-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة التربية الوطنية تكشف السبت القادم تفاصيل تخفيف المناهج الدراسية

إلغاء المعلومات المكررة وإعادة توزيع المحاور حسب الحجم الساعي المخصص لها

الشروق أونلاين
  • 3479
  • 0
إلغاء المعلومات المكررة وإعادة توزيع المحاور حسب الحجم الساعي المخصص لها

تنظم وزارة التربية الوطنية ندوة حول تخفيف المناهج السبت القادم، سيتم خلالها استعراض الطريقة الجديدة في عرض مختلف البرامج الدراسية.

  •  
  • من خلال إعادة توزيع الحجم الساعي للمواد، وإلغاء المعلومات أو الدروس المكررة المتعلقة بالمواد الأساسية، وهي اللغة العربية والفرنسية والتاريخ والجغرافيا والتربية المدنية والعلوم التكنولوجيا والتربية الإسلامية.
  • وتسعى هذه الخطوة حسب تأكيد أبو بكر سمير، مدير التعليم الثانوي إلى مراعاة التوزيع الدقيق لمختلف محاور البرامج الدراسية على الحجم الساعي المخصص لها، تفاديا لاسترسال بعض المعلمين والأساتذة في شرح دروس على حساب دروس أخرى، مما يؤثر سلبيا على إنهاء البرامج في وقتها المحدد، وفي تقدير المصدر ذاته فإن اكتظاظ البرامج ليس مطروحا بتاتا، والإشكال يكمن في الصعوبات التي يواجهها بعض الأساتذة في تنفيذ المناهج الجديدة، وهو ما يستدعي ضرورة حرصهم على أن لا يتعدى تقديم المحور الواحد مدة أسبوع.
  • ويضيف في السياق ذاته عباسي إبراهيم، مدير التعليم الابتدائي خلال استعراض نتائج امتحانات نهاية السنة بمقر وزارة التربية الوطنية، بأن التخفيف سيطال على وجه الخصوص المعلومات التي يتم تكرارها، وكذا بعض الدروس التي تحمل كثيرا من التشابه فيما بينها، وهو ما سيتم استعراضه في الندوة التي سيتم تنظيمها السبت القادم، نافيا أن يكون القصد من التخفيف إلغاء بعض الدروس، أو تقليص محاورها، بل سيتم العمل على أن يتناسب محتوى المناهج مع الحجم الساعي الأسبوعي، مع إعطاء الأولوية للمواد الأساسية، على أن تشمل عملية التخفيف مرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي، باستثناء مرحلة التعليم المتوسط التي لم يطرح فيها هذا الانشغال.
  • ومن المزمع أن يشارك في الندوة القادمة ممثلو نقابات قطاع التربية الوطنية، وجمعيات أولياء التلاميذ، إلى جانب مديري التربية والمفتشين.
  • وفي سياق متصل، قيّمت وزارة التربية النتائج المسجلة في امتحانات شهادتي العليم الابتدائي والمتوسط بالإيجابية، بسبب تمكن 50 في المائة من الولايات من تحسين مراتبها، في حين تمكنت 8 ولايات من تسجيل فارق مقارنة بالسنة الماضية بـ 15 في المائة، ومن المزمع أن تسمح الامتحانات الاستدراكية الخاصة بشهادة التعليم الابتدائي التي نظمت أمس، بتمكين أزيد من 100 ألف تلميذ من بلوغ مرحلة المتوسط، حيث تأمل الوزارة أن لا تقل نسبة النجاح عن 90 في المائة.
  • وتعتبر الهيئة الوصية بأن النتائج تحصلت من الجانبين النوعي والكمي، ومع ذلك تعتبر بأن القطاع لم يتمكن بعد من تحقيق أهداف الإصلاح التربوي وهو تحقيق نسبة نجاح لا تقل عن 90 في المائة في مرحلة أولى، ثم 95 في المائة، علما أن نتائج امتحانات شهادتي التعليم الابتدائي بلغت 70 في المائة و75 في المائة بالنسبة لشهادة التعليم المتوسط.
  • ومن أجل تحقيق هذا الغرض قررت الوزارة تعميم دروس الدعم على كافة مراحل التعليم بداية من الدخول المدرسي القادم، مستبعدة لجوءها إلى معاقبة المؤسسات التي حققت نتائج ضئيلة.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!