-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أجمع علماء المسلمين على تحريمه

التّدخين.. الانتحار البطيء

سلطان بركاني
  • 9551
  • 0
التّدخين.. الانتحار البطيء

يومان ويكون العالم على موعد جديد مع اليوم العالميّ لمكافحة التّدخين، الموافق لـ31 من شهر ماي من كلّ عام. والحقّ يقال أنّ مآسي التّدخين أصبحت تستدعي جهودا حثيثة على مدار العام، لوضع حدّ لهذه الآفة التي أظلمت بسببها القلوب والأرواح واعتلّت الأجساد وأُنهِكت الجيوب.

تشير بعض الإحصاءات أنّ التّدخين هو ثاني أسباب الوفاة في الجزائر، وأنّ 15 ألف جزائريّ يموتون كلّ سنة بسبب التّدخين. في كلّ عام تظهر في بلدنا هذا 8750 حالة جديدة لسرطان الرّئتين الذي يعتبر أوّل سرطان قاتل عند الرّجال، 90٪ من هذه الحالات التي تسجّل كلّ عام، أي حوالي 7875 حالة سرطان، يسبّبها التّدخين!

مهالك التّدخين

تؤكّد تقارير الهيئات والمنظّمات الصحيّة أنّ السّجائر تحتوي أكثر من 4 آلاف مادة مضرّة معروفة حتى الآن، أخطرها القطران والنيكوتين، إلى جانب 43  مادة مسبّبة للسّرطان، وأنواع كثيرة من مبيدات الحشرات، من بينها سمّ يستعمل لقتل النّمل الأبيض، وموادّ تستعمل في صناعة المنظّفات الأرضية! وتؤكّد تقارير خاصّة أنّ السّجائر التي تباع في الجزائر تعتبر من أشدّ أنواع السّجائر سُميّة، حيث تبلغ درجة سُمّيتها 3 أضعاف السّجائر التي تباع في أوروبا! فلا يُستغرب بعد هذا أن يقتل التّدخين كلّ عام ما لا يقلّ عن 15 ألف جزائريّ.

فيا أخي المدخّن!.. هل فكّرت أنّك ربّما تكون من بين الـ15 ألفا الذين يموتون بسبب التّدخين هذا العام أو العام المقبل أو الذي بعده أو بعد 5 أو 10 سنوات؟ ألا تخشى أن تقف بين يدي الله يوم القيامة بكبيرة قتل النّفس المحرّمة؟ ((وَلاَ تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًاوَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا)) (النّساء: 29- 30).

10 آلاف مليار سنتيم يُنفقها الجزائريون على السّجائر!

يستهلك المدخّنون في الجزائر مليار علبة سجائر سنويا، فإذا كان متوسّط ثمن العلبة الواحدة 100 دينار، فهذا يعني أنّ الجزائريين ينفقون 10 آلاف مليار سنتيم سنويا على التّدخين! أي ما يكفي لبناء ألف مسجد كلّ عام.

والأدهى من هذا والأمرّ أنّ 97٪ من السّجائر المستهلكة في هذا البلد تستورد من الخارج، ولعلّه لا يخفى أنّ الدّول الأكثر إنتاجا للتّبغ هي دول غربية، بينها دول تحارب الإسلام والمسلمين بالليل والنّهار، تأتي في مقدّمها الولايات المتّحدة الأمريكية التي تعدّ ثاني منتج عالمي للتّبغ بعد الصّين، وتسمّم العالمَ بأكثر من 700 ألف طنّ من التّبغ كلّ عام، لعلّ أكثره يوجّه إلى بلاد المسلمين! آلاف الملايير يصبّها الجزائريون كلّ عام في جيوب الأمريكان، ليُحوّلوها بدورهم إلى قنابل تُصبّ على رؤوس المسلمين.

إنّ الأمر ليس بالهيّن أخي المدخّن، فنبيّ الهدىصلّى الله عليه وآله وسلّميقول: (إنّ رجالا يتخوّضون في مال الله بغير حقّ، فلهم النّار يوم القيامة) (البخاري)، ويقول: (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع)، وذكر منها: (وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه) (التّرمذي).

