-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رؤية استشرافية من أجل الجزائر

التلاعب بالعقول.. صفة الحرب القادمة

محمد سليم قلالة
  • 5246
  • 34
التلاعب بالعقول.. صفة الحرب القادمة

يتفق الاستشرافيون أن الحرب الذهنية ستكون المرحلة اللاحقة للحرب على الإرهاب. سينتهي الحديث عن مواجهة الجماعات الإرهابية التي تم صنعها صنعا ليتحول الأمر إلى مواجهة العمق العقلي للناس، من خلال التأثير في أمزجتهم وإدراكهم للأمور والتحكم في قدرتهم على التصرف واتخاذ القرارات، وستُستخدم في ذلك جميع وسائل الحرب المعاصرة المرتكزة على التكنولوجيات المتقدّمة لوسائل الإعلام بما تحمل من معلومات موجّهة لتحقيق غرض واحد هو إخضاع الشعوب التي لم يُخضِعها الإرهاب، واستعبادها بطرق جديدة من خلال التفتيت والتشتيت الذهني والعقلي قبل التفتيت والتشتيت الميداني.. هل نحن بمنآى عن ذلك؟ أم سنكون ضحية أولى التجارب؟ وكيف نستبق الأمر؟

بالنظر إلى المخاطر المحدقة ببلادنا، يبدو لي أن أخطر تهديد سنتعرض له في العقود القادمة ليس التهديد الإرهابي بصوره التقليدية، ولا التهديد الأمني بصيغه القتالية كما يبدو الآن، إنما هو ذلك التهديد الذي يصعب رصده ومعرفة مواقعه وعناصره، فما بالك بالتحكم فيه، الذي يستهدف بالدرجة الأولى القناعات الفردية والجماعية والمسلّمات التي يقوم عليها المجتمع ليصل في آخر المطاف إلى تحطيم  البديهيات التي تقوم عليها الدولة ويستند إليها نظامُها السياسي.

هذا النوع من التهديد الذي يتعلق بالجوانب السلوكية ـ النفسية للأفراد والجماعات والذي يسمّيهغودانبـصراع النفوذ للسيطرة على نفسيات الناس، ويتوقع له أن يحدث ما بين سنتي 2020 و2060، هو الذي سيتحكم في مسار المجتمع والدولة مستقبلا، وهو الذي سيكون العامل المسرِّع للتهديد المركزي الذي سيطال بنية الدولة في عمقها، وليست المسائل الاقتصادية أو الاجتماعية والأمنية التقليدية كما قد يبدو لنا للوهلة الأولى.

لنلاحظ اليوم التبدل الحاصل في أمزجة الجزائريين جراء خيارات سياسية غالبا ما تكون غير عقلانية، لنرى كيف يتم تهيئة عقولنا لتصبح مستعدة لقبول التأثيرات القادمة في الوقت المحدد، من خلال سياسات التعليم والإعلام والسكن والشغل وما إلى ذلك:

1ـ عندما يتم في مستوى معين إشعار الناس بأنهم سيحصلون على سكن خلال سنتين من الآن ويصدّقون ذلك، رغم وجود من سبقهم بـ14 سنة كاملة دون أن يتحقق الوعد الذي قُطع لهم، تكون عملية التلاعب بأحاسيس كل منهم وعقله ومنطقه السليم قد بدأت، ويكون قد خطا الخطوة الأولى نحو الاستعداد لقبول اللامعقول والدخول في عالم اللاّمحسوب، الاعتباطي والقابل للخضوع لكافة الاحتمالات، حيث يعترف ضمنيا أنه كما يمكن له أن يحصل على سكن خلال سنتين يمكنه أن يكرر ذات التجربة التي عرفها مَن سبقوه، وبذلك يدخل شعوريا أو لاشعوريا ضمن لعبة التلاعب بالعواطف والآمال والطموحات والعقول كغيره.

