-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الاحتلال اللّغوي

الاحتلال اللّغوي

“الاحتلال(❊) العقلي” و”الاحتلال اللغوي” مصطلحان استعمل أولهما الأديب الأصيل مصطفى صادق الرافعي، واستعمل ثانيهما الكاتب الكبير أحمد حسن الزيات، كما استعمل مصطلحا آخر هو “العبودية العقلية”، والمقصود من هذه المصطلحات وما يشبهها هو تلك الحال التي يكون عليها من انمحت شخصياتهم وذابت في شخصيات الأجانب، فأسلموا لهم عقولهم، ولووا ألسنتهم بلغاتهم، وقلدوا سلوكهم وتصرفاتهم..

 

لكل أمة – ولو لم تكن لها دولة – مجموعة من الثوابت لا تتغير بتغير الزمان، ولا تتبدل بتبدل الظروف، حتى إن قُدّر لتلك الأمة أن تتحول عن مكانها الأصلي الذي نشأت فيه حملت معها تلك المبادئ أنّى توجّهت ركائبها، وحطت رحالها…

وتعتبر اللغة في مقدمة تلك الثوابت التي سماها الإمام محمد البشير الإبراهيمي “المقومات”، وأكّد أن الأمة -أية أمة- “لا تكون أمة إلا بها”، لأنه من المستحيل على أبناء تلك الأمة أن يكونوا كيانا واحدا منسجما من دونها فهي – كما يقول الفيلسوف الألماني فيخته -: “رمز وجود الأمة، وبقدر أصالة اللغة، والمحافظة على اللغة الأصلية أو فقدانها تكون المجموعة البشرية أمة وشعبا أصيلا، أو مجرد أشتات فحسب (1)“، وقد عدّها “هي القوة الطبيعية الأولى للأمة (2)“، وأنها “وهي الأسمنت الذي يضمن تماسك الوحدة الوطنية (3)“.

وبعد دراسة عميقة لتاريخ المجتمعات البشرية يصل هذا الفيلسوف الألماني الأصيل إلى حقيقة نفسية – اجتماعية وهي “أن اللغة تؤثر في الشعب (فضلا عن الفرد (❊❊) المتكلم بها تأثيرا لا حدّ له، يمتدّ إلى تفكيره، وإرادته، وعواطفه، وتصوراته، وإلى أعماق أعماقه…(4)” إلى درجة “أن الشعب (فضلا عن الفرد (❊❊) المتأثر بلغة أجنبية يبتلع بدون شعور حتى الشتائم الموجهة إليه، ويتبنّاها، ويوجّهها إلى نفسه رغم أنها ضده (5)“.. ولهذا اعتبر فيخته إقبال بعض مواطنيه على اللغة الأجنبية (هي الفرنسية) والتهافت عليها مرضا “هو أصل جميع مصائبنا، وسبب الهوة التي تزداد اتساعا بين هذه الطبقة المترطّنة بلغة الأجانب.. والمقلدة لهم في الأخلاق وعامة الشعب المتمسك بأخلاق البلاد والمحافظة على لغته (6)“. وهذا ما ينطبق على كثير من المسئولين الجزائريين، وهو إلى كتابة هذه الكلمة.

إننا نقرأ ونشاهد ونسمع أن أبناء الدول المحترمة من أدناهم إلى أعلاهم يحرصون أشد الحرص، ويغارون أكبر الغيرة على لغاتهم، ويغلون في ذلك غلواّ شديدا، ويعتبرو المسّ بها مسّا بشرفهم، وإهانتها إهانة لكرامتهم، وإعزازها إعزازا لأنفسهم..

وما أنس مِ الأشياء لا أنس يوما من شهر سبتمبر من سنة 1966، حيث كنت في مطار أورلي بباريس صحبة الأخ الطيب سعدي – الطبيب الآن في مدينة تبسة – وكنا متوجهين إلى الكويت الشقيقة. ذهبنا إلى مكتب استعلامات في المطار لنسأل عن موعد الرحلة إلى الكويت.. وكان السائل هو الأخ سعدي الذي سأل الموظفة بلغة الإنجليز.. فإذا هي تنتفض كمن لدغتها حيّة، أو لسعتها عقرب وقال: يا سيد، على من يأتي إلى فرنسا أن يعرف لغتها..

شاهدت في التلفزة يوم السبت الماضي (9     3 2013) وزير الداخلية – دحو ولد قابلية – يشرف على تنصيب الولاة الجدد، موصيا إياهم بالاتصال بالجماهير، والتواصل المباشر مع المواطنين..

إن الخطيئة الكبرى هي أن وزير “السيادة” هذا كان يخاطب ولاة الجمهورية الجزائرية باللغة الفرنسية كأنهم ولاة فرنسيون..

هل سي دحو لا يعرف الحديث باللغة العربية؛ أم أن الولاة لا يفهمون اللغة العربية؟ وهذا غير صحيح لا بالنسبة لسي دحو ولا بالنسبة للولاة..

