-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

اعتراف!!

اعتراف!!

دعا رئيس الفرنسيين، حبيب بعض الجزائريين، فرانسوا هولند ممثلي سبعة وعشرين بلدا، تسعة عشر منهم أفارقة، من بينهم عبد المالك سلال، دعاهم لمشاركة فرنسا في احتفالها المخلد للذكرى السبعين لنزول قوات الحلفاء في جنوب فرنسا لتحريرها من المحتل الألماني الذي أذاق الفرنسيين في أربع سنين ما أذاقته هي لآبائنا وأجدادنا في يوم أو بعض يوم من العذاب النكر، والأذى الشديد، ولهذا فلا يمكن مقارنة معاملة الألمان النازيين للفرنسيين بمعاملة هؤلاء للجزائريين.

لقد استعملت فعل “دعا” من باب “التـأدب” ولو كان مصطنعا، وإلا فإن “ممثلي” البلدان الإفريقية أُمروا بتلك المشاركة، فقالوا بلسان الحال والمقال: سمعا وطاعة، ولو لم تدعنا فرنسا لتلك المشاركة لجئناها من غير دعوة، فهي أحب إلينا من أنفسنا.

لقد”اعترف” فرنسوا هولند في الكلمة التي ألقاها بتلك المناسبة لأولئك “الممثلين” بما قدمه محاربو تلك البلدان من فضل لفرنسا التي عجز أبناؤها عن تحريرها، ولولا أولئك المحاربون لاستمر احتلال الألمان لفرنسا مدة أطول.

إن فرنسا التي جاء رئيسها لـ”يضحك” على”ممثلي” تلك البلدان بذلك الاعتراف بما قدمه أولائك المحاربون في سبيل تحرير فرنسا هي تلك قتلت بعد أقل من سنة من ذلك النزول، وفي بضعة أيام خمسة وأربعين ألف إنسان في الجزائر وحدها، وأحرقت وهدمت عشرات، بل مئات المنازل والمداشر، مما يدل على الخلق الفرنسي”النبيل”، الذي يقابل الحسنة بالسيئة، والكرم باللؤم، والخير بالشر.

يقول الفرنسيون إن ألمانيا “نازية” و”عنصرية”، وما كانت ألمانيا عنصرية إلا لماّ أذلت “الكبرياء” الفرنسي، ووضعت أنف فرنسا في الرغام وإلا فإن عنصرية فرنسا ألعن وأقذر.. ومن كان في هذا الكلام يمتري فليسمع ما قاله پيير بورد، الوالي العام الفرنسي في الجزائر، “إن قطرة من دم فرنسي لا تعد لها دماء جميع الأهالي”… فهل سمع العالم ألمانيًا يقول مثل هذا القول عن الفرنسيين؟.

إنني أكثر احتراما لألمانيا، لأنها كانت تعتمد في حروبها على أبنائها لا على أبناء المستعمرات، وكانت تعتمد على مواردها لا على موارد المستعمرات كما كانت تفعل فرنسا وانجلترا، اللتان يعود انتصارهما إلى أبناء إفريقيا وآسيا.

وإنني أشك في اعتراف فرنسا بفضلنا عليها، اعترافها وبمساهمتنا الكبرى في تحريرها، ولا يهمني ذلك الاعتراف، وإنما الذي يهمني هو أن أسلافي لم يستنجدوا بفرنسا، فيكونوا قد سجلوا أكبر عار علينا.

لو كانت فرنسا تحترم نفسها لما احتفلت بنصر لم يحققه أبناؤها، وإن العيب ليس في فرنسا، ولكنه فيمن أجاب دعوتها، ولبّى نداءها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
49
  • 8ماي

    أحسنت يا شيخ ..
    والله من راحوا إلى فرنسا ..أرادوا أن يشاركوها نصرا مزيفا..
    حتى تظهر أمام العالم أنها دولة لها دور بارز في محاربة النازية كما يزعمون..بل يذكر المؤرخون أن هناك فئة أخذتها فرنسا بالقوة إلى أرض المعركة..

