-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قطر وتركيا والإمارات تنعشه وغياب مفضوح للشركاء الأوروبيين

استثمارات الشرق تنقذ صناعة الحديد والصلب في الجزائر

حسان حويشة
  • 5737
  • 5
استثمارات الشرق تنقذ صناعة الحديد والصلب في الجزائر
ح.م

تظهر التطورات التي عرفتها صناعة الحديد والصلب في الجزائر خلال السنوات الماضية، أن استثمارات الشرق القادمة من دول عربية وإسلامية، هي التي أنقذت هذا الفرع في البلاد، وتبين أن الشركاء الأوروبيين مازالوا مستمرين في نظرتهم القديمة إلى الجزائر التي هي مجرد فضاء لتسويق منتجاتهم بعيدا عن الاستثمار الجاد.
ويبرز محور الشراكة الجزائرية القطرية في مشروع الحديد والصلب ببلارة بالميلية بولاية جيجل كأحد أبرز هذه الاستثمارات القادمة من الشرق، الذي ظهرت أولى نتائجه على أرض الواقع من خلال انطلاقه في إنتاج حديد الخرسانة مطلع شهر ديسمبر 2017.
وتم إقرار هذه الشراكة في إطار ما يعرف بالشركة الجزائرية القطرية للحديد والصلب وفق قاعدة الاستثمار 51/49، باستثمار بلغ أكثر من 2 مليار دولار، حيث ستبلغ طاقة إنتاج مصنع بلارة بالميلية في مرحلة أولى 2 مليون طن، لتصل الكميات المنتجة إلى 5 ملايين طن لاحقا.
وصرح وزير الصناعة يوسف يوسفي حينها بأن مركب بلارة للحديد والصلب سيغطي حاجيات الجزائر من حديد الخرسانة بعد استلامه الكامل بعد 18 شهرا قبل التوجه للتصدير لاحقا.
وبرزت الاستثمارات الجدية القادمة من الشرق أيضا عبر الشريك التركي توسيالي في مركب بطيوة بوهران، مع مجمع علي حداد الخاص، وتم إقرار هذه الشراكة هي الأخرى وفق قاعدة 51/49.
هذا المصنع الذي تبلغ طاقته الإنتاجية حاليا نحو 2.9 مليون طن سنويا، لترتفع لاحقا بعد الانتهاء من مرحلة التطوير والتوسعة إلى نحو 5 ملايين طن سنويا.
ويعتزم مسؤولو مركب توسيالي تصدير كميات هامة من إنتاج مركب بطيوة إلى الخارج نحو دول عربية وافريقية وفق بيان للشركة نهاية ديسمبر الماضي.
وخلال الأسبوع الماضي أعلنت الحكومة عن موافقة مجلس مساهمات الدولة على شراكة إماراتية جديدة في مركب الحجار للحديد والصلب بولاية عنابة، في إطار شراكة بقاعدة 51/49، حيث سيضخ الشريك الإماراتي (إيميرايت دزاير ستيل) نحو 160 مليار دينار في هذا المركب (نحو 1.5 مليار دولار).
وبإجراء تمعن بسيط في واقع صناعة الصلب الجزائرية يتضح أن البلدان التي تحظى بأكبر حجم مبادلات مع الجزائر وهي البلدان الأوربية خصوصا إضافة إلى الصين منذ مطلع الألفية، بقيت بعيدة عن أي استثمار في فرع الصناعة الثقيلة الحيوي والاستراتيجي، وبالمقابل قبلت دول عربية وإسلامية ضخ استثمارات في هذا القطاع بالجزائر بقبول قاعدة الاستثمار 51/ 49 من دون أية مشاكل.
ومقابل إقدام دول الشرق العربية والإسلامية على الاستثمار في قطاع الحديد والصلب الجزائري، اتخذت دول أوروبية شريكة للجزائر تجاريا موقف المتفرج، بل وعبرت عن انزعاجها من انحسار حصتها التسويقية في الجزائر بموجب قائمة المنتجات الـ850 الممنوعة من دخول البلاد.
وعبرت اسبانيا من خلال وزرائها وصناعييها عن انزعاجهم من التدابير المرتبطة بالاستيراد وخاصة ما تعرض لقطاع الخزف والسيراميك، وكذلك الشأن بالنسبة للإتحاد الأوروبي على لسان سفيره بالجزائر، والمفوضة المكلفة بالتجارة، إضافة إلى مصنعي الحديد والصلب في ايطاليا الذين كانوا أكبر مستفيد من التصدير للجزائر، لكن دون البحث عن الاستثمار في هذا القطاع محليا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • خالد

