-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الثورة في الجزائر لم تتوقف حتى تبدأ

حفيظ دراجي
  • 24917
  • 157
الثورة في الجزائر لم تتوقف حتى تبدأ

بعد الذي حدث في تونس ويحدث في مصر والأردن وسوريا واليمن، وقد يحدث في بلاد عربية أخرى، وجدتُ أن من واجبي الاستمرار في مشاركة أبناء وطني همومهم وهواجسهم وانشغالاتهم….

  • في ظل تكهنات البعض بانتقال عدوى الثورة إلى الجزائر بسبب توافر بعض الأسباب والعوامل المشتركة، وهي تكهنات لا أجزم بعدم وقوعها، ولكنها لن تكون عندنا كغيرها من الثورات، ولن تكون ثورة جياع ولا ثورة حقد وانتقام، رغم الظلم الذي وقع على الكثير منا. كما أن أبناء الجزائر خاضوا عديد الثورات وما زالوا يثورون إلى اليوم، كل واحد بطريقته.. ضد الاحتلال، ومن أجل الديمقراطية في نهاية الثمانينيات، وضد الإرهاب في التسعينيات، ونثور اليوم ضد أنفسنا وأنانيتنا ونندد بالظلم والإقصاء ولا نقبل بالذل والهوان والتسلط، ونسعى دائما إلى التغيير نحو الأفضل..
  • – الثورة في الجزائر لم تتوقف حتى تبدأ، ومارسنا الاحتجاج من زمان في الجامعات والشركات والمساجد والملاعب والشوارع، وذقنا المرارة والحلاوة، وانتزعنا حقوقا وضيعنا أخرى، وثورتنا التحريرية كانت من أعظم ثورات القرن العشرين.
  •  – ثورتنا ستستمر ضد أنفسنا وأخطائنا، وضد من يسرق عرقنا ويبيع وطننا، وستتواصل ضد الرشوة ونهب ممتلكاتنا، وضد الخوف والصمت الذي يلازم بعضنا، وضد التهميش الذي يعيشه أبناؤنا في الشمال والجنوب وفي المدن والأرياف وداخل التنظيمات والمؤسسات.
  • – ثورتنا ستستمر ضد الجهل والأمية والتخلف والمرض وكل الممارسات المنحرفة، ولن تكون ضد المكتسبات والممتلكات والأفراد، لأن أبناءنا عندما ثاروا مؤخرا علقوا احتجاجاتهم وتوقفوا من تلقاء أنفسهم عندما أريد لثورتهم أن تحيد عن أهدافها، وحاول البعض ركوبها والسطو عليها، وعندما يمتزج الغضب بالوعي وحب الوطن ننحني كلنا أمام الجزائر.
  • – ثورتنا ستكون ثورة حب للجزائر ولن تكون ثورة كره وحقد وانتقام ضد الجزائر والجزائريين، والدليل أننا البلد الوحيد في العالم العربي ـ على الأقل ـ الذي لا يزال يعيش بين أفراده أربعة رؤساء سابقين معززين مكرمين لا يمسهم السوء، والبلد الوحيد ـ تقريبا ـ الذي تصالح أبناؤه بعد سنوات الدم والدمار.
  • – ثورتنا ليست سياسية فحسب من أجل الديمقراطية والحرية، ولن تكون اجتماعية فقط من أجل العمل والسكن ولقمة العيش، بل هي ثورة مستمرة وتتواصل من أجل الحياة الكريمة والحفاظ على مكتسبات شعبنا وضمان مستقبله من خلال فتح أفاق جديدة لأبنائنا الذين تتزايد حاجياتهم كل يوم.
  • – نحن بحاجة إلى المزيد من الحريات وتحرير المبادرات، وتقبل بعضنا بعضا، وتوفير الفرص للجميع، واتخاذ العديد من الإجراءات في كل المجالات.. سنخطئ ونصيب ونتعثر وننهض، ولكن الوطن يبقى خطا أحمر لن يتعدى حدودَه الرئيسُ ولا المرؤوس، وسنبقى نعرف قدره لأننا دفعنا ثمنه غاليا.
  •  – ثوراتنا مختلفة لن تشبه ثورات غيرنا، لأن الجزائر متميزة تختلف عن غيرها من البلدان والشعوب، ومشاكلها وتحدياتها وأفراحها وأتراحها تختلف عما لدى غيرها، وهي مدرسة ليست ككل المدارس، ليس لأننا الأحسن والأفضل، ولكن لأننا ثوار منذ زمن بعيد.. ضد الاحتلال والاستغلال و” الحقرة”  والإقصاء، وسنبقى كذلك ولن يخيفنا شيء، ولن نتردد في الاعتراف بأخطائنا وتصحيحها.
  • عندما نقول هذا الكلام لا ندعي أن الجزائر بألف خير، وبعيدة عن الهوس الذي يحدث هنا وهناك، ولا ندعي أننا نعيش في جنة وأن الأمور تسير على أحسن ما يرام، ولكننا في الوقت نفسه لا نعتقد بأن الجزائر على فوهة بركان، لأن قدراتنا على الاستيعاب والتحمل أكبر وأكثر، مهما أخطأنا واختلفنا فيما بيننا، ومهما عانينا من ظلم بعضنا لبعض، ومهما غضبنا وقسونا على بعضنا بعضا، فالجزائر فيها الخير والشر وفيها العدل والظلم ولكن عظمتها في شبابها. 
  • إن معيار الكرامة عندنا لا يقاس بالأكل والشرب والمسكن والملبس، وبالتالي فإن الثورة في تصور الجزائريين لن تقوم من أجل ملء البطون، ولن تكون بين الجزائريين ولا ضدهم، بل ستكون كسابقاتها ضد الاحتلال والاستغلال، وامتدادا لثوراتنا الزراعية والصناعية والثقافية، ومن أجل إبقاء شعلة الثورة الجزائرية وضاءة تقودنا إلى تصحيح أوضاعنا وتغييرها نحو الأفضل، وتأخذ بأيدينا إلى الاستقرار وليس الاندثار.. في ظل غياب معالم مشروع المجتمع الذي نريده لأبنائنا، وبوجود طبقة سياسية مغيّبة، ومجتمع مدني يستهلك الأموال ولا ينتج الأفكار والمبادرات.. مجتمع يخوض مع الخائضين، وينقلب مع المنقلبين، ولا يعرف معنى للوفاء والالتزام.. إلا من رحم الله.
  • إن فشل النخب عندنا في صنع البديل سيكون مشكلتنا في الامتحان المقبل، في ظل ارتفاع سقف مطالب الجماهير إلى أقصى الحدود، وغياب المعايير والمرجعيات، أو بالأحرى تغييبها هي أيضا، لأن قوى الشر سعت إلى تحطيم كل شيء جميل، حتى تبقى الغلبة لذوي السلطة والمال على حساب الكفاءات والمخلصين لجزائرنا الحبيبة.
  • مع احترامنا وتقديرنا لكل الثورات الشعبية في العالم، فإن الثورة عند أجدادنا وأبنائنا لم تنطفئ يوما؛ من أجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وضد التسيب والإهمال والمحسوبية، وفي مواجهة الجهوية والإقصاء والاحتقار.. مهما كان مصدرها، خاصة أن إمكاناتنا البشرية والمادية والطبيعية لا تكاد تجد لها مثيلا، وأن التجارب التي تخوضها بعض البلدان اليوم خضناها قبلها، وذقنا الحلو والمر من جرائها، ولن نكون بحاجة إلى دروس من غيرنا، بل سنكون بحاجة إلى الاستماع لبعضنا بعضا، واحترام بعضنا بعضا، وعدم الاستهانة بالغضب الذي أبداه شبابنا مطلع هذه السنة، خاصة وأننا تجاوزنا خطر انهيار الدولة وصرنا اليوم بحاجة إلى المزيد من الحريات والإصلاحات دون عقدة أو مركب نقص..
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
157
  • مليكة17

    السلام عليكم....
    نحن أكبر من أن نأخد العبرة من جيراننا بلادنا الجزائر وهدا يكفي ونحبها بحلوها ومرها واللي شفناه بزاف والله يبعد علينا المشاكل ويدوم فرحنا vive l'algerie

  • صلاح بن شيخة

    نسال الله ان يحفظ بلادنا وجميع بلاد المسلمين من كل سوء ومن كل فتنة والحمد لله نحن بألف خير وتحيا الجزائر

  • بدون اسم

    السلام عليكم الجزائر ياخي انك عربي لا تكتب با الفرنسي كما قال رسولون الكريم من تكلم بلغة قوم فهو منهم صدق رسولون ام بعد عجبني خطبة العريفي عن القذافي الذي شرد وقتل الابرياء الله يدمر ساسو الجزائر هي بلد فوضئ اذى احتفل يخرب واذا غضب يخرب~!!!!!!!! مذا نقول الله يهدينا اجمعين اجمل بلد بلد العفاسي ربي يدومهالك يامشري

  • بدون اسم

    occupe toi de ton sport laisse L’algérien en paiy tous les hommes qui ont sacrifies leurs ies pour le payie

  • جيلالي

    1 إبتعد عن هذا يا حفيظ
    2 هذه ليست إنتفاضة بل دعوة من حزب فاشل لسنا ندري من وراءها
    3 الشعب الجزائري ليس بالساذج والحذر الحذر فالشعب لم يثر بعد
    4 نرجو من إصحاب القرار أن لا يصيبهم الغباء

  • المتتبع

    لا يا حفيظ "أترك هذا لزملائك"، أين أنت ذاهب يا حفيظ "لتصطاد في المياه العكرة"، ابق في ملعبك أحسن، الشعب عارف وخايف، أتركو للشعب القرار، سراق أحلام الشعب هم الذين يزايدون في كل مرة على وطنية المعارضين ويخونونهم ويسفهونهم، إعلمو أن الشعب لن يسكت وإن فعل فلن يكون ذلك للأبد. والأيام بيننا.