وفي نفس السياق، عندما تتم محاولة إقناع الناس بأن اللغتين العربية والأمازيغية هما اللغتان الوطنيتان في البلاد، في الوقت الذي يعلم جميعهم أن اللغة الفعلية لتسيير دواليب الدولة إنما هي الفرنسية، وأن وزيرة التربية المسؤولة الأولى على تدريس ملايين التلاميذ باللغتين الوطنيتين، لا تفكر بأي منهما، بل تفكر أولا باللغة الفرنسية وتتكلم لضرورات المنصب فقط باللغة العربية، ولا نتصور أنها ستتكلم يوما بالأمازيغية، ما يحدث ارتباكا لدى هؤلاء الناس جميعا بشأن حقيقة ما في الدستور وحقيقة السياسات العامة المتبعة في مجال تدريس اللغات.

وإذا أردنا أن نضرب مثلاً من مستوى ثالث، فلا نجد أفضل من ذلك الإرباك الذي يحدثه الطاعنون في السن في عقول الشباب وهم يتحدثون ويرددون باستمرار أهمية وحيوية  دور هذه الفئة في المجتمع، غير متنكرين لكونها تفوق نسبة 75 بالمائة منه، في الوقت الذي يصرّون على البقاء في مستويات القيادة رغم عدم قدرتهم حتى على أداء وظائفهم الحيوية. أليس في ذلك مدعاة للدخول في حالة إحباط نفسي يهيئ المناخ لبروز حالة مساعدة على تهيئة العقول للتلاعب بها بهذه الطريقة أو تلك؟

وعلى صعيد السياسات الكلية يبرز أمامنا مثال الوحدة الوطنية بوضوح فنحن نتحدث بمناسبة وبغير مناسبة عن ضرورة تعزيزها وأنها الخط الأحمر الذي ينبغي ألا نتجاوزه، في الوقت الذي نعجز فيه عن التعاطي مع مطالب لها علاقة بالتميز اللغوي وأحيانا المذهبي والعرقي هنا وهناك

وقس على ذلك ما شئت من المواضيع والقطاعات، وستجد أن سمة التناقض الصارخ الذي يجعل العقول تتوقف عن التفكير هي الغالبة: بلد بترولي يستورد البنزين، وبلد يتحدث فيه المسؤولون عن الاهتمام المتزايد بقطاع الصحة يعالجون أنفسهم وأبناءهم في الخارج، وبلد مساحته هي الأكبر في القارة يعاني سكانه من ضيق المساكن وتبلغ قيمة المتر المربع الصالحة للبناء به أسعارا قياسية في العالم، والبلد الأكثر تنوعا في المناخات، والأكثر دعما للقطاع الفلاحي بالأموال يستورد الحبوب واللحوم وحتى الخضر والفواكهوالأمثلة لا تحصى

كل هذه العناصر التي يُناقض بعضها بعضاً إنما لها تأثيرها المباشر على إدراك الناس لحقيقة وجودهم. هل لديهم هوية وثقافة ولغة أو لغات؟ هل لديهم سياسات اقتصادية واجتماعية؟ هل لديهم سياسة تربوية متماسكة؟ هل لديهم دولة؟ وغيرها من الأسئلة الجوهرية التي تترك الناس غير قادرين على التفكير أو الاستنتاج. ماذا يعني ذلك؟

يعني أننا نعيش بوضوح مرحلة، كل شيء فيها يُهَيّئ لقبول اللامعقول، واللامحسوب، وغير المنطقي، مرحلة من التفتت والتشتت تصل أحيانا إلى حدّ التناقض العقلي الصارخ، تهيّئ الشروط الموضوعية لتقدم بديل السيطرة الجديد، إذا لم نقل بديل التلاعب بالعقول أساس كل التلاعيات وأساس السياسات القادمة تجاهنا في مرحلة ما بعد الإرهاب.

