-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الاقتصاد الجزائري يبحث عن حلول وهمية

عابد شارف
  • 6597
  • 7
الاقتصاد الجزائري يبحث عن حلول وهمية

ارتفاع التضخم، ارتفاع الواردات، وبالمقابل انهيار الإنتاج الصناعي، وخلل في السوق، وعجز شامل في مواجهة القضايا الاقتصادية الساخنة… هذا ما يميز الاقتصاد الجزائر، الذي ارتكب خطأ أساسيا في تشخيص المرض.

كيف يمكن لبلد يستورد نصف مليون سيارة سنويا أن يبقى في وضع لا ينتج فيه سيارة واحدة، بل يعجز ولسنوات طويلة حتى في تنظيم مفاوضات من أجل بناء مصنع للسيارات؟

تحوّل نشر الأرقام حول الاقتصاد الجزائري إلى هاجس يثير قلق كل من يتابع الملف، حيث أنه يحمل دائما نتائج تخيّب الظن أكثر مما كان منتظرا. وساء تعلق الأمر نسبة النمو أو بالتضخم أو ارتفاع الأسعار أو تراجع النسيج الصناعي، فإن كل الأرقام تتسارع في نفس الاتجاه. ولم يبق للجزائر إلا من أرقام ترتفع إلا تلك المتعلقة بمخزونها من العملة الصعبة الناتجة عن بيع المحروقات وكذا الواردات التي انفجر حجمها ليصل إلى مستوى مخيف.

ويتواصل هذا الزحف رغم تحذير الأصدقاء وتعاليق المؤسسات الدوليات والتنديد المتكرر من المعارضين، ورغم اعتراف الحكومة نفسها بعدم جدوى سياستها في إعادة إنعاش الاقتصاد الوطني، خاصة منه الجانب المتعلق بالإنتاج. وتبقى الحكومة تتصرف وكأنها لا تسمع ولا ترى، ولا تعقل، رغم أن المعطيات متوفرة بين أيديها، وتؤكد أنها لم تتمكن لا من تنظيم السوق، ولا من وضع قواعد كفيلة لتنظيم النشاط الاقتصادي بصفة عامة، ولا حتى من تنظيم الحياة وتوفير الظروف لعيشة لائقة في المدن الجزائرية.

هذا ليس كلاما نابعا من عدو ولا حتى من معارض. إنه كلام أعضاء الحكومة نفسهم، وكلام الوزير بالدرجة الأولى. لقد قال السيد عبد المالك سلال إن أولويات الحكومة ستتمثل في تنظيف المدن وإعادة تنظيم قطاع الخدمة العمومية. ونفهم من ذلك ضمنيا أو صراحة أن المدن الجزائرية ليست نظيفة، وأن الخدمة العمومية لا تقدم الخدمات المنتظرة منها. واعترف السيد سلال بهذا الوضع وتكلم عنه صراحة في أول تصريح بعد تعيينه، ما يؤكد أن الموضوع بلغ درجة من الخطورة دفعت الحكومة نفسها إلى وضعه ضمن الأولويات.

أما في الميدان الاقتصادي، فإن إخفاق الحكومات المتتالية أمر لا يطعن فيه أحد. وقد أكد صندوق الدولي أن نسبة النمو في الجزائر ستقتصر على 2.4 بالمائة هذه السنة بعد أن تراجعت إلى 2.11 بالمائة سنة 2011 . ولا بد أن نتساءل كيف يمكن لبلد مثل الجزائر، توجد فيه إمكانيات هائلة للتمويل وطلب ضخم، كيف يمكن له أن يقتصر على نسبة نمو لا تتجاوز 2.4 بالمائة؟ كيف يمكن لبلد يستورد نصف مليون سيارة سنويا أن يبقى في وضع لا ينتج فيه سيارة واحدة؟ وكيف يعجز أن ينتج السيارات، بل يعجز حتى في تنظيم مفاوضات من أجل بناء مصنع للسيارات رغم تغيير الوزراء وانفجار السوق الجزائرية إلى حجم غير معهود؟

وبعد عشرية من الثرثرة والنقاش والكلام الفارغ، كنا نعتقد أن الوضع أصبح ناضجا لمحاربة نقائص الاقتصاد الجزائري، مثل التراجع المستمر للإنتاج الصناعي. لكن الحكومة الجديدة قررت تكوين لجنة جديدة من الخبراء لدراسة الوضع وتحديد استراتيجية جديدة. أين استراتيجية عبد الحميد تمار والوثائق التي أنتجها الخبراء والمختصون في عهده؟ أين الملفات التي دفعت الحكومة الكثير لمكاتب الدراسات من أجل تقديمها لـ”السلطات المعنية”؟ ومن الواضح أن تشكيل هذه اللجنة يعني أن الجزائر ستقضي مرحلة جديدة في الثرثرة والكلام الفارغ قبل الوصول إلى أي حل.

