الجزائر
الملف يطرح على الحكومة قريبا للفصل فيه

إطلاق استبيان حول اعتماد الإنجليزية بالجامعات

نشيدة قوادري
  • 3426
  • 24
ح.م

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، استبيانا جديدا لتعزيز اللغة الإنجليزية في الجامعات الجزائرية، من أجل توسيع النقاش ووضع برنامج “شامل وكامل” سيتم عرضه على الحكومة للبت فيه بصفة نهائية. قصد تكوين جيل متفهم والارتقاء بالجامعة الجزائرية إلى مصاف الجماعات الدولية.

وكتب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، عبر صفحته الرسمية على “الفايس بوك”، أنه تم إطلاق استبيان ثان بخصوص التفكير ودراسة تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في التعليم العالي والبحث العلمي، وكيفيات الشروع التدريجي في استعمالها في مجالات التكوين لاسيما في البحوث والدكتوراه.

وأكد المسؤول الأول عن القطاع، على أهمية هذا الاستبيان الذي جاء -حسبه-، لتوسيع النقاش ووضع برنامج “شامل وكامل” والذي سيعرض بعد ذلك على الحكومة للفصل والبت فيه بصفة نهائية بعد مراجعته والتدقيق فيه. خاصة أن الوزير بوزيد كان قد أعلن مؤخرا عن تنصيب فوج تفكير قطاعي مشترك يضم مختصين في الميدان ومسؤولين بالإدارة، أين تم اختيار 6 خبراء من الأساتذة والباحثين والمختصين المهنيين والمؤهلين، لاسيما في اللسانيات واللغة الإنجليزية.

كما شدد الوزير الطيب بوزيد على أن تعزيز مكانة اللغة الإنجليزية في الجامعات جاء لإدماج الطالب الجزائري في عالم الشغل وضمن الشركات الكبرى والأجنبية، على اعتبار أن أساتذة علوم التكنولوجيا يساهمون في مجلات عالمية وملتقيات دولية باللغة الإنجليزية، ولهم إمكانيات لتعليم اللغة الإنجليزية للطالب الجزائر، لتصبح مستقبلا كلغة بحث في الجامعة الجزائرية وضرورة حتمية لعدة اعتبارات، على غرار تكوين جيل متفهم وللارتقاء بالجامعة الجزائرية إلى مصاف الجامعات الدولية بمجموعة من الإجراءات ستشمل الطلبة والفرق البيداغوجية المؤطرة لهم.

مقالات ذات صلة