ألسنا الآن نمر بمرحلة كل شيء فيها محلّ سؤال، ومحل حيرة، وعجز عن الفهم؟

ما العمل في هذه الحالة، وقد بدأنا ندرك المصير الذي ينتظرنا كمجتمع وكدولة؟

يبدو لي أنه علينا أن نستبق التغييرات القادمة بسياسات ملائمة من الآن، وخاصة على صعيد الاتصال، مفتاح التوازن العقلي والذهني للشعوب. ليس أمامنا سوى حل الإشكاليات الرئيسة المتعلقة بازدواجية الخطاب والفعل على مستوى أكثر من قطاع. أن نطابق الفعل مع القول والنص مع الواقع سواء تعلق الأمر بالجوانب الدينية أو الثقافية أو الاقتصادية أو الاجتماعية المتعلقة بحياة الناس..

ليس هناك بديلٌ عن كسر الثنائيات المختلفة إلى مجالات أكثر تعددا، بينها روابط منطقية متينة. ليس من المقبول أن يبقى الجزائري معلقا في مجال السكن والشغل واللغة والثقافة والدين والخيارات الاقتصادية والسياسية المختلفة، ينبغي تحصينه من أيّ سياسات قادمة تستهدف عقله وفكره ووجدانه، من خلال عمليات استباقية تعيد التوازن لحالته النفسية ولقناعته الفكرية وثبات مواقفه السياسية.. من دون ذلك سيبقى عرضة للاضطرابات، وعرضة لعدم الاستقرار لعقود قادمة من الزمن.. وهي الحالة الوحيدة التي تُبقي مصالح الغرب مُصانة، وتمنعنا من الانطلاق بوعي للخروج من حالة التردد التي نحن عليها الآن.

 

إننا لا نريد أن نكون المجتمع والدولة التي تبدأ معها الحروب الجديدة التي تستهدف العقول، كما كُنّا المجتمع والدولة الذي بدأت معه الحالة الإرهابية قبل غيره من بلاد العالم.. لا نريد أن تتكرر معنا تجربة تسعينيات القرن الماضي بصيغة أخرى في عشرينيات القرن  الحادي والعشرين. هذه المرة تستهدف عقولنا بعد أن استهدفت في المرة السابقة أجسادنا وممتلكاتنا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
34
  • طارق

    يا اخي ، رغم ان ما ذكرته حول اساليب تغيير العقول و التأثير فيها صحيح , و بالعلم ان نفس الأساليب تستعمل في معضم البلدان و حتى الديموقراطية منها ليس الجزائر فقط ، يجب التذكير ان الشعب الجزائري و خاصة فئة الشباب واعي لكل هذا ، وواعي بفكرة انه لن يكون تحسن ملحوض في البلاد الا عن طريق تغيير جذري و شامل في البلاد ، و الدليل على هذا هو الأرقام اللا رسمية التي تثبت ان عملية المقاطعة بالفعل نجحت خلال الانتخابات الاخيرة لولا عملية التزوير الشامل التي سادت البلاد آنذاك .  

  • شعيب الخديم

    أشير إلي أن القرآن أشار الي حرب التلاعب بالعقول في سورة التوبة الآية48ونموذجاتطبيقيا في سور النساء_انظر الآية104إلي الآية 113ولقد أرشدنا الله إلي التحصن منها بالتثبت من الخبرفقال:{ياأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا علي مافعلتم نادمين}الحجرات الآية6وقال عمر رضي الله عنه:لست بخب ولا الخب يخدعني. فلو رجعنا إلي كتاب ربنا وتمسكنا به وعملنابه ما استطاع عدونا ان يروض عقولنا ويستعبدنا وينهب ثرواتنا،لقد أعزنا الله بالاسلام فمن اراد العزة في غيره أذله الله._عمر_