  • بدون اسم

    سلاما

  • عبدالقادر

    1/ البعض من الذين لا يستحون يقولون كلام فيه سموم لمن هم اكثر منهم عقولا سنا و عولما و ادبا و صراحة. فمن لم يتقبل ما جاء المقال عليه ان ينتقد بما يجب ان يقول و من دون تهور كلام فيه احترام لغيره حتى نقول عليه بانه انسان لان التهور من صفات بعض انواع الحيوانات الغير اليفة و الغير مروضة اما المروضة و الاليفة فهي تحترم على الاقل من يعلمها بعض من سلوك الحسن الذي ينبهر به بعض من يظن بانه بشر. الماضي هو اساس الحاضر و حتى نبني دعائم المستقبل ومن لا يحترم تاريخه و ينسى ما قامت به فرنسا .

  • ابن الجنوب

    هذه الصفات تنطبق على البلداء الذين لا يعيرون اهتمام للتاريخ ولا يعتبرون فالعبرة من الماضي هي عامل أساسي من العوامل المحفزة للحاضر ودوافع فعالة للمستقبل أما من يتصور أن دماء الملايين من الشهداء على مدى 132سنة فعلية ومباشرةو50 سنة تحت الستاريمكن تجاوزها بسهولة فاعتقدأن أحاسيسه باردة مثل الصخرولا أقول مثل الحيوان لأن الحيوانات عندماتفقدأحدعناصر القطيع تعودوتبحث عنه وإذا تعرض أحدها لهجوم تلتف حوله وتدافع عنه أنصحك بمتابعة أشرطة الحيوانات فهي توفرلك العبر لعل وعسى تعتبر وتعرف بأن دماء البشر غالية

  • تبسبس

    تبان الحاشية من حواشيها

    أغرس روحك في الرمل و دير صباعك في نيفك و قول البلاد محبتش تطور لأن فرنسا ما بغاتش.

    شحال تعييو

  • جار

    "و عسى أن تكرهو شيء و هو خير لكم"

    الجزائريون الذين حاربو مع فرنسا ضد الألمان, كانوا هم نواة ثورة التحرير الوطني في جانبها العسكري.

    مثل هذه الأمور لا يراها من أغلق عقله مبكرا على فكرة و احدة يبني عليها كل أفكاره المستقبلية.

  • ابو اسلام

    التكرار افهم الحمار وانت الضاهر لا تفهم لهاذا يجب ان يمضغ لك الكلام مرات ومرات

  • ابن الجنوب

    نحن لسنامعقدين بل أننامقعدين وتخلينا عن كل السمات التي تدل على أننابشرولناغيرة على إرثناوتاريخناوانتمائناالحضاري للعالم الاسلامي وكل ماله صلة به من لغة للهم ردودأفعالناالتي تتسم بالاندفاع وعدم التفكيرأماعلاقة فرنسابالمانيا فلا أحديرى بأن مافعلته المانيافي فرنسايساوي وزن ذرة ممافعلته فرنسافي الجزائر ولاتزال تفعل بل وأكثر من ذلك فهي لم تتخل يوماعن محاربتنا بحيث أنها غيرت الحرب من عسكرية ميدانيا إلى حرب لغوية دينية ثقافية معرفية وبالتالي اصبحت تستهدف أجيالنا ومنظومتناالتعليمية لذلك شعب ثلاثي اللغة

  • بدون اسم

    في ظنك نقعدوا طول حياتنا معقدين من فرنسا
    هي راهي تحتفل باستقلالها من لالمان بصح التعاون بيناتهم كبير جدا العقد النفسية والتاريخية لا يزيلها الا النجاح والمضي للأمام .
    اما البكائيات فقد تعبنا منها

  • كمال علال

    تحية اجلال وتقدير لك سيدي عن كل ما تكتبه في مثل هذه المناسبات
    ولولا أنت وأمثالك ممن لا يتوانون في الدفاع عن امجاد الأمة ومقدساتها
    وعناصر هويتها لتمادى الأذناب أكثر لمسخ كل أمجادنا وكل ما نفتحر به في هذا الوطن المفدىى فباركك الله وان كنت لا تنتظر الشكر من أحد
    لأننا عهدناك لا تخشى في الله لومة لائم.

