جواهر
ريحها النتن حرم الكثيرات من إكمال الدراسة

الأحياء الجامعية.. مدن المفاجآت والأسرار!

جواهر الشروق
  • 8931
  • 24
ح.م

خلف أسوار الأحياء الجامعية مسارح لقصص مثيرة، وأسرار كثيرة، تخفيها الحياة اليومية لآلاف الطالبات القادمات من مختلف ربوع الوطن، وحتى من خارجه، وعلى اختلاف أعمارهن، وطبائعهن، ولهجاتهن، وتقاليدهن، يجتمعن تحت سقف واحد، حيث تجد في الغرفة الواحدة ما لا يقل عن ثلاث طالبات.. وفي هذا المجتمع المصغّر تدبّ الحياة بمختلف تفاصيلها وظواهرها الايجابية والسلبية.

تغير جذري وحياة بوجهين

لا يكاد يختلف إثنان حول التغير الجذري الذي يبدو على الطالبات المنتقلات من الثانوية إلى الجامعة، من حيث السلوك أو المظهر، سيما إذا تعلق الأمر بالمقيمات في الأحياء الجامعية، فمنهن من تلتزم وتتحجب بعد سفور، و منهن من تتبرج وتسفر بعد اِلتزام، وأخريات تجرفهن صديقات السوء إلى مستنقعات الفساد، و التطرف، وغالبا ما تجدهن يعشن حياة بوجهين خوفا من أهاليهن، وينفضن عنهن مساحيق التجميل، ويرخين تقاسيمهن ليستعدن ملامح البراءة، كلما حان موعد مغادرة الإقامة والعودة إلى بيوتهن.

جواهر الشروق اِلتقت ببعض المقيمات في الأحياء الجامعية وسجّلت هذه الشهادات والقصص.

 تحجبت فتبرأت منها والدتها

هي طالبة من بجاية التحقت بكلية علوم التسيير والاقتصاد بولاية قسنطينة وسكنت بالإقامة الجامعية للبنات علي منجلي رقم 01، تأثرت بصديقات ملتزمات معها في نفس الغرفة ونجحن في إقناعها بارتداء الحجاب، لكنها عادت من دونه بعد إجازة الشتاء وحسب ما ترويه عنها صديقاتها المقيمات معها أن قرار خلعه كان بعد أن هددتها والدتها بالتبرئ منها حال بقائها متحجبة.

نور الهدى من الجلباب إلى السراويل الضيقة.

توري بعض الطالبات المنتسبات للإقامة الجامعية لالة فاطمة نسومر الواقعة على بعد بضع كليمترات من المدينة الجديدة علي منجلي عن الطالبة نور الهدى، أنها تقطن معهن في نفس الإقامة و كنّ يشاهدنها متجلببة عند اِلتحاقها بالإقامة الجامعية، لكنها تحولت بعد أشهر إلى ارتداء خمار يكشف شعرها بالسراويل الضيقة ووضع مساحيق التجميل.  

طوائف وتوجهات مختلفة

أما آمنة طالبة من إحدى دوائر ولاية ميلة اِلتقتها جواهر الشروق قرب الإقامة الجامعية علي منجلي 01 فتحدثت باستياء عما وصفته بـ الطائفية التي غزت الإقامات الجامعية،  حيث تحولت التنظيمات الطلابية الحرة من شكلها البريء والهادف الذي يهتم بشؤون الطالبات، وتحسين ظروفهن، والحرص على توفير الأجواء الملائمة لتحصيل العلم؛ إلى بيادق لخدمة الأحزاب السياسية والتوجهات الأيديولوجية والمصالح الشخصية، ومن بين المظاهر التي أثارت حفيظة الطالبة، هو الدعوة إلى وقفات احتجاجية واِعتصامات في باحة الإقامة لأسباب قلّما تكون مشروعة بل معظمها مفتعلة لا تجلب سوى الفوضى وتشل الحركة وتتسبب في تأخر الطالبات على دروسهن.

