-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أصدر تقريرا تضمن ملاحظات واتهامات للجزائر

الإتحاد الأوروبي يحشر أنفه في خصوصيات الأسرة الجزائرية

حسان حويشة
  • 19410
  • 39
الإتحاد الأوروبي يحشر أنفه في خصوصيات الأسرة الجزائرية
ح.م

أصدر الاتحاد الأوروبي تقريرا مفصلا حول وضع علاقاته مع الجزائر في إطار اتفاق الشراكة بين الطرفين، تضمن الجوانب السياسية والحقوقية والاقتصادية والاجتماعية، حيث تضمن جملة من الملاحظات والاتهامات، وكشف عن عمل تقوم به بروكسل مع السلطات لتعديل قانون الأسرة وجعله يتوافق مع تطور المجتمع الجزائري، ودعا الجزائر إلى تقليص أموال الدعم الاجتماعي ومراجعة قاعدة 51/49.
وتطرق التقرير الذي نشره الاتحاد الأوروبي يوم 2 ماي تضمن 17 صفحة، اطلعت “الشروق” على نسخة منه، إلى ما وصفها بالقيود التي فرضت على الجمعيات بموجب قانون 12-06 لعام 2012، والتي كانت محل أخطار من طرف المحافظة الاسمية لمنظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وأوضح القرير أن السلطات الجزائرية تعهدت بمراجعة هذا القانون للتكيف مع المعايير الدولية.
ومن بين الملاحظات الشديدة اللهجة، كانت تلك المتعلقة بالملف النقابي حيث ذكر التقرير أن ما يتعلق بالحريات النقابية، فإن النقابات المستقلة في الجزائر ما زالت تواجه صعوبات للحصول على التسجيل أو للتجمع رغم مصادقة الجزائر على الاتفاقية رقم 87 للمنظمة الدولية للعمل حول الحريات النقابية.
وأشار التقرير إلى إطلاق فوج عمل مشترك بين الجزائر والاتحاد الأوروبي لتحليل التغييرات التي يمكن إحداثها على قانون الأسرة وجعله أكثر توافقا مع تطور المجتمع الجزائري، واعتبر أن هذا القانون يمنع زواج المرأة المسلمة من شخص غير مسلم، ويلغي عقد زواج في حال ردة الزوج.
وذكر التقرير أن الجزائر بالمقابل حققت تقدما فيما يتعلق بالاعتراف بالهوية الأمازيغية وخاصة ترسيم اللغة الأمازيعية وأيضا ترسيم 12 جانفي رأس السنة الأمازيغية (يناير) كعطلة وطنية، ما جعلها البلد الوحيد في المنطقة الذي يحتفل بهذا اليوم.
وفي الشق الاقتصادي حث الاتحاد الأوروبي الجزائر على ضرورة خلق إطار قانوني مستقر وشفاف لقطاع الأعمال والاستثمار، إضافة لتقليص حجم الأموال المرصودة للدعم الاجتماعي، وترقية أكثر للشراكة العمومية الخاصة، وجمعها إصلاحيات هيكلية وجب مباشرتها.
واعتبر تقرير الاتحاد الأوربي أن الاستثمارات الأجنبية هي الأخرى وجب تشجيعها، وخاصة قاعدة 51/49 للشراكة مع الأجانب التي وجب جعلها أكثر ليونة للقطاعات غير الاستراتيجية، وهو أمر سيكون مفيدا بحسب الوثيقة.
وتطرق التقرير بانتقادات حادة لنظام الاستيراد الجزائري منذ 2015 بدءا برخص الاستيراد وصولا إلى قائمة المنتجات الممنوعة من الاستيراد (851 منتج) والرسوم الجمركية على سلع وبضائع أخرى، كان له أثر سلبي على المتعاملين الاقتصاديين الأوروبيين، خصوصا في ظل غياب تواصل واضح من الطرف الجزائري، وصنف هذه الإجراءات في خانة تعارضها مع بنود اتفاق الشراكة بين الطرفين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
39
  • الدزاير بلد جميل

    هل تعلم ان هناك منطقة في لبنان اسمها ( وادي جهنم ) هههههههههههههههههه
    هل تعلم ان هناك منطقة في لبنان اسمها ( المعاملتين ) هههه ليست معاملة واحدة و انما معاملتين ههههههههههه
    هل تعلم ان هناك منطقة في لبنان اسمها ( فنيدق ) ليست بفندق و انما فنيدق ههههههههههه