    الجزائر تدرك ذلك لكنها تتعمد وخير دليل مصنع رونو الذي أنجزته فرنسا بدون معايير السلامة والجودة هو بحد ذاته قتل أكبر عدد من السائقين ورفع ثمنه لربح أكثر ولم تفكر أبدا لمصلحة الجزائر وكذلك أنشات مصالح تقديم التأشيرةلربح كثير من المال مع رفض اعطاء التأشيرة هذا هو تفكير فرنسا تجاهنا يجب التوجه لاسيا واليابان فقط

  • محمد

    الصين تنتج 80% من احتياجات العالم للحديد، وهناك مصانع الحديد تغلق في أوروبا فكيف تصرحون بأن أوروبا ترفض الاستثمار في الجزائر؟ ألم يستثمر ميتال البريطاني في مصنع الحجار وعاد ادراجه؟ ولا تنسوا أن الرئيس ترمب فرض ضرائب على الحديد الصيني ومعناه أن امريكا ستستثمر في صناعة الحديد وهذا سيحطم أسعار الحديد عالميا وبالتالي لن تنجح الاستثمارات القطرية والإماراتية والتركية بشراكة جزائرية والايام بيننا!

  • yasser

    يجب ان نستيقظ من الغفلة والسبات وان الغرب عباره عن الاه لكنه اكبر محتال علي وجه الارض رغم ان الدولة فتحت الابواب بمصرعيها للا ستثمار ولا احد منهم زار الجزائر بمشروع صناعي انتجي بمعني الاستثمار نصبوا مصانعهم الا في الصحراء لا متصاص البترول يوم ينبض البترول يرمونا سياسة عرجاء للحكومة للضغط علي الغرب كما يظغطون هم واحد ما يتبلوش الكرلاج اديه للجزائر واحد تفسدلوا التشينة يتفكر الجزائر ولاخر ولاخر عملينا مزبلة تعهم يجب علي الشعب ان يستفيق ويقاطع كل منتوج غربي اوروبي مثل خليها تصدي حان الوقت ان الشعب يستيقظ رغم ان الدولة منحتهم كل المزايا ولا واحد اقام مصنع بمعني واتم الكلمة يو

  • عيساوي

    العرب و المسلمون سيجدون أنفسهم لبعضهم البعض و تكشف نوايا العالم الذي يدعي الحرية و الديمقراطية.جزائريون متخاذلون مع الغرب و خاصة فرنسا لا يريدون الخير للبلاد و يريدونها غربية غير عربية .عليكم بالشرق المسلم و أعرفوا قدره فلماذا تختار اليهود الشرق و تفر من الغرب الذي عانت فيه كل المصائب. تحيا الأمة المسلمة.

  • مغترب

    متى تفقه الطبقة الحاكمة في الجزائر أن أوروبا لم ولن تستثمر بجدية في بلادنا أوروبا الغربية و منذو 2002 غيرت كافة سياستها الإستراتيجية نحن مجرد بازار بالنسبة لهم من يريد النهوض بالاقتصاد الوطني عليه نسج مصالح مع كل دول العالم و خاصة الدول التى تعرف نموا جدا في السنوات الأخيرة كتركيا البرازيل المكسيك الارجنتين قطر ماليزيا سنغافورة كوريا و اليابان كندا أستراليا نيوزيلندا و الصين يجيب إيقاف كل أشكال الاستراد بدون إستثمار و خاصة يجب إيقاف الاستيراد من فرنسا إسبانيا و إيطاليا هاته البلدان تاخد ألغاز بسعر رخيص جدا و لا تستثمر بجدية كما إنها عنصرية مع جاليتنا