-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بوناطيرو يؤكد أن الزلازل تدخل ضمن دورة 11 سنة لنشاط الشمس

الأرض تهتز.. ورعب عبر 6 ولايات

الشروق أونلاين
  • 42921
  • 78

لم يتخلص الجزائريون، وبالأخص سكان الولايات الوسطى، من حالات الفزع الذي يطاردهم بسبب اهتزاز الأرض، فلا يمر شهر إلا ونسمع عن هزة بولاية معينة تحدث ارتباكا وسط القاطنين بالسكنات الهشة والعتيقة المبنية أغلبها في الحقبة العثمانية والاستعمارية بعدما أصبحت أكثر من هاجس يهدد حياتهم.. لتأتي هزتا أمس، إلى الواجهة مخلفة ارتباكا وعلامات استفهام وسط المواطنين، يقابلها تطمينات من المختصين بأنها هزات عادية لنشاط يجب التأقلم معه على اعتبار أن الجزائر تقع ضمن شريط زلزالي نشيط.

وشعر سكان العاصمة والبليدة والولايات الوسطى المجاورة لهما كالمدية وبومرداس وتيبازة والبويرة، صبيحة أمس، بـ3 هزات أرضية أولاها بقوة 3، 3 على سلم ريشتر كانت في حدود الساعة السابعة و33 دقيقة، حدد موقعها بـ3 كلم شمال غرب حمام ملوان بولاية البليدة ثم تبعتها هزة أخرى في حدود الساعة التاسعة بقوة 8ر4 على سلم ريشتر حدد موقعها بمنطقة الشبلي بولاية البليدة، حسب ما أشار إليه بيان مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء لتتبعها هزة أخرى أقل ارتدادا في حدود العاشرة صباحا، وكانت المنطقة قد شهدت، الجمعة الفارط، وقوع هزة أرضية بلغت شدتها 7ر4 على سلم ريشتر وحدد مركزها بضاحية الشبلي بولاية البلدية، تبعتها عدة هزات ارتدادية كان آخرها الأحد المنصرم بحمام ملوان بقوة 5ر3 درجات.

 

بوناطيرو: زلزال ضمن دورة 11 سنة لنشاط الشمس 

وأكد خبير علم الفلك والجيوفيزياء، لوط بوناطيرو، في بيان له على حسابه الخاص بالفايس بوك، أن هاتين الهزتين تابعتان للنشاط الموسمي المرتقب والمعلن عنه منذ أيام في وسائل الإعلام المختلفة وهو متزامن مع دورة 11 سنة لنشاط الشمس النووي وكذا اقتران الشمس بالقمر لشهر ربيع الأول 1436   الذي حدث في الساعة 2 و 36 دقيقة من صباح امس. وأضاف بوناطيرو أنه سبق وأن تم الإعلان منذ 2003، أنه في 2014 سوف يعود النشاط العالمي والمحلي إلي التفعيل، فما يحدث اليوم أن كل شيء يحصى بالعلم وأن نظريته المبتكرة     حسبه     حول الكوارث الطبيعية تتجسد ميدانيا. ونظرا إلى التباين الحراري بين فصل الصيف الذي كان ساخنا وفصل الشتاء الممطر، فيتنبأ بتواصل النشاط، مشيرا أن هذا الأخير  يصنف في قلب المحيط المتيجي للعاصمة ضمن الزلازل الناتجة عن الضغط في المياه الجوفية للوديان الباطنية للأرض عندما تلتقي بنظيرتها، المياه الممطرة الباردة التي سقطت مؤخرا، محدثة عملية ضغط في الصخور لتنفجر العملية على شكل هزات متفاوتة.

 

الحماية المدنية: فرق متنقلة عبر الأحياء المتضررة 

أكد الملازم الأول بخلية الاتصال للمديرية العامة للحماية المدنية، أن مصالحه وفور وقوع الزلزال سارعت إلى المواقع المعنية بإرسال فرق متنقلة عبر سيارات إلى مختلف الأحياء المتضررة للوقوف عن قرب ومعرفة مدى التنسيق ما بين عدد المكالمات التي تلقوها جراء الفزع الذي نال من بعض المواطنين، وكإجراء أولي تم تحسيس المفزوعين بأن يعودوا إلى مساكنهم وبأن النشاط عادي، يتم بموجبه تسجيل هزات ارتدادية كل يوم ولكن لا نشعر بها ما يتطلب التعايش معه، مؤكدا أن الجزائر وفور زلزال بومرداس في 2003، يتم من تلك الفترة إعداد دراسات وخرائط وبيانات تخص الزلازل تضاف إليها مجهودات للوقاية التشريعية والقانونية، مشيرا أن الهزات الأرضية لم تخلف لحسن الحظ أي خسائر بشرية تذكر حسب كافة تدخلاتها. في حين ذكر أنه تم تكوين ضباط وفرق متخصصة في البحث تحت الردوم وفرق أخرى للدعم الدولي تكون جاهزة في ظرف ساعتين من الحادث كما تم اقتناء عتاد مختص في البحث والعزل تحت الردوم تضاف إليها فرق مدعمة بالكلاب مختصة في الأخطار.

من جهة أخرى، تقوم المصالح ذاتها، بأيام تحسيسية في الوسط المدرسي والجامعات مرفقة بشاحنات تمثيل الزلازل لتقديم النصائح والإرشادات على أن يتواصل البرنامج الوقائي التحسيسي طيلة السنة المقبلة.

