-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المدير العام لعصرنة العدالة:

الجزائر أول بلد يستعمل الإمضاء الإلكتروني في وثائق القضاء

معتز روابح
  • 1635
  • 5
الجزائر أول بلد يستعمل الإمضاء الإلكتروني في وثائق القضاء
أرشيف
وزارة العدل

كشف المدير العام لعصرنة العدالة عكا عبد الحكيم، بأن الجزائر قطعت أشواطا كبيرا في مجال عصرنة وتطوير قطاع العدالة، وهو ما من شأنه تحسين الخدمات للمواطن وتفعيل مبدأ حقوق الإنسان.
وأضاف المدير العام لعصرنة العدالة، خلال الزيارة التفقدية التي قادته إلى ولاية ايليزي رفقة مدير الاستشراف والتنظيم بوزارة العدل، زروالة كيلاني، أن الجزائر تعتبر البلد الوحيد في العالم الذي يستعمل الإمضاء الالكتروني، وهي العملية التي تجنب المواطن مشقة التنقل إلى هيئة المحكمة أو مجلس القضاء للحصول على صحيفة السوابق العدلية أو شهادة الجنسية، خاصة بالولايات الجنوبية ذات المسافات المتباعدة، حيث كان المواطن قبل ذلك يقطع مئات الكيلومترات من أجل ذلك، أما الآن فهذا متاح عبر الانترنت مباشرة، كما يمكن للمغتربين أيضا من الحصول على هذه الخدمات، عكس ما كان يحصل سابقا من عناء التنقل والتأشير عليها ضمن عدة هيئات.
وأشار ذات المسؤول إلى أن إمضاء القضاة الجزائريين في هذه الوثائق عبر الانترنت معترف به من طرف جميع الدول، مضيفا بأن الجزائر تسعى دائما لتفعيل مبدأ حقوق الإنسان، من خلال استعمال السوار الالكتروني، والمحاكمات عن بعد، والتي أثمرت بتجنب تنقل المساجين والشهود على مئات الكيلومترات، إضافة إلى المحاضرات عن بعد وكذا التبليغات عن طريق الرسائل النصية القصيرة sms.
ووجه المسؤول تعليمات بضرورة مواكبة عصرنة قطاع العدالة، أين تم التأكيد على تقليص الأوراق على أوسع نطاق، ورقمنة جميع الوثائق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • جزائري جزائري

    شبعتونا مقرووووط
    العالم يحوس يسكن في القمر وانتوما تهدرو على بطاقة التعريف وشهادة الميلاد... رديتونا مضحكة الأمم

  • عادل

    هذا أمر جيد ويجب تثمينه ولكن يجب العمل أيضا وبنفس الإصرار على تحقيق قدر أكبر من الشفافية والإستقلالية في منظومة العدالة الجزائرية.

  • محمد باشا

    هههه مسخرة بركو ما تضحكو على الناس قالك الجزائر أول من. ياو من 2010 ونحن مواطنون عاديين نستعمل الأمضاء الإلكتروني في تركيا . كفى استغباء بالشعوب

  • جنوبي

    ; و الله كلامك لا أساس له من الصحة و الدليل قمت أنا شخصيا بطلب شهادة السوابق العدلية عبر الانترنت كما هو موضح بصفحتكم و لما توجت الى مجلس قضاء بشار سخرت مني الموظفة قائلة :" لا زلت تؤمن بكلام الوزير " و فيما يخص الامضاء الالكتروني قدمت ملفي للتسجيل من أجل استخراج شهادة الجنسية و السوابق العدلية و تحصلت على إسم المساخدم الرقم السري دزن الحصول على الوثيقة الاثبات لكن لا يشتغلان الا في المنام أعدت التسجيل و هذه المرة حصلت على الوثيقة بها رقم تسجيل و اسم مستخدم لكن لا يشتغلان

  • نور

    كذب راهم بهدلونا بالوثائق