-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بخصوص تعديلات مسودة الدستور... "المنتدى الاقتصادي الجزائري" يقترح:

استثمار الخواص في النقل البحري والجوي والسكك الحديدية والتبغ!

إيمان كيموش
  • 2222
  • 5
استثمار الخواص في النقل البحري والجوي والسكك الحديدية والتبغ!
الشروق أونلاين

تضمنت المقترحات الاقتصادية لتعديل الدستور، والتي أودعها المنتدى الاقتصادي الجزائري على طاولة رئاسة الجمهورية، رفع الحظر عن الاستثمار في قطاع النقل البحري والجوي، والسكك الحديدية والتبغ، عبر حذف الفقرة 3 من المادة 19 من مسودة الدستور، واستدل المنتدى الاقتصادي على ذلك، بحجة أن الظروف والأوضاع قد تتغير مستقبلا، وتضطر الحكومة لتبديل القوانين لتصبح هذه القطاعات مفتوحة أمام الخواص.

ووفقا لنص الوثيقة الذي اطلعت عليه “الشروق”، والذي سلمه المنتدى الاقتصادي الجزائري لرئاسة الجمهورية مطلع الأسبوع، تتضمن المقترحات الخاصة بمشروع الدستور الجديد تعديل المادة 9 عبر إضافة فقرة تنص على حماية الاقتصاد الوطني من كل أشكال الفساد، وتعديل المادة 16، حيث تتضمن الإضافة المقترحة تحديد تنظيم خاص ببعض البلديات الكبيرة التي لها خصوصيات ديموغرافية واقتصادية وتنموية، إذ تقوم المجالس المنتخبة المحلية على أسس الحكامة المحلية والمقاربة التشاركية.

كما اقترح المنتدى الاقتصادي الجزائري تعديل المادة 19 عبر إضافة فقرة “تحرص الدولة على ضمان عدم تغيير شكل الملكية العامة”، فيما أكد المنتدى على ضرورة حذف الفقرة 3 من هذه المادة، باعتبار أنه قد تحدث تحولات واصلاحات اقتصادية، وتضطر الحكومة إلى السماح للقطاع الخاص بالدخول في قطاعات النقل بالسكك الحديدية، والنقل الجوي، والنقل البحري، والمواصلات السلكية واللاسلكية، والتبغ.

ودعا المنتدى الاقتصادي لمراجعة المادة 20 التي تنص على تكريس البعد البيئي ومتطلبات تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وإعادة صياغة المادة 24 التي تنص على تطبيق آليات الحكم الراشد في إدارة وتسيير الشؤون العمومية، وأن تسهر على أن تتضمن القوانين والنظم الشفافية والمساءلة ومكافحة الفساد، والمادة 26 التي تضاف إليها عبارة “تعمل الدولة على ضمان تحسين أداء المرفق العمومي وتحسين جودة الخدمات العامة”، كما تضاف فقرة “يخضع تسيير المرافق العمومية إلى آليات وأساليب التسيير العمومي الحديث والحوكمة العمومية” للمادة 27 .

ودعا المنتدى الاقتصادي إلى تعديل الفقرة 1 من المادة 61، حيث تنص على أن حرية التجارة والصناعة والاستثمار مضمونة، مع تكريس القوانين المنظمة للاستثمار والتجارة والصناعة، كما تعدل المادة 62، والتي تؤكد على أنه تتولى الدولة ضبط وتنظيم السوق، وتضاف مادة جديدة، وهي المادة 66 التي تؤكد أن الدولة تضمن الحق في الحصول على الغذاء الصحي الآمن والمستدام، وتضاف المادة 67، والتي تؤكد “تضمن الدولة الحق في الوصول إلى مصادر الطاقة الآمنة والمستدامة” باعتبار أن الأمن المائي والغذائي والصحي والطاقوي مسائل جوهرية، مرتبطة بالأمن القومي.

وتضمنت المقترحات أيضا إضافة المادة 86 التي تنص على أن جميع أفراد المجتمع متساوون أمام الضريبة، في مبدأ العدالة الضريبية، حيث يلتزم كل شخص بأداء الضريبة حسب مقدرته الضريبية، كما تضاف المادة 96 التي تضيف الى صلاحيات رئيس الجمهورية تعيين رئيس السلطة العامة للشفافية ومكافحة الفساد، وتعيين رؤساء المؤسسات الاستشارية، واقترح المنتدى، إضافة إلى مجلس استشاري يكون على هيئة مجلس أعلى للأمن الغذائي، توكل له مهمة تحديد الاستراتيجية الوطنية للفلاحة والتغذية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • populis

    دستور بعد الاستقلال هو اللذي خلق هاذه الازمات لانه موضوع تحت نفحة الاشتراكيين.
    لان عدم اعطاء الحق لكل جزاءري ان يحصل على قطعة ارض للبناء ب 120 متر مربع هو اللذي ادى الى كارثة السكن. لان عدم وجود قانون دستوري اللوبيات استغلت هاذه الثغرة و اخنقت الجزاءريين في ميدان السكن..واصبح العقار ملك للاداريين يبيعونه للجزاءريين..اصبح الاداري مثل الاداري المستعمر. ياخذ العقار من الجزاءري و يليعه لاوروبي فقير جاء للجزاءر للاسترزاق.
    الادارة الاستعمارية اصبح بعض موضيفيها مليلردات
    لذالك يجب ادراج نص صريح في الدستور يكرص حق كل جزاءري عند الولادة ان يكون له حق ملكية ارض للبناء في بلديته اللتي ولد فيها

  • احمد

    في بلد النرمال داير حالة سيظهر ربراب ثاني ليواصل العملية المخططة

  • محمد☪Mohamed

    جيكم نرمال الخواص لم يعرف بي خلق الثروة مثل bill gates , يجيب كذا مليار $ ليستتمر في
    النقل البحري والجوي والسكك الحديدية والتبغ , بدون أي كفائة .

  • عبدو

    الانظمه و القوانين الحاليه اضافه لنوعيه الادارات لا تشجع على الاستثمار بل هو ضربا من الجنون .
    البيروقراطيه و الفساد مستشري في كل مفاصل الوزارات و قبل التنظير و سن القوانين لابد من تغييرالوضع و بعدها يمكن الكلام بالاستثمار . ايضا نحن بحاجه لتثبيت الديمقراطيه الحقيقيه بمحاسبه المخطئ لا التستر عليه .

  • فارس فارس

    انا مع هذا الاقتراح... برغم ان کل هذه القطاعات کانت مخوصصة منذ الاستقلال فسونطرك و الجوية الجزائرية و غيرها ملكيات عاءلية و جهوية و جماعات اشرار ذي مصالح مشتركة.