 

حمداش: الهزات الارتدادية مستمرة إلى غاية توازن الصفائح 

أكد الباحث بمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء، محمد حمداش، خلال تصريحاته لوكالة الأنباء الجزائرية، أنه عند تسجيل زلزال معتدل يمكن لهذا الأخير أن يثير في بعض الأحيان نشاط هزات ارتدادية بقوة أقل من الهزة الرئيسية، مضيفا أن هذه الهزات الارتدادية قد تستمر مع الوقت إلى حين استعادة المنطقة لتوازن الصفائح، موضحا أن الهزات الارتدادية ينجم عنها تحرر كمية من الطاقة المخزنة التي ستنفد مع مرور الوقت لتعود المنطقة إلى طبيعتها.

 

المركز الأورو متوسطي لرصد الزلازل يسجل 4 هزات بالجزائر

أظهر موقع المركز الأورو متوسطي لرصد الزلازل، أن الجزائر سجلت أمس، 4 هزات أرضية في أقل من 24   ساعة، عكس ما كشف عنه مركز البحث في علم الفلك الذي تحدث عن هزتين، ويشير المركز أن الفترة سجلت العديد من الهزات الأخرى بمختلف مناطق العالم منها الشيلي، اليونان، مونتينيغرو، سربيا، أرمينيا، الأرجنتين بالإضافة إلى 5 هزات أخرى شهدتها مناطق مختلفة من دولة تركيا تراوحت شدتها من 2 إلى أكثر من 4 على سلم ريشتر، أما بالجزائر فيذكر المركز أن يوم الثلاثاء شهد 4 هزات، الأولى كانت في حدود الساعة 7 و33 دقيقة بشدة 8ر3 على سلم ريشتر، حدد موقعها على بعد 5 كلم من بلدية الدويرة، الثانية في حدود الساعة التاسعة صباحا بقوة 4  .  9 وحدد موقعها بـ 9 كلم على منطقة بوينان بالبليدة، أما الهزة الثالثة فسجلت في الساعة 9   و33 دقيقة عن بعد 2 كلم من منطقة الأربعاء بالبليدة بشدة 9ر3 على سلم ريشتر في حين حددت الهزة الرابعة في حدود 9 و59 دقيقة بقوة 4  .  7 عن بعد 13 كلم عن منطقة بوقارة

 

“الشروق” تنقل أجواء الرعب والهيستيريا بحمام ملوان 

جرحى وانهيارات وتشققات وإغماءات.. ومرعوبون يرفضون العودة إلى منازلهم

3 هزات متتالية أشدها بقوة 4.9 درجة على سلم ريتشر

استيقظ صبيحة أمس سكان ولاية البليدة وبالأخص سكان بلدية حمام ملوان على وقع 3 هزات أرضية، كان اعنفها تلك الهزة التي ضربت المنطقة في حدود الساعة التاسعة صباحا بقوة 4.9 على سلم ريتشر، حدد مركزها بثلاثة كيلومترات جنوب مدينة الشبلي، وأدت إلى نحو 26 اصابة وسط مذعورين، ووقوع أضرار مادية معتبرة، حيث عاش السكان حالة من الرعب والهلع، وأعادت إلى الأذهان صورة زلزال رمضان ما قبل الماضي.

كانت الساعة تشير إلى التاسعة والنصف عندما وصلنا إلى منطقة “الماقرونات” الواقعة عند مدخل بلدية حمام ملوان، وجدنا عشرات السيارات والمواطنين امام الصخور التي تساقطت من أعلى الجبل وحالة الهلع بادية على وجوههم من وقع الصدمة.. الكل كان يريد المرور إلى الجهة المقابلة والوصول إلى مدينة حمام ملوان بغية الاطمئنان على حالة وسلامة عائلاتهم، الكل كان يتحدث عن الهزات المتتالية والمستمرة التي اصبحت تعرفها المنطقة وما أثارته من فزع شديد.

  

انقطاع طريق بوڤرة ـ حمام ملوان 

وتسببت الهزة الأرضية العنيفة التي ضربت مدينة حمام ملوان، في انسداد الطريق الذي يربطها ببلدية بوڤرة، عند النقطة المرورية المعروفة بالماقرونات، بعد سقوط صخور وانهيار الأتربة من أعالي الجبال المحاذية للطريق، وأدى إلى عزل منطقة حمام ملوان عن المناطق الأخرى، ما حتم على سكانها سلك طريق جبلي طويل عبر “حي تابينت” للوصول إلى مستشفى مدينة بوڤرة لتلقي الإسعافات الأولية، وأكد سكان منطقة حمام ملوان أن الزلازل وتساقط الأمطار وارتفاع منسوب مياه الوداي يعزلهم كل مرة عن بقية الأحياء المجاورة، في ظل تماطل السلطات المعنية والمؤسسة المقاولة المكلفة بمشروع تعبيد الطريق الجديد.

 

تشققات بالمنازل وإغماءات وهلع

وسببت الهزة الأرضية التي مست حمام ملوان حالة رعب وهلع بين اوساط  السكان الذين خرجوا من ديارهم مفترشين أرصفة الطريق العام وكلهم ترقب لهزات ارتدادية مصاحبة للهزة الأولى، وكحصيلة أولية للأضرار التي خلفها الزلزال إصابة امرأة اثر انهيار سور منزلها بمنطقة مقطع الأزرق وتسجيل سقوط امرأة حامل، هذا فيما استقبلت مصالح المؤسسة الاستشفائية لمدينة بوڤرة 27 حالة تم اسعافهم والتكفل بهم، هذا فيما تم تسجيل انهيارات جزئية بالمنازل القديمة التي يعود تاريخ تشيدها إلى الحقبة الاستعمارية، وتشقق جدران المرافق العمومية والمنازل، خاصة العمارات المتواجدة بحي 32 مسكنا.