هل كان سي دحو يتكلم في قضية تقنية “تعجز” اللغة العربية، أو يعجز هو عن توضيحها باللغة العربية، أو يعجز الولاة عن استيعابها باللغة العربية؟ كلاّ، إنه كان يتحدث عن أمر عادي تعبر عنه عجائزنا الأميات بأفصح لسان وأوضح بيان..

لو كان في الحضور أجانب مثلهم كمثل الفتى العربي في شعب بوان – الذي تحدث عنه المتنبي – لقلنا إن سي دحو بالغ في إكرامهم إلى درجة انتهاك الدستور الذي ينص – لحد الان- على اللغة العربية هي اللغة الوطنية والرسمية، أي أن وزير “سيادة” نزل عن لغة السيادة.

إن بعض مسئولينا “الكبار” يُبدِئون ويعيدون الحديث عن “قدسية” النشيد والعلم الوطنيين، ولسنا ضد ذلك، ولكن هل هما أكثر قداسة من اللغة الوطنية؟

إن النشيد والعلم الوطنيين قد نتفق نحن الجزائريين في أي وقت على تغييرهما، وللجزائريين أعلام بعدد الدولي التي أنشأوها منذ مسينيسا إلى الدولة الحالية، ولم يكن لنا نشيد وطني إلا منذ.. عهد قريب، ولكن ليس لنا لسان رسمي منذ أربعة عشر قرنا إلا اللسان العربي فأي الأمرين أحق بالتقديس إن كنتم تعقلون؟

إن حديث وزير الداخلية وغيره من المسئولين باللغة الفرنسية الموجه إلى المواطنين الجزائريين وباسمهم إلى غيرهم من الشعوب الأخرى لا يفسر إلا بأنه:

*) استنكاف عن الحديث باللغة العربية، بالرغم من أنها هي اللغة الوطنية والرسمية بنص الدستور الذي يقدسونه أكثر من القرآن الكريم. أو

*) شعور بالنقص أمام اللغة الفرنسية وأهلها.. أو

*) ازدراء للشعب الجزائري واحتقاره، إذ لا يهمهم أن يفهم ماذا يقولون.

وماذا لو اقتدى الولاة الذين نصبهم سي دحو، وراحوا هم أيضا يرطنون مع الجماهير الجزائرية باللغة الفرنسية التي لا يفهمونها، ولا يحبونها ولو فهموها؟ ولسنا مجبرين على حبها لحبكم لها، ولسنا مجبرين على تفضيلها لتفضيلكم لها على لغتنا، وإن كنتم ماتزالون محتلين ومستعمرين – عقلا ولسانا ونفسا – فإن الغالبية الساحقة من الجزائريين قد تحرروا، فمتى تتحرّرون؟

لقد وددت لو سافرت مع دحو ولد قابلية إلى أبي ظبي تلبية لدعوة من مسئوليها لأنظر بأي لسان سيتواصل معهم، ولا ريب في أنه تواصل معهم باللسان العربي، فلماذا – إذن – يحتقر مواطنيه ويحدثهم بلسان أجنبي في أمر داخلي؟

وأختم هذه الكلمة بما كتبه المفكر مالك ابن نبي منذ نيّف وأربعين سنة وهو: “إن المتمسكين بتقليد العدو في لغته وسلوكه وإدارته هم الذين يريدون صنع تاريخها – الجزائر – ابتداء من الصفر (7)“، كما أن “التعبير عن فكرنا باللغة الأخرى يكتسي أحيانا مظهر الجهل الكامل بالثقافة الوطنية، إذا لم يكن خيانة لها (8)“.

 .

هوامش:

) يفرق الأستاذ ابن نبي بين الاحتلال والاستعمار، ويعتبر الاحتلال ألصق بالماديات، بينما الاستعمار ألصق بالماديات والنفسيات معا..

1) مولود قام نايت بلقاسم: إنّيّة وأصالة.. ص 56

2 3 4) المرجع نفسه. صص 61 و 68 و58

❊❊) ما بين قوسين زيادة من عندي.

5 6 ) مولود قاسم – المرجع نفسه. صص 58 و61

7 8) مالك ابن نبي مشكلة الأفكار في العالم الاسلام.. صص 141 و 145.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
48
  • Abdelwahab

    بارك الله فيك أستاذنا الكريم،
    أما هؤلاء الذين يهينون اللغة العربية ولا يعيرونها أية قيمة رغم أنها لغة القرآن الكريم ولغة الشعب الجزائري، هؤلاء المسؤلين الذين يفعلون هم في الحقيقة أراذلنا و سفهاؤنا،
    اللهم يا ربنا أبرم لهذه الأمة الجزائرية أمرا رشيدا، يعز فيه طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك ويعمل فيه بأمرك ورضاك.
    و أبدلنا حكاما ومسؤلين خيرا منهم وأكرم وأطيب وأقرب رحما.
    أمين

  • ابنالقوفي

    ياسي الهادي الله يهديك و يهدينا جميبعا عن أي دسثور تتكلم الم يكن نفسه الدسثور الذي ينص علىعهدتين ثم تغير الى مالانياية من العهدات في لمح البصر لو يطول الحال على ما هوعليه فالمادة التي تنص على العربية سيكون مصيرها ما وقع للعهدتين...!!!

