-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انتقل من 2000دج إلى 12000دج بين 1990و2006

الأجر الوطني الأدنى رهينة سياسة التقطير

الشروق أونلاين
  • 15305
  • 17
الأجر الوطني الأدنى رهينة سياسة التقطير

تضاعف الأجر الوطني الأدنى 6 مرات بين 1990و2006 من 2000 دج إلى 12 ألف دج وهو ما يعادل 120 أورو شهريا أو 4 أورو في اليوم منذ 2006، ولكن السؤال الجوهري المطروح هل تسمح 4 أورو لعائلة من 5 أفراد بالعيش الكريم في الوقت الذي بلغ سعر كيلوغرام من اللحم في سبتمبر الفارط 10 اورو وسعر الكيلو من السلاطة 1 اورو وهي نفس الأسعار المطبقة في العاصمة الفرنسية باريس مع فارق القياس بين مستوى الدخل بالنسبة للطبقة المتوسطة وحتى الدنيا من الفرنسيين ونظيرتها الجزائرية؟..

  • الجواب أكيد يأتي بالنقيض، باعتراف المركزية النقابية التي تعد الشريك الاجتماعي الأوحد للحكومة خلال لقاءات الثلاثية وباعتراف الديوان الوطني للإحصاء التابع للحكومة الذي يؤكد أن الحد الأدنى لضمان عيشة كريمة لعائلة بهذا العدد من الأفراد يجب أن يكون أكثر من 36 ألف دينار كحد أدنى لمجابهة التوجه التضخمي في الجزائر منذ 2005 حيث بلغت نسبة التضخم الرسمية 1.6 بالمائة سنة 2005 مقابل 3 بالمائة سنة 2006 و3.5 سنة 2007 و4.5 بالمائة سنة 2008 و5.7 بالمائة خلال الأشهر الـ10 الأولى من السنة الجارية.  
  • وبالعودة إلى كرونولوجيا الأحداث، انتقل الأجر الوطني الأدنى المضمون من 2000 دج سنة 1990 إلى 2500 دج في جويلية 1991 ثم 3500 في جانفي 1992 وهي الفترة التي عرفت بداية تراجع القدرة الشرائية بسبب تخفيض قيمة العملة الوطنية الدينار.
  • ولم يعرف الأجر الوطني الأدنى أي زيادة إلى غاية 1994 وعلى العكس من ذلك سجل تراجع رهيب للقدرة الشرائية من جراء الأزمة الأمنية والاجتماعية التي دفعت بالحكومة إلى إعادة تخفيض قيمة العملة الوطنية مرة أخرى بضغط من المؤسسات المالية الدولية خلال نفس السنة التي بلغ فيها الأجر الأدنى المضمون 4000 دج ليحافظ على مستواه تحت وقع الأزمة الأمنية إلى غاية 1997 وهي السنة التي عرفت رفع الأجر الأدنى المضمون على مراحل قبل وصوله إلى 6000دج بداية سبتمبر 1998 وعرفت سنة 1997 كما هو معروف أقصى عملية تسريح جماعي لحوالي نصف مليون عامل بتوصيات من صندوق النقد والبنك العالميين.
  • وتم رفع الأجر الأدنى على مراحل، حيث انتقل من 4000 دج إلى 4800 دج بداية من ماي من نفس السنة، ثم 5400 دج بداية جانفي 1998 ثم 6000 دج في سبتمبر من نفس السنة. وأمام التدهور الرهيب للقوة الشرائية للعملة الوطنية نتيجة التخفيض المتواصل لقيمته أمام العملات الدولية، تم تسجيل شبه توافق بين الحكومة والمركزية النقابية وأرباب العمل على إقرار زيادات في الأجر الوطني الأدنى المضمون بـ 2000 دج كل مرة منذ ذلك التاريخ من 8000 دج إلى 10000 دج سنة 2003 ثم 12000 دج بداية من سنة 2006 والموافق لمدة عمل قانونية أسبوعية قدرها أربعون (40) ساعة، وهو ما يعادل 173,33 ساعة في الشهر، أي ما يعادل 69.23 دينارا لساعة عمل، وهي الزيادات التي كانت تتخذ بطريقة سياسية بعيدا عن الاعتبارات الاقتصادية التي تستوجب الانتباه للعوامل المتعلقة بحقيقة الأسعار عند الاستهلاك والتضخم الفعلي وإنتاجية العمل في الجزائر.
  • وفي حال التوصل إلى توافق بين المركزية والحكومة وأرباب العمل على زيادة قدرها 3000دج فإن مقابل ساعة العمل سيرتفع إلى 86.54 دج.  
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • lyes

    إذا كان باه تزيدو لزاوالي ماعليش بصح نتوما راكم تزيدو سعيدة للبحر ، كيما المجاهدين زتولهم 70 بالمئة و dpt زتولو 10 مليون مسكين ماعندوش

  • kamal

    لدي سؤال من فضلكلم:لماذا الإقتصاد المغربي افضل من الجزائري رغم انهم لايتوفرون على البترول؟

  • mohamed

    l'augmentation du salaire touche uniquement ceux qui sont soldés SMIG X 2'5 et plus par exemple 300x2'5=7500