  • شعيب الخديم

    يبدو لي أن الامثلة التي سقتها لاتنسجم مع العنوان والمقدمة فالكذب وإخلاف الوعد يبعثان علي الريبة وسحب الثقة وليس العكس{لايلدغ المؤمن من جحر واحدمرتين} فحرب العقول مخطط لها تخطيطا دقيقا ولا تأتي أكلها الا في ظل الاستبداد وعدم استقلال القضاء والاعلام والجهل. فالاستخبارات هي التي تقوم بالافعال البشعة والجرائم وتنسب الي المرادتشويهه وشيطنته والاعلام يروج لذلك ويكثف والمحاكم تؤيدفيلقي الخبر قبولالدي الدهماء .تلجأ إليه الانظمة الاستبدادية لاحكام سيطرتها والدول الكبري لبسط هيمنتها.تحياتي لك وللمعلقين.

  • بدون اسم

    ههههه عن اية حروب واي تلاعب بالعقول تتحدث عنه انت لا تجد حتى البطاطا لتشبع بطنك اما اللوبيا فهي من الاحلام وتتحدث عن اشياء هي من اختصاص اسيادك اصحاب العقول العبقرية والتقنيات والتكنولوجيا المتطورة روح تسرح احسن لك

  • الهندسة الإجتماعية

    1:إستراتيجية الإلهاء "distraction" :وهي عنصر اساسي من عناصر الرقابة الاجتماعية وذلك بتحويل إنتباه الراي العام عن القضايا الهامة والطفرات التي تقررها النخب السياسية والاقتصادية في المجتمع من خلال فيضانات مستمرة من الإنحرافات والمعلومات التافهة ,هي ايضا ضرورية لمنع الجمهور من التركيز على المعرفة الاساسية في مجالات العلوم والاقتصاد وعلم النفس ,علم الاعصاب , وعلم التحكم الالي "الروبوتيك" .
    شرح إستراتيجية الإلهاء.

  • الهندسة الاجتماعية

    10:معرفة الافراد افضل مما يعرفون هم انفسهم :على مدى السنوات الـ50 الماضية ,اتسعت فجوة المعرفة والعلوم بين العامة وتلك المعرفة التي تملكها وتستخدمها النخب الحاكمة ,بفضل علم الاحياء علم الاعصاب وعلم النفس التطبيقي ,توصلت النخب الحاكمة الى معرفة متقدمة حول ماهية الجنس البشري سواء بدنيا او نفسيا ,لقد تمكنت النخب الحاكمة من معرفة حالة الفرد العادي احسن مما يعرف هو نفسه,وهذا يعني انه في معظم الحالات ,النظم الحاكمة لديهم المزيد من السيطرة ومزيد من السلطة على الافراد اكثر مما لدى الافراد على انفسهم,

  • الهندسة الإجتماعية

    8: تشجيع الافراد على التخبط في الرداءة :تشجيع الفرد على الاحساس بالسعادة بإعتباره غبي ,فظ ووقح, وغير متعلم.
    9:إستبدال الثورة يالذنب بجعل الفرد يعتقد انه وحده المسؤول عن سوء حظه لقلة ذكائه وإنعدام كفاءته و قلة جهودة لذا وبدلا من التمرد على النظام الاقتصادي يتمرد على ذاته ويحيطها بعقدة الذنب ,مما ينجر عنها حالة من الإكتئاب تصيب الشخص تقوم بتثبيطه عن الحركة والعمل وبدون حركة ولا عمل لا ثورة.

  • الهندسة الإجتماعية

    :إبقاء الافراد تحث ثأثير الجهل و الغباء بجعلهم غير قادرين على فهم التقنيات والاساليب المستخدمة للسيطرة عليه وإستعباده وذلك بجعل نوعية التعليم المقدمة الى الطبقات الدنيا ضعيفة حتى تصبح فجوة الجهل التي تعزل وتفصل بين الطبقات الدنيا و الطبقات العليا غير مفهومة من قبل الطبقات الدنيا.,,بتثبيط الأنشطة العقلية، تخريب الأنشطة العقلية، وتوفير برامج ذو جودة منخفضة في التعليم , المنطق , الرياضيات والاقتصاد، وعدم تشجيع الابداع ودعمه.