  • محمد

    أحترمك وأقدرك والله سيدي الحسني

  • كمال الربحي

    مثل من يتكلم بلغة من استعمره كمثل من اشترى حبة من العلك ومضغها ولما انتهت منها حلاوتها وقذف بها على الأرض جاء آخر والتقطها من على الأرض وأدخلها فمه ومضغها من جديد وهو يحسب أنه يحسن صنعا ... بورك فيك شيخنا الكريم كما بورك في الزيت أكلا ودهنا وإيقادا

  • الضحية

    (تابع) لقد لعبوا بابنائنا ورموا بهم الى الشوارع بعد ان تخرجوا من الجامعة الجزائرية يحملون شهادات باللغة العربية وعندما يطلبون وظيفة في عهد حكم العزبز بوتفليقة تجرى لهم المسابفات باللغة الفرنسية فيرسبون لانهم درسوا بالعربية وابني واحد من هؤلاء الضحايا فلن اسمح طبلة حياتي لعبد العزيز بوتفليقة لانه رمى بابني للشارع وهاهو تجاوز سن (30 سنة) وهو بطال كونه لايحسن اللغة الفرنسية التي اعطيت بها الاوامر لقتل بن مهيدي والحواس وعمروش وديدوش وبن بولعيد وما ذنب ابني الذي درسه النظام باللغة العربية وهو طفل

  • Abed Allah

    Thank you very much
    The original Arabic text of the Qur'an has been preserved from the time of its revelation. Translations have been done into various languages, but they all refer back to the original Arabic. In order to fully understand the magnificent words of their Lord, Muslims make every attempt to understand the rich and poetic classical Arabic language.

  • الرحالة الورثلاني

    الميادين. نحن شعب عاجز حتى على انتاج قوته و صناعة دوائه و نسج ما يستر به عورته. نحن في مؤخرة ركب الامم و في ذيل قافلة الحضارة الانسانية منذ قرون. نحن شعب بدون اخلاق, نحن شعب همجي. نتكاثر كالارانب و لا نقتات الا بما يستخرجه الاجانب من باطن ارضنا. تركتنا فرنسا عندما خرجت عشر ملايين و تركت وراءها مدنها النظيفة الجميلة المشيدة و اصبحنا اليوم اربعين مليونا و خربنا المدن التي ورثناها عن فرنسا و ملاناها بالاوساخ ثم اننا لم نبن مدينة واحدة او حديقة واحدة و لم نغرس غابة حقيقية واحدة منذ1962.
    انشر يا اخي

  • الرحالة الورثلاني

    في حضن دولة موحدة قبل القرن التاسع عشر كما انهم يدينون بديانات مختلفة متناحرة . هذا هو السبب الذي جعل فيخته يركز في صياغة فكره القومي على اللغة و الدم. و لقد تجسد ما سعى لتحقيقه بعد 56 سنة من وفاته و اعلن الالمان ميلاد الامبراطورية الالمانية في قصر فرساي الفرنسي اذلالا للفرنسيين بعد ان هزموهم شر هزيمة و استسلم لهم الامبراطور نابليون الثالث.
    اما نحن فمشكلنا اعقد و داؤنا اخطر. نعم نحن نعاني من داء خبيث لا يداويه طبيب و لا يتخلص من جرثومته الا ذوواالعزائم الفولاذية. داؤنا هو التخلف المرعب في كل

  • حفيد على لابوانت

    إن من يُهمل الدروس، وينسى ضرباتِ الزمان، لن يستفيدا…

    نسيَت درسَها فرنسا، فلقنَّا فرنسا بالحرب، درساً جديداً!

    وجعلنا لجندها "دار لقمَا نَ"(2) قبوراً، ملءَ الثرى ولحودا!

    يا "زبانا" ويا رفاق "زبانا" عشتمُ كالوجود، دهراً مديدا

    كل من في البلاد أضحى "زبانا" وتمنى بأن يموت "شهيدا"!!

    أنتم يا رفاقُ، قربانُ شعب كنتم البعثَ فيه والتجديدا!!

    فاقبلوها ابتهالةً، صنع الرش اشُ أوزانهَا، فصارت قصيدا!!

    واستريحوا، إلى جوارِ كريمٍ واطمئنوا، فإننا لن نحيدا!!