  • حاب يحرق

    أحس بأن المسؤولين ماهومش حابين هذا الشعب وبالتالي هذا البلد ينجح

  • هبد الرزاق

    السلام عليكم ,
    المشكل ليس في زيادة الاجور و انما المشكل في زيادة الاسعار ’’ و زيادة الادوية ’’ أضن لو كانت القدرة الشرائية مستقرة ’ فلا نريد اي زيادة منكم لان الزيادة في الاجور لا تمس الطبقة الضعيفة ’ شكرا

  • kamel

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • rachid

    الجزائر اغنى بلد في المغرب العربي، مع ذلك نجد الحد الاذنى للاجور منخفض في المغرب مثل اورو210 و كذلك تقريبا في تونس

  • عمر الحق

    أفضل طريقة محاربة الأختلاسات الكبيرة والباهضة من طرف الملعونين من المسؤولين, هي الزيادات المعتبرة في الأجور للشعب الجزائري المسكين.

  • brahim

    un grand salut pour se peuple povre dans un pays riche de tt
    alors se scandal jusqu'a qunad ils résste ttt les étre humain an le deroi de vivre an pais pour koi lalgéri ne peut pas donneé le deroi a' a' c'est enfant nous somme pas des batar je croi un minisstére prend 40 milion chaque moi et un agens symple prend 15 mille dinar hram je vous jure que c'est hrame dieu sache tt et an prend nous deroi le jour du jujemen voila salam

  • موظف ليست له قدرة شرائية

    الزيادة في الأو .... جـــور
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحيي السيد الوزير الأول على مواقفه الثابتة بالنسبة للزيادة في الأجور حيث قال فيما سبق أن الزيادة في الأجور لا يجب أن تبنى على أساس عائدات البترول الذي يعتبر غير مستقر من حيث الأسعار والنفاذ الذي قد يصيبه .وبالتالي يجب إيجاد بدائل إقصادية منتجة ومدرة للمداخيل ودائمة .
    وهذا كلام منطقي والذي أدى بالسيد الوزير الأول الى التماطل وتأجيل عقد إجتماع الثلاثية واتباع سياسة الهروب للأمام متنصلا من عقدها .
    ولما كان عقدها شييء لابد منه بسبب وعود السيد رئيس الجمهورية فقد عقدت وعلى مضض وتمخض عنها زيادة ثلاث آلاف دينار جزائري لرفع السميق بعد ارتفاع 100 % في أسعار المواد الإستهلاكية الضرورية والواسعة الإستهلاك منذ وعود السيد الرئيس بتاريخ 24/02/2009 الى غاية اليوم ومنها السكر : 9000 , العدس : 14000 , السي لبصل : 7000 ....... ورغم هذا يعتبر السيد الوزير الأول المطالبة بالزيادة في الأو جور غرور ونفاق إجتماعي ؟ !!!
    هل يطلب من العمال والموظفين أن يبقوا حبيسي التفكير والمناقشة في الأسعار والقدرة الشرائية أثناء أوقات العمل بدل أداء مهامهم والمبادرة لتحسين العمل التقني والإداري ورفع الإنتاج وبالتالي المساهمة في تطوير الإقتصاد الوطني واستقراره وإيجاد موارد مالية بديلة عن المحروقات ؟ !!!!!!!

  • nadjib1

    monsieur en peut pas comparer l'conomie de france de celle d'algerie l'argent qui gagne la france juste en tourisme chaque année suffit pour nourir l'algerie 10ans :)

  • algérien

    adouna Angola we sud d'Afrique barke hada wache nhawsou

  • الدولة

    عيب عليكم قاعدين تزيدو غير للتربية علاش تخلو في القطاعات الاخرى
    الأستاذ تعطولو في 6ملاين والموظف البسيط تمدولو في 12000دج عيب عليكم ومبعد كي زدتو هذي الزيادة ثاني مامستوش لأنه الأجر القاعدي نتاعو 9000دج مازدوهش
    والأستاذ دايما يشتكي من الدراهم.

  • meriem

    el hakika

  • بلال

    العمال يعانون والاساتذة مضربون والشباب باطالون والتلاميذ امييون والجزائريون للكرة عاشقون
    كل شي متوقف حتى تنتهي مهزلة المنديال

  • عامل جزائري

    السلام عليكم ، كل من يقرأ هذا المقال يقول في حال نفسه أن العامل الجزائري يتطور و يتقدم ؟ هذا عكس ما تتصورون فالعامل الجزائري بعكس كان سنة 1990 يتقضى 2700 دج تكفيه 20 يوم تقريبا... لكن في 2009 العامل (العمال الذين لا يستطيعون الأضراب و لا طلب أدني حق الحياة) يتقضى بين 15ألف إلى 19500 دج لا تكفيه أكثر من 15يوم (مع التقرزيز و شراء أقل و أرخس السلع الضرورية للبقائه حي؟؟؟؟) .
    في الأخير أطلب من جريدة الشروق تسليط مقالاتها على العمال المهنيين و الإداريين البسطاء لا نقابة و ممثلين عنهم فالله هو الولي و نعم الولي.

  • طارق

    تزيدو ولا ما تزيدوش كيف كيف والله راكم وخذتونا وهردتو الدنيا بزيادة تاعكم هذه المدير ياكل فيها طايبة والعامل البسيط راها مهرودة عليه