-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الجزائريون وإيران والتشيع

التهامي مجوري
  • 5792
  • 36
الجزائريون وإيران والتشيع

في نهاية الأسبوع الماضي، 16 و17 جوان 2016، تناقلت وسائل الإعلام أن السفارة العراقية أصدرت بيانا جاء فيه: “تعلن سفارة العراق في الجزائر، للأشقاء الجزائريين من الشيعة والراغبين في التشيع، عن إمكانية التقدم لغرض الحصول على سمة الدخول إلى الأراضي العراقية لأغراض الزيارات الدينية (مزارات الشيعة في النجف وكربلاء).

لو صدر هذا البيان في لبنان أو البحرين او حتى اليمن، لوجب تفهم الموضوع؛ لأن في تلك البلاد نسبة من المواطنين اللبنانيين والبحرينيين واليمنيين معتبرة من الشيعة معترف بها، وانا هنا لا أناقش كونهم أقلية أو أكثرية فذلك أمر آخر، وإنما أعرض الاعتراف بهم كطائفة تمثل جزءا من مكونات تكل المجتمعات.. اما أن يصدر هذا البيان من مؤسسة رسمية تابعة لدولة ومقيمة في دولة أخرى، خاضعة لجملة من الالتزامات الدبلوماسية الدولية، فمعنى ذلك أن هناك “تخلاط” غير مفهوم، لا باسم الديمقراطية، ولا باسم حرية الاعتقاد والتدين، إذ لا نرى لهذا السلوك  وجها قانونيا؛ لأن هذه الطائفة ليس لها وجود رسمي، أي أن المجتمع الجزائري ليس من مكوناته الثقافية والدينية المذهب الشيعي، والموجود من الشيعة في الجزائر إلى الآن، هو تشيع سياسي أكثر منه تشيع ديني مذهبي طائفي؛ على اعتبار أن إيران دولة إسلامية تتعرض للضغط الغربي، وعلى المسلمين مناصرتها مهما كان الموقف من خصوصياتها، ولكن مع مر الأيام تحول عند بعض منهم إلى تشيع ديني مذهبي وهم قليلون، وأقصى ما قدم من إحصاءات لم يتجاوز الخمسة آلاف فرد، ومع ذلك يبقى العدد مشكوكا فيه، وهذا العدد وحده لا يشجع الطائفة على الظهور على فرض صحته.

لقد بدأت فكرة علاقة الجزائريين بالشيعة التشيع مع انتصار الثورة الإيرانية سنة 1979، حيث كانت هذه الثورة بمثابة الفتح الإسلامي الجديد الذي لم يعرف المسلمون له مثيلا منذ قرون، فزار الكثير من الشباب الجزائري إيران إعجابا بقدرة الشيوخ على قيادة الثورات مستصحبين تجربة آية الله الخميني الذي كان يسوق خطابا جامعا يومها بمثل قوله “انا قائد ثورة إسلامية عالمية”، وقوله “ثورتنا إسلامية لا شرقية ولا غربية”، ولكن مع مرور الأيام اكتشف المسلمون ان التجربة الإيرانية ليست التجربة الإسلامية التي كان يتطلع إليها العالم الإسلامي الذي يعاني من استبداد نظمه البائسة، وإنما هي تجربة وطنية ناجحة، قادها الثوريون على نظامهم الفاسد ونجحوا، فأسقطوا أعتى نظام استبدادي في المنطقة، وكان يسمى “دركي الشرق الأوسط”، ألا وهو نظام الشاه رضا بهلوي الملكي، وألبست الثورة الفتية بقيادة المعممين اللبوس الديني بكل ما تحمل من خصوصيات المذهب، بحيث بدت الطائفية من أول وهلة في النص على المذهب الشيعي الجعفري أو الإثنى عشري الدستور الإيراني وكأن المذهب هو الإسلام المعتمد في الدولة، وقد عبر عن هذا التوجه الطائفي الممزوج بالوطنية الصادقة، الدكتور علي شريعتي رحمه الله في كتابيه، “دين ضد دين”، و”التشيع العلوي والتشيع الصفوي”، وصحب هذا التوجه فكرة تصدير الثورة بنفس المنطق، وكانت البداية بالشروع في تحرير المناطق المقدسة في العراق الذي لا يحكمه الشيعة، ومع ذلك لم تجد إيران من المسلمين عموما والجزائريين خصوصا، إلا المساندة سواء في محاربتها لنظام صدام حسين القومي العلماني أو في  دعمها حزب الله اللبناني، بل لم تعير الجماهير الإسلامية اهتماما لما كان يفعله الشيعة بالفلسطينيين في بيروت، ولم يشغلوا بالهم بالعلاقة الدائمة –بدون انقطاع- مع النظام السوري لأصوله العلوية الشيعية، ولا لتدخلها في شؤون لبنان الداخلية، ولا لدعمها للتطرف الشيعي العراقي الذي كان يعمل على إسقاط نظام صدام حسين، ولم تنشغل الجماهير الإسلامية  بما كانت تفعل المنظمات الشيعية بالحركات الجهادية الفلسطينية…، ذلك أن المسلم في العالم الإسلامي كان معجبا ومنبهرا بفوز ثورة في وسط راكد مغلوب على أمره، ولم يكن يرى ذلك الطموح المتمدد في المنطقة، كدولة صاحبة قوة إقليمية تريد أن تبسط نفوذها بعقلية طائفية لا تخفيها إلا في بياناتها، أما في الواقع فإيران تتمدد كدولة شيعية في الجسم الإسلامي وليس كدولة إسلامية بكل أسف.