  • حفيد على لابوانت

    سكت الناطقون، وانطلق الرش اش، يلقي إليكِ قولاً مفيدا:

    ((نحن ثرنا، فلات حين رجوعٍ أو ننالَ استقلالَنا المنشودا))

    يا فرنسا امطري حديداً ونارا واملئي الأرض والسماء جنودا

    واضرميها عرْض البلاد شعالي لَ، فتغدو لها الضعاف وقودا

    واستشيطي على العروبة غيظاً واملئي الشرق والهلال وعيدا

    سوف لا يعدَمُ الهلال صلاحَ الد ين، فاستصرِخي الصليب الحقودا

    واحشُري في غياهب السجن شعبا سِيمَ خسفاً، فعاد شعباً عنيدا

    واجعلي "بربروس" مثوى الضحايا إن في بربروس مجداً تليدا!!

    واربِطي، في خياشم الفلك الدوَّ ار حبلاً، وأ

  • حفيد على لابوانت

    ليس في الأرض سادة وعبيد كيف نرضى بأن نعيش عبيدا؟!
    أمن العدل، صاحب الدار يشقى ودخيل بها، يعيش سعيدا؟!
    أمن العدل، صاحبَ الدار يَعرى، وغريبٌ يحتلُّ قصراً مشيدا؟
    ويجوعُ ابنها، فيعْدمُ قوتاً وينالُ الدخيل عيشاً رغيداً؟؟
    ويبيح المستعمرون حماها ويظل ابنُها، طريداً شريدا؟؟
    يا ضَلال المستضعَفين، إذا هم ألفوا الذل، واستطابوا القعودا!!
    ليس في الأرض، بقعة لذليل لعنته السما، فعاش طريدا…
    يا سماء، اصعَقي الجبانَ، ويا أر ض ابلعي، القانع، الخنوعَ، البليدا
    يا فرنسا، كفى خداعا فإنّا يا فرنسا، لقد مللنا الوعودا

  • الرحالة الورثلاني

    و استولت على ثرواتهم و جندت ابناءهم في جيوشها التي كانت تصول و تجول و تعيث فسادا في الاراضي الالمانية لخوض حروبها العدوانية. المصائب و المظالم التي لحقت الامة الالمانية الممزقة جراء الحروب النابليونية هي التي انبتت حقد فرنسا و كل ما هو فرنسي عند الالمان. و بالتوازي مع الاشمئزاز من كل ما يرمز لفرنسا تولدت فكرة توحيد الدويلات و الامارات الالمانية المشتة في دولة وطنية قوية واحدة. و من المثقفين الذين ساهموا في ارساء الايديولوجيا القومية الالمانية الفيلسوف فيختة. و اذا تاملنا عباراته التي وردت في

  • لزهر

    السلام عليكم أخي استاذنا الفاضل لو تكتب مجلدات ومجلدات فلن تحرك منهم و لو شعرة.بالامس القريب قال زياري وزير الصحة ان ولد عباس لم يصرف من الميزانية الا 20 في المئة لما كان وزيرا للصحة و انه كان يغش الرئيس.و أنت تعلم بأن سي زياري كان رئيس البرلمان و يصادق على الميزانية و هو الذي يسأل الحكومة حول تنفيذ البرنامج .أليس لعب عيال.من وعد الفلاحين بمسح ديونهم و لم ينفذ هذا بتاتا.اويحي قال ان قسيمة السيارات (vignette)كمساعدة من المواطنين للدولة و اليوم اصبحت الدولة تهدد بالسجن من لا يشتري القسيمة.ربي يستر

  • walid

    شكرا استاذنا لفاضل وبارك الله فيك اما عن هؤلاء المسؤولين الذين يتكلمون بلغة الاستعمار فوا الله هم من اذنابه واتباعه ومن ممجديه والمستميتين في الدفاع عن بقاياه ولا يختلفون عن الحركى الموجودين في فرنسا والمنبوذين هناك عديمي الجنسيية وحتى وان لهم الجنسية الفرنسية فهم من الدرجة الدنييا اذ لايعقل ان تحترمهم فرنسا او تثق فيهم فهم خانو وطنهم الاصلي فكيف لايخونون من هو ليس بوطنهم اذ هم يعيشون على ارضها كالقمامة .........ثم الى اللذين ييتشدقون بانها لغة العلم فكل شعب لم يتقدم الى بلغته...الصين..مثلا

  • djef

    انا لغتي هي الامازغية ولا اتكلم بغيرها الا مع من لايفهما...!!

  • الرحالة الورثلاني

    من هذه الدويلات الغنية باوربا فلن يجيبك و قد يتجاهلك تماما اذا خاطبته بالعربية اما اذا كان هو الذي قصدك ليسالك معلومة او يستفهمك عن عنوان مثلا و يكون ذلك عادة بالانجليزية فاجبته بالعربية يكفهر و جهه و ينصرف عنك كانك شتمته خاصة اذا عرف انك جزائري.
    سيدي نحن نحب العربية لانها لغتنا التي نناجي ونخاطب بها الله خمس مرات في اليوم على الاقل منذ اربعة عشر قرنا و نريد لها ان تصبح لغة العلم و الابداع و وسيلة الحوار العالمي لكن ارجوك ارجوك لا تدعونا ان نكون اكثر عروبة من العرب انفسهم.