 

نادي المخاطر الكبرى يحذر: 

الهزات الارتدادية ستستمر ليومين وهكذا يجب التعامل مع الزلزال 

خياطي: أصحاب الأمراض المزمنة أكثر ضحايا الزلازل 

خيمت حالة من الرعب والهلع مجددا على أحياء العاصمة والمدن المجاورة لها، بعد ما اهتزت الأرض مرة أخرى، صبيحة أمس، لثلاث مرات متتالية، ليجد المواطنون أنفسهم يركضون في الشارع، مستذكرين سيناريو الهزات الارتدادية المتتالية لزلزال بومرداس… 

خلف النشاط الزلزالي الأخير، الذي تعرفه العاصمة والولايات المجاورة لها، حالة من الخوف لدى المواطنين، حيث أكد الخبير في الكوارث الطبيعية ورئيس نادي المخاطر الكبرى، عبد الكريم شلغوم، أنه بات من الضروري على الشعب الجزائري أن يتعايش مع الزلازل لوجود الجزائر على خط النار والمنطقة معروفة بنشاطها الزلزالي القوي، معتبرا الزلزال الذي هز العاصمة صبيحة أمس، بالطفيف والعادي وستشهد الجزائر العديد من الزلازل متفاوتة الشدة خلال السنوات القادمة. وأضاف المتحدث بأن الدولة مطالبة باتباع سياسة وقائية للحماية من الزلازل بعد أن ثبت عجزها عن تسيير الأمور وعدم جاهزيتها خلال زلزال 2003. وتوقع المختص أن تستمر الهزات الارتدادية خلال اليومين القادمين، مطالبا المواطنين بالتزام الهدوء. كما وجه شلغوم جملة من النصائح إلى المواطنين في حالة وقوع هزة أرضية عنيفة أو كما وصفها بالزلزال الكبير فعليهم أولا تقبل الزلزال وعدم الخوف أو الفزع والتزام الهدوء، مع ضرورة مغادرة جميع العمارات من دون استثناء، وبالأخص القديمة والتي تعود إلى الحقبة الاستعمارية فورا، لأنها تشكل خطرا كبيرا على قاطنيها، فهي الخطر القاتل وليس الزلزال يقول المختص، مع تفادي التدافع والركض على سلالم العمارة والانتظار إلى حين انتهاء الهزة والابتعاد عن البنايات للعودة مجددا إلى الديار.

 

خياطي: مرضى السكري، ضغط الدم والقلب هم الفئة الأكثر تضررا من الزلازل

حذر رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث العلمي، البروفيسور مصطفى خياطي، المواطنين المصابين بداء السكري، ضغط الدم، أمراض القلب والأطفال من الإصابة بالهلع والتوتر الشديدين أثناء حدوث الهزات الأرضية. وطالب المختص المواطنين بالاستعداد النفسي لهذه الأحداث الطبيعية بترسيخ فكرة التعايش مع الزلازل حتى لا تحدث تعقيدات ومضاعفات صحية لديهم. ودعا المختص إلى تشكيل لجان من المختصين النفسانيين ونشرهم عبر أحياء المناطق المعروفة بنشاطها الزلزالي لمساعدتهم على امتصاص الخوف والهلع.

 

تحدثوا عن أشغال حفر.. سكان حمام ملوان:

هذه الزلازل “غريبة”.. نريد لجنة تحقيق!

وصف سكان حمام ملوان في لقائهم بـ”الشروق” الهزات الأرضية التي تعرفها منطقتهم، بغير العادية، حيث أرجعوا سببها إلى الأشغال التي يقوم بها أحد الخواص من أجل بناء حمام ونزل وآبار بالمنطقة، وإقدامه على ردم وغلق الأنابيب والمنابع المائية القديمة، ما أدى إلى انفجار المياه الجوفية الساخنة المتواجدة بحمام ملوان، وطالبوا من السلطات الوصية بإيفاد لجنة وزارية مختصة من أجل فتح تحقيق معمق في القضية، كما أشاروا إلى مشروع السد المائي الذي تم بناؤه مؤخرا، حيث أكدوا بشأنه أنه يعد سببا من الأسباب كونه أدى إلى ارتفاع منسوب المياه بالمنطقة واختلاطها بمادة الكبريت التي تزخز بها جبال المنطقة.

 

مير حمام ملوان يستنجد

رئيس بلدية حمام ملوان ابراهيم عميش، في لقائه مع “الشروق” طالب السلطات الوصية بالتدخل العاجل، بغية ترحيل العائلات التي تعيش داخل بيوت قديمة آلية للسقوط في أي لحظة، خاصة تلك التي يعود تاريخها إلى الحقبة الاستعمارية، في ظل استمرارالهزات الأرضية التي عرفتها المنطقة في ظرف وجيز، وفي نفس السياق طالب بإيفاد لجنة لمعاينة الأضرار التي أصابت المرافق العمومية ولحقت بالمساكن الجديدة على غرار حي 32 مسكنا، بغية مساعدتهم والتكفل بترميمها.

