الجزائر
لجنة التربية بمجلس الأمة ترفع مسودة عملها وتقترح

إلغاء المواد الثانوية في البكالوريا والتركيز على الفصلين الأول والثاني

نشيدة قوادري
  • 35904
  • 16
أرشيف

رفعت لجنة التربية والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية والأوقاف بمجلس الأمة، مقترحاتها بخصوص إنهاء الموسم الدراسي، والتي تقاطعت مع مقترحات نقابات التربية المستقلة والتي تضمنت تأجيل امتحان البكالوريا وإلغاء امتحاني شهادتي التعليم الابتدائي والمتوسط إلى جانب تخفيض معدل الانتقال في جميع المستويات..

وجاء في بيان اللجنة، أنه في ظل الأزمة الصحية التي تمر بها البلاد على غرار باقي دول العالم جراء أزمة الوباء وما رافقه من تعليق للدراسة، فإنها تقترح ضرورة احتساب معدل الفصلين الدراسيين الأول والثاني بمعدل قبول 4,5 من 10 لتلاميذ الطور الابتدائي، مع إلغاء امتحاني شهادة نهاية المرحلة الابتدائية السانكيام واعتماد معدل 4,5 من 10 للانتقال.

وبخصوص الطور المتوسط، دعت اللجنة إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار نتائج الفصلين الدراسيين الأول والثاني وهو اعتماد معدل القبول 9 من 20، لكافة المستويات، إلى جانب إلغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط.

وبشأن التعليم الثانوي، اقترحت اللجنة احتساب الفصلين الدراسيين الأول والثاني مع اعتماد مع القبول والانتقال 9 من 20، مع اقتراح إجراء امتحان البكالوريا شهر سبتمبر، شريطة التركيز على دروس الفصلين الأولين فقط بالإضافة إلى إلغاء بعض المواد الثانوية أي غير الأساسية.

مقالات ذات صلة