-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
على خلفية بث برنامج إذاعي عنصري

إذاعة غرداية تعتذر للمجتمع المحلي عن العبارات العنصرية

حمو أوجانة
  • 5429
  • 10
إذاعة غرداية تعتذر للمجتمع المحلي عن العبارات العنصرية
ح.م
إذاعة غرداية

استنكر الشارع المحلي بولاية غرداية ما بثته إذاعة غرداية الأسبوع المنصرم، من ألفاظ عنصرية، أقلقت المواطنين والمسؤولين في حد سواء، الأمر الذي دفع بالسلطات الرسمية للتدخل من أجل الحفاظ على أمن الولاية.

تقدمت إذاعة الجزائر من غرداية على لسان مديرها باعتذارها، في تسجيل صوتي بثته عبر أمواجها، وصفحتها على الفايسبوك، “نيابة عن الإدارة العامة للإذاعة الجزائرية وكل طاقم إذاعة غرداية “نتقدم باعتذارنا عن سكوت منشط الحصة أمام الإساءة لمجتمعنا ولتاريخه، كما يعلم الجميع بأن الإدارة المركزية قد اتخذت الإجراءات اللازمة وفق القانون الداخلي لمؤسسة الإذاعة في حق منشط الحصة، وتوقيفه ومعاقبة كل من له صلة بالموضوع،… وتأسف أسرة الإذاعة الجزائرية عما بدر من تصرف فردي غير محسوب العواقب من المنشط، وتعد كل مكونات المجتمع المحلي بوقوفها بالمرصاد لكل من يتجرأ على أسس وقيم وهوية وثقافة وطننا الحبيب”، واعتبرت الإذاعة البرنامج الذي تم بثه “أسيء فيه لمجتمعنا المحلي، وهو ما يتنافى مع الخط الافتتاحي للإذاعة الجزائرية، المبني على احترام الرموز الوطنية والهوية والتاريخ والثقافة المتنوعة للمجتمع، كما لا يتلاءم مع ما بنته إذاعة غرداية منذ تأسيسها، من ثقة مع مستمعيها”.

ونشر منشط الحصة المثيرة للجدل على حسابه الشخصي على الفايسبوك بيانا أوضح فيه أن “ضيف البرنامج أدلى ببيانات تاريخية عن مدينتنا، وللأسف سوء فهم من بعض المستمعين وقع، فلم نقصد الإساءة ولا التجريح إطلاقا، ونحن أبناء الجزائر ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا”.

وأشار ثلاثة نواب برلمانيين عن ولاية غرداية في رسالة إلى الوزير الأول إلى أن مثل هذه الممارسات لا تساهم في تحقيق المرام، لا سيما حين تصدر من مؤسسات تمول من مساهمات الخاضعين للضريبة، مضيفين أن تزامن بث هذا التصريح مع الظرف السياسي للبلاد يعزز المخاوف لدى الساكنة من أنه قد تكون هناك جهات لا يخدمها الاستقرار، وتدفع بالأوضاع نحو الانتكاسة الأمنية التي كلفت أبناء الولاية العديد من الضحايا.

وعلمت الشروق من مصادر موثوقة أن منشط الحصة ومديرة البرامج بإذاعة غرداية سيمتثلان هذا الأسبوع أمام مجلس التأديب، والذي سيفصل في نوع العقوبة حسب الخطأ المرتكب، كما من المرتقب أيضا إيفاد لجنة وزارية للتحقيق في هذه الحادثة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • علي حسن

    رقم 9 حلو الكلام هذا الذي بححنا ونحن نقوله لكم الأمر عادي قائم في الطبيعة البشرية فلماذا هذه اللغط