 

*شاهد ايضا ..جرحى وهلع جراء زلزال حمام ملوان بالبليدة

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
78
  • الأستاذة حداد

    الله أكبر الله أكبر الله أكبر ....... (إذا زلزلت الأرض زلزالها و قال الإنسان مالها يومئذ تحدث أخبارها بأن ربك أوحى لها ) يا أخوة الإسلام مالكم و المعاصي روحو شوفو مدينة حمام ملوان في الصيف العري في الواد أكثر من العري في البحر ... غيروا على بناتكم و نساكم و استحوا و استروا عوراتكم, نسأل الله عز وجل أن يحفظ هذا البلد آمنا ....... صحيح أن هذا كله من قدرة الله ولكن إذا كان صحيح أن هناك كبت للمياه الجوفية من طرف الزعيم الذي اشترى الجبل بما حمل فلماذا الصمت ولماذا لم يتحرك الخبراء ؟؟؟

  • علام الجزائري

    أليس من هو الذي قال الجزائر العزة والكرامة أجاز الخمر والرشاوي

  • امزيغي

    يقول البعض ان الزلزال ظاهرة طبيعية هاذا صحيح ولكن السؤال من اوجدة هذه الظاهرة اليس الله عزوجل و يقولون ان الله لا يعاقب المؤمينين و هاذ صحيح كذالك انم يبتليهم و كل حسب ايمانه اما اذا كثرت المعاصي ك شرب الخمر الزنة الرشوة الربة اللواط الم يهلك الله قوم لوط ان جعل الله عاليها سافلها اي الارض ولا تقل ان الله لا يعاقبنا لاننا مؤمنين ف اللواط يوجب عقاب الله ب الزلزال ولاتقل ان في الجزائر لايوجد لوطين.شكرا

  • بدون اسم

    سبحان الله!!!!!!! نشاط طبيعي لاعلاقةله بعقاب الله؟؟؟؟؟ ان كان ليس هذا كلام الملاحدة اللذين لا يومنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يدينون دين الحق فماذا هو كلامهم اذا في هذه المسألة؟؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح"و يل للعرب من شر قد اقترب,و يل للعرب من شر قد اقترب,و يل للعرب من شر قد اقترب,قالت أمنا عائشة رضي الله عنها:أنهلك وفينا الصالحون؟قال نعم اذا كثر الخبث....... احذر أخي بارك الله فيك
    ,صحح عقيدتك واستغفر ربك,وتعلم قبل ان تتكلم .

  • بدون اسم

    لم تكن تقصد هذا ,غيرت رأيك بعد أن لامك الكثيرون,وتعليقك الاول مازال لم يمح شاهدا عليك,كتبت بالعربية وليس بالعبرية حتى لم نفهمك

  • الملاحظة

    و قبل 99 واش كان ؟ ربما ما كناش على الارض كنا حمام نحلق في السماء الزرقاء او ربما حبيت تنسينا والله ما تقدرو لان الانجازات الملموسة و على الواقع المعاش فاقت الكدب و الغربال افضح الشمس لم يعد له ثقب و لا غيوم

  • bladi

    بركات من الهدرة ديالك ظظ ربي يحب كامل الناس ظظ برك من داعش ديالك كرهتوا الناس في الدين ........ سبب الزلازل هو النفق ديال شفة... والمفجرات ديال الحفر ظظظ c'est tout
    c'est les explosions du tunnel de cheffa qui est la cause !! quand on touche a une roche mére c'est ce qui arrive !! meme dans le sud algerien !!
    ou barakat men ahwal el kiyama!! ou athab el kabr !! kayen rabbi hnine krim !!!

  • ali moutte wakaf

    warakoum ya houkam . ya wazir 3oul houna f canada matta kiton ,djaw 4 siyarat is3af

  • abdelhamid52

    Vu ces taudis, je ne pense pas que le pauvre peuple est indépendant.

  • بدون اسم

    ما هذه الحماقة والتحليل الآحمق

  • sidali

    بولاية البلدية ؟؟؟؟؟؟

  • عزوز اسعيد

    الصورة معبرة حقيقة عن الوضع السيئ والمزري والغبن الذي يكابده المواطن الجزائري وكأن الصورة اخذت قبل الاستقلال او من بلاد الصومال في غياب ادنى اهتمام من الجهات المختصة اولتها الحماية الاجتماعية وتوابعها والحماية المدنية والامن وتوفير الايواء والتموين من الهلال الاحمر الى غير ذالك حتى يشعر المواطن ويطمئن انه في بلاده وبين اهله لكنه بقي في الشارع نساء واطفال وشيوخ ولا احد التفت اليهم.

  • بدون اسم

    نتا لي يتمسخر و يقول الزلزال أصبح أمرا مسليا؟؟؟؟ليس نحن ...نحن نصحح لك اخطاءك فأنت مستواك مهزوز مثل الهزات الأرضية عافانا الله مما ابتلى به كثيرا من عباده

  • Othmane

    الله يحفض

  • حكيم

    بسم الله الرحمن الرحيم : (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ)
    هنا يوضح الحق لهم: إذا سمعتم أمراً يتعلق بالأمن أو أمراً يتعلق بالخوف، فإياكم أن تذيعوه قبل أن تعرضوه على رسول الله صلى الله عليه وسلم أو تعرضوه على أولياء الأمر الذين رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعطيهم بعض السلطة فيه؛ لأنهم هم الذين يستنبطون..