  • احمد من الجنوب الجزائري

    السلام عليكم في البداية اقول لا حول ولاقوة إلا بلاه العلي العظيم
    لو ان كل رئيس او مسؤول في الدولة قاما بدوره كما قال رسول لله صلى الله عليه وسلم من عمل عملا ان يتقنه صدق رسول الله
    لماوصلنا إلى هذه المشاكل وهذا راجع لبتعادنا على كتاب الله وسنة رسول الله .ص.
    اتمنا من كول قلبي ان يتفهمونا ويحقن الدماء

  • الهادي

    شكرا حفيظ

  • hossna

    لا لا لا لا لالا لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لا للمظاهرات التي تخرب البلاد وتهول العباد نحن شباب واعي لا ننساق وراء الذين في قلوبهم مرض لا يردون مصالح الشعب و انما مصالح انفسهم وفقط لسنا لعبة في ايدي صماصرة البلاد

  • ايمان

    خواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااافيييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
    تسلطوا علينا الدكتاتوريييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
    ديروا كيما داروا خاوتكم

  • imad

    اشكرك mr حفيظ, لقد الممت بما هو حاصل, وماعلينا فعله اضافة الى هذا لقد رفعت راسنا واسكت منتقدينا مرة اخرى. اشكرك مرة اخرى"".

  • fouad - bayada eloued

    بسيم الله الرحمان الرحيم :
    أن مشكلة الأمة ليست مشكلة أشخاص بل مشكلة إستقلال أمة, والتبعية المشروطية منذ الإستقلال الإستيطاني .فالمشروع الحالي الذي لم تفهمه النخبة , نم في رحم الشباب الذي يريد أن يعيش حياة كريمة , ففجرها بثورة التغيير وكسر حاجز الخوف الذي تصوره وتضخمه الإحزاب المنغلقة -ترى مصلحة الحزب ذات أولوية- فتجوزها التاريخ ثم طلب منها أن تنحل . إن مشروع التغيير يــــأخـــي حفيظ :: لا يكون إلا سلميا , بدأه علماء الجزائروكل العلم يعرف ذلك.نطلبكم توضيح

  • tarek

    شكرا اخي حفيظ شعب جزائر ليس كشعوب العربية عاشة حرا تحي جزائر البلد الدي المليون ونصف مليون شهيد من 1954 حتي 1962

  • فاس فارس

    الجزائر ليست امعة ولدينا عقولنا

  • إلياس74

    شكرا حفيظ،آن الأوان لكل جزائري سواء كان حاكما أو محكوما أن يعرف ما له و ما عليه و أن يتحمل المسؤولية عن كل ما يقول و يفعل،مشكلتنا في الجزائر أن الحكام و منذ الإستقلال غيبوا المعارضين الشرفاء عن الميدان و استغنوا عن العلماء وأهل الرأي السديد خوفا من أن ينازعوهم السلطة و هذه النخبة في البلاد تمثل النور الذي تسير الأمة على هداه و ما نتج عن ذلك غياب مرجعية فكرية دينية وطنية تنهل منها الأجيال معينا صافيا فحل محلهم آخرون أغلبهم لا هم لهم إلا أنفسهم و لا يلتفتون إلى الشعب إلا أيام الإنتخابات.للحديث بقي

  • amira

    merciii hafid dradjii

  • بدون اسم

    هذا فعلا ما نحتاجه و هذا الشعب الجزائري الذي عرف منذ الازل و لا نريد ان نقيم ثورة فنقع نحن ضحايا او تنشب بيننا نزاعات نحن في غنى عنها علينا بالتكتل و الاتفاق على مطالب سامية و نستحضر معنا سلاح الذكاء في معركة سلمية تكون اسلحتها الالسن و النظام للظفر بحقوق فقدنا و نقيم دولة عربية مسلمة تحترم الشعب و تحفظ حقوقه و علينا ان نستغل الفرصة لنشكل اتحادا و تكتلا عربيا عربيا قويا

  • كريم

    أخي دراجي نشكرك على هذا الشرح المفيد، فالجزائر هي أمّناوحاضنتنا جميعا.لكن الشئ الوحيد الذي نطلبه من المحتكرين والظالمين و الحقارين من المسؤولين في الجزائر أن يكفّوا عن هذا ليعّم العدل في هذه البلاد الطيبةالمسلمة أرض الشهداء والثوار ألأحرار.تحيا الجزائروتحيا الشعوب العربية من الخليج الى المحيط لتحرير فلسطين والمظتهدين العرب.

  • djilali

    tout le monde accuse les responsables sans se critiquer lui même; nous aussi nous sommes des peuples qui ne travaillent pas on veut des droits sans accomplir nos devoirs
    regardez les chinois qui vivent avec moins de 200 dollars par mois ils sont devenus une puissance économique mondiale et les japonais avant eux et les allemands d'aprés guerre veut pouvez comprendre ansi que les régimes ne sont pas les seuls responsables de ce que nous vivons.

  • abdelhalim

    شكرا عبد الحفيظ جزاك الله كل خير

  • abdelouahab

    لقد اتضحت رؤيتك ياحفيظ لم تستطيع أن تنسلخ فعليا من نمط التفكير السياسي لهذا النظام الفاسد لازلت مرتبطا به حتى ولو كان الامر لاشعوريا.ربي يهديك.

  • كارم

    سلام عليكم غدان سوفاء يحداث مضاهرة عنيف واطلب من رئيس بتفليقاء بي باذل جهداه

  • هشام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخى العزيز ... حفيظ ... لماذا تؤكد فى ان المعيار الحقيقى ليس الاكل والملبس والحياة الكريمة ... فلقد ملئت الجزائر مظاهرات عارمة بسبب غلاء الاسعار
    يجوز بانك لا تشعر بفارق الاسعار ... ولكن غير كثير فى الجزائر والعالم العريى ودول العالم الثالث لا يهمه سوى الحياة الكريمة
    معذرة سيدى انت متخصص فى الرياضة فقط وليس فى السياسة او الاجتماع حتى
    حتى تشعر بصدق بمشاكل الامم ... وكلمتك ( ثورتنا ) احب انت تجعلها ( ثروتنا ) بتبديل حرف واحد فقط .....
    وأسألك اين ثروات الشعوب العربية

  • farido

    هذا هو حفيظ اللذي يعرفه العام والخاص وكل ماقلته ينبع من شخص غيور على وطنه الله يحفظك يا حفيظ

  • amina

    السلام عليكم
    لو نثور على انفسنا احسن ونغير من سلوكاتنا قبل كل شيئ احسن

  • بدون اسم

    stp daradji arrete car quand tu vois ouyahya comme 1ere ministre tas meme pas envie de travailler ou faire nimporte quoi
    alors on doit faire une grande revolution pour enlever ce conard de gouvernement
    car celui la peste de lalgerie
    il est là depuis 1995
    et apres il a crée le parti randou parti de corruption , hogra , vol ,ect ect
    svp chourouk publiez

  • بدون اسم

    شكرا حفيد انشاءالله سوف تكون الجزائر بخير

  • صوت العقل

    السلام عليكم: انا معك في كل ما قلته 100/100 كما اظيف ان الشعب الجزائر قي05 اكثوبر 1988 قام بثورة ضد الدكتاتورية و التي نتج عنها استقالة الرئيس الشادلي بن جديد و فتحت الابواب للتعددية الحزبية و الديمقراطية، من هنا يمكن القول ان الجزائر ليس لها مشاكل سياسية سوى نقص الحرية و بالنسبة لي كمواطنة انا ضد الحرية 100/100 لاننا مسلمون عرب يحكمنا رب و دين و لسنا مثل الغرب. انا مع الجزائر و مع الحكومة الحالية مع تعديل بعض الاخطاء و اعطاء الشعب حقه الدي يستحقه من باب المعيشة و ليس من باب السياسة.