  • الرحالة الورثلاني

    سياسة "التعريب" المنتهجة و التي لم يكن هدفها -كما اعترف بذلك السيد احمد طالب الابراهيمي ذكره الله بالخير- الارتقاء بالعربية و خدمتها و انما محاربة احدى مكونات الشخصية الوطنية و هي الامازيغية.
    بالاظافة الى ذلك اقول ان ولع الجزائريين الذين لا زال قوت الكثير منهم مرتبطا بفرنسا باللغة الفرنسية ليس بالامر العجيب بالمقارنة مع ولع سكان الامارات البترولية العربية بالانجليزية. اعلم ان الانجليزية اصبحت لغة الخطاب لدى كثير من الشرائح الاجتماعية في الامارات العربية المتحدة و قطر و انك عندما تلتقي بعربي من

  • الرحالة الورثلاني

    الحل هو الاقلاع الحضاري بكل معانيه الاقتصادية, الصناعية, الزراعية, االتكنلوجية , العلمية, التربوية و الثقافية بما يعيد للامة الثقة في نفسها و في خصوصياتها و يكفل للافراد العيش السعيد على ارض اجدادهم بثقافتهم و عاداتهم و تقاليدهم. اما ما دمنا نعيش تعساء بؤساء في بلادنا و نحلم بعيش مريح في بلاد الغير فلا امل في منع الناس من الهيام بكل ما يمت بصلة لما هو مرادف للخير. كيف تريد من الجزائريين ان يتمسكوا بالعربية و نحن نعرف النتائج الكارثية و التفسخ التام الذي اصاب المدرسة و الجامعة الجزائرية بعد

  • الرحالة الورثلاني

    ان جدالنا في نفس الموضوع و اجترارنا لنفس المادة منذ اكثر من قرن يدل على بؤسنا الفكري و يظهر اننا لا زلنا نراوح نفس المكان و لم نقطع اي شوط في السير قدما الى الامام للخروج من التخلف.
    الامور ليس بهذه البساطة يا سيدي الكريم الهادي الحسني. ابن خلدون الذي عاش في القرون الوسطى كان اكثر ادراكا و احد بصيرة في فهم الظواهر الاجتماعية. لقد فهم ان المغلوب مولع ابدا بتقليد الغالب. فقوام الامر اذن ليس في محاولة منع المغلوب من تقفي خطى الغالب لان ذلك لا يدرك بل الحكمة في السعي الى النهوض بالمغلوب و تحويله

  • massi

    la langue arabe n'est pas une langue scientifique, elle se borne aux études littéraire et des poèmes dépassés par le temps. choisissons plutot une langue moderne qui peut nous avancer sur le plan scientifique et sur nos recherches.

  • slimane

    l'arabe est une langue étrangère dans ce pays, car avant la venue des arabes, les autochtones parlaient leur langue qui est amazigh. cette langue ne réussira jamais à s'implanter en algérie car elle imposée par les arabo-baatistes.

  • بنت الصحراء

    شكرا يا أستاذ على هذا المقال لأنك وضعت يدك على الجرح وحقيقة دائما تطرح مواضيع تخدم هذه الأمة ، فدائما أقرأ لك و أتمنى لك التوفيق والنجاح وإستمر في طرح هذا النوع من المواضيع لأننا في أمس الحاجة لهذا النوع من المواضيع حفظك الله

  • الرحالة الورثلاني

    مقالك هذا يذكرني بما كتبه الرافعي في نفس الموضوع بداية القرن المنصرم. ولب ما ذهب اليه هو ان الشعب الذي يحافظ على لغته يكون قويا مهابا اما الذي تستهويه لغة الاجانب فانه يفقد مناعته و "يركبه غيره بلغته", هكذا عبر مصطفى صادق او بما شابهه. هذا الفهم بعيد كل البعد عن التحليل العلمي و الرؤية الموضوعية للظواهر الاجتماعية و التاريخية. ان اعتبار ظاهرة او مؤسسة اجتماعية منفردة كاللغة او الدين كما يفعل ءاخرون او العادات و التقاليد او الماكل و المشرب او الملبس او المسكن او الموسيقى و الفنون جوهر اشكاليتنا

  • بدون اسم

    عندما بدا علماء اروبا في ترجمة كتب العلوم بعد سقوط الاندلس , قالو ان هذه العلوم لايمكن ان تدرس بلغة غير اللغة العربية ...