التّدخين حرام بإجماع العلماء

كثير من إخواننا وآبائنا المدخّنين لايزالون يجادلون في حرمة التّدخين؛ يحمل الواحد منهم في جيبه علبة سجائر كتب عليها بخطّ واضحالتّدخين مضرّ بالصحّة،التّدخين يسبّب السّرطان، ثمّ يجادل ويحاجج في تحريم التّدخين! إنّه لم يعد مقبولا شرعا ولا عقلا أن يتردّد عبد مسلم ولا أن يشكّ في حرمة التّدخين في هذا الزّمان بعد ثبوت أضراره المهلكة والمدمّرة، وبعد إجماع علماء المسلمين من شرق الأرض إلى غربها على تحريمه، وإفتاء بعضهم بأنّ من يموت بأحد الأمراض التي يسبّبها التّدخين يموت منتحرا، أي قاتلا لنفسه عياذا بالله.

قد يقول قائل: ليس هناك نصّ في القرآن يحرّم التّدخين! فنقول: بلى والله، قد جاء تحريم التدخين في القرآن الكريم. ألم يقل ربّنا جلّ وعلا: ((وَيُحِلُّ لَهُمُ الطيّبَاتِ وَيُحرّمُ عَلَيهِمُ الْخَبَائِث)) (الأعراف: 157)؟ وكلّ مأكول أو مشروب إمّا أن يكون من الطيّبات وإمّا أن يكون من الخبائث، فهل يقول عاقل أنّ السيجارة التي تحتوي أكثر من 4 آلاف مادة كيميائية خبيثة، من الطيّبات؟

تستطيع ترك التّدخين بعون الله

أخي المدخّن.. إنّ الرجولة ليست في سيجارة توضع بين الشفتين، ولا في دخان يخرج من المنخرين. أيُّ رجولة هذه التي تجعلك عبدا ذليلا لِلُفافة لا يتعدّى طولها 10 سنتمترات؟ أيّ رجولة هذه التي تجعلك تريق ماء وجهك وتتسوّل بين زملائك وتمدّ يدك للنّاس من حولك لأجل سيجارة؟ إنّ الرجولة الحقّة هي أن تلزم نفسك ما ينفعها وتمنعها ما يضرّها.

كأنّي بك تتمتم بين شفتيك وتقول: لا أستطيع ترك التدخين. فأقول لك: بلى والله تستطيع لو صدقت. لا شك أنّك سمعت عن كثير ممّن ماتوا بسبب التدخين، لكن بالله عليك، هل سمعت برجل مات بسبب ترك التدخين؟ نعم قد تشعر ببعض الألم في الأيام الأولى من إقلاعك عنه، وهذا الألم سيبدأ بالانخفاض بعد 48 ساعة، ثمّ يزول شيئا فشيئا بإذن الله.

أموال بيع السّجائر حرام سُحت

وأنت أخي بائعَ السّجائر.. أ ترضى أن ينبت لحمك من سحت لتكون النّار أولى به؟ إنّ الله إذا حرّم شيئا حرّم بيعه وشراءه. أترضى أن تبيع أسلحة لمن يقتل الأنفس بغير حقّ؟ أترضى أن تبيع السّموم لعباد الله المسلمين؟ تفرّ من الفقر فتبيع السّموم! إنّ لك رزقا مكتوبا في الحلال فلا تستعجله في الحرام. اتق الله يعوّضْك خيرا. ارضَ بالقليل من الحلال يجعلِ الله غناك في قلبك ويكفِك همّك ويرضَ عنك، ولا تسارع إلى حرام لا يزيدك إلاّ لهفا وتعلّقا بالدنيا. منذ متى وأنت تبيع السجائر؟ هل وجدت بركة أو حلاوة لما تكسب من أموال؟ هل وجدت السّعادة؟ هل وجدت القناعة، أم تراك تشكو الحاجة وتتمنّى المزيد؟ إنّه ما تزوّد عبد من الحرام إلاّ زاده الله فقرا وهمّا وغمّا.. ألا فاتق الله في نفسك. اتق الله في زوجتك وأبنائك. لا تطعمهم الحرام فإنّك مسؤول عنهم بين يدي الله يوم القيامة.. لا تنسَ أخي قول حبيبك المصطفى صلّى الله عليه وآله وسلّم: (إنك لن تدع شيئًا لله عزّ وجلّ إلا بدّلك الله به ما هو خير لك منه) (أحمد).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    1-أنا نقلت رأيا مخالفا لعلماء على من يتجرأون على شرع الله تعالى فيحرمون و يحللون حسب هواهم.

