-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نيشان

التاريخ عبر.. فهل من معتبر؟!

محمد عباس
  • 3344
  • 1
التاريخ عبر.. فهل من معتبر؟!

التاريخ عبر. فهل من معتبر؟! في ذكرى 5 يوليو ـ التي كثيرا ما نتناسى أنها تؤرخ لاحتلال الجزائر كذلك! ـ بدا لي أن أراجع ما سبق أن قرأت حول »الأفرنجة«، وأن أقاسم قراء »الشروق« الكرام هاته المراجعة.

وتكمن أهمية المراجعة هنا في أنها تزيل لبسا تاريخيا بشأن العهد البيزنطي في إفريقية؛ ذلك أن البيزنطيين ليسوا هم الذين زحفوا ـ من تركيا الغربية ومنطقة البلقان ـ عليها لطرد »الوندال«، بل كلفوا “الأفرنجة” بذلك، وبهم اصطدم العرب الفاتحون حسب العلامة ابن خلدون.

فجرجير حاكم سبيطلة (الجنوب التونسي)، الذي هزمه رائد الفاتحين عبد الله بن سرح، لم يكن من روم القسطنطينية (اسطنبول)، بل كان من “الأفرنجة”، وفلول “الأفرنجة” بإفريقيا والمغرب (الأوسط والأقصى) هم الذين حرّضوا كسيلة على عقبة وقاتلوا معه في تهودة.

وحسب ابن خلدون دائما، فإن “العامة” في عهده (بداية القري الرابع عشر الميلادي) كانت تسمى هؤلاء “الأفرنجة” بـ”الأفرانسيس” نسبة إلى بلادهم “أفرانسة”الواقعة بين الروم شرقا (إيطاليا) والجلالقة (السالت ـ الإنجليز؟) غربا..

ويخبرنا المؤرخ الكبير أن مُلْكَ الأفرنجة استفحل بعد تراجع سلطان روما، وعبروا البحر مع الروم ـ المستعين بهم ـ إلى إفريقية فملكوها، واحتلوا مدنها مثل سبيطلة وقرطاجنة وباغاية وغيرها.. وغلبوا من كان بها من البربر حتى اتبعوهم في دينهم بعد الانقياد لسلطانهم.. ويخبرنا ابن خلدون كذلك، أن المسلمين بعد أن فتحوا شبه جزيرة الأندلس كانوا يغزون من حين لآخر المناطق السهلية لهؤلاء الأفرنجة، “فدوخوها وعاشوا فيها” حسب قوله.

واستمرت هذه الغزوات في عهد دولة بني أمية بالأندلس، وفي عهد دولة الأغالبة بإفريقية كذلك “حتى غلبوهم على الجزر البحرية”.

وبيت القصيد في هذه المراجعة ـ التي تدخل في باب الذكرى التي تنفع المؤمنين ـ ما يلاحظه ابن خلدون في ختام حديثه عن “الأفرانسيس”، إذ يقول عقب ذكر انهزامهم في البحر الأبيض المتوسط: “فلم تزل في نفوسهم من ذلك ضغائن، فكان يخالجها الطمع في ارتجاع ما غلبوا عليه من (الجزر)”!

طبعا لو قرأ دايات الجزائر ـ لاسيما آخرهم الداي حسين ـ هذه الملاحظة بإمعان لاحتاطوا للأمر، ولفهموا من استعادة كورسيكا وسردانية وميورقة ومنورقة… أن احتمال العبور إلى الضفة الجنوبية وارد جدا…

والغريب في الأمر، أن دايات الجزائر لم يتعظوا بالحملات المختلفة التي كانت تستهدف البلاد، ومنها حملات ضخمة بمشاركة أساطيل العديد من البلدان الأوربية ـ قبل أن يلتحق بها الأسطول الأمريكي في بداية القرن التاسع عشر!

والأغرب أن تحضير غزو الجزائر بدأ عمليا قبل أكثر من سنة وسط إثارة إعلامية صاخبة، ناهيك أن بعض أرباب السفن راحوا يروّجون ويبيعون تذاكر رحلة العمر في ركاب الغزاة قبل أشهر من انطلاق الحملة!

ومعنى ذلك أن نواطير الجزائر كان في مثل نوم نواطير مصر أو أكثر!

والأدهى أن عدم الاتعاظ بعبر التاريخ مايزال جاريا في أقطارنا العربية.. ويحضرني في هذا الصدد، أن أشقاءنا العراقيين في عهد صدام، رغم التحضيرات الجارية على قدم وساق منذ خريف 1990 لغزو بلادهم، لم يكونوا ليصدقوا ذلك حتى آخر لحظة!

وأذكر في هذا السياق، أنني زرت المناضل الفقيد البشير بومعزة قبل 48 ساعة فقط من عدوان 17 يناير 1991 وهو المعروف بعلاقاته المتميزة بنظام صدام ـ فسألني إن كانت أمريكا وحلفاؤها جادّين فعلا في ضرب العراق!

إن ما يجري اليوم في العراق وفي السودان ـ بعد فلسطين ـ كان متوقعا، لأن الطرف المعتدي لم يكن ليخفي مخططاته.. ويمكن لأقطار عربية أ خرى ـ بدءاً بالجزائر ـ أن تُستهدف بدورها، إذا لم تسارع بإيلاء جبهاتنا الداخلية ما تستحق من الدراسة والعناية، بما يضمن تماسكها ووقوفها جدارا منيعا تسقط عنده جميع المخططات العدوانية..

وللذكرى والعبرة دائما، أن الثورة الجزائرية التي طوت قبل 48 سنة العهد الاستعماري في يوم ميلاده، إنما كان لها ذلك ـ رغم الفارق الكبير في ميزان القوى المادي والعسكري ـ بفضل اتحاد الكتلة الفاعلة في شعبنا حول قضية الاستقلال والحرية. أي بفضل تماسك وصلابة الجبهة الداخلية أساسا؛ تلك الصلابة التي تمكنت في نهاية المطال من استنزاف دولة عظمى على الصعيدين المادي والمعنوي.

ـ ماديا، بحيث أوشكت على الإفلاس الاقتصادي والمالي.

ـ ومعنويا، بحيث كادت أن تدخل في حرب أهلية بين دعاة الفاشية وأنصار الديموقراطية.

نقول ذلك من باب مخاوفنا إزاء تماسك الجبهة الداخلية من جهة، وشعورنا بأن تصرفات حكامنا في كثير من الأحيان لا تنمّ عن حرص كافٍ على حماية هذه الجبهة من جهة ثانية. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • مصطفي ياسر

    انت واحد بيحكي تاريخ بلده
    مالك بنواطير مصر
    ابعتلي الميل بتاعك و اقولك ان مصر كانت قوة عظمي
    3فترات مختلفة
    انشر يا أخي اتق الله
    مصر ام الدنيا