  • حنصالي

    سبحان الله يا شيخ جا فى بالى هذا الموضوع انا اسميه تحرير المصطلحات

    لاكن هناك امر لا بد منه والرجوع الى البعد الثالث واجب حتى نفهم ما نقصد بهذا التحرير

    ان العقل يدور بطبعه وهو ينتج طاقة هاته الطاقة تكون سلبية او ايجابية وحسب الابعاث يكون الارتداد فلن تبعث طاقة ايجابية الا وارتدت عليك طاقة ايجابية اخر

    فاللغة احدى ادوات نقل الطاقة لا غير ان حسن استخدام المصطلح حسن الارسال ووصلت الرسالة والا العكس

    نحن فعلا نحتاج لثورة فى تحرير المصطلحات لما لها اثر فى نفوس الناس وتوجيه اعمق مما نتصور

  • رشيد

    لا يفهم الإسلام الصحيح إلا باللغة العربية الفصيحة.

  • خ السعيد

    ردا على التعليق رقم/14. ذكرت في تعليقك أن ضعف المستوى سببه اللغة العربية . وهذا إفتراء عليها , ثم أسألك وكن صادقا مع نفسك , منذ الاستقلال الى يومنا هذا هل كان هناك وزير معرب وبيده سلطة القرار والتسيير . وهل كان هناك مدير أو مسؤول مركزي معرب وله سلطة التخطيط والتسيير والتنفيذ, ثم أنظر الى ما تناقلته الصحف الوطنية والعالمية فيما يتعلق بالفسادوتعاطي الرشوة مماجعل الجزائر في مقدمة الدول في هذه الخصلة السيئة هل مرتكبوها معربون أم ...؟لاناقش بعاطفية وكن موصوعيا وعلميا في ذلك , وللعربية رج مثل الأسود

  • علي المشمع

    والله ما سمعت! أتأسف لأنني لا أشاهد التلفزة هذه أبدا؛ لأنه يصيبني المرض والقلق والغثيان من الديماغوجية. حتى علمانيو تونس المتغطرسين يتكلمون بالعربية الجميلة، بينما سادة أنفسهم (لا سادتنا نحن لأننا لم ننتخبهم!) يتكلمون بلغة البيروقراطية الفرنسية؛ وكأن الفرنسييقبل مغادرتهم لقحوهم بحقنة التسميم اللغوي الدائم! إننا نستحق أن يكون على رأسنا هؤلاء؛ لأننا لم نقم بأدنى خطوة إلى الأمام!!

  • الدهيمي لقرع

    ما تزعفش يا سيدي الشيخ، هاذ السياسيين راهم يقدمو شهادة حسن السيرة والسلوك لأسيادهم وراء البحر، اسمح لي، بصح أنت ماكش شايف وين راهم يتعشاو ويسهرو، ومعامن يشربوا العصير نتاعهم (نقصد دم السبع)، ماكش شايف وين راهم شاريين القصور في فغونسا، هوما شايفين باللي هنا ما كانش الامان، على هذا الشي راهم عايشين لهيه، يشروا لهيه، يقرو أولادهم لهيه، بلغة لهيه، وفهمامة لهيه، بصح موش بالتطور العقلي نتاع لهيه، بل بالتخلف نتاع الحركي الخداع اللي يشوف في الجزاير مغارة علي بابا مليانة ذهب وثروات يجب أن يسرق قد ما يقدر

  • سفيان

    اسمحولي يا خاوتي، أنا رباوني الوالدين على الرومية، بصح كي كبرت راني أصبحت حاقد عليهم، حاقد على فرانسا، وحاقد على كل اللي راهم يهدرو بالرومية. أنا رحت للطاليان، كي نهدر معاهم بالرومية نشوف وجوهم تتبدل، وهوما بني عم في بعضاهم. وعلاه نتاوعنا يحبو يهدرو بيها؟ فهموني برك؟ ياك لغة العلم راهم يقولو باللي الأنجليزية والصينية وبالاك الروسية ولا العربية، بصح ما شي الفرونسي، دونك نتوما فهموني هذي خيانة بحسب القانون والدستور؟ ولا لالا؟ حاب نفهم علىه كل الشعوب تهدر هدرة وحدة هي لغة جدادهم وحنا لالا. كرهنا

  • عبد الله المسيلي

    عيب كبير أن نرى كبار الساسة العالميين يطلون علينا في القنوات الفضائية يتكلمون بلغة عربية فصيحة ودقيقة وهم غير عرب، بينما يتكلم ساستنا بلغة الاستعمار. أنا أسأل على صفحة الشروق هذا السؤال: أعطوني فقط سياسيا عالميا واحدا يكلم شعبه بلغة المستعمر؛ فقط واحدا لا اثنين! إننا نشاهد أطباء في حصص طبية على الهواء مباشرة تستضيف أطباء عرب درسوا في أعرق جامعات أمريكا وأوروبا يتحدثون العربية ويشرحون أعقد مسائل الطب بالعربية للمشاهدين؛ بينما أطباؤنا تدخل عليهم العجوز الأمية فيكلمونها بالفرنسية؛ لغة ماما فغونسا!

