-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
12 ساعة لتمرير مادة في مشروع قانون المالية 2021

الترخيص لاستيراد الشاحنات والحافلات أقل من 3 سنوات!

إيمان كيموش
  • 12198
  • 12
الترخيص لاستيراد الشاحنات والحافلات أقل من 3 سنوات!
أرشيف

مرّر نواب لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني خلال اجتماع مغلق مع وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن مادة جديدة تقترح فتح الباب لاستيراد الشاحنات والمركبات وتجهيزات المحاجر المستعملة أقل من 3 سنوات، وذلك بطلب من النواب للتسهيل على المقاولين وأصحاب المشاريع والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتقليص من نفقاتهم، وتمكينهم من تطوير المشاريع، إضافة إلى تقديم توصية شديدة اللهجة لتطبيق المادة 110 من قانون المالية لسنة 2020 القاضي باستيراد السيارات أقل من 3 سنوات.

ووفقا لتسريبات تحصلت عليها “الشروق”، دام اجتماع وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن رفقة أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني من الثانية بعد الزوال من مساء أول أمس، إلى الثانية صباحا من نهار أمس، تم خلاله دراسة كافة التعديلات التي اقترحها النواب بخصوص مشروع قانون المالية لسنة 2021، وكذا التعديلات المؤجلة لأعضاء لجنة المالية والميزانية والتي لم يتم إدراجها في التقرير التمهيدي وتم تحويلها إلى التقرير التكميلي.

وخلال الاجتماع قدم النواب مقترح مادة جديدة تتضمن أن لا تشمل عملية استيراد المركبات أقل من 3 سنوات السيارات فقط وإنما أيضا الشاحنات والحافلات والمركبات الضخمة وتجهيزات المحاجر، وهذا وفق شروط معينة للتسهيل على نشاط المقاولات وتقليص فاتورة الاستيراد، حيث لقي هذا الطلب قبولا مبدئيا ويرتقب أن يتم تمريره بعد المصادقة على مشروع قانون المالية لسنة 2021 اليوم بالمجلس الشعبي الوطني، كما تم تقديم توصية شديدة اللهجة لتطبيق المادة 110 من قانون المالية لسنة 2020، القاضية بالترخيص باستيراد السيارات أقل من 3 سنوات ، ورفع التجميد الذي أقره وزير الصناعة فرحات آيت علي.

وخلص اجتماع لجنة المالية أيضا إلى خفض الرسوم إلى 9 بالمائة بالنسبة للمؤسسات المحافظة على البيئة والتي تقوم باسترجاع النفايات واستغلالها صناعيا على غرار الورق والبلاستيك وأيضا تحديد آجال امتيازات مستوردي الصوجا لإنتاج الزيوت الغذائية إلى 18 شهرا بدل 24 شهرا، لحثهم على الشروع في الإنتاج المحلي، ورفع رسوم الحاويات الماكثة بالموانئ من خلال ربطها بالمدة التي تمكث بها الحاوية في الميناء والتي تتسبب في خسارة الخزينة لأموال بالعملة الصعبة، حيث تم رفعها إلى 20 بالمائة للحاويات الماكثة بين 30 و40 يوما، و40 بالمائة للحاويات المتبقية بالموانئ بين 40 و50 يوما.

وفي سياق ذي صلة، تم رفع آجال تسديد فاتورة الواردات إلى 45 يوما بدل شهر من طرف بنك الجزائر، في إطار الإصلاحات الجمركية التي تمت مباشرتها لمنع تضخيم الفواتير ومنع استقبال سلع غير مطابقة، حيث لطالما استقبلت الموانئ الجزائرية في السنوات الماضية حاويات مليئة بالحجارة، حيث لن يتم بناء على التعديل الجديد تسديد فاتورة السلع المستوردة إلا بعد دخولها الميناء وفحصها من قبل مصالح الجمارك.

للإشارة، يرتقب أن يتم المصادقة اليوم على مشروع قانون المالية لسنة 2021 من طرف النواب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • اسمحلي يا الكورتي

    يبقى??? السعر??? هو سيد القرار
    مسألة للأذكياء ???
    أطرح سؤال على اللذي يريد بيع سيارة أقل من ثلاث سنوات
    ماهو السعر اللذي تريد أن تبيع به سيارتك بعد أن سمعت بما قررنا ؟???

  • lamia

    الم تفهموا بعد ان هذا القانون في هذا الوقت جاء ليشتت و يضعف من مقاطعة بضائع و سلع فرنسا???

