-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ترشحت للانتخابات الإقليمية في إيطاليا ...آسيا بلحاج:

الإيطاليون يعتقدون أننا نصوم رمضان كاملا دون أن نفطر

سمية سعادة
  • 5046
  • 1
الإيطاليون يعتقدون أننا نصوم رمضان كاملا دون أن نفطر

آسيا بلحاج، امرأة جزائرية لها وزنها في ايطاليا التي هاجرت إليها منذ نحو 15 سنة قادمة إليها من بجاية.

وقد استطاعت هذه المرأة القوية منذ أن وطأت قدماها هذا البلد الأوروبي أن تبدأ رحلة “ترميم” صورة المرأة المحجبة في عيون الايطاليين الذين كانوا يوجهون لها سهام الحقد والعنصرية، ولكنها لم تزدد إلا صلابة وثقة لتنتزع هذا الحق، الأمر الذي جعلها تترشح للانتخابات الإقليمية بايطاليا.

ولم تفوّت بلحاج فرصة هذا الشهر الكريم، وراحت تطل على الايطاليين من خلال برنامج يعرّف بفضائله وروحانيته وآدابه.

“رمضان مع آسيا”

أعدّت آسيا برنامجا باللغة الايطالية على قناتها في اليوتيوب بعنوان “رمضان مع آسيا”، وحاولت أن تترجم بعض الفيديوهات إلى العربية لتكون في متناول الجالية العربية هناك.

وفي كل حلقة من حلقات البرنامج، تتناول آسيا كل ما يتعلق برمضان من الناحية الدينية والروحية، وحتى التقاليد الجزائرية في الأكل واللباس.

اختلاف المعاملة

تقول آسيا في حديثها لـ ” جواهر الشروق” إن معاملة الإيطاليين للمسلمين تختلف في رمضان من فئة إلى أخرى، لأنهم لا يعرفون حقيقته، ويستغربون كيف يمكن أن نبقى بدون أكل من الفجر حتى الليل، معتقدين أننا نستطيع أن نشرب ونحن صائمون.

واكتشفت من خلال برنامجها أن لديهم جهل كبير بهذا الشهر وربما هو ما يفسر تعاملهم مع المسلمين بحذر لأنه لا يعرفونهم جيدا.

ذلك لأن الهجرة في إيطاليا تعدّ أمرا جديدا مقارنة ببعض الدول على غرار فرنسا وانجلترا، ولذلك لا بد من وقت حتى يتأقلم الايطاليون مع وجود الجالية المسلمة وفهم هذا الدين والأشخاص الذين ينتمون إليه.

الايطاليون والصوم

من خلال تواجدها في ايطاليا لأكثر من عقد من الزمن، لاحظت آسيا أن الايطاليين لا يتأثرون بصوم المسلمين، ولكن العديد من أصدقائها والمتابعين لصفحتها الرسمية على فيسبوك الذين شاهدوا برنامجها” رمضان مع آسيا” منذ سنوات، أرادوا أن يجربوا الصوم ليختبروا إحساس الانقطاع عن الأكل والشرب لبضع ساعات.

استفسارات كثيرة

تستقبل آسيا العديد من الاستفسارات من الإيطاليين على برنامجها، فعندما تحدثت عن المفطرات في رمضان، جاءها سؤال من أحد الايطاليين الذي صام بضعة أيام، حول حكم نقل الدم إلى المريض، وما إذا كان ذلك مبطلا للصوم.

ويرغب بعض الايطاليين في معرفة معنى كلمة إفطار وإمساك، وما هو العمر الذي يجب أن يصوم فيه الأطفال.

وأحد الأسئلة التي وردتها، كانت من ايطالية اعتنقت الإسلام بعد 4 أيام من دخول رمضان، وسألتها إن كان عليها أن تقضي تلك الأيام بعد رمضان.

وتذكر السيدة بلحاج في حديثها أن مديرة مدرسة ابتدائية في ايطاليا بعثت برسالة إلى أولياء التلاميذ المسلمين تقول فيها إنهم يجب أن يمنعوا أطفالهم من الصوم لأنها حضرّت لهم الطعام في ذلك اليوم.

ويعتقد الايطاليون أن المسلمين يصومون الشهر كاملا، لذلك يسألون آسيا عن عدد ساعات الصوم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • بومبروك

    ماشالله والله غير حاجة ترفع الراس..شي يشرف ربي يحفظها ويسهل دربها. وياربي ارزقنا وسهل امرنا وازل هما وكربنا قولو امين الله يرحم والديكم..