  • **عبدو**

    قال الله تعالى{ولا تَنْكِحُوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تُنْكِحُوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبيّن آياته للناس لعلهم يتذكرون ( 221 )}

  • Raies

    Union e se prend pour le bon pére de famille de quoi elle se melle ?méme si je pense les gens qui vole le
    plus l'algerie sont ce qui sont au pouvoir

  • علي حسن

    إلى معاذ الحر تعلم انت من أدب القرآن الكريم اليهود أنفسهم قال عنهم الله "ليسوا سواء" وخيانة آل سعود لا تعني انه ليس فيهم الملك فيصل رحمه الله ولا تلغي خدمتهم للحرمين يبدو انك من بيادق آل ابن سبإ ملالي إيران وأذرعهم عليك أنت أن تستفيق فالعاقل ليس من ينجو من فم الذئب ليلقي بنفسه في فم الضبع بغض خيانة آل سعود لا تعمينا عن رجس الرافضة أعداء الصحابة ض وقاذفي عرض الرسول ص

  • علي حسن

    إلى المعلق مسليمة يكفيك اسمك ويمفيك استشهادك بالمارق أركون نعم صهاينة وصليبيون الصليبيون أيضا كانوا يتحججون بالاقتصار

  • علي حسن

    إلى معاذ الحر الحق أحق بأن يتبع لآل سعود خطاياهم ولهم حسناتهم وإذا كنت تحاكني إلى القرآن الكريم ففيه الحكم الموضوعي وقد قال عن اليهود أنفسهم "ليسوا سواء" والسعودية في تطبيق الحدود لم يخفهم أدعياء الحقوق بخلاف دولتنا التي تشرع للخمر وغيره يقومون على الحرمين وإذا حاكمتني إلى الترايخ فأن متضلع منه ثم لا تنس أن فيهم الملك فيصلا رحمه الله لكن يبدويا مخدوعا بإيران وثورتها الرافضية العرقية وعميلها مبتلع لبنان حسن زميرة الذي يعد بتحرير القدس من سورية ويؤيد ديكتاتورا سفاحا في الوقت الذي هلل فيه لسقوط القذلفي رحمه الله على كل حال اطلبوا من إيران تحرير فلسطين فقد احتلوا كل الطريق المؤدي إليه

  • abu

    الاتحاد الاوروبي لايحشر انفه ولا خشمه...الاتحادالاوروبي يفرض النسانية والآدمية على أعداء البشرية والآدمية الجزائرية

  • منير

    قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ) .

  • Quelqu'un

    Tout ça est synchroniser :polisario Maroc Iran mali ...
    Ne voyez vous pas que se sont des provocations faite dans des cuisines qui défendent certains intérêts bien connus.
    Il ne faut pas qu'on suivent les pays qui on accepter que la femme se marie avec un non musulman, on ne doit pas devenir un peuple athé.
    Se sont des provocations d'un autre genre car ils n'ont pas réussis à déstabiliser le pays avec tout les moyens classiques.
    Restons vigilant.

  • بركان محمد

    الأسرة خط أحمر، لن نسمح لأي كان أن يحشر أنفه و يملي علينا قوانينه النتنة سواء كانت أوربا أو غيرها. الاتحاد الأوربي ليس وصيا علينا، نحن أحرار و نستمد نظام حياتنا من ديننا الحنيف و لا نحتاج لقوانينهم الجاهلية الحيوانية.

  • حمزة بن شيخ

    الى صاحب التعليق رقم 26(عمر): أولا شهداء الحزائر رحمهم الله مليون و نصف مليون شهيد و ليسو مليون كما قلت، ثانيا الوزير عبد القادر مساهل دبلوماسي محنك من أحسن وزراء الجزائر، ثالثا أنت تشيد بالوزير غزالي الذي فتح الحدود على مصراعيها مع بلدك المغرب و لذا أعجبك و لم يعجبك الوزير مساهل لأنه شوكة في حلق نظام ميمي6 انتاعكم، اذا يا مخزني روح ألعب بعيد الجزائريون ليسوا سجذا مثلك!

  • ل أ

    و الله يا جماعة سررت جدا و انشر صدري لما اطلعت على تعليقتكم
    و ان دلت هذه التعليقات على شيء فإنها تدل على اصالت الشعب الجزائري و هويته و حبه لدينه على الرغم ما يجري على المنصة العالمية تحت شعار النظام العاملي الجديد من افتزازات و. ضغوطات و فتن.
    هذا الشعب العظيم لن يخذل بعون الله وحوله ما مات عليه اجداده.
    شعب الجزائري مسلم ...