  • الهندسة الإجتماعية

    :مخاطبة المواطنين كأطفال قاصرين فعندما تخاطب شخص ماعلى اساس ان عمره 12 سنة وبسبب هذا الايحاء هناك إحتمالات كبيرة لحدوث إستجابة او ردة فعل مشابهة لردة فعل طفل في عمر الـ12 سنة,
    6:مناشدة العاطفة بدل التفكير وذلك لتجاوز التحليل العقلي وبذلك وأد التفكير النقدي ...لان إستخدام السجل العاطفي يفتح بوابة اللاوعي لزرع الافكار والرغبات والمخاوف وتوجيه السلوك العام للافراد.

  • الهندسة الإجتماعية

    التلاعب بالعقول او الهندسة الاجتماعية ليست وليدة اليوم بل تعود الى الستينيات من القرن الماضي ومن اهم مبادئها :
    1:إستراتيجية الإلهاء "distraction"
    2:خلق المشاكل ثم تقديم الحلول لها كمثال "السماح بتطوير العنف في المناطق الحضرية، بحيث يقوم المواطنون بطلب فرض قوانين الأمن لكن على حساب الحرية"
    3:الانتقال عبر مراحل من وضع ما الى وضع اكثر تظهور
    4:إستراتيجية التأجيل وهي طريقة أخرى لتمرير قرار ما لا يحظى بشعبية بتقديمه بأنه "قرار مؤلم ولكن ضروري "، للحصول على موافقة الجمهور في خال تطبيقه في المستقبل.

  • الهندسة الإجتماعية

    التلاعب بالعقول او الهندسة الاجتماعية ليست وليدة اليوم بل تعود الى الستينيات من القرن الماضي ومن اهم مبادئها :
    1:إستراتيجية الإلهاء "distraction"
    2:خلق المشاكل ثم تقديم الحلول لها كمثال "السماح بتطوير العنف في المناطق الحضرية، بحيث يقوم المواطنون بطلب فرض قوانين الأمن لكن على حساب الحرية"
    3:الانتقال عبر مراحل من وضع ما الى وضع اكثر تظهور
    4:إستراتيجية التأجيل وهي طريقة أخرى لتمرير قرار ما لا يحظى بشعبية بتقديمه بأنه "قرار مؤلم ولكن ضروري "، للحصول على موافقة الجمهور في خال تطبيقه في المستقبل.

  • الهندسة الإجتماعية

    التلاعب بالعقول او الهندسة الاجتماعية ليست وليدة اليوم بل تعود الى الستينيات من القرن الماضي ومن اهم مبادئها :
    1:إستراتيجية الإلهاء "distraction"
    2:خلق المشاكل ثم تقديم الحلول لها كمثال "السماح بتطوير العنف في المناطق الحضرية، بحيث يقوم المواطنون بطلب فرض قوانين الأمن لكن على حساب الحرية"
    3:الانتقال عبر مراحل من وضع ما الى وضع اكثر تظهور
    4:إستراتيجية التأجيل وهي طريقة أخرى لتمرير قرار ما لا يحظى بشعبية بتقديمه بأنه "قرار مؤلم ولكن ضروري "، للحصول على موافقة الجمهور في خال تطبيقه في المستقبل.

  • يزيد

    بوركت يا استاذ ما احوج هذا الجيل لافكار حية تقل جذور الياس و تنفض الغبار على النائمين و النغفلين إلا أ ن الأدوات الفرعونية تتكرر في المضمون و تتغير في الاسماء و قد احصى القرآن سبعة منه اذكرها
    ــ الفساد ــ سياسة فرق تسد ــ الاستضعاف لفئة من المجتمع لتخويف آخرين ــ الاغراء و الإغواء ــ استعمال الكثافة المادية الرشوة السياسية ــ الخوف و التخويف للناس
    ـــ الدعوى العريضة بدعوى الخوف على دين الشغب و التخويف من الفتنة
    ــ المنطق المقلوب (قول فرعون ، إني أخاف ان يبدل دينمكم و ان يظهر في الأرض ال