    2- إجماع العلماء ليس كإجماع الأطباء.

  • ج2015

    التدخين حرام بالكتاب والسنة واجماع العلماء والاطباء -ليس كمن يحرم يأخذ مكان الله كما قلت - ماحرمه الرسول صلى الله عليه وسلم فقد حرمه الله قال الله تعالى/ وما اتكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا - قال رسول الله لاضرر ولاضرار - بالنسبة للخمر الاية لم تذكر التحريم بل ذكرت الاجتناب والابتعاد عنه والرسول عليه الصلاة والسلام حرمها - كل مسكر حرام

  • أحمد/الجزائر

    1-التدخين حرام.رأي أم فقه؟

    2-رأي في فتاوى التحريم:قال:
    "الحرام شمولي وأبدي وهو عيني وهو من اختصاص الله تعالى فقط.فتحريم التدخين يحتاج إلى رسول بعد محمد عليه الصلاة و السلام .والرسالة المحمدية أغلقت المحرمات بشكل كامل وأبدي.فالمحرمات هي فقط الواردة في كتاب الله حصراً.
    فإذا جاء من أفتى بأن التدخين حرام،فقد أخذ مكان الله،فمن يملك الحق ليحرم؟لذا فكل افتاءات التحريم الواردة في كتب الفقه غير محرمات القرآن الكريم،اضرب بها عرض الحائط ولاتهتم بها أبداً"

    3-قول طبي لا رأي فيه.
    التدخين مضر بالصحة.

  • يوسف الشاوي

    هل عنك اثباتات ودلائل على ما قلته? ارجو الا يكون دليلك 'جدي كان يدخن وعاش 100 سنة' ونحوها من كلام المقاهي. في علم الاحصاء حالة او حالتان لا تشكل دراسة علمية.

    يمكنني ان اخبرك ان هناك من سقط من الطابق الرابع ولم يمت فهل هذا دليل ان السقوط من الطابق الرابع لا يشكل خطرا?

  • Marjolaine

    ولو أن التعقيب السابق كان كافيا إلا أني أردت أن أوضح لك أخي أن هذا مقال رأي وليس تحقيق أو روبورتاج ، أي أن الكاتب ليس ملزما بالإبتعاد عن رأيه الخاص ، والذي بدوره قابل للنقاش والتفاعل والتوسع، فمن يرى نقصا نتمنى أن يدعمه بتعليقات تزيد الفائدة حتى نستفيد جميعا.

  • احمد

    علاش زمان كان الناس يدخنو ويعيش 100 سنة وبصحة جيدة كانت القناعة والصدق يالحنون هدا الا نسان يحب الشهرة والقصص الخيالية ياو روح تلعب

  • كمال

    ارجو من كاتب هذا المقال التوقف عن نشر كتابته فيريح الناس من مقالاته

  • جزائري حيران وغضبان

    تابع/ وعليه فيما تقدم ذكره انصح المدمنين بالاقلاع عليه فورا لما له من اخطار جسمية واجتماعية لأنه في الاخير موت محقق وبطيء لايقي ولا يذر صاحبه -نختم تعليقي بقصة نهايتها مؤسفة-يحكى ان شابا كان يدخن سجارته امام ابيه باستمرارفاراد ابوه ان ينصحه فقال له/ يابني انك اكثرت من اشعال علبة الكبريت اعوادخشبية - وترميها في الارض.فاغتاظ الابن فصار كلما ان تنهي من تدخين السجارة يشعل السجارة من السجارة وهكذا حتى اكمل علبة السجارة دون اشعالها بالاعواد وفي الاخير اصيب بضيق التنفس واخذ يمزق ثيابه فمات عاصيا لوالده

  • بدون اسم

    ولكن أخي الكريم، هل نسيت قول الله جلّ وعلا: ((وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ))؟.
    وهل نسيت أنّ الذين عارضوا الأنبياء والرسل عارضوهم بمثل حجّتك هذه: ((وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِين))؟.
    أخي الكريم، الموضوع جاء بمناسبة اليوم العالمي للكف عن التدخين، وقُبيل رمضان، وإذا تكنتَ أنت ترى أنه لا يعنيك، فيكفيك أن تضرب عنه صفحا، وتترك قراءته لمن هو معني به.

