-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

البروفسور يوسف عصماني للشروق: الاكتئاب النفسي ظاهرة تجتاح المجتمع

الشروق أونلاين
  • 2096
  • 0
البروفسور يوسف عصماني للشروق: الاكتئاب النفسي ظاهرة تجتاح المجتمع

عرفت ظاهرة الانتحار منعرجا خطيرا في السنوات الأخيرة حيث شهد المجتمع الجزائري ارتفاعا ملحوظا في الحالات المسجلة لدى مصالح الدرك الوطني. حيث بلغ عدد المنتحرين حوالي112 شخصا حسب إحصائيات عام 2006 أغلبهم شباب تتراوح أعمارهم بين 18ـ 45. و أمام هذا الوضع المقلق الذي يعد الاكتئاب النفسي المحرك الرئيسي له بالنظر للحالة النفسية التي يكون عليها كل مقدم على وضع حد لحياته بل وتقوده في أغلب الأحيان إلى أبعد من ذلك، ليكون الجنون المحطة الأخيرة التي تنزل بها ذروة الاكتئاب.توجهنا إلى المستشفى الجامعي للطب العقلي ـ دريد حسين ـ بالقبة أين طرحنا جملة من الأسئلة علي البروفسور يوسف عصماني في محاولة منا لفهم معنى الاكتئاب النفسي و أسبابه وأنواعه وكيف يعالج؟

الأوجاع النفسية تسلُب الرغبة في الحياة
و قد عرّف البروفسور الاكتئاب النفسي على أنّه حالة من الحُزن والأسى وأحيانا حالة سعادة تنتاب الإنسان وتجعله غير قادر على النوم والحركة بالإضافة الى الفشل والأوجاع النفسية ما يسلبه الرغبة في العيش إلى درجة التّفْكِير في الانتحار في بعض الأحيان. أما عن الأسباب المؤدية إليه فأرجعها إلى أسباب جسمية تتلخص عادة في الأمراض الخطيرة التي تصيب جسم الإنسان مثل السرطان ،السيدا والتي تدخله في دوّامة من اليأس والانطواء، وأخرى نفسية تعود إلى الطّفولة التي عاشها كل واحد وكذا التجارب التي مرّ بها في حياته مضيفا أنّ كثرة المشاكل تولّد شخصية ضعيفة غير قادرة على مواجهة الحياة، بالإضافة إلى عوامل اجتماعية لخصها في فقدان العمل والفقر وعدم امتلاك مسكن، كلّها معطيات تجعله يعيش حالة من الاكتئاب النفسي الذي أكّد أنّه درجات خفيفة، متوسط وحاد وهى المرحلة التي يفكر فيها المكتئب بالانتحار، مضيفا أن هناك من يصاب باضطرابات مباشرة دون المرور بالخوف والقلق وتسمّى “اضطرابات أولية” تحدث حينما يكون لدى المريض مشكل في تركيبة المخ .

الاضطرابات الخطيرة .. و العلاج بالصّدمات الكهربائية
أما عن كيفية العلاج فحددها البروفسور يوسف عصماني بعلاج كيماوي عن طريق أدوية يختلف مفعولها حسب درجة الاكتئاب، زيادة على علاج نفساني يكون في شكل جلسات تهدف إلى تبسيط الأمور لدى المريض ومحاولة توجيهه، بالإضافة إلى العلاج الاجتماعي والذي يتم فيه تسليط الضّوء على الجوانب الاجتماعية والمحيطية التي يعيش فيها المريض في محاولة لمعالجة الأسباب التي أوصلته إلى حالة الاكتئاب.كما يتم اللّجوء إلى الصّدمات الكهربائية في حالة الاضطرابات الخطيرة، ليصل في نهاية حديثه إلى أنّ الشخصية القوية والإيمان القوي هما مفتاح الشفاء بل من أقوى طرق العلاج، مؤكدا أن الاكتئاب النفسي مرض قابل للشفاء شرط الالتزام بمدة علاج أقلّها 06 أشهر.

عندما تتحول الأسرة إلى دافع للاكتئاب
(ب ف )36 سنة واحدة من الحالات التي تعيش حالة اكتئاب سببها مشاكل عائلية مع زوجة أخيها التي حوّلت حياتها إلى جحيم عن طريق تحريض أخيها عليها، هذا الأخير الذي كان يعاملها بطريقة عدوانية وعنيفة سببت لها خوفا واضطرابا شديدين .أما (س.ح) 28 سنة فتقول أن سبب ما هي عليه هو رفض عائلتها تزويجها من الشخص الذي أحبته ما جعلها تفكر في الانتحار. و ليس من الضروري أن يتحول الاكتئاب إلى جنون لكنه احتمال غير مستبعد طالما تم تسجيل بعض حالات هذا التطور.

المخدرات ….الجنون البطيء
ولأنّ الجنون من أهمّ الحالات التي يعالجها المستشفى، أكّد البروفسور عصماني في سياق حديثه، أن المخدرات التي أضحت هاجس الكثير من الشباب هي واحدة من الأسباب التي تدفع بمتعاطيها إلى حد الجنون بالنظر لمهاجمتها كل مكونات المخ التي تخربها شيئا فشيئا، مما يحدث خللا دماغيا يقود إلى الجنون الذي كثيرا ما تظهر أعراضه بعد ارتكاب المريض لعمل إجرامي، أما عن إمكانيات الشفاء فهي واردة- يقول البروفيسور- لكنها تختلف من مصاب إلى أخر.

نبيلة طراد

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!