  • عبدالقادر

    من المفسدين من اي مشرب فكري هم شاربون. العبث بعقول الشعوب لما تتكون العلاقة بين الحاكم والمحكوم في المهد كما كانت الايام الاولى للاستقلال او في اللحد كما هي الحال اليوم لما ابعدت ارادة عن صنع القرار.. فمن وجهة نظري أقول ماىقولهالحكماء انه قبل أن تتحرك أقدامنا, يجب أن تتحرك عقولنا وتعرف نتيجة الخطوة القادمة لان الفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل و منه يجب ان لا نكون كالعاجـز يسمي الاستسلام توكلا وقصر الهمة قنــاعة! لنبتعد عن كثرة القيل و القال لانه افضل طريقة للتغلب على الصعاب و المفاسد

  • عبد اله

    شكرا استادي الكريم شكرا اخواني المعلقين الا ان في نضري اعادة النضر فى المنضومة التربوية التى ترتكز على حب الوطن حب الغير تقبل النقد احترام افكار الغير تحلي بالصبر والقناعة

  • قاسم

    سيدي فيما يخص المثال الاول الذي ضربته لتوضيح المعنى واعني به سكنات عدل المواطن مغلوب على امره مرغم ان يصدق الوعود ليس لديه حل ثاني ، لكن اؤكد لك ان اخلفت السلطات وعودها هذه المرة ستكون الشرارة التي تبدأ منها الفتنة التي تأكل الاخضر واليابس .

  • قاسم

    على أن تضليل الجماهير لا يمثل أول أداة تتبناها النخب الحاكمة من
    أجل الحفاظ على السيطرة الاجتماعية. فالحكام لا يلجأون إلى التضليل
    الإعلامي كما يوضح فرير إلا »عندما يبدأ الشعب في الظهور (ولو بصورة
    فجة) كإرادة اجتماعية في مسار العملية التاريخية أما قبل ذلك فلا
    وجود للتضليل (بالمعنى الدقيق للكلمة) بل نجد بالأحرى قمعا شاملا. إذ لا
    ضرورة هناك لتضليل المضطهدين عندما يكونون غارقون  لآذانهم في بؤس
    الواقع ) - عن كتاب هربرت شيللر (Mind Managers)-

  • جاهل يريد النور

    مقال رائع و مباشر يسهل فهمه من الجميع
    أنا أرى ان مشكلتنا في نخبتنا لو تنزل من برجها العالي و تخاطب الشعب بأسلوب يفهمه
    نعم النخبة هي الوحيدة القادرة على تصويب الأمور
    أنا أعلم ان المهمة ليست بالسهلة لكن التضحية مطلوبة و هو جهاد من أجل أن ينتصر الحق على الباطل
    العي فقد الثقة بمن يسمون أنفسهم بالسياسيين هي فرصتكم أيتها النخبة و كسروا قيود الخوف و الذل و الانبطاح للحاكم
    الشعب مسكين سرقوه جهلوه ذلوه خوفوه صيعوه و لم يعد يهتم إلا بالخبزة و السكن مثله مثل الحيوان
    ينتظركم عمل شاق لكنه يستهل

  • بدون اسم

    " التناقض هو بعبع العقول الصغيرة ' - امرسون-
    عمر بن الخطاب لم يدخل جامعة في حياته. إلاأنه أدرك ما يعجز عنه الجامعيون ,فقال ببساطة:' نحن أمة أعزنا الله بالاسلام,فمهما نبتغي العزة في غيره أذلنا الله" . هدانا الله جميعا الى مافيه الخير والصواب.

  • عمر

    كلام في الصميم لكن مسؤولينا لا تهمهم مصلحة الجزائر ولا مستقبلها كدولة موحدة.

