-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إعلامية عراقية تفضّل أن تعطي رشوة بدل المساومة على أنوثتها!

وكالات
  • 6369
  • 23
إعلامية عراقية تفضّل أن تعطي رشوة بدل المساومة على أنوثتها!
ح.م

يرى مراقبون أن ظاهرة التحرش بالنساء في العراق بدأت تتفاقم لترن جرس الإنذار بالخطر.

وكشفت دراسة أجراها منتدى الإعلاميات العراقيات سنة 2015 وبحثت في 200 عينة من بغداد والمدن المحيطة بها، أن “77 في المئة من النساء المعنيات بالبحث تعرضن للتحرش، و12 في المئة منهن أشرن إلى أنهن تعرضن للتحرش أحيانا”.

وأضافت الدراسة أن “65 في المئة من العينات التي أجريت عليهن الدراسة تعرضن للتحرش اللفظي، بينما تعرضت 20 في المئة منهن إلى التحرش باللمس”.

وتابعت الدراسة أن “أعلى نسبة للنساء اللاتي تعرضن للتحرش تراوحت أعمارهن بين 31-40 عام، وأغلبهن من الموظفات والطالبات”، موضحة أن “أماكن التحرش كانت 55 في المئة في الشارع أو السوق، وخمسة في المئة في البيت وسبعة في المئة على مواقع التواصل الاجتماعي و48 في المئة تعرضن للضغوط من قبل رؤساء عملهن”.

واختتمت الدراسة نتائجها بالإشارة إلى أن “عدم وجود دور للباحثة الاجتماعية في أماكن العمل والدراسة أثر في عدم إفصاح الضحية عن التحرش، وهو ما أكدته 84 في المئة من النساء العينة”.

وتشير أرقام الجهاز المركزي للإحصاء في العراق إلى أن نسبة النساء اللاتي تعرضن إلى عنف لفظي أو جسدي أو جنسي في الشارع بلغت 19.5 في المئة وأن نسبة النساء اللاتي تعرضن إلى عنف لفظي أو جسدي أو جنسي في أماكن التسوق بلغت 18.9 في المئة.

أتمنى أن أعطي رشوة بدل المساومة على أنوثتي

 “أنا واحدة من آلاف النساء، ومن دون مبالغة في الرقم، من اللواتي يتعرضن للتحرش بشكل مستمر”، تقول الإعلامية ضحى المفتي إحدى المساهمات في عمل الدراسة أعلاه. وتضيف في حديث لموقع (ارفع صوتك) “في العمل تعرضت إلى تحرش لفظي تبعه إيحاءات جريئة، رفضت هذا الأمر لكني خسرت بالمقابل مكاسب كان من الممكن أن أحصل عليها، وهذا دفعني لتسليط الضوء على هذا الموضوع لعلنا نصل إلى رادع لهذه الظاهرة”.

“أتمنى عند مراجعتي لدائرة أن يساوموني على مبلغ مالي، وإن كانت الرشوة أمر مرفوض لكنها أقل خسائر وفيها احترام لنفسي”، تؤكد المفتي، موضحة “أصبحت المساومة حول كل شيء يتعلق بالفتاة: الدراسة، الوظيفة والترقية، وتصل أحيانا إلى الطرد من الوظيفة، كذلك إذا راجعت الفتاة دائرة حكومية ستتعرض للمساومة مقابل إنهاء معاملتها”.

وتشير المفتي إلى أن “نسبة النساء اللواتي يستجبن للمساومة قليلة لكنها أسهمت أيضا في زيادة هذه الظاهرة”، مختتمة حديثها بالقول “يجب وضع ضوابط وعقوبات مشددة تتناسب وحجم الخطر الذي تسير نحوه هذه الظاهرة”.

زواج المتعة كارثة كبيرة

“المشكلة الأكبر أنه أصبح هناك غطاء ديني لبعض مظاهر التحرش الجنسي ولعل هذا إحدى الكوارث التي تسمى زواج المتعة”، يقول أستاذ أنثروبولوجيا الدين في الجامعة المستنصرية الدكتور جعفر نجم لموقع (إرفع صوتك) موضحا “زواج المتعة صيغة انتشرت بشدة بعد عام 2003 لأن معظم الأحزاب الحاكمة وزعاماتها.. دينية، بالتالي هم يبحثون عن ذريعة يغطون بها تحرشاتهم الجنسية، أو ليسكتوا الفتاة في حال حصول التحرش”.