نعود إلى بيان السفارة العراقية.. ماذا يخفي وراءه؟

في هذا السياق لا يمكنني فصل هذا البيان عن السياق الإيراني العام، بحثا عن ولاءات إسلامية لها في العالم الإسلامي، وأقصر طريق لذلك هو تشييع المسلمين لمواجهة جميع الخصوم داخل العالم الإسلامي وخارجه، أما بالداخل، فالخطاب الشيعي لم يتخلص بعد من عقدة معاوية بن أبي سفيان وبني أمية وخروقات عائشة وعثمان وعمر…، وهذا الاجترار للتاريخ هو المؤسس الأول لافتراق السنة عن الشيعة، وبمجرد أن يصل المسلم إلى هذا التفريق يجد نفسه تلقائيا شيعي أو على الأقل نصف شيعي أي محيَّد في معركة الشيعة مع غيرهم؛ لأنهم أصحاب قضية ذات تاريخ… ومنطق ولاية الفقيه لا يسمح للعاقل أن يراجع عقله في أموره كلها، ومن ثم فهو مناضل إيراني ولو لم يكن إيرانيا.

وكل ذلك في وسط فراغ إسلامي وهوان عربي مزعج، وضعف خطاب إسلامي وسطحية وهابية، لا سيما بعدما ألقت إيران بثقلها في العراق بعد سقوط نظام صدام حسين سنة 2003.

لا أستطيع فصل هذا البيان عن دعوة مقتدى الصدر لشيعة الجزائر العام الماضي إلى الخروج إلى العلن؟ كما لا يمكن فصل هذا البيان عما يجري في الساحة، من تحرك شيعي في الجزائر  وحسينيات؟ بل وتسويق تهويني حينا وتهويلي حينا آخر؟ لا ندري مصدره الحقيقي ولا الغاية منه.

في تقديري لا يمكن فصل كل هذه الأمور عن بعضها البعض، وإنما ما أنا مستغرب منه هو ما موقف السلطة الجزائرية من هذا البيان؟ الذي هو مخالف للأعراف الدبلوماسية؟ وما أنا متغرب منه أيضا، هو أن العراق اليوم هي إيران، والعلاقات الإيرانية – الجزائرية في وضع لا يسمح بهكذا فعل، أللهم إلا إذا كانت القضية خارجة عنهما.. وهذا يصعب هضمه، لا سيما بالنسبة للسياسة الإيرانية، التي لا تفرط في مصالحها التي هي واحدة في كل العالم، وهي خدمة المصلحة الوطنية بواسطة المؤسسات والنظم الشيعية؛ لأن ولاية الفقيه فوق كل اعتبار.

تمنينا لو أن إيران الدولة ذات الثقل وصاحبة التجربة الناجحة في البناء الوطني، ساهمت في النهوض بالعالم الإسلامي، بعيدا عن المنطق المذهبي الضيق؛ لأن المذهب مهما علا وتطور ونضج، لا يمكن إلا أن يكون فهما من الفهوم المعروضة في العالم الإسلامي، وليس هو كل الإسلام الذي يريده الله من البشر.

