-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نحو تخفيض معتبر للرواتب في "الجوية الجزائرية" وتسقيف بعض المنح

الإدارة ترفض تقليص 3 آلاف موظف عبر مخطط للمغادرة الطوعية مع منحة

حسان حويشة
  • 12733
  • 24
الإدارة ترفض تقليص 3 آلاف موظف عبر مخطط للمغادرة الطوعية مع منحة
ح.م

رفضت إدارة الخطوط الجوية الجزائرية مقترحا لنقابات بالشركة لتقليص تعداد الموظفين بنحو 3 آلاف شخص من خلال مخطط للمغادرة الطوعية، كما تقرر تقليص نسبة منحة المردودية الفردية (PRI)، وجعلها تدفع بـ20 بالمائة عن كل شهر كحد أقصى بعد أن كانت 30 بالمائة قبل جائحة كورونا، إضافة لمقترح تخفيض الرواتب المتدنية بـ20 بالمائة، و50 بالمائة للأجور المصنفة “مرتفعة”.

وأفادت مصادر مطلعة بالجوية الجزائرية لـ”الشروق” بأن اجتماع إدارة الشركة بنقابات العمال بخصوص ترشيد النفقات وإعادة هيكلة الشركة المنعقد الخميس، خرج بإجماع على تسقيف منحة المردودية الفردية التي تدفع شهريا عن 20 بالمائة كحد أقصى.

ووفق مصادرنا، فإن النقاش دار حول إحداث اقتطاعات من أجور العمال بشكل غير مسبوق، تكون في حدود 20 بالمائة بالنسبة للأجور المصنفة على أنها متدنية، بينما تصل نسبة الاقتطاع إلى 50 بالمائة لبقية الأجور المرتفعة، مشيرة إلى أن هذه المقترحات بقيت محل خلاف بين المشاركين في اللقاء.

وطرح للنقاش واحد من أهم ملفات الجوية الجزائرية التي أثرت على توازنها المالي، منذ عشريتين، حيث تحدث المشاركون عن ضرورة تقليص نحو 3 آلاف عامل وموظف بالشركة مصنفين على أنهم زائدون عن اللزوم ولا يقومون بأي دور أو وظيفة في الشركة بل يثقلون كاهلها ماليا وفقط، وقياسا بأسطول الطائرات التي تمتلكها الشركة.

وبعد أخذ ورد ألح المشاركون على ضرورة إعداد مخطط للمغادرة الطوعية للعمال الذين يعتبرون زائدين عن اللزوم، مع استفادتهم من منحة للمغادرة الطوعية كما هو معمول به، لكن المقترح حسب مصادرنا تلقى رفضا قاطعا من الرئيس المدير العام للشركة بخوش علاش.

وبخصوص وكالات الجوية الجزائرية بالخارج والتعداد الذي يعمل بها، ألح المشاركون على تقليصها خصوصا مع تطور تكنولوجيات الحجز عن بعد والدفع الإلكتروني، مع استمرار تأثيرها على التوازن المالي للشركة بالنظر لتكاليفها الباهظة (العملة الصعبة)، لكن رد الرئيس المدير العام أفاد بأن التقليص يمكن أن يشمل الموظفين الذين تم توظيفهم في الجزائر وأرسلوا لاحقا إلى هذه الوكالات..

وتطرق اللقاء إلى مشكلة النقل التي تشكل عبءا ماليا كبيرا للشركة وضرورة إيجاد آليات تضمن تقليص أثرها المالي، حيث إن الجوية الجزائرية تضمن النقل للعمال والموظفين عبر العاصمة، إضافة إلى 4 ولايات أخرى، وهي تيزي وزو والبويرة والبليدة وتيبازة (بوهارون وبوسماعيل)، حيث تضمن شركة النقل الحضري وشبه الحضري تأمين العملية في العاصمة، بينما تتعاقد مع شركات نقل خاصة بالولايات المتبقية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • مجهول

    شركة المعريفة تاكل والى معندوش فيه معريفة ان الله مع الصابرين هل يعقل أن يتقضى فيه عامل بسيط مستوى 9 اساسى اجرة معلم متوسط حاصل على شهادة مساتر 2 ... لك الله الجزائر

  • omar

    INCHALLAH QU'IL N'AURA PLUS D'AVIONS DANS LE CIEL DE LA PLANETE IL Y AURA UNIQUEMENT DES OISEAUX !!!!!!
    INCHALLAH QU'IL N' AURA PLUS DE VOITURES SUR ELS ROUTES , IL N' Y AURA QUE DES VELOS , DES CAMIONS , DES TRAINS ET DES BUS !!!!
    INCHALLAH QU'IIL YA URA TOUJOURS DES BATEAUX !!!! VIVE LE NOUVEAU MONDE APRES-CORONA !!!! VIVE LA NATURE VIVE L'EQUILIBRE DE LA PLANETE