  • عبدو

    عاى الاتحاد الاوربي ان ياتزم بالمواثيق الاممية التي تلزم الجميع باحترام الاديان ومعتقدات الشعوب ام انهم نسو هذا الامر اين هي حرية المعتقد التي يتغنى بها الاتحاد الاوربي وهو يمنع المسلمين من أداء شعائرهم خاصة الحفاظ على اللباس الديني الذي يعتبر جزء من المعتقدات وجزء من الحرية الفردية . اكلمهم بمنطقهم لا بمنطقنا

  • عمر

    انظروا ايها الشعب الجزائري ابناء مليون شهيد كيفية اصبحت صورة الجزائر من الخارج بسبب تهور سياسات الحكومات الفاشلة اولهما السياسة الفاشلة التي يمارسها المساهلبينما كانت في عهد ابراهيمي و غزالي يضربها المثل ثم وزارتي المالية و الاقتصاد حيث البلد يعتلر الاول في انتاج الغاز و مصدره بينما مداخيله لا يستفيذ الشعب.
    كيف ارادتم ان تجاملكم اوروبا و انتم منغلقين على انفسكم صم بكم .
    ..افيقوا ايها الجزائريون من سباتكم اين هي شهاماتكم

  • موسى

    لماذا نحن لا نتقبل النقد مثل أطفال الحضانة بينما نتقبل المدح ولو كان مجاملة.افيقوا من سباتكم أيها الجزائريون.لماذا تسمحون للغرب أن يتدخل لحل المشكلة الأمازيغية و كأن الأمازيغية جاءت من كوكب آخر؟ لقد صرنا مثل الأب الفاشل الذي يسمح للآخرين التدخل في شؤون أسرتة؟ لماذا لا نعترف بأخطائنا حتى ينبهنا الآخرون؟ لكن هذا لا يعنى أن ننجر وراء الغرب و مؤامراته المعروفة. علينا اليقضة أولا و أخيرا

  • ل أ

    قولوا للغرب لا نحتاج الى زبالات افكاركم.
    بل انتم من يحتاج الى تجديد و تحيين افكاركم التي جعلت من الانسان حيوان غريزي محض لا يرغب الا في تحقيق رغباته مهم كلفه الثمن و حتى على حساب عرضه.
    فلا نحتاج الى توصيات من هو اظل من الحيوان.
    و لن تبهروننا بتكنولوجياتكم يا من علمناكم الطهارة فانتم ان كنتم على الدنيا حرصين فنحن على الاخرة احرصا
    اللهم سخر لنا من يعمل به فينا.
    و الحمد الله رب العالمين.

  • chakchouk

    الذهاب إلى المفاوضات بعد إستحقاقات إنتخابية شابها الكثير من عدم الشفافية في مراحلها الإعدادية ،وطغت عليها الجوانب المثبطة للمجتمعات من أدوات إغرائية وأموالٍ وظّفت من أصحابها لبلوغهم مستويات أعلى لخدمة الوطن ،أفقدت مصدافية الواجهة الأخلاقية التي يحملها المفاوض الجدي فهي بمثابة الروح المعنوية للجندي في المعارك إذ هي التي تُكسب لأي سلاح كان في المعارك هيبتِه،خاصة عند الأخذ والتنازل مع أي تكتل، فلا أضن أن مثلا الإتحاد الأوروبي مصالحه المادية هي الركيزة الوحيدة التي تجعل منه كيان موحد بالنظر لمآسي ماضيه التوسعية المتعددة الأشكال بل هناك غاية مواجهة عدو مشترك يا تُرى من قد يكون وبأي أدواتٍ يواجه

  • Abdelkader Bensenouci

    يريدون(يحبون) أن تشيع الفاحشة في الذين أمنوا...أليس هذا عمل إبليس و المفسدين.......

  • Med-dz

    أضحت الكلاب الضالة و المسعورة تنبح من كل مكان ، الجزائر قارة مستقلة و هي ليست مثل بعض الدويلات المجاورة المسيرة من فرنسا و الخليج المتصهين .

  • عبد الغاني

    نحن نعلم أن الاربيون و الصهاينة يظغطون على الحكومات العربية مند سنين .و ها هم الآن يقولونها علنا وكل القوانين التي وضعة أو صححت مؤخرا كانت نتيجة تلك الضغوط.
    يريدون ان يزرعوا سياساتهم الخبيتة في مجتمعاتنا المسلمة .فيما يخص استيراد السلع فالجزائر تمنع البضائع الصهيونية وهذا ما يزعجهم .
    يجب أن نتعلم من التجربة الإيرانية في الاكتفاء الذاتي و اتخاذ القرارات محليا و بدون تدخل أجنبي. ولا نستمع للخرافات الطائفية المصنوعة عند ال سعود و بني صهيون.

