-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المعدلات الرسمية تراجعت على الورق إلى 10.2 % سنة 2009

البطالة تسحق 86 بالمائة من الشباب الأقل من 35 سنة

الشروق أونلاين
  • 5098
  • 13
البطالة تسحق 86 بالمائة من الشباب الأقل من 35 سنة
بطالون جزائريون

دق الديوان الوطني للإحصاء ناقوس الخطر بشأن الحالة الخطيرة جدا لفئة الشباب أقل من 35 سنة، قائلا إن الدراسة كشفت مؤشرات خطيرة جدا بشأن هذه الفئة الحساسة من المجتمع.

  • مشيرا إلى أن 86.7 % من الشباب أقل من 35 سنة تسحقه البطالة، وتتراجع نفس النسبة إلى 73.4 % عند الشباب أقل من 30 سنة، وهي وضعية غير طبيعية يقول المتحدث، مشيرا إلى الفارق الكبير بين معدلات البطالة المتفشية في أوساط النساء بالمقارنة مع نظيراتها لدى الرجال، حيث بلغت النسبة لدى الفئة الأولى 18.1 % مقابل 8.6 % لدى الرجال.
  • وخلصت النتائج الأولية للمسح الذي قام به الديوان التابع للحكومة، حول التشغيل والبطالة لسنة 2009 إلى تسجيل تراجع في معدلات البطالة في الجزائر السنة المنصرمة إلى 10.2 بالمائة وهو ما يمثل 1.07 مليون بطال، مقابل 11.3 بالمائة سنة 2008
  • وقال المدير العام للديوان، براح منير خالد، خلال تقديمه نتائج المسح، إن المنهجية المستعملة من قبل الهيئة التي يشرف عليها، احترمت المعايير التي حددها المكتب الدولي للشغل، مضيفا أن عينة الدراسة التي شملها المسح بلغت 15 ألف أسرة موزعة بطريقة علمية على المستوى الوطني، موضحا أنه تم إجراء المسح خلال الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الماضي، مضيفا أن من اشتغل ساعة واحدة خلال فترة المسح لا يعتبر بطالا في نظر الدراسة.
  • وكشف المسح ارتفاع عدد السكان الناشطين في الجزائر إلى 10.54 مليون نسمة، منهم 9.47 مليون نسمة هو مجموع العاملين، وهو ما يعادل 26.9 بالمائة من إجمالي عدد سكان البلاد البالغ 35.4 مليون نسمة.
  • وتعني البطالة حسب المعايير المحددة من طرف المكتب الدولي للعمل، وهي معايير معتمدة بالجزائر، الفئة العمرية ما بين 15 سنة و59 سنة التي لا تشتغل ولا تبحث عن عمل، ولا تشمل التلاميذ في مرحلة المدارس والطلبة والنساء الماكثات في البيت اللاتي لا يبحثن عن شغل إلى جانب الفئات ذات الاحتياجات الخاصة.
  • وكشفت الدراسة أن نسبة العمالة على المستوى الوطني تقدر بـ37.2 % موزعة على 68.8% لدى الرجال و11.4% لدى النساء، وتشير نفس الدراسة إلى أن ثلثي العمال في الجزائر هم أجراء منهم 33.1 % دائمين مقابل 32.1 % بعقود مؤقتة، مقابل 29.2 % من المستخدمين وأصحاب المهن الحرة و5 % للمساعدين العائليين.
  • وسيطر قطاع الخدمات بالمفهوم العام على قطاعات التشغيل بتشغيله لـ56 % من اليد العاملة الجزائرية، يليه قطاع البناء والأشغال العمومية بـ18.1% ثم قطاع الفلاحة بـ13.1% وأخيرا القطاع الصناعي الذي لا يشغل سوى 12.6% من اليد العاملة وهو ما يكشف عن الحالة المتردية للقطاع الصناعي الجزائري الذي تضرر جدا خلال العقدين الأخيرين من جراء الانفتاح الاقتصادي العشوائي وغير المدروس.
  • وأكدت الدراسة تراجع دور القطاع الحكومي في مجال التشغيل خلال السنوات الـ20 الأخيرة، فاسحا المجال أمام قطاع خاص ناشئ أصبح هو المشغل الأول في الجزائر بأزيد من 66 بالمائة أي بمجموع 6.23 مليون عامل لدى القطاع الخاص.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • مططفى

    والله لا يصدق هذه الأرقام سوى المجانين الناس أكل متخدمش

  • محمد

    شكرا والف شكر للديوان الوطني للاحصاء، هذا الديوان العظيم والعظيم جدا باحصائياته، اذا معدل البطالة لسنة 2009هو 10% جميل جدا هذا الرقم، اقصد هذا المعدل، في الاخير نقول لك ايها الديوان ايها الاحصائي الكبير _ انت أحصيت وقدرت ونشرت، ونحن صدقناك وصدقناك وصدقناك_ فمزيدا من احصائياتك...

