-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عقود جديدة واستثمارات بملايير الدولارات خلال السنوات المقبلة

“إيني” الايطالية تنتقل إلى السرعة القصوى في الاستثمار بالجزائر

حسان حويشة
  • 2421
  • 0
“إيني” الايطالية تنتقل إلى السرعة القصوى في الاستثمار بالجزائر
ح.م

رسم مجمع إيني الطاقوي الإيطالي موقعه كمهيمن على السوق النفطية والغازية الجزائرية كأكبر منتج أجنبي في البلاد، حيث وقع على 3 اتفاقيات جديدة مع الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، واستثمار عدة مليارات من الدولارات خلال السنوات الأربع المقبلة، وإنتاج نحو 500 ميغاواط من الكهرباء بالطاقة الشمسية وتوفير كميات هائلة من الغاز لضخه في السوق الوطنية.
في السياق، وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، الثلاثاء، على عقد مع مجمع إيني الإيطالي، يقضي بإقامة أنبوب لنقل الغاز من حقل بئر ربعة شمال الواقع شرق حاسي مسعود، إلى وحدة المعالجة بحقل منزل لجمت شرق قرب حاسي مسعود، على مسافة 150 كيلومتر.
وجرى التوقيع في قصر الاتفاقيات بوهران بحضور الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المؤمن ولد قدور والرئيس التنفيذي لمجمع ايني الايطالي كلاوديو ديسكالتسي، الذي يزور الجزائر لخامس مرة في 2018.
وتقدر تكلفة المشروع بنحو 200 مليون دولار حسب التقديرات الأولية، وسيتكفل بنقل فائض الغاز بحقل بئر ربعة شمال إلى وحدة المعالجة بحقل منزل لجمت شرق، حيث سيمكن المشروع من انتاج من 7 إلى 8 ملايين متر مكعب إضافية من الغاز يوميا.
وتم التطرق خلال التوقيع لعملية تقييم الإمكانيات المتاحة من النفط والغاز في عرض الساحل الجزائري على مساحة 5 آلاف كيلومتر مربع، وتحليل بيانات المسح الزلزالي للمواقع المعنية بما فيها صور ثلاثية الأبعاد أعدت لأعماق البحر الجزائري.
ومن المنتظر أن يتم استخلاص النتائج المحتملة للاحتياطات البحرية الجزائري ةخلال شهر ماي المقبل، من خلال اجتماع ثنائي سيعقده الطرفان.
أما الاتفاق الثاني فيتعلق بتنظيم العمل بين الطرفين في الحقول والمواقع المشتركة، بشكل متناغم لتقليص التكاليف، حيث سيترتب عنه ترقية الكفاءات الجزائرية المحلية ورحيل نحو 130 إطار من إيني، حيث سيمكن الاتفاق من تقليص التكاليف بنحو 50 مليون دولار سنويا، ونجو 500 مليون دولار على مدى عشر سنوات.
أما الاتفاق الثالث فيتعلق بتكوين اطارات جزائرية من سوناطراك خصوصا في الطاقات المتجددة ونقل الخبرة والمعارف لها.
وخلال الندوة الصحفية التي أعقبت حفل التوقيع قال الرئيس التنفيذي لمجمع ايني إن الشركة ستستثمر عدة مليارات من الدولارات خلال السنوات الأربع المقبلة للتطوير وزيادة الإنتاج، مشيرا غلى انها استثمرت نحو 600 مليون دولار خلال العام الماضي (2017) من اجل البقاء على مستوياتها من الإنتاج.
ووفق ذات المسؤول، فإن مستويات انتاج إيني الحالية في الجزائر تقدر بنحو 100 ألف برميل نفط مكافئ، وسيسمح مخطط استرجاع حوض بئر ربعة شمال بالحصول على 60 مليون برميل على مدار 15 سنة، حيث من المنتظر أن يكون المخطط جاهزا في غضون سنتين.
وكشف المتحدث عن استيراد شركته لنحو 11 مليار متر مكعب من الغاز الجزائري في عام 2017. وذكر ديسكالتسي بأن إيني وسوناطراك ستنتجان 10 ميغاواط من الكهرباء من خلال محطة شمسية بحقل بئر ربعة شمال، وسيتم انتاج 50 ميغاواط اخرى بحوض بركين في غضون العامين المقبلين، والوصول لاحقا إلى 500 ميغاواط، وتوفير الغاز الذي كان يستهلك وضخه في الشبكة الوطنية من طرف سوناطراك.

الرئيس المدير لسوناطراك:
“يجب أن تختفي البيروقراطية من الشركة”

 قال المدير العام للشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، عبد المؤمن ولد قدور إن البيروقراطية التي تتسم بها الشركة يجب أن تختفي، وتتحول سوناطراك إلى شركة اقتصادية خالصة، وهو الهدف الأول لها في المرحلة الحالية.
وأوضح ولد قدور عقب توقيع 3 اتفاقيات مع المجمع الطاقوي الإيطالي “إيني” بأن سوناطراك بصدد المرور إلى مرحلة تحول وجعلها شركة اقتصادية بعد ان كانت شركة عمومية بيروقراطية بامتياز. وذكر بأنه صرح مطلع السنة بأن سوناطراك شركة بيروقراطية اكثر منها اقتصادية وهو كلام صدم الكثير، لكنها الحقيقة المرة حسبه.
واعتبر المتحدث أن التنظيم المعمول به داخليا جعل من إطلاق المشاريع عملية ثقيلة جدا ومراحل معقدة وهو ما يفوت على سوناطراك الكثير من المال والوقت، ويعيق تطوير البلاد.
وفي معرض حديثه، شدد ولد قدور على أن سوناطراك Hنهت حقبة استخراج الغاز وبيعه، ومن الآن فصاعدا سيتم انتاجه وبيعه ولكن ايضا تحويله وتسويقه في صيغ أخرى، والتوفر على صناعة بيتروكيماوية وقيمة مضافة للموارد التي نتوفر عليها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!