-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأمطار تعري هياكل عظمية

اكتشاف بقايا نصب جنائزي بالمدية يعود إلى فجر التاريخ

الشروق
  • 423
  • 1
اكتشاف بقايا نصب جنائزي بالمدية يعود إلى فجر التاريخ
ارشيف

تم مؤخرا اكتشاف بقايا نصب جنائزي يعود احتمالا إلى فترة فجر التاريخ بأولاد زاير ببلدية العزيزية (شمال شرقي المدية) حسب ما أعلنته المديرية المحلية للثقافة.

وأوضح احمد مربوش، رئيس مصلحة التراث بمديرية الثقافة أن الأمر يتعلق بـ”بازينا” وهو نصب جنائزي على شكل دائري منفوخ يحتوي على عدة قبور حجرية مرتبة بشكل دائري يفترض أن تعود إلى العصر الحجري الحديث.
وأضاف ذات المتحدث انه عثر على بقايا هياكل عظمية تعرت بفعل تساقط الأمطار بهذا الموقع الواقع بالقرب من وادي بوكروشان الذي يبعد بـ6 كلم عن بلدية العزيزية، مشيرا إلى انه يعثر لأول مرة على نصب جنائزي مماثل بهذه الجهة م الولاية.
ولفت السيد مربوش إلى انه تم في السابق العثور على “بازينا” في كل من بلديات قصر البخاري وعين بوسيف وكاف لخضر وشلالة العذاورة جنوب وجنوب شرقي الولاية، غير أن وجودها شمال شرقي الولاية هو شيء جديد يتطلب دراسات مستقبلية وتنقيبا عن الآثار للحصول على أجوبة وتفسيرات لعدة تساؤلات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • TABTAB

    هذا الإكتشاف جواب صريح للدكتور والمثقف والسفير السابق والمجاهد الكبير والعالم والمؤرخ .... سي عثمان سعدي الذي يصر بأن هذه الأرض كانت أرض قاحلة لا وجود بها لبنو آدم يوم قدم اليها العرب حيث لم يجدوا بها سوى العساكر الرومانية