ويتابع نجم “نحن مجتمع يدعي لنفسه أنه يمتلك درجة من التدين، وكلما ازداد الالتزام الديني كلما كان المجتمع أكثر تحرشا بالنساء”، مشيرا إلى أن “إعلان جميع مؤسسات الدولة عن إسلامها ومذهبها من خلال الصور والرايات عزز التحرش، لأن المرأة أصبحت تحت أنظار سلطتهم الدينية”.

ويرى أستاذ أنثروبولوجيا الدين أن “عملية الفصل بين الأطفال منذ مراحل الدراسة الأولى، جعل مجتمعنا يعيش فترة من الحرمان، فهو لا يتحمل وجود أنثى بقربه سواء في العمل أو الجامعة، لذلك تكون الفتاة عرضة لنزعته الذكورية وميوله الجنسية، خصوصا لدى المتنفذين وأصحاب الإدارات”.

ويختتم الدكتور جعفر نجم حديثه بالقول “اليوم هناك مشاكل كبيرة في الجامعة، ساهمت بتفاقمها وجود وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإباحية التي قدمت المرأة على أنها سلعة، فيما تقل تلك المشاكل في المناطق الريفية لتأثير الجانب العشائري على الذكور الذين قد يتخوفون من عواقب التحرش وتبعاته المعروفة بالفصل العشائري”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • بدون اسم

    22 أحترام متبادل . لك كل التقدير. ن

  • امينة

    فعلا تعليقاتك لا تعنيني لانك وجهتها لشخص تعتقده انا اشواق ولاني طيبة جدا اقسمت لك على انني لست هي حتى ترى طريقك بوضوح خاصة انك شخص احترمه (لا احب ان يقال فيك مريض ومنافق نكره هذي الصفة ماتتصورش قداش !!)واحب اسلوبه في الكتابة يفكر ني بحديقة الحيوانات راني نضحك برك لكن تبانلي يخصك كلب شعال نبغي الكلاب كي يكونو صغار اقسم بالله

  • بدون اسم

    16 تقولين : ( أنت من يعاني العلل اعلم ذلك كن صادق مع نفسك حتى ترى بوضوح ) بودي توضيح نوعية العلل التي
    تعلمينها حتى يمكن معالجتها .

  • بدون اسم

    12 شكرا على قمة ادبك وأخلاقك المبرهن عنها بموجب تعليقك ( أساند وجهة نظر ذكرا كان أم أنثى على حق او مجاملة لايقلل من قيمة أحد ) أم السب والإهانة أفضل من الكلام الطيب . المهم ....

  • بدون اسم

    16 إن لم تكوني اشواق فكل تعاليقي لا تعنيك . مسالة التبن والعلل وكذا عدم وصوح الرؤيا أمور لااعرفها حاليا غير أن المثل الجزائري يقول : مايحس بالجمرة غير الليعفس اعليها. أي بمعنى ( مايحس باتبن سوى من يحمله في كرشه ولا بالعلل إلا المريض وعدم وضوح الرؤيا إلا الأعمى . فعلا لست أشواق كون أشواق ماشي اموالفة تنكلم عن التبن واسقايط هاذو . هذه الأمور كلها لاتعنيك.

  • بدون اسم

    16 للتوضيح أكثر فاني اقول لك أن كل الكلمات الطبية لمليحة الموجه مني إلى امينة هي موجهة لأشواق ، إن لم تكوني أشواق فهي دين عليك برده لها في الوقت المناسب .

  • بدون اسم

    اعلابالي بلي امينة ماشي أشواق واشواق ماشي أمينة و ( امينة ليست أمينة واشواق كذلك ليست اشواق ) فقط أحترمت وقدرت واحببت الذات الإنسانية الحاملة لعلم الحرية بلون اشواق الوردي الزاهرحالة مروري أول مرة بحدائق جواهر الشوق . هذا مكان ( قسمك سليم وصحيح، بصح انت من حملت علم الحرية وقتها ) . شعلي الضوء انشوف امليح الطريق باه انعالج العلل إن وجدت ) بصح كلمة العصفور والفلوس خير من لاتقول للواحد انت ماتشوفش وامريض بزاف دون تحديد نوعية العلل .