  • بدون اسم

    هذا غضب الله علينا ومن االآفعال الشنيعة اللتي لم تنته

  • Solo16dz

    شكرا لك الاخت الفاضلة على هذا التعقيب انت فهمت قصدي مئة بالمئة لكن واش تحبي الله غالب هذا هو مستوانا بصفة عامة بقينا نشوفوا الأمور غير بالمنظور الديني و اخلفنا الجانب العلمي من اجل ذلك ما درنا والو و ربما يريدون منا ان نحظر انفسنا لزلزال ب 7,.. درجة محتمل برقية البنايات عند انشائها ؟؟!!! كلنا مع الدعاء اكيد مثل ان يمرض شخص ما و المرض بإذن الله طبعا لكن يتوجب علاجه علميا مع الإستعانة الدعاء بالشفاء بالنسبة للمؤمن اما الذين يفسرون عشوائيا عن القرى التي اهلكها الله تعالى فتلك قرى الكفرة و المشركين

  • المنقذ

    بإمكان بوناطيرو تغيير مهنته فقد أصبح ينطبق عليه المثل الشعبي قرائته راحت في تمريغت كلب اكرمكم الله

  • عزيز

    بسم الله الرحمان الرحيم " أتى أمر الله فلا تستعجلوه" مازال يزيدنا ربي سبحانو بما كسبت أيدينا نحن ننتظر كل يوم لأننا إلى درجة الجهر بالمعاصي ربي يستر

  • بدون اسم

    بعض لايريد ان نذكره بالغضب الله ويزكي نفسه و الشباب لايصلي ويزني ويشرب الخمر ليل نهار جهار ويفعل فاحشة في ليل ويتحدث بها في نهار ويتفاخر بالمعصية ولايريد ان يزلزل الله الارض تحت اقدامهم انا لله وانا اليه راجعون ربي يهدينا .........ذكرى

  • بدون اسم

    انت غريب فعلا ماالذي يزعجك في ذكر غضب الله وسخطه على من يشاء من عباده سواء في اليابان او في عاصمة الجزائر وماادراك انت ايضا بانه ليس غضب سبحان الله.......ذكرى

  • بدون اسم

    يافقراء الجزائر لكم الله .................زهرة الصبار

  • حرة الجزائرية

    حرام عليكم لماذا تتهمونه فهو لم يقصد أن الزلزال لا يكون بأمر الله أو أنه ليس آية من آياته!ما أراد قوله هو أن كل منطقة في العالم معرضة للزلازل في حقبة ما و هو حدث جيولوجي حدث و لا يزال يحدث الى قيام الساعة,و هو ظاهرة طبيعية أوجدها الله تعالى ليزيدنا علما و يجعلنا ندرس و نكتشف حتى نخفف من الأضرار التي قد تصيبنا جراءها.أما عن المعاصي ففي كل مكان من بقاع الأرض هي موجودة كما يوجد الأتقياء أيضا,قال تعالى:"و ما كان الله معذبهم و هم يستغفرون" الحمد لله بلادنا ملئى بالمساجد التي تحوي أناسا مستغفرين.

  • جزائري

    صحيح كلامك و في نفس السياق هو نتيجة الفساد الذي ظهر في البر و البحر فحذاري يا لمدعووو سولوووو لا تفسر الماء بالماء ان غضب الله لشديد

  • B.A

    ما هذا الغباء والجهل

  • صياد الشياتين

    الحمد لله أنك لم تقل أن الأمر أصبح مسليا مثل السابق انتبه!!!!!!!!!!!!

  • abdou

    انت بصدد تقديم تفسيرا ماديا للظاهرة الطبيعية اي الزلزال وهذا مذهب الملاحدة في الحياة الذين لا يرون في حركة الطبيعة سوى أرحام تدفع وارض تبلع لكنك اغفلت عقيدتك الاسلامية الصحيحة التي ترى جليا بأن الظواهر الطبيعية هي آيات الله التي يصرفها تنبيها وتوبيخا وابتلاءا حين لا يتقون. وهو الشان كذلك في الريح والبرق والرعد والجبال والانهار والبحار....ألست تقرا قوله: ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا ....ولكن كذبوا فاخذناهم بما انوا يكسبون

  • عمار الجزائري

    انتظروا الاسوأ بعدما نعتونا بالشعب الثمل..5 لترات يوميا من بركة الحاج مهري في بلد يدعي الاسلام

  • badra

    الدولة لها كل الحلول قبل وقوع المشاكل لكن سوء التسير يجعلنا ننتظر وقوع البلاوى والفضائح عبر العالم .ثم نحلها نسنينا

  • badra

    على الدولة تخصيص صندوق خاص لترميم السكنات التى تعود إلى الحقبة الاستعمارية
    ولقد سبق لى وان ذهبت إلى الولاية واخد ت الصور وطلبت الإعانة فقلت بالرفض .

  • نـــــــــونة

    هي رسالة من عند الله سبحانه و تعالى لعباده وهذا بسبب ابتعادنا عن الله واصبح الجميع يجري وراء الدنيا وكترة المعاصي .اللهم نستغفرك ونتوب اليك بما فعل السفهاء منا . اللهم ارحم عبادك المستضعفين في مشارق الارض ومغاربها .

  • غريب

    هل صرت تتحدث باسم الخالق أو اطلعت على اللوح المحفوظ وهل من لم تصله الهزة في الجزائر هم أهل التقوى و الطاعة مثلك و من أصابتهم الهزة هم أهل المعاصي ؟
    اذن اليابان مذا تقول فيها ومن يتحمل مسؤولية الأبنية الغير مطابقة للمقاييس
    أدرس التاريخ و الجغرافيا و راجع دينك ثم تكلم

  • kadaour

    asalem alaykom allah yerham al-mawta toubo il allah

  • عبد الرحمن

    اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا وارحم امة محمد فى كافة الدول العربية والاسلامية