  • achour

    اخي دراجي اشكر.......
    او السلم لي واصلك الى هناك.....فقط احمد الله وهذا الاسم الجزائر
    .........في كل الوجود فالمحمود موجود

  • نورالدين

    السلام عليكم.
    الكل ينتظر يوم السبت وامله ان يحصل ما حصل في تونس و مصر ولكن الشيئ الغير المتشابه ان هذان البلدان لم يعرفا مظاهرات او إحتجاجات منذ الخمسينات وشعوبهم لم تخرج تلك الشحنة الكبيرة التي كانت بداخلهم فكان الإنفجار. عكس الجزائر التي تستطيع ان تتنفس فيها بعض الديمقراطية وتتظاهر احيانا فالشحنة عند الجزائري ضعيفة مقارنة بمثيلاتها في تونس و مصر.
    والحقيقة ان نتائج الثورة في تونس لم تظهر بعد سقوط النظام ولا نعرف ما ذا بعد .هل ستتوفر مناصب الشغل ام لا وباقي المشاكل هل ستحل؟

  • djazairi

    لن يصلح حالنا في الجزائر الا بثورة ثانية ., تنقلب على المفسدين , وليست الفلسفة التي تتحدث عنها يا حفيظ,انت تعيش في قطر و..., انت لا تعرف واقعنا...كل ما تحدثت عنه يعجب المسؤولين ولا يعجب الفقراء المساكين؟؟؟؟

  • FATIMA

    baraka laho fik sayid hafid:
    sanakon inchaa lah kolona dhid alfasad w al dolm
    tahya aljazayir horra mosstakila
    assalamo 3alaykom wa rahmato lah ta3ala wa barakatoh

  • عربيه

    مقاله جميله وكلام منمق ولكن يا استاذ حفيظ الثورات تحدث بسبب القهر بانواعه والاعتقالات وقوانين الطوارئ والظلم وليس فقط بسبب ملئ البطون .ان في ذلك تقليل من شان الثورة التونسيه والمصريه التي تشابهت الاسباب في وقوعها .علما انني لست جزائريه ولكنني صحفيه عربيه ومقالتك بعيدة جدا عن روح التضامن العربي وتدعو الى ان تنأى الجزائر بنفسهاعن باقي الشعوب .اتمنى لجميع الدول العربيه السلام والكرامه للانسان العربي

  • FATIMA

    baraka laho fik sayid hafid:
    sanakon inchaa lah kolona dhid alfasad w al dolm
    tahya aljazayir horra mosstakila
    assalamo 3alaykom wa rahmato lah ta3ala wa barakatoh

  • sofiane

    اهلا الجمرة ميحسلها الا لي لقاستوا

  • warda

    هدا هو الكلام الصائب هدا هو صوت العقل هدا هو الشباب الناجح

  • فدوى

    شكرا سيدي
    مبدع دائما كما في التعليق و التقديم
    ما أود قوله هو أن شباب الجزائر اليوم صار يفرق جيدا بين السابق و الحاضر، و ليس من مصلحته اطلاقا ان يثور ضد النظام السائد حاليا كونه نفس النظام الذي أخرجه من سنوات الظلم و الظلام.
    أقول للشباب من بامكانه سرد شيئ واحد فقط قدمه للجزائرالتي قدمت له كل شئ، كل شروط العيش الكريم فسأثور انا معه
    تذكروا ان الجزائر هي من درستك في كل المراحل، هي من اكلتك و شربتك وتكفلت بنقلك و علاجك و وفرت لك كل يشتريه غيرك بماله، فكيف لكم ان تدمروا جوهرة كمثل هذه!!!!!!!!!!

  • samir18141

    ابن الجزائر الحبيبة
    أنا أوافق صاحب المقال الى حد ما و أحب أن أتوجه الى كل ابناء وطني برسالة حاسبو أنفسكم قبل أن تحاسبو الجزائر أو النظام السياسي ففي علم السياسة المجتمع المدني و الاحزاب السياسية - المعارضة- هي جزء من النظام و نحن احد مكوناته الاساسية فمن منا يعمل و هو مخلص ومحب لعمله وبلده فكل منا يعمل لجني قوت يومه فنحن بفضل الجزائر مانحن عليه سواء كمثقفين او اطارات او نخب او افراد شعب بسيط فان كنا شعب نخشى العمل الدؤوب فهذا مشكلنا ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم فماذا قدمنا للجزائر

  • نزار

    اعتقد انه من الممكن تجنب التجربة الياسمينية....والربيعية و.........بقراءة عميقة للرئيس.واتخاذ الحلول الممكنة وتجنيب البلاد ضحك الاعداء .فنحن شعب مللناالفساد. والانقياد.ونحب الجزائر مزدهرة دون عناد ودون شد للحبال او ضرب للاوتاد.....نحب الرئيس.....لانه منطقي ...ونكره الواقع الذي لا يعكس فلسفته...مشكلة غيرنا من الشعوب العربية في الراس الفاسد وامراضنا في الجذع والاطراف.....وحلولنا بقرارات جريئة...وقوانين ردعية مثل قوانين المرور الاخيرة......لا نحتاج الى تغيير النظام ولكن نحتاج الى عمليات جراحية ...

  • amina

    أولا أشكر حفيظ على المقالة الرائعة أريد أن أقول شيء واحد أو بالأحرى أسألكم سؤال واحد من يستطيع التكلم عن رئيس أو رموز الدولة سواء إنتقاد أوأي شيء آخر بكل حرية كما يفعل الجزائريين في بلادهم ما من بلد يتجرئ شعبه ان يبدي برأيه بحرية كما نفعل نحن لهذا أقول انني أتفق معك أخي حفيظ بأن الثورة في الجزائر لم توقف حتى تبدأ دائما الحاجة كي متعجبناش نقولوها ونتحدى أي واحد يقول العكس ........... سلام

  • عبد الكريم

    اذا اردنا ان نضع الامور في نصابها كما يريد الاخ حفيظ دراجي فانا اعتقد ان الرياضة لا دخل لها بالسياسه ...حفيظ دراجي انت رجل مرموق لك من الميزات الرياضية ما غني عن التعريف ...لماذا تريد ان تقحم الجزائريين في ثورة وتفتح باب الثورة من جديد ...وأنت غير جزائري الاقامة وغير جزائري العمل ...اذا كنت تكتب في الصحف الرياضية عن المنتخبات العربية وعن الارياضة العربية بشكل عام فالجدير بك ان تحسن ذلك فقط لا نريد ان يختلط علينا الامر ونصبح نقول حفيظ دراجي احد ساسة الجزائر ....الجزائريين لهم مثقفيهم ولهم نخبتهم

  • مريم الصحراوية

    جزائر يا حكاية حبي و يا حبيبة الملايين نحبك و نحب من يسكنك انت بلدي انت امي و ابي و انت روحي و فؤادي و كما قال الجيش الجزائري وطني وطني غالي الثمن
    تأكدي يا جزائر انك ليك شباب هم ابطال و كوني متأطدة ان يو السبت سيمر بسلام لأن ارى الكل حاكر من هذا اليوم و خاصة الوالدين خائفين على اولادهم لأنهم جبربوا ما معنى المسيرات و ثم كيف تنقلب من فضلكم يا شباب كونوا واعيين و احموا بلدكم و لا تتركوا من يشمت فينا كما فعلت قناة الحوار امس و كيف شرحت يوم السبت كأنه يوم حرب في الجزائر نحن لا نترك من يشتم بلدنا

  • أسامة من جيجل

    السلام عليكم
    أولا شكرا لك أخ حفيظ
    ثانيا إننا نشرك في الهدف و الغاية و نختلف في طريقة الوصول إليه
    لاحظت في التعليقات السابقة إختلافا كثيرا في وجهات النظر حول الوضع الراهن و لقد أخافي كثيرا هذا الإختلاف اللذي يستغل من طرف أعدائنا
    و أعجبني أني لاحظت أن الجميع متفق علي حب الجزائر
    و النتيجة أننا جميعا نحب بلدنا لكن نختلف في طريقة النهوض و الرقي به
    لذلك علينا أن نجعل إختلافنا هذا خلاقا للأفضل في إطار تعددية و دموقراطية واضحة و قبول للموقف الأخر
    لا أن نجعل هذا الإختلاف في الفهم يشتتنا

  • مريم حمادة

    صدقت يا اخي حفيظ في كل ما قلته و هذا ليس غريب عنك و لكن مشكلنتا نحن في الجزائر ليس مع الرئيس بوتفليقة لاننا لا نجد اخر مثلة فهو رجل شجاع و متفهم و يعرف كيف يحاور شعبه مشكلتنا هي يوجد نوع من الحقرة فيما بيننا و لا نريد ان نخدم بلدنا بل نريد بلدنا من يخدمنا فلماذا لا نقف يوم مع بعضنا في كل ربوع الوطن و نقول ناذا نريد و فعلا ماذا نريد انا ارى ان الحكومة بدأت تعمل بجد و خاصة مع الشباب و ايضا هل المسيرة التي ستقام يو السبت سوف يتخللها العنف و من يكون الضحية هو الشباب و صورة الجزائر التي بدأت تنتشر

  • sourim

    الثورة أخي الكريم هي انتفاضة ضد الظلم سواء كان الظالم نحن أو غيرنا ، و كون الثورة لم تنتهي في بلدنا لتبدأ على حد قولك يعني أننا شعب ظُلم و مازال يُظلَم و سيظل يُظلم إن لم يحرك ساكنا...