  • العباسي

    الم المخربي
    s.abdallah ادا تعليقي لا يعجبك مر عليه مرور الكرام لا تلفت انتباهك لكن الضاهر تتلوه رغم انفك انت وبني جلدتك ومادا عن الهيسبريس و زوارها و ميدي 1 و السليمي الدكتور والمحلل في السراب و الردود بسب ادال عطس ربكم الاصغر من تركعون له تذكرون الجزائر مند الثمانينات عندما انطلقة ميدي 1 الى يومنا الا وتكلمت على الجزائر واتهمتها وكذبت عليها لم تعجبك تعليقاتي عندك الهيسبريس وميدي 1 من ينفسون عنكم الصعداء وتريحو وتلقو راحتكم

  • نت

    متى كان اغرب صديقا للجزائر والعرب ؟ لعنة الله عليهم انهم لايريدون الخير لهذا البلد

  • A.MIMOUNE

    Occupez-vous de vos affaires laissez les peuples en voie de développement vivre leur vie tranquillement loin de vos pressions et chantages

  • مسيلمة

    ملاحضة فقط للدين يعتبرون الاروبيين صليبيين و يهوديين!!! اقول لهم ان اغلب الشعوب الاروبية لا تحركهم المشاعر الدينية بل المشاعر الانسانية او ما اطلق عليه محمد اركون الانسنة فمثلا الدول الاسكندنافية الاكثرتقدما في اوروبا كالسويد اغلبهم لا دينيين (اكثر من 65 بالمائة) .اماحكوماتهم فالعلاقات تبنيها على اساس المصالح الاقتصادية و الجيوستراتيجية فرغم الخلاف الجوهري بين الديانة المسيحية و الديانة اليهودية فالعلاقات بين معضم الدول الاروبية واسرائيل جيدة. اوقفوا السب و الشتم! شغلوا عقلكم!

  • rachid mouaad

    دائما وابدا نرجع لقول الله عز وجل ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم. صدق الله العظيم.

  • s.abdallah

    انت يا العباسي والله تعليقات مزعجة ومقززة وليس لها اي معنى.لوانك تكتب ما له علاقة بالموضوع فلا باس لكنك بتكرارك كلمة المخرب الاف المرات وفي غير موضعها يدل على حقدك الدفين والاسود وكانهم قتلوا امك...كلامك هذا لا علاقة له بالموضوع وتعليقاتك مملة الى ابعد الحدود.الا تستطيع ان تكف ولو قليلا عن ذكر المغرب في كل ثانبية ودقيقة..انا لست ضد ك ان تكتب عن المغرب اذا كان الموضوع يتناول قضية لها علاقة بهذا البلد ام انك تخلط كل شيء والتقرير يتكلم عن الاتحاد الاوربي والجزائر وانت تعبث وتسبح ضد التيار ..كلامك هذا غير معقول ولا علاقة له اصلا بالتقرير..انت غير واقعي وتعليقاتك تشمئز منها النفوس .انت مريض.

  • عادل

    يجب ان يكون الرد كالتالي
    في الديانه اليهوديه لا يجوز ليهودي او يهوديه الزواج من شخص غير يهودي حتى يغير دينه لليهوديه و خير مثال افانكا ترامب.
    اسالوهم.هل تكلموا مع اليهود حول المضوع ام لا.

  • Amine

    همهم الوحيد هو تخريب وطننا اخلاقيا و اقتصاديا و امنيا.

  • محمد ب

    ** نحن (الجزائر) دولة مسلمة يدين أغلب شعبها بالإسلام بموجب:
    - التّاريخ.
    -الدستور : المادة 2 والمادة 10.
    ** قانون الأسرة مستمدّ من تشريع الخالق :
    ((وما كان لمومن ولا لمومنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن تكون لهم الخيّرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضلّ ضلالا مبينا))الأحزاب.
    ** الأوروبيون قانونهم وضعي أي بشري حسب هواهم ونزواتهم مثل "المثلية" والإجهاض"...فكيف نستبدل هذا بذاك:
    ((فرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون)).الجاثية.
    ** من يرغم مشرّعينا على أن يتفاوضوا معهم على أمور مفروغ منها؟؟!!