  • امينة

    ستكون اخر اجابة ان شئت صدقت ام ابيت ذاك شانك لا يوجد احد يمقت الكذب مثلي والله ثم والله ثم والله ثم والله لا علاقة لي باشواق ولا اعرف من تكون ولم اقرا تعليقاتها اطلاقا قسما بالله لا ادري لماذا تصر على انني هي اما فيما يخص الحساسية لا تعرفني البتة انا مثل المثل القائل الي مافي كرشو تبن مايخاف نار ماعندي ماضي سيء نحشم بيه ولا احمل نوايا خبيثة وسيئة لاي كان لذا اعلق دوما باسمي الحقيقي على الورق لكن انت من يعاني العلل اعلم ذلك كن صادق مع نفسك حتى ترى بوضوح

  • بدون اسم

    11 أنت حساسة ولا تتقبلين الإساءة أعرف ذلك (لاتحملي نفسك أكثر مما يحتمل ) أمينة اللهي اشواق وقد تكون.... ؟ خايف لاتكون النشتيعها بزاف هي نفسها اللنقدرها بزاف ، أمينة ( أشواق ) هي الوحيدة من يمكن وصفها بوردة أرض الأبطال بالإضافة إلى أنايا و س س بجاية ومسيلمة المسلم في سبيل الله.

  • امينة

    يا مهزوز الشخصية كان حريا بك استعمال لهجتك في الحديث لانك اكيد جزائري ومؤكد امراة تكن الحقدوالكره (انهار كامل حالة فمها في مسلسلات دولة حضارة القبور ) لي بما انك اوردتهما في تعليقك طبقا لمقولة لا يظن الشفيه( س )الا بما فيه .......نهارك سعيد يا عمري

  • امينة

    قل في ماتشاء امينة تحب ولا تكره اسم على مسمى والحمد لله ..لم اسىء الى احد ولا اغار من اي كائن كان خاصة النساء الحمد لله لو تحدثت عن نفسي فقد يغرن مني!( على ما انا فيه من نعمة)! اما الرجال فقد احقد على بعض عديمي الرجولة اللي قاعدين ويطرشو .لست اماما او زنديقالان الموقع يعج بامثالهم !اما بخصوص مستوى التعبير فقد تجاوزت مرحلة اثباته خلاصة القول مانيش قع سامعة بيك دززززززززززززززززز معاهم كلامك لم يثر حواسي البتة قد يفيدك لانك ربما تعاني ........... (انا مع الشعار القائل قولها متخليهاش في قلبك ه

  • بدون اسم

    10 أظن انك مريض أو منافق . تساند مايسمى أمينة وهو مجرد كائن معقد لم يتضح بعد هل هو ذكر ام أنثى امخلط سيء المزاج لا يحسن التعبير ولا يحترم أحد لا مستوى لا فكر شبه أمي يوزع إساءات عن جهل ضد كل متحرك يسب في النساء والرجال على حد سواء مرة يتحول إلى إمام واعظ وأخرى زنديق عربيد.يغير من النساء ويحقد على الرجال إذا كان راجل أكيد مخنث .

  • امينة

    والله ما نتالم بالعكس نعطيك حقك ومكتوبك وستكون واحدة بواحدة لا اكثر ولا اقل انا امينة لست واقعية وردة ارضك

  • بدون اسم

    9 كدت أخطيء في حقك بشكل كبير اليوم كوني فهمت أن ردك كان ضد رقم 8 الذي يخصني ( ن ) لكن تقديري الكبير لك جعلني أتردد عن إرساله لمدة نجاوزت 30 دقيقة ولما عاودت مراجعة ردك تاكدت أني على خطإ كبير ولو حدث أن أرسلته وظهر ستتالمين وذلك سيسيء لي بشكل لن اسامح نفسي بشأنه ( لا أحب الإساءة لأم سيسي، كوكو س س بجاية وسورتوأنايا ) وعلى الخصوص نبات ورد أرض الأبطال الليهي....؟ كلش. ن

  • امينة

    ام سيسي متزعفيش تعليقك كان واضح وماذكرته من مظاهر موجودة فعلا بصح الفهامة عند البعض قليلة