  • anis

    في سينيغال وبلدان افريقيا اخرى متقدمة علينا يسمحون بادخول سيارات اقل من 10سنوات ونورمال خير من ركب الحمير

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد لله لي خبرة عدة عقود اسوق سيارات مستعملة في الخارج. ناذرا ما تحتويه هذه المركبات على خلل وإذا وجد فهو مهمل.
    بدون تردد سيارة اوروبية أو يبانية اقل من 10 سنين أو اقل من 100 الف كم جيدة جدا والله اعلم. لماذا الإسراف؟

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لا يستخدم دوفيز الخزينة الا لاساسيات المعيشية والضرورية.
    الخواص يشترون الدوفيز باموالهم ويفعلون به كما شاءوا.
    لا مكان لسياسة الدمار.

  • متعافي الإصابة

    بالنسبة للحافلات، الإجراء لن يكون له مفعول، كون وزارة النقل ستلزم الناقلين الخواص المجددين لحافلاتهم أن تكون الحافلة دون إستعمال سابق، هدا من غير للمعني بالأمر أن المؤسسات العمومية التي سيتضاعف حجم أسطولها، تكون من الإنتاج الوطني مع بعض الحافلات المستوردة الجيدة جدا لأغراض المسافات الطويلة بمخزون قطع غيار مسبق و صيانة مستدامة.

  • يعرفكم مليح

    خوروطو مع الصباح.

  • كن يقظا

    كل هؤلاء النواب مقاولون ولذلك سهروا على تمرير استيرادالشاحنات والمحاجر الاقل من ثلاث سنوات

  • Populis

    اذا لما يكون التعريف و اضح امام الجميع الضراءب تكون مقبولة من كل اطياف الشعب.
    الامور واضحة من يريد ان يركب السيارات النفعية الدولة تعفيه من كل الضراءب لانها سوف تحصلها من جهة اخرى لما العربة تبدأ في الانتاج..
    لو كانت السيارة السياحية اقل من 3سنوات تكون السيارة النفعية اقل من خمس او عشر سنوات.
    السيارة السياحية صاحبها عنده اموال خاصة به.
    اما السيارات و العربات تكون عبر البنوك لان البنك سوف يبحث على سيارات نفعية مضمونة الدخل شهريا. خصوصا اذا البنك تعامل مع جماعة متخرطة في شركة و ليس تمويل فردي.
    و اخيرا كل سيارة مستوردة لا تباع في السوق و الا كانوا مستوردين غير شرعيين

  • Populis

    اذا اعادة تعاريف المركبات هو اللذي يعطي للضراءب رأية جيدة.
    السيارة السياحية كل عربة تنتقل على مسافة اكثر من مأة كيلومتر. اذا تحركها هو غالبا في الخارج.تكون مريحة و لها كل وساءل التقنية للامان..بما انها مركونة و لا تستعمل الا في فترات العطل فهي غير نافعة للجميع بل نافعة لصاحبها فقط.
    السيارات الصغيرة النفعية هاذه السيارات تستعمل لقضاء الحاجة و الذهاب الى العمل. تنقص العبأ على النقل الجماعي و تساعد ارباب العمل و الادارت في تفادي الغيابات اذا هي ترفع الانتاج الوطني. لا يدخل صاحبها اموال و لا يعطي رب العمل اي اجرة عليع. العامل ينفق من جيبه.
    السيارات النفعية معروفة يكسب صاحبها اموال.

  • Populis

    رأيتم ضغط اللوبيات و جعل طلب الشعب تنصب كاملة في مطالبهم.
    تسعين بالمأة من الجزاءريين يريدون نقل جماعي متطور و يعمل مثل الدول المتقدمة بوقت المرور الحافلة منشرورة على مواقف الحافلات. و من بعد هاذا المطلب ياتي مطلب الحرفيين و نقل البضاءع..العشرة بالمءة الباقية فهي ميسورة تريد السياحة هاذا حقها لامن لا يجب ان ينطبق على الجميع. من حقك بسيارة سياحية لاكن ليس على حساب الخزينة العامة. اذا بقي اموال نعم هو. لاكن الغني عنده دراهم بالشكارة و عادة لا يحب السيارات المصنوعة لافريقيا. هو باسطاعته اشتراءها من اوروبا.
    خفض الضراءب على العربات المنتجة و اللتي تعطي خدمات للجميع تصب في رفع الانتاج الوطني.

  • كمال

    ومن سيشري بمليار و نصف الى ثلاث ملايير لان هذه اسعار دون ثلاث سنوات كان يفترض ان تكون دون سبع سنوات خاصه و انها تمر بسلسله اختبارات تقنيه تجعلها بمواصفات الجديده و ستكون افضل من الشاحنات و الحافلات التي ما زالت تعمل لدينا من الثمانيات