  • محمد

    هنا كما تلاحظون تبدا الدول الإستعمارية بالضغط بإستعمال القفاز الناعم والسياسات الإقتصادية والإجتماعية لخلق مجتمع غير منسجم وتناقضات وتوترات على أسس عرقية أو دينية أو طائفية ..وهي البيئة الملائمة تماما لإنفلات أمني يتطور إلى حرب أهلية وتقسيم لاقدر الله . يليها تدخلات باليد الحديدية سواء عبر وكلاء على الأرض أو عبر وسائل أخرى. وكل ذلك بالتزامن مع حملة إعلامية خليجية وغربية منسقة ...فنفس الشركات والبنوك التي تريد موطئ قدم لها هنا هي نفسها التي تسيطر على كل الإعلام الغربي وحتى الخليجي.
    المشكلة معهم أن أسواقهم الداخلية سرعان ما تصاب بحالة إشباع ونظرا لأن نظامهم ربوي يجدون أنفسهم مضطرين للحروب.

  • العباسي

    الاتحادا الاوربي يريد حذاء على حسابه و مقاسه مثل المخرب سمك مسروق فوسفاط مسروزق رمال مسروقه و رخيسه وبلمقابل دواء مغشوش و نفايات مسمومه ووووو

  • samir

    كل هذا الانبطاح ... و الغرب دائما يطلب المزيد !!!!!

  • Karim

    ودعا الجزائر إلى تقليص أموال الدعم الاجتماعي هههههههههه .الدين كانوا يضحكون على الرئيس FLNولد عباس لقد رد عليهم الإتحاد الأوروبي

  • Fierté d' un Algerien

    Les Europeens sont de mauvais élèves en Histoire
    En réponse à leur rapport nous leurs rappelons que nous sommes souverains chez nous

  • كمال

    موجود عندنا من هو مستعد تماما لتلبية كل هذه الرغبات وخاصة منها ملف الأسرة كما يقولون. هناك من يعمل جاهدا لتغيير قيم الشعب وجعله "ناضجا" بشتى الوسائل كوسائل الإعلام والمسلسلات الموجهة للأسر (خاصة النساء) والإشهار التلفزيوني والفايسبوك... لقبول كل شىء تحت شعارات جوفاء دخيلة. مسألة وقت فقط

  • ملاحظ

    اوروبا تريد حصتها من الكعكة والبقرة الحلوب هذه القارة العجوز التي فقدت هيبتها على حساب الصين وبرازيل والهند، تحشر نفسها بجزائر لانها تعاملها كمستعمراتها كونها عنصرية صهيونية ووجدت المنبطحة وعمالة لها ببلدنا الذين يسرقون البلاد ويفيدون اقتصاد بلدهم ،واوروبا تملئ لانها متخوفة من الاسلام وصعوده وتريد فرض قواننها الماسوني لتخربب الهوية والدين تقوم به الذيول فرنسا وفرنكفونيين لفرض الزواج مثليين والردة والالحاد وعبدة الشياطيين والدياثة وخماج ما تصدره القارة العجوز لنا مقابل سرقة بلادنا وابقاء جزائر متخلف وريعي

  • معاذ الحر

    إلى علي حسين: أنت تصدق نفسك لما تكتب عن مدح آل سعود الصهاينة عبيد الانجليز و الامريكان امارة بريطانيا بالوكالة في جزيرة العرب منذ 100 سنة، ألا ترى فوق هذا أنهم أظهروا وجههم الحقيقي الآن، اقرأ التاريخ قبل أن تنطق أو تكتب شهادة قد تندم عليها يوم القيامة، هؤلاء شياطين مجرمون خونة مدسوسون

  • karim

    vive l Algérie indépendante
    c est une façon de faire pression sur les pays libres et souverains afin qu'il puissent passer leurs projets, et c est ca la domination mondiale et le nouveau ordre mondiale pour pouvoir encore prendre des privilèges et voler nos richesses ils vont essayer par tout les moyens possible pour arrive a leurs buts restons vigilants on as compris tout l Algérie ne va pas baisser les bras
    merci

  • علي حسن

    سفالة ووقاحة قارة عجوز يتحكم فيها اليهود والصليبيون من هنا يظهر الجانب المضيء في السساسة السعودية التي تطبق الحدود وتقول لهؤلاء الأنذال موتوا بغيظكم عموما المارقة التي تتزوج غير المسلم مرتدة ولا تعتبر مسلمة نحن أحرار في تقدير من هو المسلم ومن هي المسلمة مايسلوناش