  • عاشق لغة القرآن

    السلام عليكم شيخنا ما أجمل قول الحق فإنه يعطي صاحبه هيبة ووقارا واحتراما،أما هؤلاء الذين انسلخوا عن مبادئ الإسلام وأرادوا ولازالو يريدون سلخ هذا الشعب عن أصله بمؤامرة مفرنسة مصهينة قذرة...نقول لهم مثلكم كمثل حشرة أرادت أن تحجب ضوء الشمس بجناحيها،فنسأل الله لنا ولهم الهداية.أما الإسلام فسيظل هو الإسلام لن يبطله عدل عادل ولاجور جائر وسيبقى يحمل الراية جيل بعد جيل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.أما نحن كجزائريين ومسلمين فعلينا الإستمساك بالعروة الوثقى وأن نتق الله رب العالمين ونعيد حب نبيه الأمين

  • عمار

    سيدي ، إن كلامكم في الصميم ، لكن مقالك يسمع لو خاطبت حيا ,,,,,
    كيف لا وشعبنا الذي تقوم قيامته من أجل الزيت و السكر و غيرها من الكرات : القدم و اليد و السلة ، ولا يتحرك له جفن دفاعا عن هويته و لغته و قيمه , لو كان لي قوة أو آوي إلى ركن شديد ، لحاكمت كل مسؤول يمثل البلاد تسول له نفسه التكلم بلغة المستدمر في المحاكم لأنهم يخالفون الدستور ، لكن حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • إيمان

    رغم اني أوافقك الرأي 100 بالمئة الا أني لازلت لا أفهم لماذا كان يكتب مالك بن نبي بالفرنسية
    قال قائل: العبد يتكلم لغة سيده

  • juba

    il ne faut pas oublier que l'arabe n'est pas la langue d'origine pour ce peuple, est une langue imposée, c'est pour ça qu'il y a des algériens qui ne l'a comprennent pas. mais aussi il faut voir là ou cette langue nous a emmené, elle est en parti responsable du bas niveau des écoles algériennes.

  • جزائرية

    لا احد يغير النشيد الوطني او العلم * وكانك تقول لا للغات الاجنبية دعني اقول لك من تعلم لغة قوم امن شرهم صحيح في بلد عربي عليك ان تقول العربية لكن على الانسان تعلم لغة الغير و الا قلي كيف تستطيع العيش في بلد الغير و المسؤول الذي تكلمت عنه ليس هو فقط بل الكل مثله يتكلمون الفرنسية كما ان من يتكلم الفرنسية في الجزائر يعتبر مثقف حسب رايهم ........

  • mourad

    Barak Allaho fik cheikh pour l'article..

    Mais n'oublie pas cheikh, qu'avant tous on est Kabyle et l'islam n'arabise pas, comme veut nous faire croire ce pouvoir corrompu.. au contraire l'islam est un message universel..

    Désolé pour ce commentaire rapide enf rançais, car je n'ai pas de clavier arabe

  • عصام

    السلام عليكم
    ماذا نقول اذا كان مُحتقر اللغة هو الرئيس نفسه. معظم خرجات الرئيس الميدانية و حتى الى الخارج (ايام كان يخرج) يتحدث خلالها بغير العربية !
    ماذا نقول عن وزير خارجيتنا الذي يتفاخر انه لو اخذ التاريخ منحى آخر لكنا أوروبيين و ما قال هذا الا تزلفا ! و لم يتكلم بغير الفرنسية في جميع تنقلاته لاوربا ! و أخيرا نعطي مثالا لوزير خارجية امريكا جون كيري الذي تحدث بالفرنسية لبضع دقائق مُجاملة لمُضيفه الفرنسي ثم قال سأتكلم بالانكليزية و الا سيطردونني هناك و يقصد بلده ! (الزيارة كانت الاسبوع الماضي)

  • ام كلثوم

    كثير من الجزائريين يتحدثون اللغة الفرنسية ليس حبا فيها ولاشغفا بها انما هى عادة سيئة مكتسبة توارثوها لذلك ظلت هذه العادة تحسب علىالجزائرى ويتهم بين اخوانه العرب انه موالى لفرنسا والقضية تكمن فى ان احيانا تكون اللغة سلطة مصدرهاالسلطة بمعنى ان يكون الانسان عبدا للغة وحر فى نفس الوقت فهوعندمايتحدث لغة اجنبية هو
    خاضع لقواعدهاومنظومتها الثقافية لكنه فىنفس الوقت يوظفها كيفما شاء فالجزائراستبدت بها اللغة الفرنسية لزمن طويل لذلك ترىكثيرمن الادباءبقدرماكانواخاضعين لهذه اللغةاتخذوهاسلاحاللتنديدبالاستعما