كما عبرت آمنة عن رفضها وعدم اِرتياحها لنشاطات التبليغ والدعوة التي تقوم بها بعض الطالبات المنتسبات للتيار السلفي من خلال توزيع مطويات على الطالبات تتضمن فتاو ودعوات مختلفة مثل: الالتزام بالحجاب الشرعي وتجنب الاختلاط، وتجنب حضور الحفلات الترفيهية، والرحلات التي تنظمها تنظيمات طلابية اخرى مناهضة للتنظيم السلفي بالموافقة والتنسيق مع إدارة الإقامة.وعن هذا تعلق قائلة: أتينا من أجل الدراسة وليس من أجل الفتوى.

من جهتها تستعيد نورا ذكرياتها عندما كانت طالبة قاطنة بإقامة تاسوست بجيجل، تقول أنها كانت في غاية السذاجة، عندما تأثرت ببعض الأخوات المنتسبات إلى جماعة الإخوان المسلمين، وكان ذلك بعد أشهر من الدعوة، تقول نورا أنهن كنّ يغرينها بالهدايا والكتب، ويقمن لها مأدبات غداء وعشاء، قبل أن يعرضن عليها الانضمام للتنظيم الجامعي الخاص بهنّ، وتضيف أصبحت إخوانية  ولاحظ أهلي عنّي تغيرا في لباسي وفي تعاملاتي، حيث أصبحت أحظر على والدتي وأختي مشاهدة المسلسلات، وكانت الصدمة عندما اكتشف والدي أنّني انتسب سياسيا لحزب لا يعجبه، فغضب منّي غضبا شديدا وكاد يضربني

صخب وزغاريد في وقت متأخر من الليل

زغاريد، وتصفيق وغناء صاخب إلى وقت متأخر من الليل.. مظاهر تلازم الاقامات الجامعية طوال مواسم الدراسة مما يسبب إزعاجا للسكان المجاورين، حيث تشتكي سيدة مقيمة بإحدى العمارات المحاذية للإقامات الجامعية الخاصة بالبنات في علي منجلي من تصرفات بعض الطالبات معتبرة إياها عارا على جبين صاحباتها اللواتي لم يعرفن حدود الحرّية، وعبّرت عن ذلك بقولها: c’est la deuxième liberté

وتساءلت السيدة عن السبب الذي يجعل بعض الفتيات ينفلتن بطريقة تسيء لسمعة الجامعة بمجرد ابتعادهن عن رقابة الأهل.

خدمات وتجارة من داخل الغرف  

وان كانت بعض الطالبات تقضين معظم أوقاتهن في الدراسة، وأخريات في التسكع والتجوال، فأخريات تستثمرن أوقات فراغهن في ممارسة هوايات ونشاطات وحرف يدوية ويحولن غرفهن إلى ورشات مصغّرة ومتاجر لعرض منتوجاتهن وخدماتهن، وعن هذا تقول سعاد التي اشتغلت لمدة طويلة في ثلاث اقامات جامعية للبنات بولاية قسنطينة: رغم فرض الرقابة ووضع عدة إجراءات مثل تخفيض استطاعة العدادات الكهربائية، إلا أن الكثير من الفتيات جعلن من غرفهن محلات للتجميل وتصفيف الشعر مقابل الحصول على مبالغ مالية معتبرة

بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى مثل تعبئة أرصدة الهواتف النقالة، وصور طبق الأصل بالنسبة لمن تتوفر لديهن طابعات، وحتى بيع الملابس والأكسوارات تقول سعاد: بعضهن يتعاملن مع أصحاب محلات بيع الملابس والاكسسوارات ومواد التجميل، حيث يحملن السلع في حقائب يظنها أعوان الأمن الجامعي المسؤولون عن التفتيش أغراض تخصهن، ثم يباشرن نشاطهن التجاري بالتجول عبر الأروقة والغرف بحثا عن زبونات

نظرة سـوداء وأحكام مطلقة

ورغم أن الأحياء الجامعية تختزل المجتمع باستقبالها لنماذج مختلفة من الطالبات، بينهن كثيرات حافظن على صورتهن الناصعة، وأعطين صورة مشرّفة عن الطالبة الجزائرية، إلا أن النظرة السوداء، والأحكام السلبية المطلقة تبقى تلازم الجامعة، ما يجعل بعض الأولياء يرفضون استئناف بناتهن للدراسة فيها والإقامة في حرمها بعيدا عن أنظارهم، ويحرمونهن من حلم الالتحاق بالجامعة ونيل الشهادات العليا.

مقالات ذات صلة