على ما يتعلق بالإسلام فإن الأمة الإسلامية واحدة، وأن الإسلام في العالم الإسلامي هو الدين دستوريا، على ما بين المذاهب الإسلامية من الاختلاف، بما في ذلك السعودية راعية الوهابية في العالم، لم تعتبر المذهب الحنبلي أو الوهابي هو الدستور البديل للكل الإسلامي، إلا في إيران فالمذهب الجعفري أو الإثنى عشري هو الدين دستوريا.

 أبعد كل هذا يمكن الاعتذار لإيران في سوء نيتها وتوظيفها للمذهب للمصالح الوطنية الإيرانية… ولو كانت الدعوة للتشيع منفصلة عن البعد السياسي للدولة الشيعية في إيران، لهان الأمر واعتبرنا القضية قضية وفاء لقناعات مثلما تفعل جميع الجماعات والأحزاب والأيديولوجيات، أما وإيران تسوق للمذهب الشيعي كدين للدولة وتستقطب له كل من اقتنع به عنصرا فاعلا لبناء الدولة لمواجهة الشيطان الأكبر.. فالأمر فيه ما فيه من الالتواء.. وأبرز وجوه ذلك الالتواء أن الكثير من الشيعة العرب غير مرضي عنهم لأنهم شيعة خارج دائرة الاستغلال الإيراني؛ لأنهم شيعة ولكنهم لا يريدون ان يكونوا ضمن المعادلة الإيرانية ولأنهم يعتبرون أن لهم واجبات وطنية في بلدانهم قد تختلف مع الخيار الإيراني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
36
  • بوجمعة

    ،اتسع الفتق على الراقع ،،!
    هذا التشيع عمل فيكم عمايل فما بلاكم بالرفض ،،،
    من منكم يرفض الاجترار ،،،
    ابلع ،،، دون مضغ ،،، اتفقت الأمة على عدم اجترار تلت القران لانه تاريخ الامم السابقة ،،
    ،،،

  • AZIZ

    نحن جزائريون وعلى المذهب المالكي السني ،نختلف مع امثالك اننا لسنا على عقيدة ال سعود خدام المشروع الصهيوني .فغاية نشأة كيان ال سعود من البداية كانت تفكيك الامة الاسلامية وخدمة المشروع الصهيوني وخدمة مصالح امريكا في المنطقة العربية والعالم الاسلامي فال سعود ومن يتبعهم كل مرة وبتدبير صهيوني يبتدعون شعارا لاسقاط دولة او مجموعة دول اسلامية ففي البداية كان الشعار هو محاربة الشيوعية لاسقاط الاتحاد السوفياتي ثم تحول الشعار الى محاربة الانظمة العربية الديمقراطية لاسقاط الجيوش العدوة لاسرائيل واليوم بقيت

  • ابو هاجر

    الي محمد و aziz. الجزائر .اني اشم فيمكم رائحة نتتنة قبيحة انها رائحة الرفض الشرك بالله الزني طعن الامة في الظهر .قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد ) تخيلو لو كانت الرافضة هم من يحكمون المدينة !!!!!"?????? انطلاقا من هذا الحدث الشريف تدبروا هل الرافضة عبدة القبور علي حق ام باطل ?????

  • OMAR

    من اراد ان يتزوج احد باخته او احد امراة من عائلته لمدة قصيرة ثم يتركها فهو على مذهب الشيعة و لااظن جزائري حر يقبلها . و اذا قبلت ان تسب ام المؤمنيين عائشة و سيدنا ابو بكر و سيدنا عمر فانت على مذهب الشيعة و اذا اسمك عمر فغيره لانهم يكرهونه . و اذا قلت ان سيدنا علي احق بالخلافة من ابي بكر و عمر و عثمان رضي الله عنهم فانت شيعي و القائمة طويلة لا يتقبلها العقل و لا المنطق.اللهم اجعل تخطيطهم و تدبيرهم في تدميرهم

  • OMAR

    و جمعية المسلمين بالتحرك و تعرية هذا العبث الشيعي و هنا لي سؤال لكل جزائري حر ان يحتاط من الشيعة ما هي الا زهو و مجون 1-.اقسم بالله العظيم فيه صديق صديقي عندما دخل ايران طلب منه شرطي الحدود كم تمكث قال 15 يوم قال له اختر امراة من الصور لتعاشرها و هو ما يعرف عند ايران و الشيعة زواج المتعة 2-اكبر جالية يهودية بعد اسرائيل هي ايران 3-يسبون الصحابة علنا و خصوصا سيدنا ابو بكر و عمر و سيدتنا عائشة رضي الله عنهم4-المجون و الانحلال في ايران اكبر من اروبا5-قتل السني عندهم تقرب الى الله و مصاحبة اليهود عاد