  • redha

    اقول لمفرنسين فرنسا ذاتها بالثورة علآ النضام الفاسد راهم عيشين الحرية
    لحفيظ علاه مبقيتش هنا كيعاد لبلاد مليحه للمهاجرين المغتربين اطلب منهم فظح ابناء السراق امام الصحافه لانهم لقاو الأمان في الخارج ويتصرفو باموال الشعب بقضاره المواطن هنا لازم يثور ماعندناش بلاد اخرى حتى الهربه و منعوها

  • تلميذ شاهد الثورة

    قد اخطات الاخ حفيظ في قولك عدوى الثورة, فالعدوى تاتي بالمرض والمرض بالهلاك والاندثار,هنا قد الصقت نظرة سلبية بالثورة التونسية و الثورة المصرية واعتقد انك عن قصد لانه الكذب السياسي, ولكنها غير ذلك الثورة تعني التمهيد لمشروع حضارة, اما نحن فى الجزائر كانت لدينا ثورة تحرير و بمشروع حضاري, لكن للاسف المشروع اغلق كتابه ولم نبدا بعد,

  • mohamed

    hafid c est plus superficiel ce que tu as dis.

  • sara

    vive l'algerie

  • بدون اسم

    RAFIK ALGER
    je ous remercer pour la conseille est je ous souhaite le bon chemin aec al djazira

  • hafidh

    Chèrs amis, votre naiveté me torture. Vous ne changerez jamais: toujours sensibles devant des paroles. Hafid Deradji, journaliste de foot, parle de politique et vous etes séduits. Il parle de l'Algérie comme il parle d'une vie au sein d'une petite famille alors que la réalité est tout autre: C'est pourquoi mes épsèrances pour une Algérie meilleure sont envolées. Nous continuerons donc s à sombrer dans le seuil de la pauvreté, insécurité ,malgré nos richesses. Amitiés sofiane., .

  • عبد الحليم بوعكاز

    شكرا يا أستاذ حفيظ...الآن فقط أستطيع أن أقول لك بأنه كان لديك ملكات عظيمة ...لكن اليتيمة لم تتفطن لها لأنها يتيمة...شكرا و ألف شكر

  • habib

    Merci beaucoup Hafid

  • ammar

    la république c'est transformée en royaume unique depuis l'indépendance c'est toujours le parti du F.L.N et le + de l'alliance présidencielle pour compléter la famille unis qui profite des richesses de l'algerie .ou est la cote part du petrole des algeriens anssi que le reste inVestissements etrangeres etc...l'algerie est le bien du peuple et non du systeme à nous peuple d'imposer notre raie démocratie quitte à payer le prix.

  • anissa

    السلام عليكم. اشكر العبقرى حفيظ دراجي و اشاطره الرائ والحاجةالوحئدةالتئ اسر علىها ان الجزائر حرة ومستقلة بمعني الكلمة .
    الشعب حر في بلاده لا عبد عند الاخرين عنده مشاكل مثل اي مجتمع أخر حتي الاروبيين عندهم مشاكل داخلية والاكثر مضرؤرين من هذه المشاكل نحن المغتربئن لاننا لسنا في بلادنا الحبئبة عندكم الحق متعرفوش الحقرة الحقيقية عندما ئقال لك مراكش في بلادك الشعب الجزائري مثقف اتمنئ ان المسئرة انتاع ئوم السبت تكون سلمئة بكل معنئ الكلمة لان العالم باسره ئنتظر هاذا عاشت الجزائر حرة

  • جزائرية مفتخرة

    شكرا لك يا أخ حفيظ فأنت دائما تقول الكلام الذي يعبر عما في قلوبنا

  • نينا

    المشكل ليس في الرئيس لانو مغاديش يجينا واحد خير منه صح كاين فساد في البلاد ولكن سبته هي الادارات ويلزم نتعاونو باش نرفعو هذي البلاد مش نحرقوها
    وربي يحفظ بلادنا ويهدي ولادها

  • مريم

    مريم بارك الله فيك قلت اصدق الكلام

  • Leila

    Essalamalikom
    J'ai lu l'article et franchement je n'ai rien tiré de fondé ! très superficiel !!!
    wallah c'est la bonne et fameuse langue de bois !!!! Non monsieur l'Algérie n'est pas bien!!! toutes les institutions ont été"chochardisées"(l'éducation nationale, l'uniersité,le parlement, le sénat, les droits de l'homme, ......bref l'algérie entière)
    La corruption a tué en nous le présent et est en train d'hypothéquer l'avenir de nos enfants. A bon entendeur salam.
    NB: suis le conseil du 62.

  • الإعلام يتوب على يد الثوره..!!

    نشهد هذه الأيام ظاهرة "توبــه" جماعية للعديد من أشباه الإعلاميين وأنصاف المتعلمين في تونس ومصر!! والذين كانو بالأمس القريب عبيدا يفعلون ما يومرون لكنهم سرعان ما استيقظوا على دعوات التحرير تقرع آذانهم وتضيىء الزوايا المظلمة في عقولهم ...
    وعليه أنا كشاب جزائري أتوجه بالتنبيه إلى أبناء بلدي من رجال الاعلام بأن يأخذوا مواقعهم الصحيحه وأن يراهنوا على شعبنا وأن يعملوا على نقل الصورة الحقيقية للواقع دون تحريف أو تزييف ...
    أنشر يا منبر من لا منبر له , وأنا لا منبر لي فلا تظلمني بارك الله فيك ...

  • algerien

    Khelik fe sport ya si Hafid , BOLITIC Kbir 3lik !!!C pas ton domaine

  • علي

    شكرا اخي حفيظ
    سلام - سلام

  • nesr eddine

    je répand sur l'article n°51 .HAFID est un algerien avant tout occupe toi du maroc SVP.

  • بدون اسم

    meci mr hafid rak 3tit 3klia chaba lfahem yefhem ou ........ vive usmh i

  • نادية الجزائرية

    اخي حفيظ بارك الله فيك، شوف بطل الرياضة ،دورها سياسة ،ونرشحوك للرئاسة.

  • بدون اسم

    شكرا يالأخ حفيظ ولاكن يجب ان لانخلط بينا الإستعباد و التظحية

  • ahmed

    BRAVO DERRAJI VOUS ETES UN GRAND MONSIEUR MALGREs JE DIS A TOUT LE MONDE ET SURTOUT CEUX QUI DETESTENT L'ALGERIE nous sommes tres bien dans notre pays et nous aVons fait plusieurs reVolution ou 'le sang des algeriens a beaucoup coulé !assez §SVP ON EST LIBRE ET ON EST MIEUX QUE CERTAINS PAYS IL MANQUE PEU DE CHOSES ET NOUS SERONT UNE GRANDE NATION ABAT LES MAUVAISES GUEULES 123 VIVA L ALGREIE

  • abdelkader

    ,je pense qu'on es comme des excla dans notre payé,il faut lutter comme les tunisiens et egyptiens pour aoir notre liberté c ça!!!on oublie pa que chacun de nous son père ou bien son grand père etaient mort pour notre independance!! pour qu'on soi libre! n'est ce pa!!donc on es libre?je pense pa

  • بدون اسم

    شكرا

  • حنون

    انا اوافق نور الهدى في الراي لاننا لم نقدم للوطن شيئا و نريدها ان تقدم لنا كل شيء لانه في الاتحاد قوة و اذا اتحد كل العرب ضد اسرائيل سنحرر غزة ان شاء الله
    شكرا لاستماعكم لي

  • جزائري ولله الحمد ..