  • aya

    lah yahdina nchalah.,mais bch tkol tabarodj nisaa manich m3ak;c vrais les femmes raj3o yalbso n'importe quoi lah yahdihom mais ya pas que les femmes ;o les hommes nsithom srawlhom habtine ,gel mtala3 cha3ro lasma des coupes de cheveux bizarre ,,zatla, des voitures de luxe la musique a fond,ykolo des gros mot ,maykadro ni sghir ni kbire o khali w khali esk dina ykol hakda
    alors svp brkaw matlomo ghir f les femmes puisk meme les hommes sont pas des anges ana nkol ki nessa ki rjal rabi yahdin,

  • احمد السيد

    " الواجب عند الزلازل وغيرها من الآيات والكسوف والرياح الشديدة والفياضانات البدار بالتوبة إلى الله سبحانه , والضراعة إليه وسؤاله العافية , والإكثار من ذكره واستغفاره ، كما قال صلى الله عليه وسلم عند الكسوف : ( فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره ) متفق عليه ، ويستحب أيضا رحمة الفقراء والمساكين والصدقة عليهم ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ارحموا ترحموا ) رواه أحمد ، ( الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) اللهم ارحم اخواننا فى الجزائر وعافهم

  • مراد

    الخوف ليس من الزلازل الخوف من مستقبل ابناءنا و بلدنا مما نعيشه من انهيار لاسعار التفط ونفاذ البحبوحة بعد ثلات سنوات وهروب المسؤولين والبقية مرعبة ومدمرة اكثر من الزلازل

  • mehdi mountather

    Pour éviter la vengeance d'ALLAH par des forts séismes plus 6 a Alger Blida Tizi et d'autres wilayas après ces avertissements d'ALLAH ces séismes a Blida. Aux généraux et Bouteflika d'appliquer la charia islamique maintenant c'est maintenant après un fort séisme trop tard aux terroristes et Droudkel de poser leurs armes maintenant pour éviter la mort par balle les histoires de Coran machi hikaya ouhkayat Ya Bouteflika Graag Bounatirou Doudou attention a la vengeance d'ALLAH

  • alg

    نادي المخاطر الكبرى يحذر:

    يحذرنا من ماذا ........ سبحان الله نسأل الله العافية

  • abdou

    كيف لا تهتز وانتم تكتبون في صفاتكم "5 لترات خمر لكل الجزائريين !!!"
    والله لا ينزل عقاب من السماء الى اذا عصي الله في ارضه
    فحلي بنا ان نتوب ا لى الله من سيئات اعمالنا
    اما اان لنا ان نعود الى ربنا عودة صادقة نتحرر فيها من التظاهر بالفضيلة مع اننا نعمل الموبقات ونشاهد سيئ الافلام ونستمع الى الاغاني ونصافح الفتيات اواكثر من ذلك مع اننا نعلم بحرمة ذلك كله !!!
    اي اسلام هذا ندين به بالمعاصي ونجاهر بها وندعو اليها
    اي اسلام هذا نجعل من بعض ما انزله الله "تجاوزه الزمن"
    اي اسلام هذا لا تجرم الزنى وسب الله

  • amar

    إلى الآخ رقم 12 أقول لك بكل بساطة أن كلام العالم بوناطيرو موضوعي و واضح.إنه يفول الحقيقة وإستنتاجاته منطقية ودقيقة .

  • جزائري كاره

    ماهمكم الا التبرج نسيتم الزنا والخمر والمخدرات وشهادة الزور والفتنة والنفاق والتعدي على الوالدين وووووووو.......... كان سبب كل هذا هو التبرج ياناس خافو ربي كم منكم يسيقظ في الصباح ويصلي الفجر في المسجد???? قلة قليلة وكم منكم لم يرفع صوته على امه وابكاها دفاعا عن زوجته???? وكم منكم حين يحدثه والده لا يتهمه بالخرف ???? ولكن سبب كل هذا النساء!!!!!!!!!!!!!! الله يهدينا ويهديكم
    لست ادافع عن العرى ولا عن الديوث ولكن ليس كل مايحصل تقولون انه بسبب النساء

  • amar

    الشكر لعالمنا الكبير السيد :بوناطيرو aالذي حذر كل السلطان لأخذ الاجراءات اللازمة للتقليل من عواقب هذه الزلازل.حقا انذر الجميع واوصانا عن كيفية التعامل مع الزلازل،لكن كلنا صم ،بكم وكاننا لا نملك عقلا .كما أنه حذرنا وما زال يحذرنا من قدوم أمطار غزيرة يجب الاستعداد لها يتنظيف المجاري المائية و قنوات صرف المياة ،إلا ان لحد الساعة لم تتحرك السلطات و كأن الامر لا يهمها.إلى متى هذا الستهزاء بالمواطنين؟؟

  • حسبنا الله

    منذ 1999
    ما عرفت الجزائر الا الكوارث التي ما كنا نسمع بها من قبل
    طوفان باب الواد في 2001 و أكثر من 1000 قتيل
    في 2003 زلزال مروع في بومرداس وألاف الموتى
    في هذه السنوات زلازل في كل القطر
    الانتحارات بالمئات
    خطف الأطفال وما كنا نسمع بها من قبل
    حروب الشوارع بالسيوف
    الدعارة انتشرت
    المخدرات
    ...............هل هذا هو برنماجكم؟
    هل هذه هي العزة و الكرامة؟
    قد تسلط على شعب المصائب
    بسبب فساد من يحكمهم
    ومحاربته للدين و الأخلاق.

  • محمد الهاشمي

    {الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }
    السنا من هؤلاء؟
    لماذا نختفي وراء القول ان المقصود بالا ية انما هم اهل البدو
    فمن اين اتينا اذن نحن ؟
    {قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً} فالنجتنب التفاسير التي نحاول بها التغطية وما دمنا بعيدين كل البعد عن سبيل الله فالزلازل تبقى مقدمة ليس الا.

