ومقال

  • Syassi Kbir

    كان من المهنية البسيطة وضع صورة البطلتين العربيتين حتى يتعرف إليها القراء بدلا من صورة الرئيس الأمريكي

  • غير نفسك

    هل يستطيع كل واحد منا أن يفرز نفاياته؟ أو هل يريد ذالك عن قناعة ويفعل؟
    فرزالنفيات البلاستيكية وحدها لتوجه لتكرير. فرزالنفيات الورقية وحدها لتوجه لتكرير
    فرزالنفيات العضوية لإنتاج السماد ....
    الحل إنشاء مناطق فرز يمكن التوجه إليها وبيع النفايات أوالبلدية تشتري النفايات مثلاً في ضرف شهر يمكن لعائلة أو أي فرد صغير أم كبير أن يجني مصروف معتبر. أوحتى ولويكدسونها فسيأتي وقت يستفاد منها أحسن من دفنها مخلطة في الأرض
    شكرً