    عن معادلة الثورة قال المفكر الجزائري الكبير مالك بن نبي-رحمه الله- :
    وجود المظالم + الوعي بالمظالم + القيادة الراشده = ثــوره ناجحه
    تلاحظون معي أن وجود المظالم و الوعي بها متوفر في الحالة الجزائريه , لكن القيادة الراشدة غائبة أو مغيبة بالأحرى !!
    نحن بحاجة إلى نخبة صادقه تقود الجزائر إلى بر الأمان..
    نحن بحاجة إلى كل المخلصين داخل الوطن وخارجه دون إقصاء أو استثناء.. لتكون الجزائر لكل الجزائريين رسميا وشعبيا , ولنقضي على الفصام الخطير بين القمة والقاعدة ..والله الموفق والمستعان ..

  • kamel blidi

    عيبنا نحن الجزائرين اننا نحسب انفسنا افضل و اشجع واعلم واشرف ووووووو.....من الاخرين ولكننا فالحقيقة نحن لا شئ ’نحن شعب مريض يعيش على الاطلال ’شعب يكدب على نفسه ويصدق ’شعب يعيش فالخيال كالمجانين ’والكارثة الكبرى اننا لا نعترف بمرضنا و لا بعيبنا و لا حتى بضعفنا ’ والقاعدة تقول ان المريض لن يتماثل للشفاء ءادا لم يسلم ويقتنع بأنه مريض...كفاكم استغباء وللنهض من غيبوبة اسمها الثورة الجزائرية

  • جزائرية

    كلام صواب خويا حفيظ ربي يحفض بلادنا وعلى الرئيس انتاعنا يدير تغيرات فيمن حوله قبل فوات الاوان

  • جزائرية

    كلام صواب خويا حفيظ ربي يحفض بلادنا وعلى الرئيس انتاعنا يدير تغيرات فيمن حوله قبل فوات الاوان

  • karima

    اول ما ابدا به قال الله تعالى".............الذي اطعمهم من جوع وامنهم من خوف"
    لايخفى لاي جزائري بالعشريةالسوداءالتي ذقنا مرارتهاوبفضل الرئيس بوتفليقة عرفنا الامن تذكروا هذا ايها الجزائريون ونحن لانشبه البلدان التي خرجت من اجل التغيير.. هناك نقص لكن لايحتاج الى قيام فوضى ومظاهرات بل الى التحاور واعادة رسكلة .نحن شعب ليس بمقلد بل ناتي بالجديد 1-2 -3 نموتوا على بلادنا ..انا جزائرية وانتم؟karima arbia

  • Madjid

    Discours du FLN, langue du bois. Rien ne va plus en Algérie...corruption, président élu fraudulesement, medias publics fermés et presse en général asservie..Arrête de prendre les gens pour idiots depuis ta somptueuses résidence de Doha...Fakou
    S'il vous plaîat publier, je suis un patriote algérien...j'adore l'Algérie

  • كريمة

    بما انك تكلمت عن الجهوية فنحن ابناء العاصمة و انا شخصيا لا توجد في ذهني هذه الكلمة لان الجزائر بلد واحد من العاصمة الى تندوف و جواز سفر واحد مطبوع فيه دولة الجزائر و الحمد لله في كل ولايات الوطن مرحبين باخوانهم من اي مكان اتو، لكن للاسف الذين نزحو من ولايايت اخرى هم من يفبركو هذه الجهوية لانهم يتقمصو شخصية ثانية بانهم هم العاصميين و السؤال انت من اين اجت ، احنا العاصميين نحترم كل ولايات الوطن الغالية و لا نسال من اي اجت لكن نقول خيار الناس .

  • nabila

    سيدي الكريم بوركت على افكارك و اراءك و يا ليت من مثلك تعطى له الفرص و تسمح له باعطاء الدروس و لكن?????????
    الحمد لله

  • امينة

    لاول مرة لا اوافقك الراي .نعم معك حق لسنا بحاجة لاستنساخ ثورة تونس او مصر ولسنا بحاجة لاخد العبر من غيرنا ولكن الا زلت يا استاذ حفيظ تثق في هذا النظام الم تفهم بعد بانه لا يريد الخير للشعب الم تفهم ان كل ما نعانيه من مشاكل بسبب هذا النظام الذي لم يعد يصلح .....انا اقول لك الثورة بدات عندنا من زمان وحان الوقت لنواصلها هذه المرة حتى النهايةلانها الحل الوحيد بعدما جربنا كل الحلول .نحن بحاجة لقلمك يا استاذ حفيظ لتوعية الشباب باهمية الثورة والوعي السياسي.

  • صالح سالم

    قرءت المقال باكمله وحقا الثورة في الجزائر لم تتوقف لتبدا فهد الشعب يوميا في الكفاح وان لبت 99بالمئة من مطالبه ..................... ارائك رائعه يا حفيظ .

  • بدون اسم

    يعطيك الصحة يا صاحب التعليق62 Ali Alger

  • بدون اسم

    يعطيك الصحة يا صاحب التعليق62 Ali Alger

  • Amine

    اارجوك يا حفيظ كون حزب و سننخرط فيه جميعا باركك الله

  • amouna

    كالعادة أنت متألق يا حفيظ وهذا المقال رائع ونرجوا من شبابنا أن يكون متعقل ولا ينجر وراء مايحدث في البلدان العربية الأخرى فالجزائر أغلى من كل شيء وكل شيئ يهون من أجلها

  • BEZZIH

    MERCI M.HAFID

  • sarah

    notre payé a trop souffert lors de cette dicéni noir, on a reculé pas male dans tous les domaines et le peuples algérien a traailler dure pour que le calme et la sérinité reigne dans notre pays et ila traaillé dure pour que l'algérie arrie a ce qu'elle est maintenant on a passer des momants trés dificile horrible au moments au tous les pays méme arabes nous on laisser seule ils ont taché l'image de l'algérie et de l'algérien alors maintenat cé pa la peine de méttre le pays au cao et le détruir

  • tizou 07dz

    baraka alaho fik
    galak si sa3di makdarch ytabak democracy f hezbou w hab ytabakha 3la dawla man hajm dz
    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  • فيصل قراوي

    كلام كلام تعبنا من الكلام

  • sabina

    شكرا يا حفيظ تحىيا الجزائر

  • dounia alger

    والله غير عجب بعض الناس عايشين تحت رحمة الملوك و رؤساء دكتاتوريين ويتطاولون علي الجزائر وما ادراك ما الجزائر اقول لهؤلاء الجزاير فيهامجانية التعليم والطب و2.5 مليون سكن بسعر رمزي و صحافة مستقلةو شعب ثائر يريد دائما ان يتطور الى الاحسن اما تونس و مصر فلقد استلهموا من انتفاظة باب الوادى التى اتت بالتغيير في 24ساعة فقط واقول لكم هيهات ان يكون لكم رئيسا مثل بوتفليقة رجل السلم و المصالحة الوطنية و الانجازا ت الكبرىومازال نريد المزيد الله يوفقنا ويحفظ بلادنا امين يا رب العالمين.

  • ali

    هو هو هو خطيره كفاك لغه الخشب واصل على هذا المنوال لتصبح وزيرا يا سي دراجي

  • miri

    السلام عليكم اشكرك الاخ حفيظ فالجزائر هي الام التانية لنا و لا نسمح فيها

  • miri

    السلام عليكم اشكرك الاخ حفيظ فالجزائر هي الام التانية لنا و لا نسمح فيها

  • ahmed

    اتت ابن الجزاءريا حفيظ وها انك اغلقت افواه التي تكره الجزاءر

  • الجزائر البيضاء

    الدنيا ساعة فاجعلها طاعة و النفس طماعة عودها القناعة الكمال لله وحده مهما بلغت يا انسان فانك تطمح في المزيد فأنت مثلا يا حفيظ كنت في الجزائر نادولك في قطر لبيت النداء كنت مختص في التعليق فأصبحت محللا لنراك في ما بعد تكتب في الصحف و المجلات . لماذا لا نغير وجهتنا و نعتبر كل ما يصيبنا في الدنيا ماهو الا ابتلاء نحاول تغييره و لكن بما يرضي الله . الجزائر لم تأتي من العدم بل هي نتاج عباد يخافون الله و يعملون باتقان و يحبون لغيرهم ما يحبون لأنفسكم . الأخ حفيظ حفظك الله و رعاك و سدد خطاك لما فيه الخير