  • عبد القادر

    أستاذي الهادي ....لا أرجوا منك إلا أن تدعولي بالهداية .

  • صالح

    " العيب ليس في فرنسا " ، ولكن العيب فيمن قايض خرق الدستور ، تمطيط العهدات ، مقابل اختراق سماء الوطن من طائرات كانت ، إلى وقت قريب ، تقنبل المداشر وتقتل الأبرياء في قمم الأوراس وجرجرة وفي غيرها من القمم والوديان ، وتسخير كل الجزائر لفرنسا .
    يبدو أن " نظام فيشي " ليس ببعيد عن نظام الجزائر الآني .
    الفرق في أن :
    " نظام فيشي " جاء بعد الهزيمة النكراء للجيش الفرنسي أمام الجيش الألماني .
    بينما نظام الجزائر الحالي جاء ، مع الأسف ، بعد الانتصار الكبير على الجيش ، وعلى النظام الاستعماري ، الفرنسيين .

  • Zinedine le Numide

    الحق يعلى ولا يعلى عليه الان بدأت تظهر الحقائق كان يا مكان في وقت مضى شهداء سقطوا في ميدان الشرف لطرد فرنسا الاستدمار الغاشم الذي قتل اكثر واكثر من 45000 منذ دخولها بلدنا بالقوة اي في 1830 و اليوم يحتفل معها بعض من قوات جيش الجزائر...؟Je n'es rien compris??????

  • فتاة مسلمة

    يبدو ان الأخ غاضب على شيخنا - أطال الله عمره و بارك فيه - وليس على الوضع في الجزائر و لغة خطابه هذه فريدة من نوعها . رب يهدينا جميعا . استغفر الله و اتوب اليه.

  • فتاة مسلمة

    أرجو أن تتفضل انت لنا بجديد . أما عن الموت فهو قريب من الصغير و الكبير فاستغفر ربك فلربما تموت غدا أو بعد غد .

  • الراشدي

    تحية عطرة مرفقة بخالص الشكر و موفور الدعاء و معاني الوقار للأستاذ الرمز على ما يهندس من كلمات وضيئة في زمن الرداءة و الاستسلام .... اما صاحب التعليق رقم 26 فأنا أعجب لما كل هذا السيل الجارف من الكلمات الجارحة في حق رجل يحب الله و رسوله ,غيور على وطنه .........سبحان الله ما اشد اذى الخلق للأخيار الاطهار

  • ابن الجنوب

    مضغ الكلام معناه أن هناك أناس أمثالك لا تفهم وإذا فهمت يكون في عكس إتجاه المعنى وهاأنا أضيفك شيئالماقاله الأستاذلعل وعسى يفتح ذهنك على حقائق لم ولن يستوعبهامخك:لقدكان الفرنسيين يجمعون الشباب الجزائريين من مختلف الأرياف والقرى الجزائرية و يشحنوهم كالحيوانات دون علمهم أين هم متجهين بهم وفي أرض المعركة ضد الأمان يضعوهم في المقدمة كدروع بشرية ويختفون وراءهم تجنبالمواجهة الألمان وقدخاضو حربالاعلاقة لهم بهاومن أسعفهم الحظ بعدالاستقلال لقراهم والكثير منهم كانوا مصابين باعطاب مزمنة والقصة طويلة هل فهمت

  • صيد بوكحيل

    الى صاحب التعليق رقم :( 26 ) أنت في حالة غضب وناقم على الوضع الرديء في بلادنا ولك الحق في ذلك ولك الحق ان تنتقد لأننا يا اخي نرى الشباب في القرى والمدن يبحث عن مستقبله ولا يجد . حاول ان تكتب وتنتقد لتعالج المشاكل في بلادنا ولكن باسلوب نحترم فيه الآخرين ولا نحتقرهم ولا نحط من قيمتهم . كان الأفضل ان تناقش الأستاذ ولكن بأسلوب طيب وحكيم ليس فيه تهجم على الاستاذ , وهو من رجال الجزائر المثقفين والمخلصين فلا يحق لنا ان نعاملهم هكذا , بل يجب علينا احترامهم وتقديرهم .
    أخيرا أرجو منك العذر .. وشكرا

