-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أوقفوا هذه الحرب المجنونة

حسين لقرع
  • 2499
  • 0
أوقفوا هذه الحرب المجنونة

أثارت صورُ الطفل السوري الغريق نقاشاً واسعاً في العالم حول مأساة المهاجرين السوريين، وضرورة مدّ يد العون لهم وفتح دول أوربا والخليج حدودها لهم لإنهاء معاناتهم، ولكن لا أحد تحدّث عن ضرورة حلّ أزمتهم من جذورها من خلال ضغط المجتمع الدولي على طرفي الصراع في سوريا لدفعهما إلى البحث عن تسوية سلمية تُنهي الحرب وتسمح لملايين السوريين بالعودة إلى وطنهم وديارهم.

عملياً، يمكنتقاسممئات الآلاف، بل حتى الملايين، من اللاجئين السوريين بين دول الاتحاد الأوروبي وكذا الولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان ودول أخرى، وتوطينهم وتوفير الوظائف لهم، ولكن ذلك لن يكون الحلّ الحقيقي لمأساتهم.

ربما يتمنى بعض السوريين أن يحقِّقوا حلمهم فيالهجرةإلى أوروبا وتحقيق العيش الرغيد لعائلاتهم، ولكن الشعب السوري يريد أن تنتهي هذه الحرب المجنونة وأن يعود إلى بلاده ويبدأ في تضميد جراحه وإعادة بناء ما تهدّم، حتى يستأنف حياته العادية التي توقفت منذ أربع سنوات ونصف سنة، لتحلّ محلها حياة التشرّد واللجوء والضياع وظلم ذوي القربى

ربّما كان قرارُ الاتحاد الأوروبي باستقبال 160  ألف لاجئ سوري نابعاً من شعوره بالذنب تجاه الشعب السوري بعد أن ساهم في مأساته من خلال دعم عسْكرة انتفاضته السلمية استجابة لنزوات مهووسة لدول إقليمية تريد إسقاط نظام الأسد بأي وسيلة، ولو كان الثمن خراب سوريا وتشرّد نصف شعبها، لكن الاقتصار على علاج الأعراض فقط لن يؤدي إلى اختفاء المرض، ومادامت أوربا تشعر بالذنب إزاء اللاجئين السوريين، فالمطلوب أن لا تكتفي بمعالجة جزء من مشكلتهم، بل أن تدفع طرفي الصراع في سوريا إلى طاولة الحوار مجدداً للبحث عن صيغة تسوية سلمية تضع حدا لهذه الحرب وبالتالي تُنهي الأزمة من جذورها وتسمح بعودة اللاجئين إلى وطنهم، والحياةِ إلى طبيعتها في هذا البلد الذي أنهكته 4 سنوات من الصراع الدامي بلا نتيجة.

لقد خلّفت هذه الحربُ المجنونة أزيد من رُبع مليون قتيل، و12 مليون نازح ولاجئ بعد أن تحوّلت بيوتهم ومدنهم إلى أطلال، وشُلّ الاقتصادُ السوري وانهارت العملة المحلية، وتفشّى الفقر والبؤس على نطاق واسع وتعطلت الحياة الطبيعية دون أن يظهر في الأفق أي مؤشر لإمكانية تحقق الهدف الأول من عسْكرة الثورة وهو إسقاط الأسد ونظامه؛ فالتوازن العسكري لايزال سائداً، وليس هناك ما يدلّ على قرب حسم أحد الطرفين المعركة لصالحه، ما يعني استمرارَ الحرب سنوات أخرى دون أن يتحقق الحسمُ بالضرورة، بل قد يتضاعف عددُ القتلى ويتوسّع حجم الخراب ويتحوّل الشعب السوري كله إلى لاجئين، وتختفي الدولة السورية نهائياً من الخارطة

بدل توجيه التركيز كله إلى استقبال اللاجئين في أوروبا وتوزيعهم بين دولها، ينبغي أن ينصبّ التفكيرُ والاهتمام على كيفية إعادتهم إلى وطنهم ليستأنفوا حياتهم، وهذا لا يتحقق إلا من خلال الضغط على النظام السوري والمعارضة معاً لتقديم تنازلاتٍ متبادلة تفضي إلى تحقيق تسوية سلمية تضع حدا للصراع والتناحر الأهوج قبل ضياع البلد وشعبه.  