  • من أبناء الجزائر

    السلام عليكم
    هذا يا سي حفيظ ما يسمى امساك العصى من الوسط لا الى هؤلاء ولا الى اؤلائك
    وكأنك في مقالاتك لا تتجرأ على أخذ موقف صريح.ربي واحد لا شرك له وتتعدد الأسباب و الموت واحد.
    لدي سؤال للمعلقين لما أصبحتم تشبهون المشارقة المعروفين بكثرة الشكر و الثناء والمدح بداع او بغير داع أهو تأثير الفضائيات عليكم ؟؟؟ لمذا لا تبدوا ارائكم بحيادية لماذا لا تتكلموا عن الموضوع بدل الحديث عن كاتب الموضوع؟؟؟
    حاولوا الاطلاع على مواقع جرائد غربية و اقرؤوا التعليقات التي تجعلك تتثقف وتتعلم معنى النقاش و الحوار

  • من أبناء الجزائر

    السلام عليكم
    هذا يا سي حفيظ ما يسمى امساك العصى من الوسط لا الى هؤلاء ولا الى اؤلائك
    وكأنك في مقالاتك لا تتجرأ على أخذ موقف صريح.ربي واحد لا شرك له وتتعدد الأسباب و الموت واحد.
    لدي سؤال للمعلقين لما أصبحتم تشبهون المشارقة المعروفين بكثرة الشكر و الثناء والمدح بداع او بغير داع أهو تأثير الفضائيات عليكم ؟؟؟ لمذا لا تبدوا ارائكم بحيادية لماذا لا تتكلموا عن الموضوع بدل الحديث عن كاتب الموضوع؟؟؟
    حاولوا الاطلاع على مواقع جرائد غربية و اقرؤوا التعليقات التي تجعلك تتثقف وتتعلم معنى النقاش و الحوار

  • aissa

    شكراشكرالك ياحفيظ حفظك الله وحفظ جريدة الشروق

  • امينة

    لاول مرة لا اوافقك الراي .نعم معك حق لسنا بحاجة لاستنساخ ثورة تونس او مصر ولسنا بحاجة لاخد العبر من غيرنا ولكن الا زلت يا استاذ حفيظ تثق في هذا النظام الم تفهم بعد بانه لا يريد الخير للشعب الم تفهم ان كل ما نعانيه من مشاكل بسبب هذا النظام الذي لم يعد يصلح .....انا اقول لك الثورة بدات عندنا من زمان وحان الوقت لنواصلها هذه المرة حتى النهايةلانها الحل الوحيد بعدما جربنا كل الحلول .نحن بحاجة لقلمك يا استاذ حفيظ لتوعية الشباب باهمية الثورة من اجل الجزائر ثورة سلمية قوية يقودها الشباب.................

  • دليلة

    شكرا اخي حفيظ كلامك جواهر فنحن جزائريون اخوة وسنبقى اخوة للابد لا شيئ يفرقنا اويلهينا عن وطننا فالجزائر اولا وقبل كل شئ

  • بنت الدزاير

    اذا توفر الوعي والمسؤولية لدى الشباب الذي اصبح والحمد لله كثير منه متعلم نحتا الى حكمة لتسيير الامور دون الحاجة الى استنساخ ثورات الاخرين ربما تختلف في بعض ظروفها والتي لم تظهر معالمها الايجابية الى الان . نحن خطواتنا يجب ان تكون محسوبة ولا نسمح لاحد ان يجرنا للمجهول برفع شعارات فقد من اجر ان يقال الجزائر قامت بثور . الجميع يعرف ان الجزائريون لا يعرفون معنى للخوف او التردد ولكن اعلموا ايضا ان الجزائري استخلص العبر من تجاربه ويعلم جيدا ان الجزائر اولا واخرا

  • بنت الجزائر

    يسلم فمك ياحفيظ دراجي كلامك من ذهب تحيا الجزائر وربي يحفظها وربي يخلي الرئيس عبد العزيز بوتفليقه الشهم الشجاع تحمل المسؤليه في وقت صعب جداا تمر به البلاد .. ارفع راسك يابا كلمته المشهورة وانا اقول ارفعو رؤسكم ياجزايرين رغم كل شئ انتم رائعين وانا فخورة جداا بكم ياشباب بلدي

  • زوليخة :تيسمسيلت

    اولا شكرا لك استاذ حفيظ على هذه المقالة الرائعة
    نعم لقد صدقت نحن لم تخمد ثورتنا يوما انتفاضنا يوم كانت الامم في سبات انتفاضنا ونعتنا بالارهابيين والفوضاويين لكن وحدنا كنا نعرف ان هذا هو الحل لنعيش بكرامة
    ثرنا ضد الاستعمار وثرنا ضد مخلفات الاستعمار وثرنا ضد الفساد وثرنا ضد الفتنة وقبلنا مالا يقبله احد فانا الوقت لنا ان نثور ضد انفسنا ونصلحها لان الجزائر تستحق الاحسن.

  • بنت الغرب الجزائري

    اقسم بالله انك ملكت عقولنا و قلوبنا يا حفيظ يا ابن الجزائر البار

  • سوسو الجزائرية

    نحن لسنا ضد الرئيس بوتفليقه لانه رجل محترم ودبلوماسي كبيراخرجنا من العشرية السوداء ثم هو بدا بمحاربة الفساد لكن ما نريده هو ان نعيش في سلم وامان وديمقراطية ورفاهية نعم رفاهية لان بلدنا غني والحمد لله ..كلنا نود استغلال ثروات جزائرنا الحبيبة نعم جزائرنا التي انعم الله علينا بها بلد غني بالثروات المختلفة التي من حق كل جزائري ان يتمتع بها وان لا تكون هذه الثروات حكرا على شرذمة من الاشخاص الذين لا يخافون الله . سلام.

  • المار من هنا

    لا اعرف لما نجد اليوم العديد من الاراء التي تتطاول لاجل احداث ثورة و اخرى لاجل كتمانها هنا في الجزائر و انا ارى انه من الواجب جدا ان تقوم ثورة سلمية جدا في الجزائر لاجل التغيير فهناك و الله في ولايات الجنوب او الشرق او الغرب اناس لا يجدون شيئا لياكلوه و الفقر حاضر معهم بقوة ... يا ناس الناس عايشة في ميزيرية و اليلاد فيها كل شي وعلاش ماتكونش ثورة يتغير فيها منطق النهب الفساد و الرشوة ووووووووووو..
    ولا الزوالي ديما يبقى زوالي و تحت تبعية استبدادية؟
    اللهم اجعل هذا البلد امنا و ارزقه من الثمرات

  • smail

    خلينا نحترموك اسي حفيظ الجزائرهي التالية من وراء تونس ومصر ....خليك مع الرياضة احسن

  • ابن الأوراس

    لعلها المرة الأولى التي لا أتفق فيها معك في كثير مما قلت ..! كان عليك يا سيدي أن تضع يدك على الجرح وأن تسدد قلملك بدقة نحو الهدف , فنحن ضحايا نظام فاسد أفقر الشعب ودمر البنية البشريه وأحال الشباب على البطاله في الجمهورية الجزائريه الغازية البتروليه ..
    لقد انطلق قطار التحرير من تونس وهاهو يتزود بالوقود في مصر ولا ندري أين محطته التاليه ..وعلى النظام أن يتدارك الأمر وأن يثور على نفسه قبل أن يثور عليه شعب شرس لا يبقي ولا يذر ...
    اللهم احفظ جزائرنا من كل سوء يا رب ...قولوا آمين...

  • اسماء

    فخورة جدا لانك من بلدي ولاانك من الجزائر فانت فريد يا سيد حفيظ تماما كثورتنا نحتاج اليوم واكثر من اي يوم الى مثل هذه الاصوات المتعقلة وليست المستكينة التي تقول لا لواقع فية من النقائص الكثير والكثير ولكن في نفس الوقت اصوات لاتنكر ولاتجحد المكتسبات نعم نحتاج الى ثورة داخل انفسنا لننفض الغبار عنها ونستحضر فيها الهمة والكبرياء وحب الوطن وحب الجزائري لاخيه وثورة عاى كل ماهو سيئ فينا كل من موقعه حتى لانختزل اللازمة وسبب البلاء في المسؤلين فقط ثورة نجاح ليبرزكل منافي مجاله بناء والفلاح والمهندس

  • Hassiba

    bonjour,
    je suis en train de suivre tous les articles de Hafidh, c'est juste pour remercier ses effrots et bonne continuation

  • بدون اسم

    لكل واحد الحق في العيش بحرية والبطالة فاقت كل شئ لان خريجي الجمعات لن يسكتوا "الاموال مخزنة والمعرفة" وتقول الشعب يعرف اين يتوقف ويزيدو يكدبوا البطالة 10 بالمئة وهي 12.66 بالمئة وخلي الصدرات و الواردات ونقولوا الجزائر بخير لكن كل هذا ونبقاو نحبوها " تحيا الجزائر "