  • Baki

    انا اقول لو انها لم تأمرهم بالحضور لصبوا عليها قنطير المقنطرة من اللوم نعم هذا هو حالنا ولكان لسان حال المتخلف منهم كيف لا نحضر الى الأحتفال اليست الجنة تحت اقدامك السنا ابنائك هل لنا ان نضحك على حالنا ام نبكى ؟؟؟ حتى الضحك تقول فيه الحكمة العربية ،،شر البلية ما يضحك،، والسلام

  • هل يختلفان

    الأمي هو الذي يقرأ عن طريق السمع فقط لكنه لا يكتب و لا يقرأ من كتاب .
    هذا التعريف قال به الشيخ الدكتور محمد هداية عن شيخه فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي .

  • الصيد عبد القادر

    5 ــ فرنسا ـ وكل الاستدمار ـ ترى نفسها سيدا يجب أن يتبع ( بضم الياء) , وتنظر للغير عبيدا يجب أن يتبعوا (بفتح الياء).
    ونظرة الاستعلاء والاحتقار ساهمت في بقائها غالبية الشعوب التي كانت تحت نير الاستدمار , وذلك بتركها أسباب التطور والبناء
    والتي من أهمها : اكتساب العلم والتقنيات . والحفاظ على ثوابت وهوية الأمة . و بناء الانسان الذي لايحافظ ـ فقط ـ على دينه ولغته بل
    يحافظ ويدافع عنهما لأنهما أساس وحدة هذا الشعب , ومن شروط بقائه ونهضته .(سقط سهوا من المشرف)

  • samir

    السلام عليكم يا استاد ان لما سمعت بالدعوة ثم رئينا في نشرة الاخبار روءساء افريقيا لم اوحاول ان ارجع الي التاريخ او الجغرفيا خاصتا لما صعد هولندا يخطب عليهم جلست افكر وانظر في 19 نتعنا و هو واحدو ثم اميز وجدت ان1 اكبر من 19عكس الرياضيات والمنطق. لكن في الواقع هي علاقة صحيحةما زالت فرنسا هيا سيدة افريقيا والرؤساء الا فارقة رئيت انه كبير وهم صغار اقزام تلمح انه يبني بلده وهم يخربون اوطانهم لهم شهوات يفرون وراءها وسرعان ما تنتهي تلك الرغبة ويسقطون وراء غرائزهم وهو لديه مشروع دولة الحصول فرق شا سع

  • المطيش

    لما تتعجب، من اللا هثين وراء أستدعاء فرنسا، للشنابط مستعمراتها القديمة، في اللغة، وفي الكرموزومات الوراثية، في الهواء في الماء، في كل شئ ، شنابطنا يشاركون، في أنتصارها على النازية، ولكن هل تشاركنا فرنسا، في عيد نصرنا، وفي عيد رفضنا لوجودها، ونحن على مسافة غير بعيدة، على أندلاع ثورة رفضنا لوجودهاعلى أرضنا الطاهرة، أدعو هولاند للمشاركة، في ال 20 أوت وفي أول نوفبر 1954

  • بدون اسم

    لم تاتي بجديد سوى مضغ الكلام المرسل وملا بياض الورقة بالمكرور من القول والعيش في هواجس الماضي مادام المستقبل امامك معناه التفكير في القبر
    تقاعد ايها العجوز فقد تجاوزك الزمان واثقلت على المكان خد لك مكانا في ركن قسي وانكمش في انتظار الرحيل

  • الصيد عبد القادر

    9 ــ واستسمحك سيدي أن أسأل بعضهم بواسطتك : هل يمكن أن تحتفل (العكري) ـ الرسمية ـ معنا في سطيف وقالمة وخراطة ؟.
    هل يمكن أن تحتفل معنا (قامير) ـ الرسمية ـ في ذكرى 1 نوفمبر1954 المجيدة ؟ ..
    هل يمكن لها أن تتواضع بأدب لنتعامل معها معاملة الند للند (دولة مع دولة ) ؟ . وأخيرا أقول لعبيدها بيننا وعبدتها فوق أر ضنا
    كونوا وسطاء خير بيننا وبينها , وإلا فارحلوا لأمكم فلا حليب عندنا , فحليب حرائر الجزائر ممزوج بدماء الشهداء .