  • هشام من قالمة

    بارك الله فيك أستاذنا الفاضل و أتمنى أن تصل هذه الكلمات الى أذان مسؤولينا -ان كان لهم اذان ويستعملوا الدارجة ان صعبت عليهم اللغة العربية
    و الله ما أحوجنا الى علمائنا في هذه الفترة العصيبة
    بارك الله فيك أستاذنا و الله انا نحبك في الله

  • ام كلثوم

    لقد ظلت اللغة العربية فى الجزائر صامدة طيلة فترةالاستعمارفىوجه
    التحديات.فلم يتمكن اعداؤهامن القضاءعليهااوالنيل منهاوذلك بفضل تصدى الكثيرمن ابنائها لهم الذين دحضوا مزاعم من يدعون ان العربيةدخيلة على هذا القطر.رحم الله البشيرالابراهمىالذىقال"اللغةالعربية فى
    الجزائرليست غربيةولادخيلة بل هى فى دارها بين حماتها وانصارها طويلة الافنان فى المستقبل ممتدة مع الماضى لانها دخلت هذا الوطن مع الاسلام على السنة الفاتحين ترحل برحيلهم وتقيم باقامتهم

  • ام كلثوم

    تظل فرنسا بارثهاالاستعمارىتسعى لنشرلغتهافىمستعمراتهاالقديمة
    وتسخرلذلك كل مواردهاالبشريةوالمادية مستغلةفىذلك وجودشرائح
    من المجتمع تدعمهاوتهىءلهاالمناخ لانتعاش هذه اللغة..هناك صراع وصدام بين لغة الضادوالفرنسية فى الجزائر .نخبة متشبعةبالثقافة
    الغربيةلاترىنفسهاالافىهذه الثقافةواللغة ونخبة مكونة عربياتحسن اللغةالعربية وتتحدث بهامحررة من كل قيودالتعقد.ورغم ان العربيةهى صاحبة الدر وركيزتهاالاساسية الا ان هذه الضرة تظل تقاسمها بيتها وتنغص عليها عيشها .

  • اسلام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بارك الله فيك يا أستاذنا الكريم على جميع مواضيعك القيمةالسابقة، وكذلك موضوع اليوم،دائما يا أستاذتتحدث عن مواضيع لطلما كانت حقيقة تمس المجتمع والهوية، وبحديثك اليوم عن الإستعمار اللغوي الذي أصبح يخضع له أغلبية الجزائريين، يا أستاذ إذا أردنا أن نشخ الوضع حقيقة فلنبدأ ببعض الجامعات الجزائرية وكليتها التي تفرض على الأساتذة التدريس باللغة الفرنسية ومن يمتنع عن ذلك يعاقب إداريا، حتى وإن كان ذلك ضد قدرات الطلبة.

  • عبد الحق

    وفيت وكفيت ، بارك الله فيك ، فقط أقترح استبدال النجمتين المستعملتين للتهميش ؟

  • الأخلاق

    إن تعلم لغات الآخرين تجعلك كفؤا ومستقلا بامكانك التواصل وتبليغ الرسالة

    لكن

    ليس على حساب لغة القرآن الكريم

    نعتز ونفخر بأمثالكم سيدي الفاضل العلاًمة الدكتور الحسني أطال الله في عمركم

  • محدادي الطيب

    السلام استاذ الحسني الذي طرح قضية اللغة العربية
    انني اتألم كما تألم و يألم الاحرار من تعامل الكثير من المسؤولين بلغة الفرنس انا موظف لاحظت في مؤسساتنا
    - لاحظت انه في ملتقيات يعقدها مسؤولون مع موظفيهم ولا اجنبي بينهم يعرضون المواضيع ويناقشوها بالفرنسية
    - يوصون موظفيهم بالتحاور مع المواطين وكل وصياهم بالفرنسية
    فكيف يتحاور هؤلاء مع المواطن الذي في اغلبه لا يحسن الا العربية و لا يحبذ سواها
    - ان بعض المعربين يتعقذون فيتدخلون بالفرنسية او يقولون اسمحولي نتكلم عربية
    - ان التقييم للتوظيف

  • الأخلاق

    والموضوع الخطير والمتمثل في فرض الدراسة باللغة الفرنسية على الطلبة بكليات العلوم
    الطلبة معربون فترة 12 سنة
    الأغلبية الساحقة من الطلبة بالنسبة لهم اللغة الفرنسية صعبة
    ينتقل الطالب إلى الجامعة ليجد نفسه مجبرا على الدراسة بالفرنسية
    يدر سو يفهم ولا يفهمش لأن أغلبية الأساتذة الفرنكو لا يحس بمأساة الطالب إلا ما رحم ربي
    وأمر جلل آخر
    الأساتذة المعربون تنازلوا عن تعربيهم لأنهم تنازلو عن المبدأ
    والضحية هو الطالب
    لما يتخرج ينال الزبد فقط
    رحمتك ربييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي

  • بدون اسم

    عندك الحق يا سي الهادي الى الحق