-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اعتبره تراجعا من الدولة عن مجانية العلاج

الأفافاس يقاطع جلسة التصويت على قانون الصحة

محمد لهوازي
  • 1568
  • 7
الأفافاس يقاطع جلسة التصويت على قانون الصحة
ح.م
نواب من الأفافاس بالمجلس الشعبي الوطني

قاطع نواب جبهة القوى الاشتراكية، الإثنين، جلسة التصويت على قانون الصحة الجديد بالمجلس الشعبي الوطني، وطالبوا بسحبه من المجلس لإعادة النظر فيه.

وقال ممثل نواب “الأفافاس”، جمال بهلول، في تصريح صحفي، إن “قانون الصحة الجديد يتناقض مع الطابع الاجتماعي للدولة، حيث يطالب في مادته 343 المواطن وصندوق الضمان الاجتماعي بالتكفل بمصاريف العلاج ما يعني تخلي الدولة عن مجانية العلاج بشكل تدريجي”.

وطالب بهلول بإلغاء مشروع القانون كليا، تنظيم جلسات حوار وطنية من أجل صياغة قانون حقيقي عبر توافق وطني.

وأضاف البرلماني بأن قانون الصحة الجديد يعد تراجعا غير معلن عنه، عن مكسب أسياسي ومبدأ دستوري وهو “مجانية العلاج”، حيث يشير مشروع القانون في إحدى مواده على وجوب مساهمة المواطن في تكاليف العلاج وهو تنازل من طرف الدولة عن مجانية العلاج.

https://www.facebook.com/sabqpress/videos/610870065915528/?q=%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%81%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%B3

حمس تضع شروطا للتصويت بـ”نعم”

وقالت الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم، إن موقفها من مشروع قانون الصحة سيتحدد بمدى تجاوب معالي وزير الصحة مع التماس قدمته لممارسة صلاحيةٍ يضمنها له النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني، وهي: إمكانية تعديل أو سحب ممثل الحكومة لأيّ تعديل أثناء جلسة التصويت، كآخر المساعي لإنقاذ الموقف من هذا القانون، بالرغم من ورود: 76 تعديلا من مختلف الكتل البرلمانية، والتكفل ببعضها، إلا أن اللجنة لم تأخذ هذه المواد الجوهرية بعين الاعتبار.

واقترح رئيس الكتلة البرلمانية لـ”حمس”، ناصر حمدادوش، في التماس نشره الإثنين، “إعادة المادة: 343 كما جاءت في مشروع القانون، والتي تتضمن تمويل الدولة للمنظومة الوطنية الصحية، والتي كانت تشمل تمويل: “العلاجات القاعدية والعلاجات الاستعجالية..”، وقد حذفتها لجنة الصحة، وهو تراجعٌ خطيرٌ عن المكسب التاريخي لمجانية العلاج، وقد اقترحنا إضافة عبارة: “..كلّ مستويات العلاج..”، لتفي بالغرض”.

كما اقترحت الكتلة حذف المادة: 348، والتي تنصّ: “يمكن أن يُطلب من المستفيدين من العلاجات المساهمة في نفقات الصحة، ضمن احترام أحكام هذا القانون..”، وقالت إن هذه الفقرة متناقضة مع فقرة أخرى في نفس المادة، وتنصّ على: “إنّ عدم المساهمة في تمويل نفقات الصحة لا يمكن أن يشكّل عائقا أمام الحصول على العلاجات، لا سيما في حالة الاستعجالات”، مع خطورة إحالة تطبيق هذه المادة على التنظيم.

وطالبت حركة مجتمع السلم بإدراج مادة تنصّ على تأجيل العمل بالقانون إلى غاية فتح نقاش حقيقي وتوافق بين الشركاء والتكفل بتعديل القوانين المتعلقة بالضمان الإجتماعي، لما لها من ضمان التكفل بعلاجات المواطنين وكذا إضافة فقرة في المادة: 79 والمتعلقة بنوع من أنواع الإجهاض، وهو: الإيقاف العلاجي للحمل، الذي يشكل خطرًا حقيقيًّا على الأم، وهي: “..بعد اتفاق الطبيب المعالج والأطباء المتخصصين.”، كجهةٍ موثوقةٍ لاتخاذ قرار الإجهاض، مع تكفّلِّ مادةٍ أخرى بأنّ الإجهاض لا يقع إلا في المؤسسات الإستشفائية العمومية..

