-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أنه يصر على مقايضة موقف الجزائر من الصحراء الغربية

بلحيمر: جمود الاتحاد المغاربي سببه تعنت النظام المغربي

الشروق أونلاين
  • 11115
  • 10
بلحيمر: جمود الاتحاد المغاربي سببه تعنت النظام المغربي
ح.م

أكد وزير الاتصال عمار بلحيمر، إن السبب الحقيقي للانسداد الذي يشهده الاتحاد المغاربي هو محاولة النظام المغربي مقايضة هذا التكتل بموقف الجزائر من قضية الصحراء الغربية.

وقال بلحيمر في حوار مع موقعي: الجزائر الجديدة والحدث، إن “حالة الجمود التي يوجد عليها الاتحاد المغاربي لا تخفى على أحد ومن المؤكد أن هذه الوضعية لا ترضي المخلصين لمعاني الأخوة والمتطلعين للتكامل الحقيقي بين أعضاء الاتحاد”.

وأضاف: تعد بلادنا من رواد المدافعين على ضرورة إنجاح وتجسيد الاتحاد فعليا لكن و للأسف فإن تعنت المغرب في مقايضة بناء الاتحاد المغاربي بتنازل الجزائر عن دعم قضية تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية أدى إلى هذا الانسداد الذي لا يخدم أحدا.

الاتحاد المغاربي

الاتحاد المغاربي

وقبل أيام أعلنت السلطات الليبية الجديدة إنها اطلقت مبادرة لإعادة تفعيل اتحاد المغرب العربي، عبر الدعوة لاجتماع جديد على مستوى وزراء الخارجية لبحث بعث هذا التكتل.

الاتحاد المغاربي.. عندما تبيع وكالة الأنباء المغربية الوهم لشعبها حول الجزائر

نشرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية شهر مارس 2021، سلسلة مقالات فيما يشبه حملة لتحميل الجزائر مسؤولية تعطل الاتحاد المغاربي، رغم إن كل الدلائل التاريخية منذ تأسيسه وحتى قبلها تفيد بمسؤولية المخزن الكاملة في القضية وهذه عينة منها:

1- الملك المغربي الراحل الحسن الثاني وقع اتفاق اتحاد المغرب العربي في 17 فيفري 1989 بمدينة مراكش، بعد اتفاق القادة المغاربية على ترك ملف الصحراء الغربية بيد الأمم المتحدة وتمسك الجزائر بدعمها لحق تقرير المصير للشعب الصحراوي وهو الموقف الذي مازال قائما ولم يتغير.

2- الملك الراحل الحسن الثاني وقع اتفاق وقف اطلاق النار مع البوليزاريو برعاية الأمم المتحدة والذي تضمن أيضا إنشاء بعثة المينورسو الأممية لتحضير تنظيم استفتاء تقرير المصير بعد عام أي عام 1992 لكن المغرب تنصل بعدها من التزامه وإلى غاية اليوم.

3- 20 ديسمبر 1995: رئيس الحكومة المغربية عبد اللطيف فيلالي يراسل أمانة الاتحاد المغاربي، لإعلان تجميد نشاط بلاده، علما أن قانون الإتحاد يعمل بنظام الإجماع في اتخاذ القرارات وبالتالي توقف مؤسساته.

4 – القرار جاء بعد رسالة من وزير الخارجية الجزائري آنذاك محمد الصالح دمبري، إلى مجلس الأمن الأممي حول الأوضاع في الصحراء الغربية، علما أن موقف الجزائر من القضية واضح وهو نفسه حتى قبل تأسيس الإتحاد.

5- جوان 2000: ملك المغرب محمد السادس يقول في حوار مع مجلة “تايم” الأمريكية: أرفض المشاركة في قمة للإتحاد، يكون فيها التحدي الأول هو من القائد الذي يتكلم أقوى من غيره” (نص الحوار).

6-  7 نوفمبر 2002: منصب الوزير المنتدب للاتحاد المغاربي يختفي من أول حكومة للملك الجديد محمد السادس، والتي قادها دريس جطو، وهو تملص لأول مرة من بند في معاهدة تأسيس الاتحاد المغاربي ورد في المادة التاسعة.

7-  الجزائر وقعت 29 اتفاقية تعاون بين دول المغرب العربي، من بين 37 تم وضعها، مقابل 9 فقط صدقت عليها المملكة المغربية.

8- المغرب هو الدولة الوحيدة في القارة الإفريقية، التي تحفظت على نص المادة 3 من الميثاق المؤسسة لمنظمة الوحدة الإفريقية عام 1963 ومؤتمر هلنسكي الدولي عام 1975 حول وجوب اعتماد الحدود الموروثة عن الاستعمار.

9-  ملف المغرب الخاص بالانضمام لمنظمة الوحدة الإفريقية عام 1963 تضمن التحفظ التالي: حكومة جلالته ترفض بأي شكل من الأشكال التراجع عن حقوقها المشروعة في تحقيق حدودها الأصلية !

10- الملك الراحل الحسن الثاني، أعلن صراحة بعد انضمام بلاده إلى المنظمة الإفريقية، أن بلاده تم تفكيكها ويجب إعادة تجميعها.