  • الصيد عبد القادر

    8 ــ النوع الثاني ـ هي فئة قليلــة قد تكون في أصلها ليست جزائرية . حتى وإن كانت جزائرية أصلا وفصلا ـ سلفا وخلفا ـ فهي لاتقبل أن تكون حرة سيدة في جميع شؤونها .. هي من النوع الذي يقلد ويردد ( قرد وببغاء) ولا يقبل أن يكون حرا وسيدا . المثل الأعلى عند هؤلاء هو السيد (المستدمر) . وانتقل هذا المرض الذي ليس له لقاح الى بعضهم ممن يحسبون على العلم وعلى السياسة , والآن مس جنونه بعض من يعدون من أهل الحكم ..

  • الصيد عبد القادر

    7 ــ النوع الأول ـ ياسيدي ـ هو غالبية الشعب الجزائري ـ الحر ـ الذي عاش جيلا بعد جيل حرا سيدا مدافعا عن حريته . عاش يفترش التراب وهو حر . عاش بالزيتون أو خبز الشعير أو حبات التمر ولكنه كان حرا . عاش فوق أعالي الجبال أو بين فيافي الصحراء ولكن كان سيدا . لايقبل وطنا غير الجزائر , ولا يرضى دينا غير دينه المحمدي , ولا يحب لسانا غير لسانه . لاتغريه عطور باريس فرائحة الفلاح في وطنـه أزكى وأطهر .

  • الصيد عبد القادر

    6 ــ أما العبيـد ـ ياسيدي ـ ففـي رأيـي نوعان : الأول : انسان استعبد ظلما و لم يغفل عن حريته لحظة , وكانت كل الظروف ضد ه
    فكان يحاول وينـتـفــض ويثور حتى يكسر قيوده وينال حريته بالتضحيات والجهاد . وخلال كل فترات الاستعباد والثورة والتحرر
    يرى في نفسه سيدا حرا لا عبدا مهـانـا.. أما الثاني : فـهو عبد يقبل ويحب الاستر قاق , ألف العبودية وورثها جدا عن جد .
    وإن لم يستعبد تراه ينادي في الناس بأعلى صوته : تعالوا خذوني ,, أنا عبد لمن لاعبد له ...هل من سيد أكون له عبدا ؟.

  • الصيد عبد القادر

    5 ــ فرنسا ـ وكل الاستدمار ـ ترى نفسها سيدا يجب أن يتبع ( بضم الياء) , وتنظر للغير عبيدا يجب أن يتبعوا (بفتح الياء).
    ونظرة الاستعلاء والاحتقار ساهمت في بقائها غالبية الشعوب التي كانت تحت نير الاستدمار , وذلك بتركها أسباب التطور والبناء
    والتي من أهمها : اكتساب العلم والتقنيات . والحفاظ على ثوابت وهوية الأمة . و بناء الانسان الذي لايحافظ ـ فقط ـ على دينه ولغته بل
    يحافظ ويدافع عنهما لأنهما أساس وحدة هذا الشعب , ومن شروط بقائه ونهضته .

  • الصيد عبد القادر

    4 ــ خاضت حروبا عدة , وشاركت في حربين عالميتين ( الأولى ) و (الثانية) خاضتها بخيرة أبناء الشعوب المقهورة وبـأموال وخيرات تلك الأوطان التي سيطرت فيها على كـل شيء . فرنسا التاريخية تعهدت بأن تعطي للشعوب حريتها وتقرير مصيرها إن هي ( الشعوب) وقفت الى جنبها وحاربت الألمان , وبعد ها خانت العهد والوعد , بل ارتكبت أكبر مجزرة عام1945 ضد شعبنا
    جزاء مطالبته لها بالوفاء بوعدها .