  • Gigi

    يتناحاو قاع ،الشركة فيها طيارين و مهندسين الصيانة بدرجة عالية و اقول هذا لاني اشتغلت معهم ،و الباقي كلهم خردة ،لماذا يحب فتح وكالات و دفع أموال طائلة، في زمن انترنت ،مضيفات هل قليلات التربية كلهم يشتغلون في الشركة لغرظ في نفس يعقوب ،و في الاخير المشكلة هي النقل من تيبازة الي الجزائر ??

  • حسين

    لن يكون افلاس في هذه الشركة ما دام خزينة الدولة تضخ الأموال اللازمة أموال الشعب المسكين

  • Mouwatan

    Il faut frapper le fer quand il est encore chaud. Ne laissez le transport que dans les environs de l'aéroport comme le font toutes les compagnies du monde. Atbarbir akhlas ya n'as, lablad rahi fi danger. Pour 55 avions vous avez 10.000 ragda wa atmanger soit 181agents payés pour un avion. 3ib ou 3ar.

  • عيساني خثير

    مجالس إدارات الشركات العالمية للطيران اقترحت تخفيض العمال والأجور لتفادي الإفلاس ومجلس إدارة الجوية يرفض تسريح العمال مع ان الجوية مفلسة منذ أن كنت صغيرا في السن ، اريد ان أفهم المنطق الإقتصادي التي تقوم علية هذه الشركة التي يديرها طيار ليس له علاقة بالتسيير

  • Reda

    Air algéri الجالية الجزائرية هي لي تخلص فيهم مع أن الجالية الجزائرية هي المحقورة في جميع جاليات العالم وزيد وزيد الشعب تاعنا يسبونا والله جاءحة كورونا بينت بلي الشعب الجزائري يكره جالية مثال بصيط في كرة القدم كي نربحو يقولو محاربي الصحراء وكي يخسرو يقول ولاد. ...ال حسبنا الله ونعم الوكيل

  • mohamed

    الجويةالجزائرية كارثة على المسافر والاقتصاد الوطني كمن يربي اسد في بيته يلتهم خروف يومي ويرعب صاحبه هههه.والفائدة الله اجيب.البرلمان بغرفتية حزب جبهة التحرير وزارة المجاهدين والثقافة والتضامن كلها مؤسسات لا فائدة ترجى منها .ضباع نمور واسود بدون فائدة بل تشكل خطرعلى صاحبها.لمن لا يشاطرني الراي اقول اين هم مسؤولوا اغلب هذه القطاعات اللهم اذا كانوا قد نقلوا مكاتبهم الى الحراش.

  • جمال البسكري

    أنا عندي الحل. خلوهم يديرو حتى 6 لاف . ميهمناش المشكلة في الاحتكار . لازم يطلقون السوق حره وتنافس. متجناش و تقولوا السيادة الوطنية أو air algerien امرأة شهيد.

  • TAHA

    إن أغلب الوكالات التي تم فتحها في الخارج وخاصة في فرنسا لا جدوى إقتصاديا من وجودها لسببين أساسيين الأول أقرب إلى الفضيحة بحيث تم فتح تلك الوكالات لتبرير دفع الأجور بالعملة الصعبة لإبناءالعلية من المسؤولين إضافة إلى إمتيازات أخرى كتوفير السكن الوضيفي المدفوع الكراء من طرف الشركة والسبب الثاني عدم جدواها يتمثل أن في هذه الدول الأوروبية أغلبية الحجوزات مع الدفع تتم عن طريق الأنترنت .

  • حشيشه

    c'est l'occasion de se débarasser du sur-effectif qui ronge l'argent public, et vous negociez la PRI? pour mériter des primes il faut recolter des bénéfices!.

