اقتصاد
عقب تعرض حسابات شخصية لهجمات سيبرانية

استنفار في سوناطراك للتصدي لفيروسات معلوماتية

حسان حويشة
  • 2711
  • 6
أرشيف

اطلقت المديرية العامة لسوناطراك تحذيرا لموظفيها ضد برمجيات ضارة “Ransomware”، التي مست بعضا من الحسابات الشخصية للمستخدمين في الشركة، مرفقا بجملة من التعليمات والإرشادات، وشددت على أن قراصنة يحاولون استغلال هذا الظرف الذي يتميز بانتشار فيروس كورونا المستجد، لشن هجمات سيبرانية عليها.

ووفق ما توفر للشروق” من معلومات فإن إدارة شركة وعبر مديرية الاعلام الآلي أبلغت الموظفين عبر مذكرة داخلية أن بعض الحسابات الشخصية كانت هدفا لبعض الهجمات ببرمجيات ضارة حيث لا تزال البرامج الدفاعية للحماية على غرار برمجيات المضادة للفيروسات والبريد العشوائي وتصفية المحتوى عبر الانترنت غير كافية لمواجهة هذا النوع من الهجمات.

ونفى مصدر من الشركة في حديث لـ “الشروق” تعرض شبكة سوناطراك ونظامها المعلوماتي وملفات تعود لها لقرصنة، وشدد على أن حسابات شخصية وليست مهنية لعدد من الموظفين، تعرضت لهجمات من برمجيات ضارة.

وشددت الشركة في مذكرتها الداخلية على موظفيها ضرورة توخي الحيطة والحذر، كون العنصر البشري يبقى الحلقة الأضعف التي تستغلها الجهات التي تقف وراء الهجمات المعلوماتية (القراصنة)، حيث يكفي نقر بسيط على الزر لتحميل ملف غير مرغوب فيه أو دخول موقع يتضمن برمجيات ضارة او فتح ملف مشبوه، أن يتسبب في ولوج إلى نظام معلومات الشركات.

وقدمت مديرية الاعلام الآلي للشركة نصائح وإرشادات لجميع الموظفين تضمنت، شرحا لمصادر العدوى للممكنة، والتي يمكن أن تكون ملفا مرفقا ببريد إلكتروني مشبوه، او رابط على الانترنت او ملف مشبوه، اضافة لاستخدام نماذج برمجيات مجانية أو تم قرصنتها، او الإبحار والتحميل انطلاقا من مواقع غير قانونية.

وتلقى موظفو سوناطراك تعليمات بضرورة قطع اتصال الحاسوب بالشبكة بشكل سريع في حال التعرض لهجوم ببرمجيات ضارة، وإزالة كافة جميع اجهزة التخزين (الأقراص الصلبة الخارجية ومفاتيح USB)، اضافة لعدم جحف اي ملفات وعدم تفعيل البرمجيات المضادة للفيروسات”.

كما تضمنت تعليمات مديرية الاعلام الآلي لسوناطراك عدم محاولة فك تشفير الملفات من طرف الموظف بنفسه، او استخدام وسائل وبرمجيات من مصادرة غير موثوقة، مع الزامية الاتصال بخدمات مكتب المساعدة للعمل على حل المشكل وتجنب انتشار البرمجيات الضارة عبر شبكة الشركة.

وشددت مديرية الإعلام الآلي على أن موارد سوناطراك يجب أن تستخدم فقط وحصريا لأغراض مهنية بحتة، وأن أي استخدامات اخرى قد تعرض نظام المعلومات في الشركة لمخاطر الهجمات السيبرانية.

ونصحت مديرية اعلام سوناطراك الموظفين في الشركة بالزامية تخزين البيانات المهنية في مساحة التخزين الشخصية، وهذا من أجل ضمان النسخ الاحتياطي الدوري لها.

مقالات ذات صلة