  • الصيد عبد القادر

    3 ــ كل الاستدمار ينظر لغيره نظرة استعلاء وخاصة فرنسا , لأنها لم تكن شيئا قبل أن تستبد وتستعبد الشعوب . فرنسا أصيبت في كبريائها كدولة استدمارية لما أركعها (سي) هتلر , وعوض أن تتأدب وتحس بمرارة الكأس التي أذاقتها للشعوب إزدادت غيا وتيها
    وعجرفة , وكل هذه صفات تتميز بها ومن خصوصيات ثقافتها وليست غريبة عنها وعن تاريخها الأسود الحالك .

  • الصيد عبد القادر

    2 ــ جزائريون أرغموا على الذهاب الى (فيتنام) رووا لنا ماذا فعلت فرنسا المتوحشة بشعب بينها وبينه آلاف الأميال . جزائريون وسوريون حدثوا عما فعلته فرنسا المتحضرة في بلاد الشام ( أرض الديانات السماوية الثلاث) . أشقاؤنا في تونس والمغرب نعرف ويعرفون ما عانوه من ظلم وبطش فرنسا ( بلاد العطر والأدب والفن) . وعن افريقيا السوداء حدث ولا حرج .

  • الصيد عبد القادر

    1 ــ تحية أخوية وبعد/ أستاذنا الفاضل : بمقالك (اعتراف) نبشت بقلمك في ذاكرتنا جرحا غائرا لم ولن يندمل , وهو واحد من جراح عميقة مؤلمة عانى منها جسد هذه الأمة المناضلة (الجزائر) , جراح أجرمت بها عنجهية دولة تدعي ـ زورا ـ أنها هي الحضارة والحرية والأخوة . جراح فعلتها سفاهة استدمار حاقد له سمعته شرقا وغربا (من فيتنام الى طنجة ) في القتل والتشريد وحرق البشر وارتكاب الآثام والجرائم ضد الانسانية يسمى ( فــر نـــســا ) .

  • Almouhtar

    لا فض فوك يا شيخنا

  • نورالدين الجزائري

    أكن لك كل الخير و لا أنساه و أنا شاكر لك على خدمة الجليلة و إن كان عندي فرح أدعوك إليه و لكن تلك اللدغة ـ القرصة ـ هي من طبيعتي لا أستطيع أن أتخلى عنها أبدا ؟!
    أما عقلية الألماني له فلسفة مغايرة عن أجناس جغرافيته و الحديث عنه في مناسبته..
    لا تنسوا شهداء البلاد بالملايين و لا يحلو للمغتصب طعام و لا يرتاح له بال إلا إذا رجع من حيث آل !
    إنها جملة واردة على سبيل البيان لما تربت عليه ، و البيان متحد بالمبين فلو توسط بينهما عطف لكان كما تقول العرب : بين العصا و محائها . و السلام عليكم و رحمة الله

  • نورالدين الجزائري

    فيما جاء في كتب الحكماء أن عقرب كان يسير في الغابة و فجأة صادف نهرا يجري فيه الماء فلم يستطيع العبور ، فإلتفت يمينا شمالا لعلى يجد مَن يساعده على العبور ، فسقطت عيناه على عصفور وديع مسالم يشرب من ماء النهر ، إقترب منه العقرب سائلا : هل تستطيع أن تعبر بي النهر أكون لك شاكرا ؟! فرد العصور بكل عفوية و بفطرته السليمة و روحه الطيبة الغير المسمومة : أصعد على ظهري ! فكما كان الحال طار به إلى أن نزل من الجهة المقابلة ، مع نزول العقرب لدغ ـ قرص ـ العقرب العصفور ! قال له : و لما لدغتني ؟ قال العقرب : إني

  • نورالدين الجزائري

    تمنراست حدودك يا فرنسا !! عندما يستخف بك عدوك فأعلم أن العيب فينا ، و سببه فقدان العزة و هي عكس الذلة ، و حتى أفهم ما أقول و لا أكون كالطير الي أيغني و جناحو أيرد عليه ، كلمة عزة مأخوذة من معنى مادي و هو الصلابة و الشدة ، و العرب تقول : أرض عزاز أي صلبة لا يبال منها المعول و رجل عزيز لا يسخر منه لكع بن لكع ، فكل شديد فيه عزة و العزيز من معانيها : النادر و النفيس و كم هو نادر و قليل مَن يفهم أحوال الناس و كيف يشد على أخيه و يحطاط من مكر عدوه !
    فرنسا إسمها يذكرني بقصة العقرب و العصفور الوديـــع