  • OMAR

    اولا وهذه واقعية ايران تريد تشييع العالم الاسلامي السني ليس محبة في الاسلام بل خدمة لاسيادهم و هناك تجربتان يستحقان التنوير بهما ماليزيا جعلت من وزارتها الدينية مديرية خاصة لمحاربة التشيع و الحمد لله قضي على التشيع فيها مع ان ايران قتلت مدير الحملة ضد التشيع في ماليزيا في بيته و لكن استمرت الدولة كل يوم جمعة خطبة تعرية التشيع و التجربة الثانية ان المغرب الشقيق طرد الايرانيين و كل ماله صلة بالتشيع و هذا ما يجب النهوض به في اقرب الاجال و هنا ندعوا المجلس الاسلامي الاعلى و جمعية العلماء المسلمين ا

  • مسلم معتدل

    بعيدا عن الصراعات الطائفية أليس من حق الجزائريين الحفاظ على هويتهم الإسلامية المبنية على كتاب الله وسنة رسوله أكثر ما يثير الدهشة هو أننا نسمع جزائريين يقولون لا للطائفية ضد الشيعة ولكن لا أعلم هل من يقول هذا يرى ما يفعل الآن هذه اللحضة أبناء الحشد الشعبي الشيعي في العراق من قتل وتنكيل لسكان الفلوجة فقط لأنهم سنة العالم كله وثق هذه الإنتهاكات الأمم المتحدة ولجنة حقوق الإنسان ومنضمة مراسلون بلا حدود وكل المنضمات الإغاثية التي لاهي سنية ولا شيعية من الطائفي إذن، الحكم للقارئ المنصف.

  • AZIZ

    كفيت اخي ووفيت .الامة الاسلامية اليوم هي ابعد الامم عن العقائد السماوية .نحن نعيش عقيدة فاسدة غايتها المحافظة على العروش النتنة لعائلات الال الخليجية فحكام الخليج يرون في خدمة المشروع الصهيوني ضمانة لبقاء عروشهم وتركيا ترى ان انضمامها للاتحاد الاوروبي لن يكون الا بخدمة التحالف الصهيوصليبي دون ان ننسى دور الخلافة العثمانية في تسليم الدول العربية التي كانت تحت حمايتها للاستعمار الصليبي .غالبية الجزائريين يجهلون ان تركيا كانت ضد استقلال الجزائر وهي آخر دولة تعترف باستقلال الجزائر وحتى بعد اعتراف فر

  • كمال

    .....اقرأ جيدا عن بن تيمية و بعد ذلك ناقش

  • محمد

    قبل أكثر من عشرين سنة ضحكوا على الناس باسم الحرب على الشيوعية , واليوم يضحكون
    على السذج باسم الحرب على الشيعة فمملكة الوهابية هي خادمة الصهاينة منذ نشأتها
    على أيدي أسيادهم الانجليز

  • عمران

    شكون اللي عاون التتار على بغداد ؟ ابن العلقمي ( شيعي )ا
    شكون اللي عاون هولاكو وكان يشيتلو ؟ نصير الطوسي ( شيعي )ا
    شكون اللي عاون الفرنجة على المسلمين ؟ الفاطميون (شيعة)ا
    شكون اللي غدر بالسلجوقي ؟ وبصلاح الدين ؟طغرل بك و كنز الدولة (شيعية )ا
    شكون اللي عاون الصليبيين على الاستلاء على بيت المقدس ؟ احمد بن عطاء (شيعي)ا
    شكون اللي قتل الحجاج وسرق الحجر الاسود ؟ القرمطي (شيعي)ا
    شكون اللي بارك الغزو الامريكي للعراق ؟وبارك جرائم البوذيين في حق الروهينغا ؟ السيستاني ونجاد (شيعة)
    وقائمة الغدر طويل