  • Nimo

    التلاعب بالعقول ليس بالامر الجديد .. هناك كتاب جيد لصاحبه هربرت شيللر تحت نفس العنوان (Mind Managers). الترجمة موجودة علي الرابط التالي: http://www.creativity.ps/library/datanew/cre7/114.pdf

  • قاسم

    يبدو ان الاستاذ سليم قلالة فهم جيدا ان مقالاته السابقة كانت نخبوية جدا ان صح التعبير اي انها موجهة لفئة معينة فنزل من عليائه لشعبه وراح يوضح له مقصوده بأمثلة من الواقع، ولأول مرة اقرأ للاستاذ في امثلته وهو يكاد يشخصن المعنيين في مقالته هاته لتقريب الفهم من القاريء البسيط و وعند تجوالي بين سطور مقال استاذنا المحترم اكاد اجزم انه يحاول الصراخ باعلى صوته : لقد طبقوا عليكم سياسة الاستحمار منذ مدة افيقوا قبل فوات الآوان .

  • عبدالقادر

    مادام لايقال الحق بصوت عال.ومادام من يقول الحق ينشق.وما دام من يقول الحق من دون تشيات يعتبر كلامه وكتاباته وكانه شيطان فلننتظر الا سياسات اللعب بالعقول من الداخل قبل الخارج من كل من لايريد ان يسمي الاشياءبمسمياتهاخاصةالاعلام.الحق يجب ان يقال اذااردنا ان نخرج من سياسات لغةخشب شجر جرجرةوالاوراس ونخيل الصاورة والزيبان يجب ان يقال الحق من دون لف ولادوران ويقال لمحسن احسنت ليس كمايفعل مسؤولين النظام مع الكفاءات الذين لايشيتون لهم اذااصابوا مليح لكن؟حتى يثبطون عزيمتهم ولايشكروهم.العقل السليم لايعبث به

  • zaid

    تصويب يتعلق بالآية الكريمة المستشهد في التعليق رقم:3وهي كالآتي:لقدابتغوا الفتنة من قبل وقلبوا لك الأمور حتي جاء الحق وظهر أمر الله وهم كارهون.الآية49من سورة التوبة.فلفظ _لك _بعد قوله تعالي:لقد ابتغوا الفتنة ..زائد

  • البيوزيدي

    وكنا أول من استعمر حديثا من بين الدول العربية

  • عدلان

    ما قلته عين الصواب و يمكن أن يصبح هذا المقال مرجعية لبناء الجمهورية الثالثة ، لكن يجب كنس الأخوان العالميين [ الكلاسيكيون و أحباب العثمانيون الجدد] بإسثناء الفيس و السلفية بإسثناء العلمية و الفرنكو كابيل و نوادي الروتاري و الأسود فقد أصبحوا يسببون صداع مزمن للمواطن الجزائري كل بطريقته . و يمكن التحكم في هذه الحرب بأخذ العبرة من سيرة حبيبنا المصطفى و ثقتنا بالله عز و جل و محاربتهم بالقرآن فكل عدوٍ لنا يمكن ترهيبه فقط بكلام الله زد على ذلك التمكن من شتى العلوم خاصةً الفلسفة و المنطق و الرياضيات

  • بدون اسم

    تعليق لقارئ :(( هاهي الأستشرافات الحديثة تثبت بأن العلاقاات القادمة بين أفراد النوع البشري الواحد ، هي علاقات صراع بدائي محض ، على غرار ما كان ، وما زال عليه أمر علاقتهم ببعضهم البعض منذ اللحظة التي غادروا فيها نمط العيش الطبيعي المحض ، أي مرحلة العلاقة الطبيعية المحضة التي تربط في الأصل أفراد النوع الواحد ببعضهم البعض، على غرار ما هي عليه الحال مع أفراد الكائنات الحية التي مازالت تحيى نمط حياة طبيعي محض ، في أوساطها الطبيعية المحضة . ولم ينتبه الكاتب هنا إلى أـنه يتحدث حديثا تمليه إملا