  • بدون اسم

    3-السفاهة وسوء الأدب وعدم احترام راي الغير لم تكن يوما سمة من صفات الإنسان الجزائري العادي فما بالك المستقيم الحر . أسلوبك وممارسة الحرية خطان متوازيان لا يلتقيان(أسلوبك مع الأسف مثال للمارسات التي صبغت على العرب والمسلمين صفة الإرهاب العالمي)في أي صفة تكيف كلامك هذا حتى لا أقول التعبير:( قمة الجياحة والوقاحة)أنا أذكر واقعة حدثت فعلا يمكن التأكد منها بسهولة (ملتحي متدين فوجيء من طرف أب صبي عمره 5 يقوم بمحاولة فعل مخل بالحياء بالمصلى يوم الجمعة نهارا أي ي 27 رمضان وأدين بأربعة سنوت ح ن ) مارأيك؟

  • ام سيسي

    هههههه كي تعليقي جياحة و وقاحة وعلاه راك تجيح في روحك و تعلق عليه ولا حسيت روحك معني بيه وكي راك تدعي انها سيناريو مفبرك هل انت شواف تقرا الفنجان ام تعلم الغيب و ما في الصدور اقرا التعليق مليح تجدني اتهم هذاك الشخص بانه ليس مسلم و مختف بيننا بالاسلام انا ارتدي الجلباب و النقاب منذ 1997 و الاسلام ليس في اللباس انما في الاعمال و القلوب يا ابله

  • امينة

    اسفة على هذا الكلام لكن حقيقة في مجتمعنا المراة التي تساوم على شرفها عادة ماتكون هي الدافع الى ذلك اما الرشوة فهي حرام كان حريا بها البحث عن مكان اخر والله المستعان

  • بدون اسم

    يتبع كتاب ابن القيم
    وله اسبابه 1فراغ القلب من حبه سبحانه وذكره وشكره وعبادته 2اطلاق البصر (قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ) سهام العيون 3 هجر ديار من تعلق به القلب وترك موطنه والانشغال باعمال اخرى 4 الزواج الشرعي

  • بدون اسم

    احذروا المرض الخطير (العشق الممنوع والمحرم المنفلت من المسلسلات الدخيلة ) عشق مهند وبقلاوة التركي
    اياكم والحب المحرم انه هم حاضر وكدر مستمر من سعادة المسلم فما رايكم بتاوهات الشعراء وولعهم وعشقهم وهذا بصرحة وجدته قي قصيدة عنوانها كل القصائد شعر الغزل :
    اه على قلب هواه محكم ***خاض الجوىمنه فظلما يكتم
    ويحي انا بحتلها بسره***اشكو لها قلبا بنارها مغرم
    قالت على قلبي هواها محرم ***صار الردى اه علي ارحم
    فان هذا من من فراغ القلب (افرايت من اتخذ الهه هواه......)
    الداء والدواء (كتاب ابن القي

  • الجزائري الحر

    إلى أم السيسي الجزائر.. التعليق رقم 2.. قمة الجياحة والوقاحة يذكرني هذا ببرامج اليتيمة والنهار التي تفبرك حكايات وزاج لكنها كلها تسخر من الاسلام والمسلمين في الحقيقة اللحية ليست مقياس لان عبريكا لقبايلي هو اكبر ملتح بالمقابل علي بالحاج لا لحية له الجلباب انت تسخر منه وهو نفسه وغير بعيد عن لملياية القسنطينية والقالمية والسطايفية ... ام فقط لوقاحتك تريد ان تعطي صورة عن الدين والمتدينين هذا لن تستطيع انيل منهم لان ما يقومون به على قناعة جزائرية اسلامية خالصة لكن انت مرتبط بعادات وتقاليد اسيادك ..

  • أم سيسي

    مرة إستغربت من حادثة لازلت أتذكرها ليومنا هذا إمرأة ما شاء الله طويلة عريضة ترتدي جلباب قفاز ستار يعني لا يظهر منها شيء تعرضت لمضايقة من شخص ملتحي (ربما يهودي مختفي وسطنا باللحية و القميص) فقدت أعصابها و كادت أن تضربه أصبحت تصرخ بأعلى صوتها عملتلوا يا ربي بالستار و ما سلكتش واش ندير ندخل في كرطونة باش نسلك منكم، وهو تحجج للمتدخلين لفك الشجار الذين عابوا عليه فعلته بأنها مستورة لا يوجد فيها عورة ومن ثمة يجوز له النظر فيها. قمة الوقاحة

  • Souad

    Oui mina kayna w anaya wahda menhoum rabi la tadherni fardan wa anta khairo el warithin