-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عقب تعرض حسابات شخصية لهجمات سيبرانية

استنفار في سوناطراك للتصدي لفيروسات معلوماتية

حسان حويشة
  • 2710
  • 6
استنفار في سوناطراك للتصدي لفيروسات معلوماتية
أرشيف

اطلقت المديرية العامة لسوناطراك تحذيرا لموظفيها ضد برمجيات ضارة “Ransomware”، التي مست بعضا من الحسابات الشخصية للمستخدمين في الشركة، مرفقا بجملة من التعليمات والإرشادات، وشددت على أن قراصنة يحاولون استغلال هذا الظرف الذي يتميز بانتشار فيروس كورونا المستجد، لشن هجمات سيبرانية عليها.

ووفق ما توفر للشروق” من معلومات فإن إدارة شركة وعبر مديرية الاعلام الآلي أبلغت الموظفين عبر مذكرة داخلية أن بعض الحسابات الشخصية كانت هدفا لبعض الهجمات ببرمجيات ضارة حيث لا تزال البرامج الدفاعية للحماية على غرار برمجيات المضادة للفيروسات والبريد العشوائي وتصفية المحتوى عبر الانترنت غير كافية لمواجهة هذا النوع من الهجمات.

ونفى مصدر من الشركة في حديث لـ “الشروق” تعرض شبكة سوناطراك ونظامها المعلوماتي وملفات تعود لها لقرصنة، وشدد على أن حسابات شخصية وليست مهنية لعدد من الموظفين، تعرضت لهجمات من برمجيات ضارة.

وشددت الشركة في مذكرتها الداخلية على موظفيها ضرورة توخي الحيطة والحذر، كون العنصر البشري يبقى الحلقة الأضعف التي تستغلها الجهات التي تقف وراء الهجمات المعلوماتية (القراصنة)، حيث يكفي نقر بسيط على الزر لتحميل ملف غير مرغوب فيه أو دخول موقع يتضمن برمجيات ضارة او فتح ملف مشبوه، أن يتسبب في ولوج إلى نظام معلومات الشركات.

وقدمت مديرية الاعلام الآلي للشركة نصائح وإرشادات لجميع الموظفين تضمنت، شرحا لمصادر العدوى للممكنة، والتي يمكن أن تكون ملفا مرفقا ببريد إلكتروني مشبوه، او رابط على الانترنت او ملف مشبوه، اضافة لاستخدام نماذج برمجيات مجانية أو تم قرصنتها، او الإبحار والتحميل انطلاقا من مواقع غير قانونية.

وتلقى موظفو سوناطراك تعليمات بضرورة قطع اتصال الحاسوب بالشبكة بشكل سريع في حال التعرض لهجوم ببرمجيات ضارة، وإزالة كافة جميع اجهزة التخزين (الأقراص الصلبة الخارجية ومفاتيح USB)، اضافة لعدم جحف اي ملفات وعدم تفعيل البرمجيات المضادة للفيروسات”.

كما تضمنت تعليمات مديرية الاعلام الآلي لسوناطراك عدم محاولة فك تشفير الملفات من طرف الموظف بنفسه، او استخدام وسائل وبرمجيات من مصادرة غير موثوقة، مع الزامية الاتصال بخدمات مكتب المساعدة للعمل على حل المشكل وتجنب انتشار البرمجيات الضارة عبر شبكة الشركة.

وشددت مديرية الإعلام الآلي على أن موارد سوناطراك يجب أن تستخدم فقط وحصريا لأغراض مهنية بحتة، وأن أي استخدامات اخرى قد تعرض نظام المعلومات في الشركة لمخاطر الهجمات السيبرانية.

ونصحت مديرية اعلام سوناطراك الموظفين في الشركة بالزامية تخزين البيانات المهنية في مساحة التخزين الشخصية، وهذا من أجل ضمان النسخ الاحتياطي الدوري لها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • فداء الجزاءىر

    ينبغي تحديد مصدر الاعتداء والرد عليه بكل قوة ، الامن المعلوماتي هدف استراتيجي واكثر من ضروري لاي دولة لذلك يجب الاهتمام بالكفاءات و التنقيب عن المواهب و ادراج علم الحاسوب والامن المعلوماتي في المناهج التربوية و الدراسية و تطوير مكافح فيروسات محلي الصنع ضروري وعدم الاعتماد على ما ينتجه الغير ، اعتقد ان الجزاءىر تزخر بالكثير من المواهب التي يمكن ان تشكل رادعا حقيقيا للهجمات السبيرانية الخطيرة على البلاد ولدينا مثال على ذلك حمزة بن دلاج فك الله اسره الذي ارعب العالم في قدرته على الاختراق، هناك الكثير من العرب يتعاملون مع شركات امن اسراءىيلية تجعلها عرضة سهلة للاختراق ضنا منها انها امتلكت الحماية

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    1 - أفضل شيء على الاطلاق اذا تعرضت لهجوم اقطع النت عن المودام ,
    2 - للقرصان طريقتين
    أ - الهجوم على المودام - فاختراقه ومن - المودام - يخترق جهازك , ولا يقوم بهذه العملية الا القرصان المحترف , وهذا النوع من الاختراق صعب لأن القرصان المهاجم يستطيع التلاعب بمعطيات المودام
    والسيطرة عليه بشكل تام والدخول لكل الأجهزة المتصلة بالمودام المخترق
    ب - أو الهجوم على جهازك مباشرة , و التصدي للهجوم سهل
    3 - حتى اذا كنت تستعمل نظام - لينيكس - فأنت لست أمن تماما , الفرق بين نظام اللينيكس و الويندوز
    هو أن لينيكس يوفر أكثر حماية من الويندوز

  • JE SUIS PERDU

    , Tout a fait normal tant que vous ne recruter pas les ingénieur IT et les bien former je chome depuis 2006 maudit destin

  • ابوالأيتام

    اسألوا عن برنامج Kaspersky و عن شروط الحماية و كيف تمت قرصنة هذه المؤسسة الاقتصادية العملاقة ام إنه ديكور فقط
    واش أسفاه على سوناطرتك

  • علي زياني

    الاجدر بشركة كبرى مثل سونطراك ان تعتمد انظمة لينيكس و ليس ويندوز لزيادة درجة الحماية و لترشيد النفقات.

  • يجب تشجيع العلم والعلماء

    الدول كلها لها فرق ومعاهد بحث متخصصة تعمل بنشاط في الأمن المعلوماتي ونحن نشتكي دائما مع أن لنا الكفاءات والرجال العباقرة ** هذه سياسة بوتفليقة وعصابته التي هجرت الكفاءات أمثال بن دلاج وغيره من عباقرة الإعلام الآلي**والآن نتباكى أن هناك تهديدات سبيرالية** حالنا كحال أبو عبد الله الأحمر آخر ملوك غرناطة الذي انهمر بالبكاء لما سقطت مملكته تحت حكمه فقالت له أمه المقولة المشهورة: "ابك كالنساء على مُلك لم تحافظ عليه كالرجال"