  • vive

    أنا متخرج وعندي ديبلوم الينات الذين خرجوا معي يعملوا ونحن لاعمل لنا " لاكن كارت جون " كيفاه ما تحبوش الشعب يحرق

  • samir

    tjr la mizaire il faut changer tout les dérigent d c pays pour k'un jour en puisse vraiment vivre

  • Algerien

    أنا ملي راني نسمع راهم غي يدقوا في ناقوس الخطر !!!

  • mojo

    السلام عليك
    انا اطلب من رئيس الجمهورية التدخل لانصاف الفئة العمرية بين 30 و 35 سنة والتي تعاني البطالة وذلك لاسباب عديدة خاصة لما نعلم انها نسبة كبيرة منها حاملة لشهادات تؤهلها للعمل
    من فضلك سيدي الرئيس

  • DZrien

    Vous n'avez rien compris ou vous faites expres?
    il y a 10.2% de chomeurs. Et 86% de ces chomeurs ont moins de 35 ans. Ce n'est pas 86% des moins de 35 ans sont chomeurs!!!!
    Meme chose pour les moins de 30 ans.

  • DZrien

    Vous n'avez rien compris ou vous faites expres?
    il y a 10.2% de chomeurs. Et 86% de ces chomeurs ont moins de 35 ans. Ce n'est pas 86% des moins de 35 ans sont chomeurs!!!!
    Meme chose pour les moins de 30 ans.

  • kaddour oran

    انا الان اتساءل ماهو دور الوكالات الوطنية للتشغيل التي ربما هي من تساهم في البطالة.... تصوروا عملية الرشوى حتى في هده الوكالات وخصوصا التي عشتها انا شخصيا في وهران والتلاعب الكبيربكشوفات العمل كشف(bulletin) اضافة الى اجبارك على الدهاب الى الوكالة والاصطفاف مند 4.30 صباحا حتى 8.00 وعندما تدخل الى المكاتب تع الوكالة ترى المعتاد اصحاب المعرفة ووووو
    نرجوا من جريدةالشروق ان تفتح تحقيقا على مستوى الوكالة الوطنية للتشغيل بوهران قصد كشف الحقيقة.

  • Moi

    مادا عن ملف الخدمة الوطنية؟ إلى متى نبقى معلقين بتهمة العصيان وقد تجاوزنا الثلاثين..نعم العصيان الدي قادتنا إليه مراكز الخدمة الوطنية بسبب تماطلها وسوء تنضيمها أمام الكم الهائل من الشباب...شخصيا و غيري كثيرون لم يتم اتدعاؤنا للخدمة إلا بعد مرور سنوات !!! بلعطونا فيها بالتأجيل بدل تسوية الوضعية...إلى متى يطول السكوت عن هدا الملف
    العالق واللي علقنا معاه !هل إلى أن نصبح كهولا ؟؟؟؟؟

    حسبنا الله
    أرجو من الشروق أن تتطرق لهدا الملف الدي طاله النسيان
    هناك ألف طريقة لخدمة الوطن بدل هده الخدمة الوطنية التي لا تنفع الوطن ولا الشباب !

    وطني متهم بعصيان الخدمة الوطنية

  • جزايرية

    نرجوا من دولتنا مراعاة هذا الجانب و توفير قطاعات أكثر للشباب فليست لدينا دولة أخرى غير الجزائر فنحن نحتاجك يا جزائر مثلما تحتاجي الينا يا حكام الجزائر نرجوا منكم توفير عدة مناصب لخرجي الجامعات و المعاهد لترتقي ببلدنا الجزائر
    شكرا

  • mohamed

    c'est quoi cette article c'est pas vraie tout ça ce n'est que des mensonges

  • محمد 32

    غريب أمر هذا الاحصاء
    فإذا كانت نسبة الشباب هي الأكبر من مجموع السكان = يساوي منطقيا أن 10.2 هي مفبركة .
    مع العلم أن الشباب الأقل من 35 سنة هو رئة الوطن الناشطة .