  • الله يلطف بنا

    كلام صحيح مائة بالمائة لكننا بالمقابل لايمكننا التغاضي عن كلام اهل حمام ملوان الذي هو تقريبا شبه مؤكد حيث ان المنطقة لم تعرف اي زلزال قبل شروع رجل الاعمال المعروف في انجاز مشروعه الضخم في المنطقة وقيامه بعدة اعمال للحفر وكمثال عليها الطريق في المنطقة المسماة المقرونات وهي نفسها المنطقة التي انهار بها جبل واغلق الطريق

  • كمال

    القتل, سفك الدماء, عقوق الوالدين, السرقة, النهب, النميمة, النفاق, سب و شتم الذات الالاهية و و و و كل هذا تتغاضى عنه و همك الوحيد التبرج. الظاهر ان لك مشكل مع النساء . اصلح قبل كل شيئ ما بنفسك الله يهديك

  • بومدين

    الزلازل قليلة علينا عصينا الله كثيرا

  • Mounir

    الزلزال هو آية من آيات الله التي تدل على جبروته و عظمته ... وهو تذكير للناس بيوم القيامة و قرب اللقاء لينزجر الظالم عن غيه و يثبت الطائع على طاعته .... يقول عز وجل : {وما نرسل بالآيات إلا تخويفا} ... و أما ما تقول به أن الأمر لا يعد أن يكون ظاهرة طبيعية لها تفاسير علمية فهو ليس من عقيدة البوذيين ... و إنما من عقيدة الملاحدة الذين لا يؤمنون بوجود خالق لهذا الكون .. و يضعون لأفكارهم نظريات يمجها العلم الحديث ..

  • محمد الهاشمي

    {وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ }
    و هل نحن مصلحون
    ما تعيشه البلا د من فسق وانتهاك للا عراض و فساد في الارض وانتهاك لحرمات الله و البعد عن تعاليم ديننا الحنيف امور تعجل بغضب و سخط الله
    ( وكم اهلكنا من القرون من بعد نوح وكفى بربك بذنوب عباده خبيرا )

  • Nassro

    قال تعالي ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت ايدي الناس لنذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون هذا كله بسبب ذنوبنا و معاصينا اليومية من غش و كذب و رشوة و سرقة و قتل و زنا و لواط و شرب للخمور و عري و اغاني ماجنة و انحلال خلقي و اتباع كل ما ياتي من الغرب كما تكونوا يولي عليكم و غياب وسائل الزجر من طرف المحسوبين علي هذه السلطة التي لا تحسن سوي الردائة بامتياز وتتراجع ديبلوماسيا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا ورياضيا، وتتراجع فيها القيم والأخلاق لدرجة بلغ فيها التحايل على الشعب والتخويف والتخوين

  • fela

    اللهم يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربنا، إن لم يكن بك غضب علينا فلا نبالي غير أن عافيتك هي أوسع لنا، نعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحل علينا غضبك أو أن ينزل بنا سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك.نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك .

  • hamidkamal

    رب يحفظ عباد ويستر أمتو

  • fela

    لا إعتراض على أمر الله، اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى ..سبحانك ربنا ماعبدناك حق عبادتك وما حمدناك حق حمدك نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك.

  • منكوب في خطر

    نحن لا نخاف من الزلازل اكثر ما نخاف من انهيار سقوف المنازل او البلكونات تنهار على رؤوسنا سواء في في الداخل او الخارج لاننا نجهل حجم خطر وقوعها انهيارها خاصة ان الله يندرنا ي كل مرة

  • ريتاج

    اتى امر الله فلا تستعجلوه

  • بدون اسم

    على الأطارات (السامية) لدولوة أن يجربو السكن في هذه البيوت القديمة لمدة أسبوع فقط و بعدها يخرجون ويقولون لنا لا تخافوا الزلزال حركة نشطة للأرض في هذه السنوات,,وأف أف أف,,,وهل قلنا لكم أن الزلزال من المريخ نعلم أنه من الأرض ولاكن هذه الاسباب على المسؤولين التخلي عن ممتلكاتهم الزائدة عن حاجتهم للمواطنين فتكون مبادرة تشجيعية لمليون ونصف سكن شاغر الذي أحصته وزارة الداخلية ليتشجع أصحابها لاعطاء سكناهم الزائدة عن حاجتهم لأخوانهم الجزائريين هذه هي الوطنية و ليس الرقص بلعلم في مباريات كرة القدم

  • <<

    0---I
    0<<< j VOUlais juste faire une remarque l'eau de ses hammame vienne d'ou , n'est ce des couche souterénne . es ce que ce tremblement de terre n'es indicatif d'une eruption volcanique propable 0---=

  • lamia

    ماذانريد اكثر من ذلك..الجزاء من جنس العمل و اعمالنا كلها تغضب مولانا عزوجل كل الامور اليومية تمر عبر الرشوةالرذائل عيني عينك الزنا العري الانحلال شرب الخمر امام الملا مع السكر العلن و مع كل هذا نريد الستر من ربنا قال تعالى..تلك الدار نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض و لا فسادا و العاقبة للمتقين...