  • عدلان

    ما قلته عين الصواب و يمكن أن يصبح هذا المقال مرجعية لبناء الجمهورية الثالثة ، لكن يجب كنس الأخوان العالميين [ الكلاسيكيون و أحباب العثمانيون الجدد] بإسثناء الفيس و السلفية بإسثناء العلمية و الفرنكو كابيل و نوادي الروتاري و الأسود فقد أصبحوا يسببون صداع مزمن للمواطن الجزائري كل بطريقته . و يمكن التحكم في هذه الحرب بأخذ العبرة من سيرة حبيبنا المصطفى و ثقتنا بالله عز و جل و محاربتهم بالقرآن فكل عدوٍ لنا يمكن ترهيبه فقط بكلام الله زد على ذلك التمكن من شتى العلوم خاصةً الفلسفة و المنطق و الرياضيات

  • حاجي

    مقال جيد يمكننا ان نتفادى عواقب الحرب النفسية لو يتخلى المسؤولون عن انانيتهم ويتنازلوا عن انتفاعيتهم ويلتزموا بخدمة الوطن والمواطن ويسترجعوا كافة الحقوق المغتصبة ويراعوا ولا يفرطوا في ممتلكات الشعب والوطن.

  • مصطفى

    بارك الله فيك لقد اصبت, وستكون هناك امور يصبح الحليم فيها حيران.

  • مصطفى

    بارك الله فيك لقد اصبت, وستكون هناك امور يصبح الحليم فيها حيران.

  • zaid

    الحرب التي تحدثت عنها ليست وليدة اليوم فقد مورست علي شعبنا منذ زمان فكان الخطاب في واد والعمل في واد آخر ففي زمن عز الاشتراكية كان لابن الشريف قطعانا من الغنم تغطي التل وجزءا من الصحراء يرعاها رجال الدرك وكان أغني وزيرا في افريقياآندلك هو وزير الخارجية الجزائري،فحرب تشويش العقول من أجل السيطرة تضرب في عمق التاريخ إلي البعثة النبوية، ألم تقرأ قوله تعالي:لقد ابتعوا الفتنة لك من قبل وقلبوا لك الامور حتي جاء الحق وظهر أمر الله وهم كارهون.التوبة.آ48 أما الحل فهو في التمسك بحبل الله المتين .تحياتي
    لك

  • الحر

    التاثير المباشر في المجتمع , اكتب ما شئت , درس, القي محاضرات ...القليل من يقرؤون او يستمعون اليكم لأن الحرب الذهنية وصلت الى مرحلتها النهائية من التطبيق الميداني ...ولا حل لنا الا بالرجوع الى من حررنا من ذواتنا , من الشيطان , من انفسنا , من الاستدمار
    الرجوع الى الله ..ولا يمكن الرجوع اليه الا بمعرفته , لاننا لو قدمنا كل الاسباب لمواجهة الحرب الذهنية ( وهي غير متوفرة) وبغير يا الله ...يا الله ....يا الله ( كلا ان معي ربي سيهدين).

  • الحر

    سلا م الله عليكم ... أستاذي الكريم ..أعتذر مسبقا عن التطاول الذي سيصدر مني , ذلك ان الحرب الذهنية قد انطلقت منذ زمن وقد عبر عنها الاستاذ مالك بن نبي رحمه الله بعد ظهور نتائجها للعيان بالقابلية للاستعمار وما الحرب التي استهدفت اجسادنا وممتلكاتنا الا مرحلة من مراحل الحرب الذهنية ذلك ان الله عز وجل كرم الانسان بالعقل وامره بالعلم والتعلم , و كان رسوله(ص) يقول لقريش خلوا بيني وبين الناس لانه منع من الاتصال بالناس ومنعوا هم من الاتصال به كما انتم يا استاذي الكريم ممنوعون بطريقة غير مباشرة من ..يتبع