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • صالح/الجزائر

    4)- (*)-La partie gauche de cette photographie a été très largement publiée par la presse atlantiste. La victime, un enfant syrien kurde, Aylan Kurdi, est sensée avoir été rejetée par la mer. Cependant, son cadavre est perpendiculaire aux vagues au lieu de leur être parallèle. La présence sur la partie droite de l’image d’un photographe turc officiel confirme l’idée d’une mise en scène. Au loin, on distingue des baigneurs.
    Voltaire.Net

  • صالح/الجزائر

    3)- La fausse « crise des réfugiés »
    Alors que les médias européens suscitent l’émotion en montrant des photographies(*) d’un enfant noyé et des reportages sur des foules traversant les Balkans à pied, Thierry Meyssan montre que ces images sont fabriquées. Certes, elles servent les intérêts du patron des patrons allemand, Ulrich Grillo, et de l’Otan. Mais elles ne rendent pas compte du phénomène dans son ensemble et conduisent les Européens à des réponses inadaptées.

  • صالح/الجزائر

    2)- هذه الأيام ب " قوافل السوريين " الهاربة من " البطش ؟ !" ، عبر اليونان والمجر ، نحو ألمانيا ولنمسا ... لا الشيوخ ولا العجائز ؟ .
    هل من شيم أهل الشام أن يفروا أمام " العدو ؟ !" ويتركوا آباءهم وأمهاتهم للمصير المجهول خلفهم ؟ .
    هل البطش في اليمن ، من طرف أنظمة حكم كثيرة ومتنوعة ( السعودية ، الإمارات ، قطر ، المغرب ، الأردن ، السودان ، مصر ... ، باليمنيين أقل شراسة من " البراميل " ؟ .

  • صالح/الجزائر

    1)- صحوة الضمير المفاجئة ، في أوروبا بالدرجة الأولى ، تدعو إلى الريبة وخاصة عندما تتزعمها مستشارة ألمانيا ، وهي الدولة التي لم يكن لها دور كبير في تدمير سوريا والتسبب في تخريب علاقات المواطنة والإنسانية فيها ، مثل فرنسا ، بريطانيا ، أمريكا ، تركيا ... وبعض دول الخليج العميلة كالسعودية وقطر ... .
    لا ننسى أن تركيا حضرت الملاجئ للسوريين قبل حتى أن تشارك مع الآخرين في قيام الفتنة ، أو ما سموه ب" الربيع العربي " في بلدهم .
    من الغريب أننا لا نرى على الفضائيات الغربية وعميلاتها ، التي اهتمت فجأة

  • صالح الصحراوي

    النطام السعودي شر بلاء المسلمين انتم مملكة اب عن جد و لا تعترفون حتى بأبسط حقوق البشر و خصوصا النساء نظام يعيش بعقلية القرون الوسطى و انت لا تستحي و تتحدث عن الثورة و الديمقراطية انتم لولا البترول الذي تشترون به سكوت الغرب عنكم لما بقيتم و نظامكم يوما واحدا في الوجود انتم اخر من يحق له التكلم عن الديمقراطية يكفيكم شرا ما تقومون به في اليمن من ابادة لشعب فقير . السكوت خير لكم و يومكم قادم لا محاله.

  • الصادق

    تابع وهو صاحب ايلول الاسود عام 1970 اين تم ردم اطفال ونساء ورجال من فلسطين هربوا من القمع اليهودي فوجدوا قمعا صهيونيا بامتياز ؟ هل نعيب الصهاينة والعب تصهينوا بامتياز و بدون عناء اغتصبوا الحياة وحتى الموت فاصبح العربي يخشى ان يموت في ارضه حتى لا تنهش جثته من من كان الاولى بهم حمايتها . حماية جثث حية تنبض بحياة القبور ؟
    لست ادري ماذا لو عاد طارق بن زياد الامازيغي و خاطب الشعوب الهاربة من جحيم الحرب الى جحيم الغربة : الى اين المفر البحر امامكم و الحكام ورائكم وداعش على جنوبكم ؟ فاين المفر ....؟

  • الصادق

    تابع ولا تطلب خبزا من قطر و لا تطلب معروفا من احد ..كل ما تريده هو الحرية غير المسمومة . عجبا منة تركيا تصوت عام 1961 ضد استقلال الجزائر و في 2001 تدعم الحرية المصطنعة في سوريا لو ادرك الشعب السوري الفخ الذي نصبته الثلاثية الشيطانية : السعودية الدينية و تركيا الاخوانية و قطر الاعلامية لما تحرك و لما تنفس .
    منذ متى تسعى السعودية للديموقراطية وحقوق الشعوب؟
    منذ متى تسعى الاردن التي طردت اللاجئيين السوريين من اراضيها الى اقامة الديموقراطية ؟
    منذ متى كان الاردن حريصا على الدم العربي ..يتبع