  • عبدو

    بدايه كون المتحدث شيخا كان الاولى به و نحن في 2018 و ليس 1936 ان يقول الكهرباء و ليس كلمه مفرنسه يحولها الى عربيه بجهله . اما في صلب ما تكلم و هو يصف الوضع في 1936 فحال الناس جميعا عرب و بني مزاب و بقيه مكونات الشعب الجزائري و شعوب اخرى كثيره مجاوره و بعيده تنظر للكهرباء كشئ غريب و يحذرون منه فالامر ليس محصور ببني مزاب .و ذكر ان مسجدا تمت انارته بالكهرباء و شخصين سماهما استفادا منها و السؤال و ماذا عن بقيه احياء غردايه من غير بني مزاب ؟ و الجواب هو انهم ايضا قاطعوها مثل بني مزاب و الاسباب لربما ليس الجهل بقدر ما تكون ضيق ذات اليد .
    [ الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها ]

  • خالد

    الأمن الداخلي خط أحمر. و كل من يريد الفتن عبر العشائرية أو الجهوية للشعب الجزائري عليه أن يعاقب عقابا عسيرا.

  • علي

    الأستاذ أحمد له 17 سنة في العمل الإذاعي شاعر عضو اتحاد الكتاب الجزائريين طالب جامعي نسيب الشاعر الكبير محمد الأخضر السائحي عرف بمجاملة الإباضيين لا كرههم والحصة تاريخية ذكر فيها ضيفه أن بعض الإباضيين تخوفوا من الكهرباء في القديم هذا كل شيء

  • علي حسن

    عن البرلمانيين نذكر ان النائب السابق قارة الذي خسر المنصب مؤخرا كذب على البرلمان حين زعم ان الأساتذة المالكيين رفضوا تدريس الإباضيين في الوقت الذي كانوا يصلون إلى المدارس وهم مضرجون بالدماء جراء قذفهم بالحجارة على أيدي الإباضيين

  • نورالدين

    نشكر الوالي الدي كان موقفه صارما في هده القضية وكدا الجمعيات المحلية التي كانت صوت واحد ضد هده التصرفات الغير مسؤولة، واسمعت صوتها للسلطات العليا والتي بدورها قامت بالواجب.
    فيجب ان نتعلم التعايش في الجزائر في ظل الاختلاف وان نسعى دائما للافظل، وان لا نبقى حبيسي الماضي والنعرات والجهوية والعنصرية، فهده العقليات البائدة لن تقدم لوطننا اي اضافة ولن يستفيد اي احد من هده الفتن.

  • nazzar

    لابد من الحد من سياسة اللّاعقاب , هناك من حين الى آخر في هذه الإذاعةمن يشعر كأنه في مقهى مع أصدقائه يتحدث كمايحلو له . و ينسى أنه في إذاعة عامة يسمعها جميع أطياف المجتمع . رجاءا الترفّع من هذا المستوى .

  • ابن البلد

    اولا لا نعلم محتوى الموضوع..هل ماصرح به ضار بنسبة مائوية كبيرة للمجتمع ام انه حدث و حديث الشارع وانشغالاته اليومية ولفائدته بنسة مائوية كبيرة ..ام هو مساس باشخاص معنيين ومعيين ...مثال من جانب اخر فان المجتمع برمته ضد تمثال عين الفوارة المبني في عهد الاستعمار الفرنسي فقط وليس من التاريخ القديم والدولة تحمي الارداءة وتتناسى المنطقي .

  • karim

    يجب الضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه اللعب باستقرار المنطقة والجزائر على العمول فكفانا فتنة و ضحايا لذلك نرجوا من المسؤولين تطبيق اقصى العقوبات على من تسول له نفسه بمس المكتسبات الوطنية .

  • كريم

    الأول إتهم بنو ميزاب بأنهم في الثلاثينات شعب جاهل والثاني صدقه...في حصة إذاعية مسجلة نجت من مقص الرقيب بغرابة فلو كانت الحصة على المباشر ولو تدخل المنشط وأوقف الضيف لالتزم المجتمع المحلي الصمت... أعتقد أنها خطة حيكت وفصلت في الظلام وأن على الدولة التحقيق مع المعنيين واتخاذ أقصى العقوبات ضدهم للردع...