واشترطت حركة حمس أن يتم التكفل بهذا الإلتماس وإلا فإن الكتلة البرلمانية للحركة ستصوّت ضد مشروع هذا القانون.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • رياض

    بدلا من المادتين 343 و 348 أقترح إستغلال أموال الجباية التي مصدرها قسيمة السيارات #vignette# التي كانت من المفروض أن تستعمل لإصلاح الطرقات و لكن الطرقات مازالت على حالها كما يعلم الجميع.

  • أكلي

    يا FFS بركات من الشعبوية !!! أنتم تعالجون في سوسرا و فرنسا ابلتالي لايهمكم الإصلاح !! أنتم مع الطب بهذه الطريقة التي تعرفونها !!! أجهزة معطلة عدوى غياب السلك الطبي أوساخ وغيرها !! ومعطمكم أطباء تعملون في القطاع الخاص الوضع الحالي يساعدكم ويعمل في صالحكم
    الشعب فاق بيكم لو جيتوا تخمموا عليه لو قدمتم البديل وأعلنتموه في الصحافة

  • persona non grata

    A monsieur الصيدلي الحكيم
    Je suis d'accord avec vous.
    vous avez totalement raison, merci.
    J'ai votez -1 pour votre commentaire par accident, mes excuses.
    +1000

  • الموسطاش

    الطب المجاني تكريس للرداءة والصحة لأصحاب النفوذ والمعريفة !
    لا بديل عن الطب التعاقدي معمول به في عدة دول معظمها متطورة ! الضمان الاجتماعي يدفع 80% و المريض يدفع 20%
    من ثم يتحصل المستشفى على أموال يستحدمها في الأجور والمنح والصيانة والأجهزة و النظافة وكل شيئ
    أما الطب المجاني الذين ليس لهم ضمان اجتماعي يعالجون و يعملون راديو وتحاليل ! أما الذين لهم ضمان اجتماعي يطردون و يذهبون إلى القطاع الخاص !
    أتريدون طبا مجانيا بهذه الطريقة ؟ لا بد من اصلاح الصحة بالاعتماد على أموال الأغنياء و البقرة الحلوب لم يبفى لها الكثير من الحليب

  • fouad

    احزاب المعارضة تعرف انها بفعل مشاركتها في الانتخابات البرلمانية قد اعطت مصداقية سياسية للنضام و بالتالي مواقفكم اليوم لا معنى لها لانكم مشاركين فعليين في المسرحية و 26 مليون هو اجر كل ممثل وفنان

  • الصيدلي الحكيم

    شح الشح في اللأغبياء من الشعب لي انتخبو اعضاء المجلس الشعبي الوطني هاهم اليوم يكافئونكم بقانون الصحة الرائع كما سبقت مكافئتكم من طرفهم بقوانين المالية و التقاعد.الغني يزداد غنى و الفقير سيزداد فقرا مع ملاحظة أن أغلب الناس الذين ينتخبون في كل مرة هم من المسنين و الفقراء فقط.أما الأغنياء عموما ليس لديهم الوقت لترهات الإنتخاب فهم منشغلون بأعمالهم و تجارتهم.بينما الفقراء و المعوزين و المقطعين تجدهم دايرين لاشان على 6 تاع الصباح باش ينتخبو على ناس و هاد الناس يديرولهم قوانين باش يزيدو يفقروهم.و في الأخير لا ننسى أن نذكر الأطباء المقيمين رانا معاكم و ربي يوفقكم الى غاية تحقيق كل المطالب.

  • ملاحظ

    الصحة في الحضيض واصلا لا يوجد ابسط عناية للمريض في المستشفيات تشبه مفرغات للقمامات، والطاقم الصحي تدفع له الرشاوي كي يستفيد المريض من حقه في العلاج،والحكومة في واد تحظر لخوصصة تلك القطاعات العفنة او جعله بدراهم مقابل تلك الخدمات الدنيئة لا ترقى لمعتقلين السجون العراق، غزة وسوريا مستشفياتهم ارقى منا ونسبة العلاج احسن برغم الحروب والحصار يا مسؤولين المنعدمين الضمير والانسانية، تقلدوا في اسيادكم فرنسا في فرض العلاج بدراهم ولا توفروا للمريض ادنى العلاج له بينما انتم تعالجون باطل وبالارقى المستشفيات بفرنسا لكم ولمقربيكم وشعب مجبر لانقاذ حياته يطلب المحسنين لعلاج بفرنسا وتركيا الله لا تربحكم