  • الصادق

    الذي كان يقدم فيه حزب الله الشهداء و يعيد ما تبقى من الشرف العربي و العذرية اليس فيكم رجل رشيد يرفع الغبن على هذه الامة .
    في سوريا و في العراق و في ليبيا ازيلت كل مظاهر الحضارة والحياة واعيدت هذه البلدان كما قال جورج بوش الاب والابن وروح القدس( جورج بوش و ابنه و السعودية )هذا التثليث الشيطاني تعهد في كامب ديفيد عام 1992 بعد الغزو العراقي للكويت (الفخ) بان يعيد هذه البلدان التي تهدد اسرائيل الى العصور الحجرية وهو ما تم فعلا . الشعوب العربية لا تطلب صكوك الغفران من السعودية ....يتبع

  • الصادق

    اسرائيل باعادة الضوء الى بيروت وبعدها يترجى العرب اسرائيل عام 2006 من اجل ان تسمح لهم بعقد اجتماع الخربة ( الجامعة العربية ) لتوحيد سياسة التنديد و الشجب و التسكع في اروقة الامم المتخذة عسى ان يعطف مجلس الامن و يوقف جبروت اسرائيل وحين تجوع غزة وتدمر ى يتحرك العرب و تغلق مصر عبد الناصر و ليس مبارك او السيسي معبر رفح لخنق من بقي على قيد الحياة و حين يطلب حاكم الامارات من صدام حسين الفرار من العراق على شاكلة حاكم الكويت وحين يبكي رئيس حكومة لبنان امام كاميرات العالم في الوقت .يتبع

  • الصادق

    الفاسدين والمفسدين و الملوك الالهيين المؤلهين عند شعوبهم و قمت باصدار فرمان يمنع كل من اجرم في حق شعبه بالكلام او الفعل من زيارة البقاع المقدسة ولو ارادت منظمة المؤتمر الاسلامي العرجاء لقامت باصدار قرار يمنع الحديث مع حكام السعودية وقطر والامارات و الكويت بسبب استباحتهم لدماء المسلمين لكن ادرك تمام الادراك ان لا احد يستطيع ان يمنع تلك الرقصة بين الاعمى والاعرج . حين يتدخل الغرب لانهاء ازمة البوسنة و تقوم الكنيسة باستضافة اطفال البوسنة لم يتحرك احد وقبلها حين يتدخل العرب من اجل اقناع ..يتبع

  • الصادق

    لو اردنا فعلا ان نضع الثورات في الميزان لوجدنا اننا لم نقم بثورات و انما بهوشة على وزن الهوش ( عندنا في الاوراس الهايشة) لاننا بكل بساطة وبسطة هوايش حشاكم و الا كيف نخر بيوتنا بايدينا كالهدهد الذي يصفه الالمان في احد امثلتهم الشعبية بالطائر الذي يمسخ عشه نعم نحن نبخس انفسنا ونمسخ بلداننا و نعيث في الارض فسادا ثم نسجل اسماءنا لنحج الى بيت الله الحرام . لو كنت من شيوخ الاسلام الحقيقين وليس اولائك الذين اتسخت ثيابهم بالاوحال السياسية على حد قول مالك بن نبي لاصدرت فتوى تحرم الحج على الحكام .يتبع

  • الصادق

    ثم تأتي ليبيا ... هل تعتقد فعلا اننا شعوب نسعى للديموقراطية على غرار زعمائنا ، اذكان الامر كذلك فاعتقد اننا اصبنا بنوع من النوم العام لاننا بكل بساطة لا نستحق العيش بحرية ..هل تعتقد ان اي منا تولى مسؤولية سيحكم عقله و يكون ديموقراطيا لا اعتقد ذلك و الامثلة كثيرة : اردوغان قام باعتقال كل معارض له و اتهمهم بعرقلة عمله بعد ان تم الكشف عن فساده ، النظام السعودي الذي لا يقر بوفاة الملك و يمنع الحديث عن الوفاة بل ان الله تغمده برحمته ، والمرأة عورة.. و النظام القطري الذي يتزعمه عاق لوالده ؟ يتبع

  • الصادق

    عن اي ثورة تتحدث ؟ هل تتحدث على ثورة تمولها السعودية و قطر بالمال و الدعوات و الفتاوي ؟ ام ثورة حركها اردوغان للثار من نظام قمع الاخوان و ابادهم ؟ هل تعتقد فعلا ان الفرد السوري اراد هذا الاذلال ؟ الفرد السوري عزيز و غيور على وطنه اتحداك ان تعطي رقم عن عدد السوريين الذين يقاتلون في صفوف المعارضة المسلحة ان شئنا ان نسميها بهذا الاسم ؟ كل ما هناك ان هناك خارطة اقليمية بدأت تركيا بمعية ايران وامريكا و عملائهم في المنطقة بوضعها موضع تنفيذ كل لديه مصلحة خاصة . وكان وقود هذا المشروع الشعب السوري يتبع

  • redha

    زالت الدينصورات لكن المتجبرين من العرب فضلوا حرق بلدانهم على ترجيح لغة العقل. لن يزول المرض ما دامت اسباب وجوده قائمة.