وإلى جانب هذا الإخفاق في الميدان الصناعي، نشير إلى أن آخر الأرقام الاقتصادية تشير إلى أن نسبة التضخم قد بلغت 7.7 بالمائة في أوت الماضي، وأنها في ارتفاع مستمر من شهر لآخر منذ بداية السنة. وقد بقيت الحكومة مكتوفة الأيدي أمام هذا الوضع الذي يحطم التوازنات الكبرى للاقتصاد.

هل كانت الحكومة على علم بهذه المعطيات المتعلقة بنسبة النمو وانهيار الإنتاج الصناعة وارتفاع الواردات حجما وقيمة وارتفاع نسبة التضخم؟ بالتأكيد. هل حاولت أن تواجهها؟ هذا محتمل. هل أخطأت الحكومة في طريق مواجهة هذه القضايا؟ بالتأكيد، لأن الوضع زاد تدهورا. لكن الحكومة لم تدرك حقيقة أساسية وبسيطة: إن الحكومة لا تملك الوسائل الضرورية لمواجهة هذه القضايا. وقبل أن تطمح إلى محاربة التضخم وضعف الاقتصاد وارتفاع الواردات، يجب على الجزائر أن تبني المؤسسات الضرورية لذلك، مما يعني أنه يجب على الجزائر أن تبني وزارات حقيقية، تحدد سياسة اقتصادية حقيقية، وتناقشها مع برلمان حقيقي، وتقوم بتطبيقها مع إدارة حقيقية، ومؤسسات اقتصادية حقيقية، لتخدم مواطنين حقيقيين. أما ما تقوم به حاليا، فهو لا يختلف عن جلد عميرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • عقبة

    قلها بصراحة ياسيد شارف. هذا النظام يجب أن يرحل قبل أن تحل الطامة. أما الكارثة فقد وقعت.

  • بناء

    تتمة.. قلت اللعبة الخطرة تكمن فى افراغ المخزون المعرفى والتجربى لصالح اقتصاديات اخرى كمثال

    خلال العشرية الاخيرة هل هناك تطور ما يلازمه تطور فى سلوك الفرد فى حياته وخبرات الاجيال القادمة التى سوف تستلم مهارات معرفية سلبية هدامة
    انا اعمل بناء لاكن هذى اسوء الخيارات حتى احافض على مهارات خلقنا لاجلها وليس لسواها

    اتفهم ما نمر به لاكن حتما فى النهاية مرده الى الفشل عاجلا ام اجلا وهذا معروف بالنسبة لخبراء الاقتصاد والاجتماع

    والامور تعقدت ولم تكن كالسابق تعالج بوسائل وخيارات محددة ..

  • بدون اسم

    العنوان يبعث بايحاء معين قد اتفق معكم شيخ

    خاصة مثل هاته المواضيع التطرق اليها يحدث قيئحاشكم

    هل من المعقول نخبة مميزة تنبئت لازمات عالمية فى مهدها وكتبت عنها تعجزها حلول اقتصادية بسيطة مع مجتمع اقرب الى الصبيانية متطلبات ساذجة على طول

    الاشكالية مركبة بجزئين
    - اللعبة الخطيرة التى تسلكها السلطة مبهمة النتائج والعواقب مع حسابات دول اهدافها على 100 سنة واكثر
    - هناك مراكز نفوذ وايدى تعمل لصالح اقتصاديات دول معينة لم تطلها الازمة مثل الاقتصاد التركى والصينى والالمانى والفرنسى

    لعبة قذ

  • bakou

    on est sorti de la gestion de la dette fin 2005/début 2006 avec le referendum sur la réconciliation nationale!!!suite a cela, d'autres objectifs ont été élaborés et une stratégie mise en place.comme l’Algérie est en interaction permanente avec ses environnements géostratégiques,il fallait se repositionner dans le dynamique continuel!!la suite sur facebook/bakouaztek!!!

  • snaiss farid

    ارى ان الاقتصاد الجزائري ما هو لا لبيرالي لا اشتراكي ولا رئسمالي ولا عالمي هو عبارة اقتصاد عشوائي /يجب على الدولة ان تحتكر التجارة الخارجية 100/100 الدواء القمح المواد الاولية يجب ان تكون في يد الدولة يجب شراء اراضي لزرع البن في اليمن برازيل اندونيسيا يجب شراء اراضي في كليدونيا نيوزلندا الارجنتين لتربية البقر والغنم شراء اسهم في شركات مثل هوناى دايو فورد تمويل مشريع عالمية مثل صناعة السنما / والا وداع يا اقتصاد

  • رفيق

    أقترح أن نستورد طقم حكومة بمستشاريه بشرط أن لايكون من أعضائها من هو من أصول جزائرية وانتظروا النتائج بعد خمس سنوات إن لم تنجح سأدعوا سعيد سعدي للقيام بربيع عربي للإطاحة بهذا الشعب .

  • فريد ساحلي

    جلد عميرة هاذي فور بالزاف أستاذ عابد.. الله عليك.