  • ياسين الجزائر

    السلام عليكم
    أكمل الله عز وجل دينه يوم حجة الوداع عندما تلى نبي الله صلى الله عليه و سلم "اليوم أكملت لكم دينكم" والدارس للتاريخ لا يجد اي من أسماء الفرق الضالة في العهود الأولى للإسلامو السؤال المطروح ما هو محل الفرق الضالة من دين الله عزوجل كالشيعة و الصوفية و المعتزلة و الإخوان المسلمون و القاديانية و ......
    إن الدين عند الله الإسلام" " هو سماكم المسلمين" اللهم أحفظنا من شر الفرق كلها

  • عمر يزيد

    بارك الله فيك اللهم مكنا من رقابهم

  • براهيم

    يجب توقيف التشيع في بلادنا الجزائر نحن في خطر ولكن حكومتنا نائمة ومخابرتنا أيضا نوم عميق
    المغاربة انا ارفع لهم القبعة لقد طردهم من بلادهم عندما أحسوا بالخطر حنا غرداية ورانا حايرين فيها وزيد يدخل عندنا الشيعة ستكون الكارثة
    الله يبعدهم عنا

  • بدون اسم

    هل تعلم كم تعدم ايران سنويا من اهل السنه فيها ؟
    اكثر من 300 سنويا
    السعوديه اخطأت حين اعطت الشيعه الحريه بممارسه كفرياتهم في جزيره العرب التي حرم فيها الكفر و الكفار بالحديث النبوي الصحيح
    "أخرجوا المشركين من جزيرة العرب"
    اما شريعتي الدجال فلا يؤخذ منه لانه شيعي و اهم اساس في دين الشيعه هو الكذب و التقيه

  • بدون اسم

    يكاد المريب يقول خذوني
    ما ان يذكر ابن تيميه رحمه الله امام المجوس حتى يبدأون بالتملص و ابعاد الشبهه عن انفسهم
    ما الذي ازعجك في كلام الاخ ؟
    الان السؤالب موجه لك
    ماذا رأيك بحكم شيخ الاسلام بالشيعه ؟
    ان كانت لك رجوله اجب

  • الطيب

    ألم يتحدث الشيعة في إيران خلال الأسابيع السابقة أنّ علي خامينئي يلتقي سرًا بالمهدي المنتظر !! فلماذا لا يظهر هذا المهدي للعيان و يفصل في الكثير من القضايا و يوقف هذا التناطح !؟ إيران ورطتها خزعبلات الشيعة الحاقدة على أمة الصحابة ر ضوان الله عليهم و الممتزجة مع طموحات الفرس التوسعية فلذلك تعيش " خلوطة " الإسلام بريء منها ...و عندما تتلاشى تلك الخلوطة الفارسية الصفوية المتلبسة بالإسلام و تتفكك ستعود إيران إلى رشدها و دينها الحق .

  • عبد الحليم السلفي وأفتخر

    أرجوكم إبقوا على سباتكم حتى يحتلكم أحفاد الفرس فهم يخططون ليلا ونهارا وأنتم تنامون ليلا ونهارا .ليس بوسعي إلا أن أقول لكم إلا كما الشاعر سترى إذا إنجرى الغبارُ أفرسٌ تحتكََ أم حمارُ

  • عبد الحليم السلفي وأفتخر

    كلام جميل بدون أن يشعر طعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأصحاب رسول الله أتسمي بعد هذا مذهبا ناجحا ÷ذا هو آخر الزمان أصبح يتكلم في دين الله من هو ليس أهلا له أرجوك دع الدين للعلماء الأجلاء واذهب إلى السياسة رجاءاً.

  • جمال

    لماذا بألمانيا مثلا لاوجود ولا خوفمن المشاكل التي تحكي عنها
    التشيع او التسنن او التعرب ........؟ لان اساس النجاح هو العمل
    ماهو الخطر الذي يمثله السني العربي على الجزائر؟ ارجعوا لسنوات الجمر 1991 الى2000
    وماه الخطر الذي يمثله الشيعي العربي على الجزائر؟ نفس الشيء
    ماهو العلاج؟
    تطهير الجزائر من العرب بكل مذاهبهم

  • محمد أمير

    مشكلتنا في العالم الإسلامي أننا نحلل الأحداث بعين واحدة تعجز عن رؤية العيوب في الطرف الذي تنحاز إليه فالدول السنية تشرع قوانينها على أساس مذاهبها الفقهية فمن أين استنتج الكاتب كون الدستور في إيران على أساس مذهب التشيع يلزمه أنها ترفض الإسلام الجامع فالإسلام الجامع الشامل لكل المذاهب هو مجرد مبادئ عامة لا تصلح لحكم بلد بل الإسلام السني نفسه غير صالح لحكم البلدان بسبب غلق باب الإجتهاد و لهذا تجد الحركات الإسلامية الواعية سرعان ما تتبنى العلمانية في ممارسة حكمها كما شاهدنا في تركيا و تونس ...