  • franchise

    بالعكس .فالذين خرجوا الى الشوارع كانوا يجهلون ان ثمن ذلك هو ما الت اليه الامور اليوم, و مقارنة الدول لاسلامية بما حدث في اوربا الشرقية تفكير سطحي و ساذج يهدف للتضليل.و القول انه لم يكن تدخل من دول اخرى غير صحيح.اما الانظمة الظالمة,فقد سقطت على لاقل في تونس و ليبيا,رغم ذلك,الثوار خاصة في ليبيا مازالوا ياكلون بعضهم البعض.اما الحرب السورية ففيها طرفان:بشار من خلفه ايران و من خلفها روسيا, و المعارضة من خلفها السعودية و مماليك الخليج,و من خلفهم بطبيعة الحال,امريكا والدول الغربية..اما الشعب السوري??..

  • وهل كلامك هذا نفسه ينطبق على البحرين و...

    وهل كلامك هذا نفسه ينطبق على البحرين أم التدخل العسكري الإيراني الذي يمنع إعطاء الحرية والكرامة للشعب...

    وفي اليمن هل تدخل الطائرات العسكرية الإيرانية هي التي تمنع إعطاء الحرية والكرامة للشعب...

    وفي مصر هل الحرس الثوري الإيراني هو الذي اسقط حرية وكرامة للشعب...

    وفي ليبيا وفي تونس وفي الصومال و و و ....

    فيق يا سلطان يا سعودي فهذا الكلام لم يعد ينطلي حتى على أحمق حمقى العالم

  • ابن القصبة (لا تمسك العصا من النصف)

    يتبع:أراد النظام تشويه الثورة في بداياتها فقامت مخابراته بوضع الأسلحة في جامع العمري بدرعا حتى يأخذها المواطنون ويجد النظام ذريعة في التنكيل بهم بحجة الإرهاب لكن أهالي درعا لم يقربوا الأسلحة لأنهم أصحاب قضية سلمية مشروعة، ثم جاءت مخابرات الأسد الخبيثة وأخذت الأسلحة وادعت أنها وجدتها مخبأة في الجامع. ثم حاول النظام نشر الطائفية فقامت شبيحته بانتحال صفة الثوار وترديد شعار "العلوية في التابوت والمسيحية على بيروت" فرد السوريون"واحد واحد واحد الشعب السوري واحد". لكن إجرام الأسد أجبر هم على حمل السلاح

  • ابن القصبة الإرهاب يولِّد الإرهاب

    توضيح:إذا أرادنا أن نحلل ظاهرة أو حدثا لا بدأن نبدأه من أوله وأن ندرسه من كل جوانبه،وعليه فمن أراد أن يعرف من المتسبب في عسكرة الثورة لا بد له أن يعود إلى بداياتها حين كتبت أنامل البراءة (أطفال درعا) عبارة الشعب يريد إسقاط النظام تأثرا بثورة تونس ومصر ولبيا،فكان الرد الفرعوني الطاغوتي الإجرامي من استخبارات الأسد بتعذيب الصبية والتنكيل بهم فضاق درع أهاليهم وطالبوا بمحاسبة المسؤلين عن هذا الإجرام لكن الرد كان بالرصاص الحي وقتل المحتجين، فكانت شرارة الثورة، وقد حاول النظام من أول يشويه الثورة يتبع:

  • سلطان

    الثوره في اي بلد لها اهداف محدده اهمها تحقيق ارادة الشعب في الحريه والكرامه ولم يفكروا في الخسائر لانهم يعرفون ان هناك فاتوره يجب دفعها كما حدث في رومانيا وغيرها لم تتدخل الدول الاخري في شؤون البلد الثائر واحترمت حق الشعوب في تقرير مصيرها اما في الحاله التونسيه والمصريه والليبيه والسوريه للاسف تدخلت دول مجاوره لنصره الانظمه الظالمه وهي معروفه للاسف ايران لم يحترموا ارادة الشعوب وارادو ابقاء الانظمه بالقوه كان يجب تركه كما يترك اي بلد في حاله وقوع الامراض لايدخل اليه ولايخرج منه يترك لمصيره