  • لايهم

    يا سبحان الله من يقول هذا هو حفيظ دراجي اللذي كان صوته من احسن المعلقين ارياضيين وهو الان من افضل المحللين للاوضاع السياسية ومن ابرزكتابها عندما نتكلم عن التهميش فلننظر لحفيظ اين هو الان فبربكم اين فعلا مكانه الا يستحق هو و امثاله ثورة حقيقة على كل هذا التهميش

  • calme41

    اخي شكرا لك هذه المرة لانك اصبت الصميم, فانا لم اكن معك في المقال ماقبل الاخيرلانك كنت محق لكن سطحي
    ان الثورة في الجزائر لابد ان تنتقل من ثورة شارع الى ثورة فرد ضد فرد,يعني نوعي بعضنا البعض بخلق جمعيات توعية دورها تغير الذهنيات للقضاء على مايسمى الفساد بكل اشكاله و في مقدمتها الرشوة ,وهذا يلزمنا كجزائريين بعض التضحيات وكثير من الوقت والصبر وبهذه الطريقة سنقضي على هذا المرض المستعصي تدريجيا وسيكون حتميا على كل الشرائح تقبله

  • محمد إحسان

    حقا :
    لوكان الإعلام متوفر في نهاية الثمانينات بنفس الطريقة التي هي عليه الآن ، لما وجد العالم بأسره ثورة بشدة ما قام به الجزائريون يوم 05 أكتوبر 1988 ، والذي كان باب لتحقيق ديموقراطية وتعددية ـ للأسف ـ لم يعرف الشعب استغلالها.
    وبالرغم من ذلك فإن ظروف الجزائريين بالرغم من أهميتها وأضرارها ، إلا أنها تبقى حسنة ومقبولة مع بقية الدول العربية مثل تونس أو مصر أو اليمن أو غيرها.

  • بدون اسم

    جنان شكرا اخ دراجى فى الواقع شبابنا معذور لانه تصل اصوات كثيرة من ؤوس الفتنة التى تدعو للثورة !لكن ضدمن ضدهم اول ثم وضع المزري اذى ىعيشه لكل حاءر يقوم اوىقعد لكن اذاثار ضدمن !سجدالرئيس اول لثائرين والله ىجيب ساعةالخير
    ا

  • rouz

    merci bcp hafidh

  • حسام

    شكرا حفيظ
    لكن الى متى نبقى نقول ان المشكل في اجهاز التطبيقي فالجزائر مقسومة الى قسمين اغنياء و فقراء ولا توجد طبقة وسيطة بينهما ...............

  • بدون اسم

    حمدلله عنا عشنا قبلهم كامل واش عاشو

  • samira

    شكرا أستاذ حفيظ نحن يجب ان ننتبه إلى هذه النقطة لأن الغرب يريدوننا أن نلتهي في مشاكلنا الداخلية و ننسى المشاكل الساسية للشعوب العربية

  • كوثر من الجزائر إلى فلسطين جارف معه ظلم الصهاين

    نحن الجزائريون نعرف جيدا متى نبدأ و متى نتوقف ، و من يقول أن الجزائر ستحترق فهو جاهل ( عشم إبليس في الجنة) لأن كل تحركاتنا من أجل الجزائر ،
    لتعلموا أن في الجزائر التعليم بالمجان و الخدمات الصحية بالمجان و السكن عن طريق البيع بالإيجار - الإيجار مبلغ رمزي - فأي بلد عربي أمن ذلك لشعبه .
    نحن الشباب عماد البلاد و دخر المستقبل سنوقف العالم على رجل واحدة ولا نقعده حتى تعود الجزائر أحسن من ماكانت عليه ، الجنة التي يحلم الجميع بتنفس هوائها.
    هل وصلت الرسالة؟ شكرا.

  • كمال

    شكرا أخي حفيظ دراجي على الموضوع لنزع روح الفتنة التي قد تتسب في ارجاعنا الى السنةات الماضية اوقات الارهاب وويلات السرقات .واطلب من الشباب الجزائري الى التعقل فبلدنا في نعيم وخيرات فدعونا لانذهب الى الجحيم

  • عاشق الجزائر

    اولا كل الشكر لك اخي حفيظ على هاته المقالة التي لمست الصميم ودارت حول كل ما قيل ويقال وحول ما سيكون دور الجزائر والجزائريين بالتحديد في خضم كل ما يحدث .....
    فقط في رأيي....قبل ان نثور ضد الفساد المتفشي في حكومتنا وضد المسؤولين وضد وضد وضد....لا بد لنا ان نبدأ بتغيير انفسنا والثورة ضدها.....لان كل من ينهب ويسرق هو من الشعب..من يرشي هو من الشعب....من يتحايل هو أيضا من أبناء الشعب......ولنقطة أخرى دكرتها حفيظ....هي عدم وجود البديل...واكبر مشكلة هي هاته في رايي.....لا وجود لنخبة صلبة وكفؤة تحل محل

  • كمال

    شكرا أخي حفيظ دراجي على الموضوع لنزع روح الفتنة التي قد تتسب في ارجاعنا الى السنةات الماضية اوقات الارهاب وويلات السرقات .واطلب من الشباب الجزائري الى التعقل فبلدنا في نعيم وخيرات فدعونا لانذهب الى الجحيم

  • بدون اسم

    والله غير كل كلمة قلتها و كل فكرة طرحتها كانت متناثر في عقول الناس ومااشي عارفين كيفاه يجمعوها أنت جمعتها ربي يحفظك

  • كمال

    شكرا أخي حفيظ دراجي على الموضوع لنزع روح الفتنة التي قد تتسب في ارجاعنا الى السنةات الماضية اوقات الارهاب وويلات السرقات .واطلب من الشباب الجزائري الى التعقل فبلدنا في نعيم وخيرات فدعونا لانذهب الى الجحيم

  • cheikh bechar

    شكرا حفيض

  • lakhdari

    Hafid merci pour ta citoyenneté
    Merci d'avoir touche si merveilleusement le fond du sujet
    L'Algérie n'est pas un champs de bataille
    Que ceux qui eulent diiser l'algerie pour des raisons conues de tous n sachent que nous leur barrons la route

    VIVE L'ALGERIE
    MORT AUX TRAITRES

  • حمزة

    الله يخليك لبلادك و لينا ان شاء الله

  • amar cheffar

    السلام عليكم............................الجزائر ليست كمصر ولا تونس فالجزائر لن تقوم فيها ثورة كما تقول أخ حفيظ ...........وأتمنى أن تكون الجزائر بخير وشعبها بألف خير....................................شكرااااااااااااااااااااااااااا

  • هواري معطاالله

    انت اكتفي بكلمة سيدي الحكم واترك السياسة لاصحابها

  • ishak

    بارك الله فيك أخي الكريم و الله كلامك كله صواب
    عاشت الجزائر و شعبها

  • عبدالله

    يااخي الكريم نحن لسنا بدعا من الامم التي تطالب بالاصلاح والاصلاح له باب واحد الان في نظري وهو الديمقراطية والشفافية نفتح المجال امام الاحزاب الشعبية كالافافاس حزب السيد الابراهيمي الاصلاح وغيرها ونسمح بانتخابات حرة ونزيهة والفائز يشكل الحكومة وننتهي من كل هذه المشاكل وعلى الشعب الذي صار واعيا جدا ان يكون سيد نفسه كما يقول الدستور الشعب هو مصدر السلطات اذا اراد الارسيدي مرحبا اراد الاسلاميين مرحبا ايضا والجيش هو يكون الضامن لهذه المسيرة بدون ذلك ارى اننا ننفخ في الرماد .مع احترامي للجميع

  • reda

    بكل صدق شكرا لك على هذه المقالة بارك الله فيك

  • Nouredine CHERAD

    Bravo, Si Hafid... Toujours égal à toi même !tu as touché le fonds du sujet ... sincèrement no comment ! RABI khalik Lina ... Peuple Algérien

  • شوشناق

    المشكلة في الجزائر هو في الطبقة السياسية او النخبة كما سميتها فهي لا تقدم البديل المناسب وانما تتقن النقد فقط وهناك من يريد ان يقارن الجزائر بالدول الاوربية التي قطعت اشواطا في الديمقراطية منذ زمن .
    نحن لا نخاف من أي شيء لأن الجزائر جربت الألم وجربت المجازر وجربت الفوضى لكنها لم تركع ابدا .على الجزائريين ان لا يقارنوا انفسهم بتونس ومصر لاننا الحمدلله حكامنا يتخندقون مع شعبهم في كل القضايا الهامة وهم يدعمون غزة ومع حزب الله ومع الصحراء الغربية ومع ايران ومع حماس ومع شافيز ومع جميع احرار العالم.