  • نورالدين الجزائري

    أتعجب و أسأل نفسي لما لم نستطيع فهم عقلية الإستدمار الفرنسي فقد غزانا أكثر من قرن و هو بعيد علينا أقل من ألف كيلو متر ، و ما كنا نحتاج إلا فتيل من العقل و قليل من الفكر لنفهم عدونا . الذي لم أفهمه أو لا تستسيغه روحي مازال الكثير يردد مقولة : سبب دخول فرنسا الجزائر أنها طالبت فرنسا بدفع ثمن القمح و مروحة الباي وثقت إستدمارها لنا ؟! و أتحيّر لمن يقول فرنسا قتلت مليون و نصف شهيد ؟! أين هم الذين قتلوا من بدأ الغزاة 1830 إلى 1966 بخروجهم من مرسى الكبير ؟! مقولة عند ساسة فرنسا تقول : من دانكارك إلى

  • عبد الحكيم

    بارك الله فيك و في قلمك يا أستاذنا, لقد مرغت أنف فرنسا في التراب بهذا المقال, و لولا كتاباتك و مقالاتك الموجهة لفرنسا الاستعمارية لظننت أننا مازلنا مستعمرين , اللهم احفظ الجزائر من فرنسا

  • daho

    أحبك يا شيخ و على الحق الذى يخرج من ذلك الفم و أسوق لك قصة يا شيخ واقعية وقعت في عقب اليل ولاية عين تموشنة سنة1958 وجد الجنود فرنسيون الملعونين إمرءة معها حوالي 100 خبزة فجاؤو بها إلى الساحة فأمر الضابط أن تقطع يدها اليمنى ثم اليسرى امام الناس لتكون عبر للآخرين و هي حية و من قام بهذا الفعل الشنيع حركى

  • اسماعيل

    إلي إليك طلب : لقد قلت في كتابك : أشعة الشروق في الصفحة 113 :" أعجب ما في هذا الأمر الرباني بالقراءة أنه موجه إلى رجل أمي كان قد بلغ من العمر أربعين سنة " بعنوان الآيات المنسيات وفي الصفحة 186 من الكتاب نفسه قلت : إن القرءان الكريم وصف محمدا " ص " بأنه أمي أي لا يقرأ ولا يكتب " تحت عنوان ــ معزة ولو طارت . وإني سمعت محاضرة للاستاذ المرحوم مولود قاسم يحذر من اعتبار النبي " ص" أميا بهذا المعنى الذي ذكرت فهلا تفضلت أستاذنا الكريم وأزلت لنا هذا الالتباس في مقال آخر على جريدة الشروق ؟

  • Hafidh

    فعلا لو كانت فرنسا تحترم نفسها لما احتفلت بنصر لم يحققه أبناؤها، وإن العيب ليس في فرنسا، ولكنه فيمن أجاب دعوتها، ولبّى نداءها، فكيف للحكام في بلادنا بعد هذا أن يحدثوننا عن الوطنية و بيان أول نوفمبر و المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار إن لم نقل أنهم هم حريصون على تلبية دعوات و ليس دعوة!!!؟ في الأيام القادمة سوف نسمع باحتفال الجزائر بالإنزال الفرنسي في الجزائر في سيدي فرج الموافق ل 5جويلية (صدفة)، و هناك مشروع فرنسي ل 2054 و هو إبقاء الجزائر فرنسية و لكن هذه المرة سلميا بعد القضاء على النخوة طبعا.

  • البشير بوكثير

    لافضّ فوك، ولا أفلح شانئوك ياشيخنا .