  • محمد أمير

    و قد أثبت النظام الإيراني أنه يتعامل على أساس غير طائفي في القضايا الداخلية و الخارجية فعكس بلداننا يحق لكل الأديان و المذاهب بما فيها أهل السنة ممارسة طقوسهم الدينية في إيران و يمتلك أهل السنة مساجد في مناطقهم يؤمها أئمة سنة و مدارس يتعلمون فيها الفقه على المذاهب السنية و لا يميز ضدهم في التوظيف ثم أن إيران تدعم القضية الفلسطينية منذ انتصار الثورة و لا تزال إلى اليوم تتحمل آثار موقفها هذا على إقتصادها و رفاهية شعبها في وقت تتسابق الدول السنية إلى التطبيع مع الكيان المحتل ...

  • محمد أمير

    عندما تريد أن تحكم دولة فلا معنى لرفع الشعارات من قبيل الحكم بالإسلام الذي يتجاوز المذاهب فجعل قوانين لإدارة البلد تضطرك إلى تبني مذهب من المذاهب تبني عليه القوانين أما اشتراطهم التشيع الإثنى عشري في منصب الرئاسة فهو على أساس أن الحكم في إيران على أساس نظرية ولاية الفقيه المستنبطة من الفقه الشيعي و لا معنى أن تكون أعلى سلطة في البلد مخالفة لنظام حكمه .....

  • بدون اسم

    "هم كفار و كافر من لم يكفرهم"!!! يا رجل ما بك؟ هل جننت؟ من انت حتى تكفّر أكثر من 100 مليون مسلم يختلفون عنك في المذهب؟ من انت حتى تتوهّم أنك وحدك على حق والذين يختلفون عنك في المذهب كفار؟ من أنت حتى تكفّر ملايين المسلمين السنة الذين يرفضون تكفير الآخرين لأنهم يختلفون عنهم في المذهب؟ يكفي من هذا المنطق التكفيري الإجرامي الداعشي المنغلق الذي لم يجلب لنا سوى الخراب والدمار وتشويه صورة الإسلام السمح المعتدل. قوم متعصبون متنطعون متشددون ذوو عقول ضيقة وإجرامية.

  • حكيم

    كيف لا تكفر من يسب الصحابة و يعتقد ان علي رضي الله عنه يعلم الغيب و أن القرآن محرف و يتهم السيدة عائشة رضي الله عنها بزنا و هم مختلفون في صلاتهم و آذانهم ويحجون في كربلاء و عندهم الحرمين الشريفين هناك وووووووووووووو.......... هم كفار و كافر من لم يكفرهم

  • السبتي

    رجاءا من فظلك أنا لم أسألك أنت
    وأنا لا أأخذ ولا أقتنع إلا بقول الله والرسول = الكتاب والسنة و الباقي يؤخذ ويرد
    سؤالي موجه لصاحب المقال أستاذنا الفاضل فما أفقهك أنت ؟
    عندما أصبحنا نسبق قول شيخ فلان وشيخ فلان على الكتاب والسنة عمت الكوارث !

  • سمير

    مقال دون المتوسط
    - صاحبه يخلط المعلومات الصحيح و الكاذب
    - إيران كانت شرطي أمريكة فأصبحت كلبها (التحالف الشيعي الخفي وتاريخ الشيعة و الفاطمييون و القرامطة خير شاهد !!)
    - لمزت الصحابة و أم المؤمنين ..وهذا ينم عن شيء تخفيه : إما متشيع أو صوفي ضال ... أو فسر لنا النقط !
    - ما زال مثقفي القوم وما بالك بالصغار يرون تلاعب الغرب بالشعوب ثوراة !!
    - هناك من يعتقد أن الوقوف في المنتصف حياد .. لا .. هو غباء أو خبث إذا وجد الحق و الباطل فلا يمكن أن نكون في المنتصف لا بد من مساندته .. بالإستطاعة طبعا