  • يوسف

    الإفلاس التام يا رب

  • يوسف

    3000 عامل راقدين و الشهرية تدخل و يزيدو يتقوعرو على المسافر تحسب طيارة نتاع باباه يا رب الإفلاس التام حرمتونا من والدينا وجوه الشر

  • tair air algerie

    الخطوط الجوية الجزائرية شركة عملاقة كسونطراك ولها من الطيارين وعمال الصيانة ما يعجز الفم عن ذكره ومع ذلك تعاني عجوزات كبيرة.مشكلة هذه الشركة في بعض المضيفين والمضيفات الشبه اميين ودرجة الاستعلاءفي التعامل مع المسافرين اضافة الى النظافة داخل الطائرة كان تجد عربة المشروبات شبيهة بعربة ميكانيكي بكل ما تحمله من اوساخ وادران وكذا نوعية الوجبات وعياب شاشة تريح على الاقل المسافر من عناء الرحلة وغياب جرائد او مجلات او تسجيلات للقران والموسيقى الصامتة والسبب على حد علمنا ان كثرة هؤلاء المضيفين من ازلام وابناء مسؤولين دمروا الاقتصاد وجاء دور ابنائهم لاكمال ما تبقى ولا احترام لمواعيد الاقلاع والعودة.

  • mohamed

    هذه الشركه تسير بطريقة كارثية حيث اصبحت عالة على الدولة.الاف الموظفين لا يقدمون ادنى خدمة ويتقاضون اجور خيالية وهم عالة على الشركة وعلى المسافرين الذين يشترون تذاكر بمبالغ مرتفعة ليستفيد هؤلاء من اجور ومنح ومزايا دون ادنى خدمة.ثم مالفائدة من فتح مكاتب للشركة في الخارج ماعدا نهب اموال المسافرين المبالغ فيها مادام الحجز يتم عن طريق الانترنت .كل شركات العالم تنتهج سياسة خفض الاسعار والمنافسة وتقليص عدد العمال خدمة للمسافر ما عدا الجوية الجزائرية التي تعتبر اكبرعالة على المسافر والدولة في هذه الحا لة حلها وافلاسها واختفاؤها خير من وجودها الف مرة .لا فائدة من هذه الشركة التي تسمن النائم الفاشل .

  • احمد

    السبيل الوجيد للنهوض بالجزائريه هو حلها و اعادة تعيين جدبدة وتسليم الادارة لمدير أجنبي كما تفعل شركات الطيران الكبرى تركه يعمل دون تدخل

  • مراقب مهرج

    انا كموظف في الجوية الجزارية برتبة مهرج لن اقبل المغادرة الطوعية او التقليص من اجرتي وتعويضات لاهمية عملي في مراقبة الزبائن المتشنجين من خدمات الجوية اراحتهم نفسيا بالنكت و المزاح معهم مهمتي خطيرة في جعل الغاشي يستمر في الركوب معنا وتحمل كوارثنا

  • كريم

    ننتظر تعويضات التذاكر الملغات بسبب كورونا أيها اللصوص

  • مثماتل للشفاء

    نتمنى أن تتمكن الجوية الجزائرية بهيئاتها ٱن تتصلح بنفسها، ًغير أن الشك يطغى على دالك إد يبدو جليا أن على الوزارة الوصية بالمدى القريب و المتوسط الإضطلاع بدور رئيسي فيه، حتى أنه يمكن خلق شركة عمومية تانية للمسافات الدولية الطويلة مثلا، كثير من السيناريوهات يمكن التفكير فيها.

  • مثماتل للشفاء

    نتمنى أن تتمكن الجوية الجزائرية بهيئاتها ٱن تتصلح بنفسها، غير أن الشك يطغى على دالك ,إد يبدو جليا أن على الوزارة الوصية بالمدى القريب و المتوسط الإضطلاع بدور رئيسي فيه، حتى أنه يمكن خلق شركة عمومية تانية للمسافات الدولية الطويلة مثلا، كثير من السيناريوهات يمكن التفكير فيها.

  • kamel

    اغلى تذكرة طيران في العالم و الوحيدة في العالم التي تملك عدد محدود من الطائرات حوالي 56 طائرة مقابل ما يقارب 7000 عامل...طياروها اغلبهم ابناء مسؤولين سامين وما خفي اعظم ...اذن لا يمكنها ان تتطور

  • جمال

    لازم هو يروح ٣ لاف عيش على ضهور ن لا خدم ولا قدم التسمم من جيبك جيران يروحوا كل عام ب ١٠٠ ارو و حنة ب ١٠٠٠ ارو احنا لي نخلسوها. قولنى قاع. يروحوا وانت معاهم.

  • Ahmed

    Ana nadhrab fiha habla lakanou yadiou la PRI wa la PRC.

  • جزائري

    اغلب الشركات العمومية يمكن ادارتها وتسييرها ب فقط 20 % من المستخدمين . البقية راقدة وتمونجي. اذهب الى اتصالات الجزاءر او لا cnas واحد او اثنتين يعملون والبقية يدوروا بالقوبليات متاع القهوة في المصلحة او خارجها والناس مصطفين في طوابير الانتظار ! ما هكذا بمكن بناء اقتصاد يا ناس .