  • عبدو غير فرحان

    صدق من قال من جعل نفسه عظما اكلته الكلاب و من جعل نفسه شاة دق عنه الذئاب و من جعل نفسه نخالة اكله الدجاج .فالعيب ليس في فرنسا بل العيب و كل العيب في من لب دعوة فرنسا الاستعمارية للاحتفال بذكرى تحريرها من الالمان و هي بعد ايام قتلت عدد من الجزائريين الابرياء من المواطنين المدنيين المسالمين ما لم يقتل مثله الالمان من الفرنسيين في اربعة سنين من الاحتلال. لن تتخلى فرنسا عن اذلالنا و الافساد في بلدنا و التفتين بيننا الا اذا تغير اسلوب معاملتها من قبل ولاة الامورن بالبطش و التزوير ولاغتصاب ارادة الشعب

  • الضرغام

    نحن في زمن لايحسدنا أحد عليه ،وأني لأحس بهوان في زمن الخذلان.
    لك الله ياشيخ .وجزاك عنا كل خير.

  • KARIM

    لقد قال الكولونيل أحمد جبايلي (أول رئيس للمدرسة العسكرية الجزائرية ENITA) لأحد المدرسين الفرنسيين عن ديغول يوم مات.وكان المدرس الفرنسي المسكين متأثرا لموت رمز من رموز فرنسا , فأوقف الدرس وتحدث للطلبة عن Charle de Gaul. فاستوقفه سي جبايلي: allez faire vôtre cours monsieur
    l'enseignant : mais c'est C DE GAULE
    :سي جبايلي
    Ecoute mon fils j'ai traversé le Rhone avant CH de GAULE .
    يعني لقد عبرت نهر الرابن لتحرير فرنسا قبل ان بعبره شارل دي غول. لقد كان :سي جبايلي في فرقة الهندسة ومد الجسور.

  • KARIM

    ما أكبر هته الكلمات في نفسى, فهي والله تثلج الصدر وتنسي شدةالحر ونحسبها ممن يعضم به الأجر غند المليك المقتدر.
    لا تمجد الفرنسية كلغة إلا عندنا والمستعمراث أمثالنا. بفضل نوع من البشر؟!كذاب أشر. وأما في ألمانيا و بلجيكا(Flamand) فهي تحتفر,و عندالبلدان الأسكندنافية إنتقاص للقدر. و بالنسبة للمجلات العلمية فهو لا يستجدئ فيه نظر.
    لقد قال الكولونيل أحمد جبايلي (أول رئيس للمدرسة العسكرية الجزائرية ENITA) لأحد المدرسين الفرنسيين عن ديغول يوم مات.بملخص الحديثjai traversé le rhone avant Charle de Gaule

  • م/حمدي

    (تابع) اما عن مشاركة الجزائر في الاحتفالات المخلدة للمستدمر الفرنسي الذي قتل مليون ونصف المليون من الشهداء الجزائريين فقد تمت في عهد التلمساني المسمى عبد القادر لزعر الذي لم يشارك في الثورة ولا يوم واحد هو واهل عشيرته الذين كانوا في الضفة الاخرى لذا فلاغرابة بالمشاركة لان العزيز خادم فرنسا لغة واقتصادا وسياسيا وتقين اخي برجال تلمسان ورجال الشاوية فالفرق هذا هو العمالة لفرنسا والجهاد في سبيل الوطن رحمك الله يابومدين الذي لم يعالج بفرنسا بل في روسيا والحديث قياس

  • بدون اسم

    سي الهادي حياك الله واطال في عمرك وبعد . فها انت وكما عرفناك بالثانوية في سنوات الاستقلال الاولى زين الطلعات لانك تلميذ الاستاذ المجاهد محمد الصالح الصديق ممثل الجزائر بليبيا اثناء الثورة التحريريية ولانك سافرت للكويت طلبا للعلم وتخرجت من جامعة الجزائر والتحقت باكادمية شرشال لمختلف الاسلحة لضباط الحتياط ودرست بها زمان الجينرال سي العربي لحسن رحمه الله والتحق بمدرسة ضباط الاحتياط بالبليدة للرسكلة ايام الرائد الحاجم رحمه الله وكنت خير الاساتذة بالجامعة الجزائرية وجاهدت بقلمك ضد ابناء فرنسا