  • ابو هاجر

    ياصاحب المقال كيف تترحم علي الهالك علي شريعتي تترحم عليه لأنه كان يسب الصحابة أو لأنه حفيد لمن خانو الله ورسوله .أو لأنك ياالتهامي تدس السم في الدسم ؟.وكيف تقارن بين جمهورية الكفر الايرانية وزنادقتها ودجلها وخيانتها .ببلاد الحرمين بلاد التوحيد والسنة وبلاد المجدد محمد ابن عبد الوهاب وعائلة ال سعود حفظه الله التي مدت له يد العون فهي لليوم خير البلاد الاسلامية .لا ديمقراطية غرببة .ولا احزاب اسلامية مبتدعة ولا برلمان ونتمي من حكمنا في الجزائر ان يرجعو الي السبب في اقدام زروال قطع العلقات مع طهران الكفر؟؟؟!!""

  • مسلم

    س1- ما قول شيخ الإسلام ابن تيمية في الرافضة ؟

    ج1- هم أعظم ذوي الأهواء جهلاً وظلماً ، يعادون خيار أولياء الله تعالى، من بعد النبيين ، من السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان – رضي الله عنهم ورضوا عنه – ويوالون الكفار والمنافقين من اليهود والنصارى والمشركين وأصناف الملحدين ، كالنصيرية والإسماعيلية، وغيرهم من الضالين . ص 20 جـ (1)

  • halim

    محمد على فاضي انت تكذب السنة ليست لهم ولو مسجد في ايران وحتى النصارى واليهود لديهم كنائس في ايران فكيف لديهم تمثيل في البرلمان انت باين شيعي حسب كلامك

  • halim

    السلام عليكم ورحمة الله
    لا توجد خروقات عائشة وعمر وعثمان كما تقول لولا الله سبحانه وتعالى بقدرته أولا وهؤلاء لما وصل الإسلام الينا والشيعة تكره عائشة لأنها أكثر نساء الرسول الطاهرات حديثا عن رسول الله وكذالك عمر بن خطاب قاهر الفرس .

  • العنوان

    لا يمكن لنا كجزائريين خوف عرب الجزائر والسعودية من ايران
    يوميا ضحايا عرب سنيين اطفال نساء رجال و....القاتل والمقتول سنة عرب
    ايران هل لها شعب محتل ؟
    هل لها قواعد صهيونية ؟
    هل الخميني صرف امواله لقظاء عطلة ؟
    وهل وهل
    لماذا عرب الجزائر والسعودية يريدان من الجزائريين العيش مثلهما
    للتذكير فقط
    الجزائري لا يشبه عرب مصر والاردن والجزائر واليمن والسعودية وو العربي عربي والجزائري جزائري

  • المختار بن عبد الرحمن

    التشيع او الشيعة دين اخر غير الاسلام

  • طارق

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيك يااستاذ

  • mohamed ali fadli

    قراءة سطحية جدّا...

    الدكتور علي شريعتي توفي في 1978 أي قبل انتصار الثورة الإسلامية...

    البرلمان الإيراني يحتوي على كلّ مكونات الشعب من شيعة و سنة و مسيحيين و حتى يهود...

    في السعودية من 4 إلى 5 ملايين شيعي يعيشون في المنطقة الشرقية المنطقة الأغلى بالبترول محرومون من أبسط الحقوق و لا يستطيع أحدهم حتّى أن يكون مدير مدرسة إبتدائية...و من رفع الصوت ضدّ هذا الظلم الممنهج كانت التهمة جاهزة : العمالة لإيران و مصيره الإعدام بحدّ السيف مثلما حدث مع آية الله نمر باقر النمر...

  • السبتي

    مقال ممتاز من أستاذنا الفاضل.حيث تناول سياسة إيران بعد انتصار ثورتها في نشر التشيع
    نحن بحاجة التطرق إلى الجانب العقائدي و الفقهي للفكر الشيعي
    شبابنا في الجزائر يترعرعون على فكر آخر ألا وهو السلفية الوهابية يعتبرون الشيعة مجوسا وكفرة وجب قتالهم !
    ووصل الأمر إلى مثل هذه القصة:
    نشرت الشروق خبرا عن جمعية في إيران تناضل لنزع الخمار وترى الصور إيرانيا يرفرفن بخمارهن احتجاجا عن قانون لبس الخمار في إيران.
    في الأسفل كتب شاب تعليقا يقول فيه: إن الإرانيين كفار ومجوس فما دعوتهم بالخمار
    نورنا يا شيخ