-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شرطة الآداب منعتها من الخروج دون خمار:

إيرانية تحلق شعرها لتساعد الأطفال المصابين بالسرطان

جواهر الشروق
  • 3215
  • 5
إيرانية تحلق شعرها لتساعد الأطفال المصابين بالسرطان
ح.م

في خطوة جريئة وغير متوقعة قامت شابة إيرانية بحلق شعرها بالكامل لمساعدة الأطفال مرضى السرطان ومن بعدها الخروج للشارع، وقد تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صور الفتاة بعد أن أرسلتها لصفحة “حريتي المسروقة” الخاصة بالنساء المناهضات للحجاب الإجباري المفروض من قبل الحرس الثوري.

وكتبت تدوينة تقول: “بعت شعري لأساعد الملائكة الصغار المصابين بالسرطان، وعندما خرجت إلى الشارع قلت في نفسي ما دمت لا أملك شعرا، فلن تقول لي شرطة الآداب غطي رأسك”، على حد تعبيرها.

وهكذا قامت الفتاة بعد حلق شعرها، والتبرع به للأطفال المصابين بالسرطان، بالخروج إلى الشارع من دون وضع حجاب على رأسها، لكن الشرطة الإيرانية لم تتقبل الأمر، رغم أن القانون الإيراني يلزم النساء بارتداء الحجاب لتغطية شعرهن.

يذكر أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، كان قد أعلن أن قرار نشر 7000 “شرطي سري” لمراقبة الحجاب، “لا علاقة له بالحكومة”، لكن الجهات المتشددة تصر على الاستمرار بتنفيذ المشروع الذي يجيز للشرطة اعتقال غير الملتزمات بالحجاب الكامل وتقديمهن للقضاء وفرض غرامات مالية عليهن.

ويفرض قانون الحرس الثوري الحجاب على جميع النساء الإيرانيات، لكن أغلبهن يلتزمن فقط بارتداء غطاء رأس قصير يظهر الوجه والرقبة ويغطي الشعر جزئيا، بينما ترتدي الفتيات والمراهقات ملابس ضيقة وأكثر تحرراً من “الشادور” أو المعطف الطويل الفضفاض، الأمر الذي يثير غضب المتشددين الذين يعتبرون هذا الأمر غزوا ثقافيا غربيا ينتهك التقاليد والأعراف.

وكانت السلطات الإيرانية، شنّت حملة تستهدف عارضات الأزياء اللواتي ينشرن صورهن على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة انستغرام، بدون ارتداء الحجاب.

وأكد التلفزيون الحكومي، الاثنين الماضي، أن السلطات اعتقلت 8 أشخاص من نحو 170 حددت ضلوعهم في عروض الأزياء على شبكات التواصل الاجتماعي، من بينهم 59 عارضة، و59 مصورا وخبير تجميل.

وتشعل هذه القضية صراعا حادا بين الإصلاحيين والمحافظين في إيران، منذ أن طالب 216 نائباً في مجلس الشورى الإيراني (البرلمان)، في جوان  الماضي، الحكومة بتطبيق قانون “الحجاب والعفة” الذي رفض مجلس صيانة الدستور الموافقة عليه في جانفي 2015.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • محمود

    يا أميرة
    لا إكراه في الدين، نعم، لا يمكن أن تفرض الدين في قلوب الناس، فالقلوب مودعة في صدور أصحابها وهي تحت إمرة الله، يقلبها كيف يشاء
    كمثال، أنا حر أن أفعل بنفسي ما أريد، هذا ما تقولنه. جيد، ماذا لو جئت وتبولت أمام أعين الناس؟ ماذا لو تعريت في مؤتمر صحفي؟ ماذا لو رفعت صوت الموسيقى ليلا قرب دياركم؟ هل تقبلون حريتي أم تنتهكوها؟
    إذن لماذا تحددون حدود الحرية حسب أهوائكم؟ فالتربج والفيزو والسليم ينتهك تقوى العباد ويغري الشباب ويدعو للخيانة الزوجية، إذن الحرية مقيدة بالمجتمع ودين المجتمع، وليست مطلقة

  • أحمد

    ما راكمش باغيين تلبسو الحجاب؟ ماتلبسوهش. رسول الله صلى الله عليه و سلم تنبأ بنساء هذا العصر فوصفهم بالكاسيات العاريات و نحن نشهد و نشاهد في شوارعنا وأحيائنا نساء عاريات بالباس الضيق المبدي لجميع تفاصيل أجسادهن و مفاتنهن

  • amira hamdi

    هي سياسة و تطبيق فرض الحجاب بالقوة ليس من اجل الحجاب ذاته بل لسيطرة على الناس باسم الدين .صح الحجاب فرض لكن لا يفرض بالقوة من اعطاهم الحق لكي تفرض لبس الحجاب بالقوة و الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لا اكراه في الدين.وقال عمر متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم امهاتهم احرار. الله من يحاسب و الدين علاقة بين الله وعبده ولا يجوز للانسان ان يطبق بالقوة .مثل السعودية ترفض سياقة المراة لسيارة .لا توجد حرية احب ان البس الحجاب بارادتي و ليس بالقوة من اجل السيطرة كل شيء مسيطر عليه .فرق بين القوة و الديمقراطية

  • رزقي سفيان

    التعاطف مع المرضى لا يكون بهذا الأسلوب، وهي تريد الشوشرة لا أكثر.
    هل نتعاطف مع مرضى السيدا بالتعري أم كيف؟
    هل نتعاطف مع الأعمى بإغماض العين والمشيء في الطرقات؟
    الانسان لا يتبع الغرب في كل شيء، بل هناك تصرفات جيدة ينبغي الاحتداء بها، وهناك تصرفات شكلية أو سيئة
    الاحسن أن نتعاطف مع مرضى السرطان بالتكفل الصحي خاصة في المقام الأول، بالجلوس معهم والتخفيف عليهم، بإدماجهم في المجتمع، بالسعي كوسيط لتحفيز النظام على الاهتمام بهم، وأخف عمل هو التعليق في الجرائد والانترنت لتبني ألمهم وأملهم.

  • ام اسيل

    هي حلقت شعرها حتى لاتلبس الخمار ولتتحدى شرطة الاداب لا اكثر ولا اقل هناك نساء تتمرد على الحجاب بطريقة او بأخرى وتوهم الاخرين بموضوع انساني حتى يتعاطف معها الغرب وينتقدوا الدول والحكومات التي تفرض لبس الحجاب يعني تحايل