  • Biko

    c'est du aux expériences du gaz de schiste dans la région

  • BP

    Hahaha the cause of this earthquake is due to the construction of a hammam and people need an investigation about it. Rabbi yasstar,

  • mohamed

    كيف لايقوى الزلازل ونحن نبتعد عن أوامر الله سبحانه وتعالى

    ونسينا أن هناك موت اللهم أهدينا

    أنشري يا شروق

  • جمال تاع سطارة

    المقال فيه شئ من التهويل

  • dadi

    سبب الزلازل هو أن حمام ملوان مكان خروج يأجوج ومأجوج وهم بدأو بالحفر

  • طارق

    السلام عليكم
    ايها القراء العزاء
    هل الصورتين الخاصتين بهذا الموضوع لا قدر الله هما لبيتين احد من
    الوزراء او الولات او الاميار او رئيس دائرة او برلماني او مزلش الغمة او او او
    وهل يقعون في المنطقة المحظورة والاكثر امنا في الجزائر Club des Pins او Idra او BENAC او Elbiegho ؟
    اللهم لا عيش الا عيش الاخرة
    اللهم توفنا مسلمين
    امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

  • noureddine

    Housn elkhatima la priere, allahou marzoukna biha..amiiiiiìne..goulou amine.

  • بدون اسم

    كلام بوناطيرو غريب

  • بدون اسم

    لله يستر بسترو إن شاء لله وأستغفر لله العضيم لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العضيم
    توبة ورجوع إلى لله وأكثرو من الإستغفار وحمدو لله على السراء وضراء ولاتجهلو لعلى لله يرفع علينا غضبه إذا إهتزت الأرض فعلم أنا لله غير راضي علينا وليست هناك عدالة ربنا إغفر لنا ذنوبنا ورحمنا برحمتك يا أرحم الرحمين وتب علينا وهدينا لطريق المستقيم أمين.

  • ahmed.s

    الارض تهتز ليصحى ضمير الغافل و الفاسد و الناهب و الشاكب,لكن يبدو انه حتى و ان سقطت السماء على الرؤوس و بقي اورو سيلتقطه احدهم بيمناه و جواز سفر ديبلوماسي بيسراه

  • يااسين باتنة

    سبحان الله والحمد الله والله اكبر ولا اله الا الله
    استغفر الله العظيم ولاحول ولا قوة الا بالله العلى العظيم

  • جعفر

    يا لطيف ألطف بنا يا لطيف اللهم أحفظ بلادنا وأمننا وأستقرارنا وأهلنا وشعبنا .

  • طارق

    السلام عليكم
    كثر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس
    اللهم لا تعذبنا ونحن نستغفرك
    استغفر الله
    استغفر الله
    استغفر الله الذي لا الله الا هو الحي القيوم و نتوب اليك
    اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه
    انها من علامات قروب الساعة حينما تكثر الزلازل والبراكين و الفتن
    ايها الاحبة فلنعد الى جادة الصواب صلاةزكاةصيام تطوعالامر بالمعروف والنهي عن المنكراصلاح ذات البينرد المظالم الى اهلها
    لا يرد القضاء الا الدعاء ادعوا الله وانتم موقنون بالاجابة
    اللهم لا تعذبنا بما فعل السفهاء منا
    اميين

  • BOHI

    الله يحفض اخواننا الجزائيريين لا حول ولا قوة الا بلله العلي العضيم قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا

  • العربي بن مهيدي

    الحمد لله أن سكان حمام ملوان نجوا من الموت و لا يعود الأمر عن بعض الجرحي و انهيار بنايات ندعو الله أن يشفيهم و يردهم سالمين الى عائلاتهم و نقول لهم"طهور ان شاء الله"لكن علينا كجزائريين أن نتوب الى الله و نستغفره لأن الفاحشة و الظلم و فساد العباد و البلاد هو من غضب الله الذي يتجسد في الزلازل و غيرها من الكوارث

  • Solo16dz

    هو نشاط زلزالي طبيعي اصبح عادي بالنسبة للكثير منا و هو موجود في معظم مناطق الكرة الأرضية نسئل الله تبارك و تعالى ان يحمينا و يحفظنا و يلطف بنا و يسترنا و يعيننا على مواجهة تحدياته الجدية بالعلوم و الصدق في البناء و التوعية في اطار التحسيس بكيفية التعامل معه هو نشاط طبيعي لا علاقة له بعقاب الله تبارك و تعالى كما يروج له البعض فإذا كان عقاب يعني هذا اننا في العقيدة نحن و البوذيون الأسيويون سواء ؟!! الذي اعرفه ان ربنا عز و جل لا يعاقب المؤمنين بل يبتليهم و كل الذي يريد ان يستقيم حالنا فليبدأ بنفسه

  • منير

    الزلزال جند من جنود الله الفعال لما يريد وهذه سلسلة الزلازل التي تحدث اليوم ما هي إلا منبه للغافلين فالموت قد يأتي بغتة ومن حيث لاندري ومن بينها سقوط البنايات على رؤوسنا بسبب زلزال في لحظة من الزمان...فالإستعداد لملاقاة الله عز وجل هو أولوية الأولويات في هذه الحياة الدنيا التي غرت الكثير منا فاللهم لاتجعلنا من الغافلين يارب

  • بدون اسم

    هذه الزلازل هي نتيجة غضب الله من الفسق والمعاصي التي اصبح البعض يهاجر بها وبسبب الظلم واذا لم يصلح الحال فترقبو الاسوء

    الى متى الغفلة ؟؟ التبرج العري يكثر كل يوم .. هل اصبح الرجل لايغار على زوجته او اخته او امه ولا يسترها ؟؟ لا حول ولا قوة الا بالله

  • بدون اسم

    بل هي رسالة لنا حتى نصلح أحاولنا ونتذكر أن الموت أقرب إلينا مما نتصور.