  • عبد الحميد الجزائري

    كما يجب التنبيه إلى أن الرئيس بوتفليقة ربما كان معذورا في عشريته الأولى في جانب التوجس من الانفتاح السياسي والإعلامي مخافة التأثيرات السلبية على مشروع المصالحة ... لكن الآن وقد اطمأن الجميع والحمد لله وامتلأت الخزينة بعائدات المحروقات والحمد لله وصار الشعب أكثر ثقة في قوة مؤسسات الدولة التي قطعت أشواطا في التنمية الإقتصادية والإجتماعية...
    الآن وفي ظل هذه الظروف يجب أن يكون هناك انفتاح سياسي وإعلامي حقيقي حقيقي حقيقي (وليس صوريا)
    مع وضع الضوابط اللازمة لمنع استغلال مقومات الهوية الوطنية

  • عبد الحميد الجزائري

    لقد انتفض الشعب الجزائري في أكتوبر 1988 وتوجت انتفاضته بدستور 1989 الذي سمح بتعددية سياسية وإعلامية غير مسبوقة في المنطقة، لكن للأسف عجز النخب عن مواكبة تطلعات الشعب أجهض هذا التحول الحضاري الرائع وسقطت الجزائر في أيدي متفيقهين (أصفار في السياسة والدين) ظنوا أن الإسلام يتنافى مع الديمقراطية ورفعوا شعار "لا ميثاق لا دستور ..قال الله قال الرسول-ص-" فقوّلوا الشريعة ما لم تقل وأدخلونا في فتنة كبرى يظنون أن بضع شعرات زائدة في الوجه وبضع سنتيمترات ناقصة من القميص ستبرؤهم منها (ساء ما يظنون).. يتبع

  • raf

    بارك الله فيك أخي الفاضل حفيظ وأكثر الله من أمثالك.

  • فرحانة

    ربيي يحفظ بلادي العزيزة كل المحللين في القنوات الخارجية يتمنون أن تقوم في الجزائر الفوضى أوكما يسمونها الثورة نقول لهم بأدن الله لا لا لا لا وثم لا الجزائر حاميها ربي سبحانو لأننا لسنا منافقين.ثورةالجزائرفي1988 سماه العرب أرهاب وشفاو فينا و الأن يسمون ثورة تونس ومصر بثورة شباب أوفاقووووو........

  • fati

    merci Hafid. mazalna mazalna thouarr...merci d'le rapler aux autres...ya hasra!

  • انسانة

    و انا اقول ان الثورات التي يقوم بها التونسيون والمصريون هي ثورات ضد الدكتاتورية الرئيسة والتي لا تعبى باصلاح ما اما عندنا فالرئيس بوتفليقة اقام ثورة ضد الفساد الذي هو القاسم المشترك بين الشعوب ولكن ليس باستطاعة احد التصفيق بيد واحدة لهذا اقول حتى ولو ثار شبابنا فانه حتما ليس لمطالبة تنحي رئيسنا لاننا نشهد له بالروح الوطنية و النيف ليس لشيء الا لانه جزائري و اتمنى ان تسلم بلدي من اي انزلاق رغم انني اعلم ان هناك من يريد العكس واتمنى كذلك ان تجد حكومتنا السبيل المحنك لاي تجاوز .

  • درويش فتحى

    لا نفهم اين الصح

  • amina

    كل الدي تقوله صحيح يا ابن بلدي .لكن الجزائر ابنائها هاجروها .اين هو حب الوطن .اين كان في الماضي لما ضحى عليها مليون ونصف شهيد .الان كل واحد يقول نفسي

  • faiza

    لي من تقرء زابورك يا موسى

  • الطاهر

    شكرا حفيظ
    الجزائر كانت وستبقى دائما ملهمة للشعوب المقهورة وخصوصا العربية منها ،ولعل مايحدث في بعض الدول العربية اليوم هو من وحي التجارب الجزائرية ،فلايخفى على احد ماقدمت الجزائر ومازالت من تضحيات في سبيل التحرر وكسب الحقوق والتفتح على الديمقراطية...فشعبنا الحر تواقا للحرية لاتهدا ثورة حتى تبدا اخرى ولكن بالنظال السلمي الحظاري

  • hocine

    انت مفيد في هدا اكبر من دلك.دمتم

  • نور الهدى

    أتمنى لو أن الجميع يسمع ما قلته ..
    كلنا مخطئون.... كلنا نتحمل المسؤولية....
    كلنا لم نفعل شيئا نستحق من أجله العيش الكريم...
    " بكل صدق اسأل نفسك هذا السؤال :هل حقا قدمت للجزائر ولو جزءا صغيرا مما قدمته هي لي؟
    * ولكن تذكر حينها أنه من يعمل ويتوكل على الله فهو حسبه *

  • اشرف

    اشكرك كلام في الصميم .كلام كان بداخلي وعبرت عنه
    شكرا

  • sam

    شكرا يا اخي حفيظ ربي يخليك لينا

  • mohamed

    بارك الله فيك يا حفيض وللهي لقد أعطيت رسالة كأنك نزعتها من قلبي

  • zinabe

    لم نجرح بلدن ولاشعب للاننا فقدنا الكثير وبقي القليل ونرجو الحفظ عليه وأطابو من الشعب العربي وأبناءهم أن يحفظ على بلادهم وأطلب من الحاكم العرب أن يأخد هدا الدرس من عند ابن علي وشقيقيه مبارك ولو بقيتم غداَ فأنتم ستدهبون شاءتم أو أبيتم وبعلمكم فالخلد واحد والسلام على أمة محمد عليه الصلاة والسلام

  • عائشة

    إن كل كلمة قلتها محل الصواب .....الثورة لم تنتهي حتى تبدأ ... لسنا تونس ولسنا مصر ....لسنا في جنة ولسنا في جحيم دعونا من المبالغة ...بل نحن من يقرر هل سنحول بلدنا الى جحيم بثورة عنيفة لا ترحم للسرقة و نهب بعضنا أم سنوحولها الى جنة بالتعقل والعمل وبذل الجهد والاخلاص لأن كل شيء موجود إلا من أبى لكن بالجهد والعمل والاقتحام نرى ونلمس ذلك الموجود ولكن أن نحرق انفسنا و نغرقها .فلا اعتقد أن حضارةقامت بعد ان احرق جمع من شبابها انفسهم .....تقول الحكمة ...بدل ان تلعن الظلام اشعل شمعة تضيء لك ........

  • sarah

    vraiment tu es le meilleur hafid deraji on es trés fier de toi tous que tu écrit est merveilleux merci infiniment

  • محمد

    انت مخطئ اخي حفيط
    نعم نحن قمنا بالثورة او بثورات لكن في الحقيقة اننا لم نكن اصحاب نفس طويل لأننا في الواقع لم نكمل اي ثورة بدأنها او ربما كنا ساذجين لأننا كنا دائما نؤمن بمصطلح الاصلاحات التي يعدنا بها جلادونا بعد ثورتنا في حقهم
    قمنا بثورة نوفمبر العظيمة و النتيجة استفاد منها انتهازيون اوصلونا الي الكارثة
    قما شبابنا بانتفاضة 05 اكتوبر 1988 وللأسف لم يكملوها و استأمنو النظام و النتيجة الغاء نتائج الانتخابات الوحيدة التي كانت نزيهة 1992 و صولا الي الغاء الديمقراطية اليوم

  • مواطن بسيط

    يعطيك الصحة اخ حفيظ كلام جميل كل الامور تحل بالحوار لا بالعنف وربي يحفظ بلادنا من كل شر

  • hocine

    عقبت دات يوم عن موضوع مثيلا للحالي و اعود لاقول لك حان الاوان لتخرج من دكة الاحتياط لانك تبرع في شيئ اهم.اعانك الله

  • rabie de caen

    الثورة في معناها تمرد على الواقع و انقلاب على المعطيات و عدم الخضوع للتنويم السياسي الممنهج...فالثورة التي لا تغير من واقع الحال فهي ثورة فاشلة
    فعلى سبيل المثال استطاع الشعب التونسي أن يقلب كل المعطيات ليصبح صاحب الكلمة الأولى بعد سنين طويلة من الصمت و مصر التي استطاع شبابها ان يحققوا في اسبوع ما لم تحققه اجيال في 30 سنة مضت ....
    فالثورة هنا ضد الظلم و الاستغلال و ضد سلب و نهب ثروات الوطن و نجاحها مرتبط باسقاط رموز هذا التيار و الثورة هنا تحتاج لموقف و قرار أما ثورتك يا حفيظ فهي تعني الانتظار