11- مصطلح الحدود الأصلية، هو تجسيد لخريطة وضعها حزب الاستقلال عام 1956، تحدد ما سمي “المغرب الكبير” والذي يضم الصحراء الغربية وأجزاء من موريتانيا والسنغال ومالي.

12- طرح الحدود الأصلية لم يكن مجرد تصور، بل اعتمدته كل دساتير المملكة وآخرها لعام 2011، حيث ينص على أن “الملك يضمن استقلال الأمة (وليس الدولة) والوحدة الترابية للمملكة بحدودها الأصلية”.

13- مجلس المستشارين بالبرلمان المغربي أسس لجنة يسميها “لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والحدود والمناطق المغربية المحتلة“، دون النص صراحة على منطقتي سبتة ومليلية المحتلتين من قبل إسبانيا في إشارة إلى وجود مناطق أخرى.

14- تحت مسمى “الحدود الأصلية” هاجم المغرب الجزائر في أكتوبر 1963 وهو يحتل حاليا أراض صحراوية، ويتحرش سياسوه باستمرار بالأراضي الموريتانية.

15- آخر حلقة لتزييف حقائق تاريخية هو قضية منطقة واحة لعروضة أو الفكيك وهي واحة من الجانب الجزائري يستغلها فلاحون مغاربة منذ ترسيم الحدود عام 1972، ولما طلبت منهم الجزائر مغادرتها بعد اكتشاف منفذ لتهريب المخدرات من أجل تأمين المنطقة، ردت أحزاب وأبواق المخزن جميل الجزائر بالدعوة إلى الرد والحديث عن الحدود الأصلية.

16- وفي مسألة ترسيم الحدود فإن الاتفاقية وقعت عام 1972 صادقت عليها الجزائر أشهرا بعد ذلك لكن الجانب المغربي انتظر أكثر من 20 عاما أي عام 1992 للمصادقة عليها، وهي خطوة طرحت عدة تساؤلات حول نوايا المخزن والتي لم تتغير إلي اليوم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • Med-dz

    لن يكون هناك إتحاد مع المهلكة المخزنية العدوة مادام هناك نظام خبيث يطمع في التّوسع على حساب جيرانه. على أحرار المغرب الإنتفاض ضد المنتفخ السادس وتغيير الحكم إلى جمهوري مع طرد بني صهيون الذين سيسيطرون على المملكة كالسرطان الخبيث الذي ينخر جسم الإنسان ، كفاكم من الركوع والسجود لغيرالله وحده .

  • محمد☪Mohamed

    جمود الاتحاد المغاربي سببه تعنت النظام المغربي والجزائري ، وحل بسيط يقسم صحراء الغربية و نبني المغرب العربي . الكفة اليوم المغرب ذخل فيها أطماع دول عظمة ، والجزائر غافلة . ثم جمود الاتحاد المغاربي يساعد الدول الإقتصادية يقعد الوضع متدهور ، هكذا لاتتطور المنطقة.

  • شخص

    إلى البائس المسمى Contrôleur : الجزائر آخر بلد استقل عن فرنسا، و الجزائريون دفعوا ضريبة الدم لنيل استقلالهم و لم يعط لهم على طبق من ذهب كما فعلت فرنسا مع المخرب و تونس. و كل شبر من التراب الجزائري مروي بدماء الشهداء رحمهم الله. و بشار التي يطمع فيها المخنز ، سقط فيها أحد رموز الثورة الجزائرية و هو الشهيد العقيد لطفي مع ثلة من رفقاءه. و أنت تحددث عن التاريخ ؟ و المحاكم ؟

  • قارئ تاريخ

    الى Contrôleur
    الذي سيزول هو كلمة الاصلية ، وسترون

  • Apocalypto

    بتطبيعه مع الكيان الصهيوني الغاشم لقد أطلق المغرب رصاصة الرحمة على دخوله في اتحاد دول شمال إفريقيا ،فما عليه إلا الإرتماء في أحضان أحبابه اليهود لعل وعسى .

  • (رمتني بدائها وانسلت)

    هناك مثل عند العرب القدامى ينطبق على المغرب وهو (رمتني بدائها وانسلت) فهو يرمي بكل صفاته وخصاله السيئة والخبيثة على الجزائر ويبريء منها نفسه ...وقصة هذا المثل تعود إلى امرأة قالته للرد على ضرتها عندما حاولت رميها بعيب في المبتدئة بالسب دفاعا عن نفسها، الضرة تسمى رهم وكانت ضرتها تعيرها فتغتاظ و تبكي ولكن أمها قالت لها بل سبيها قبل أن تسبك فلم تعد تفعل ذلك فأخذت تضحك وتقول “رمتني بدائها وانسلت” أي سبتني بما فيها وليس في وبرأت منه نفسها، ومنذ ذلك اليوم تداول الناس المثل للتعبير عن رمي شخص لآخر بما فيه هو.

  • عماد

    كل هذه المعطيات تحمل المسؤولية للجزائر

  • النورس المغربي

    لو اجري استفتاء هذه الايام لرحل سفيركم وأنتم تتحدثون عن الاتحاد المقبور ،انسوا هذه الاشياء

  • عماد

    هذه المعطيات تؤكد بالملموس أن المغرب تعرض لحيف تاريخي لم يرفع بعد

  • Contrôleur

    مصطلح الحدود الموروثة عن الاستعمار سيزول وبالدليل. والمحاكم بيننا.