  • جزائري حيران وغضبان

    تابع/لا ننس تبذير الاموال لأجله ربع الشهرية مخصصة لشراءالسموم والكمياويات القاتلة وهي- السجاير - ترى علبةالسجائرمزخرفة ومزينة باجود الصور والاشكال بينما في داخلها تحتوي على قنابل قاتلة 43مادة سامة و4الاف مادة مضرة لاتظهر اعراضها للعيان حتى تتمكن في الجسم وتفتكه فتكا وخاصة وخاصة اذا امتزجها المدخن بسجارة مع رفعة شامة وفنجان قهوة فتساوي مصنعا نوويا في بطنه ينفجر به رويدا ريودا حتى يصل الى مثواه الاخير -اضافة للآيات القرانية الواردة في المقال- ماكان مضرا للصحة ومتلفا للعقل ومبيداللمال فهو حرام -

  • جزائري حيران وغضبان

    تابع/ وقاتلة لاتبقي ولا تذر يصاب المدمن على التدخين بالسرطان في دميع انحاء الجسم وخاصة المجاري الهوائية كالرئتين والحنجرة كما يصاب بسرطان الدم وقتل الهيموجلوبين والكريات الدموية البيضاء التي تدافع عن الجسم اما من الناحيةالبدنية يصاب بالاكتئاب وضيق التنفس والارتعاش وزرقة في اللثة وتحفرها والشاربين والنحافة في الجسم وخاصة القفص الصدري ترى ضلوعه تستطع من بعيد تحسبها اما الجهاز العصبي حدث ولا حرج يسبب الشجارات والخصومات داخل البيت وخارجه لأتفه الاسباب وخاصة الطلاق في شهر رمضان الكريم ان كان صائما -و

  • جزائري حيران وغضبان

    مقال من يقرأه ويراجعه يفزع القلوب ويبلبل العقول من محتواه النصي والعلمي بالدليل القرآني والسنة واجماع العلماء المسلمين وغيرهم على تحريمه لان التدخين يحتوي على الاضرار الخطيرة والسموم والكمياويات الفتاكة التي تبيد الحشرات من بينها مواد تستعمل لقتل النمل الابيض ومواد منظفات الارضية القريزيل - تحتوي ايضاعلى 4الاف مادة مضرة لجسم الانسان التي تحويها السيجارة واخطرها القطران والنيكوتين الى جانب 43مادة مسببة للسرطان فهي مسوقة للجزائريين خصيصا تسميم وابادة شعب مسلم وهو لايدري هي حرب باردة لكنها فتاكة

  • ناصح أمين

    أيها المدخن المسكين ..دعك من كذبة : قهوة وقارو خير م السلطان في دارو ..
    وصدق مقولة ذلك النادم المعترف حين راح يردد :
    ( أرى قدمي أراق دمي ) !!

  • مناع ـ الجزائر

    ماهو الجديد في هذا الموضوع المجتر منذ عقود كثيرة

  • احمد

    بارك الله فيك أخي على هذه النصائح المؤثرة والقيمة فشكرا لك.

  • عبدالحق

    بارك الله فيك أخي،مقال يثلج الصدر،جمع بين العلم والدين والأخلاق،أتمنى أن يقرأه كل من يدخن ليعلم حكم
    العلم والدين في التدخين،وأنه لايضر نفسه فقط بل،أهله وغيرهم ،وينفع ويعين الأعداء بماله ،وكذا أن يقرأه من لايدخن ليحذره،جعل الله ما كتبت في ميزان حسناتك.