الجزائر
طالبوا بحلّ لمشاكلهم.. أساتذة الابتدائي:

الإضراب لا يعنينا.. ولن نسمح للنقابات باستغلالنا

نشيدة قوادري
  • 6116
  • 10
أرشيف

أعلن أساتذة المدرسة الابتدائية غير المهيكلين نقابيا، رفضهم المطلق المشاركة في إضراب النقابات الست المقرر في 24 جانفي الجاري والمرفوق بوقفات احتجاجية واعتصامات أمام مديريات التربية للولايات، رافضين استغلالهم في الإضرابات فقط، دون الالتفات لمطالبهم ومشاكلهم.

وأوضح ممثلون عن أساتذة المدرسة الابتدائية قدموا من مختلف الولايات، في لقاء جمعهم بـ”الشروق”، أن مصطلح “أستاذ” المفروض أن يطلق على من يمارس مهمة التدريس في الأطوار التعليمية الثلاثة “ابتدائي” و”متوسط” و”ثانوي”، لكن واقع الحال يثبت عكس ذلك، على اعتبار أن ساعات العمل التي يؤديها أستاذ المدرسة الابتدائية في الأسبوع تصل إلى 30 ساعة مقابل تدريس عشر مواد تعليمية كاملة، إلى جانب تصحيح كراسات الأنشطة بشكل يومي والتي قد تصل إلى 90 دفترا خاصة إذا كان تعداد التلاميذ كبيرا وكذا تحضير الدروس.

وأكد المعنيون بأنهم ملزمون أيضا بإنجاز أعمال أخرى إضافية كمرافقة التلاميذ إلى فناء المدرسة وإلى المطاعم ومراقبتهم دون أي مقابل مادي ولا محفزات معنوية، ليتقاضوا في نهاية الشهر راتبا أقل بكثير من الرواتب التي يتقاضاها زملاؤهم في الطورين المتوسط والثانوي، رغم أنهم لا يقدمون نفس المهام ويدرسون مادة واحدة فقط، غير أن الشهادة الجامعية التي سمحت للأساتذة وفي الأطوار الثلاثة بالظفر بمنصب أستاذ هي نفسها-يضيف الأساتذة-.

وعبر الأساتذة عن رفضهم المطلق للمشاركة في إضراب نقابات التكتل الست بعد غد الاثنين، لعدة أسباب أبرزها أنهم طوال الموسم لم يقفوا يوما على زيارة لنقابيين لمدارسهم الابتدائية للاستماع لانشغالاتهم ومحاولة إيجاد حلول لمطالبهم ومشاكلهم المطروحة خاصة ما تعلق بالمهام الثقيلة الإضافية الموكلة إليهم. فيما أكدوا أن أغلب النقابات تزورهم لمحاولة استغلالهم.

مقالات ذات صلة