-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التقرير السنوي لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام

الجزائر الأولى في التسلح إفريقيا بـ10.2 ملايير دولار

حسان حويشة
  • 7681
  • 20
الجزائر الأولى في التسلح إفريقيا بـ10.2 ملايير دولار
أرشيف

كشف معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام والتسلح عبر العالم “سيبري”، أن الجزائر حافظت على مركزها، كأول منفق على التسلح في القارة الإفريقية، رغم تراجع حجم الإنفاق في 2017 مقارنة بـ2016، حيث بلغت قيمة النفقات 10.2 ملايير دولار.
وورد في تقرير معهد ستوكهولم الذي نشر الأربعاء، على الموقع الرسمي على شبكة الأنترنت، أن الجزائر خفضت من نفقاتها على التسلح في العام 2017 بواقع 5.2 بالمائة، مشيرا إلى أنها استقرت في حدود 10.2 ملايير دولار.
ولفت التقرير إلى أن هذا الانخفاض يعد الأول من نوعه فيما يخص الإنفاق العسكري منذ 2003، والثاني منذ العام 1995.
وأوضح التقرير ذاته أن تراجع إنفاق الجزائر على التسلح يرجح أن تكون أسبابه بسبب تراجع أسعار النفط والغاز في السوق الدولية خلال السنوات الأخيرة.
وفي القارة الإفريقية بلغت نفقات التسلح ما قيمته 42.6 مليار دولار، مثلت نفقات شمال إفريقيا ما قيمته 21.1 مليار دولار.
وبلغت نفقات التسلح في العام 2017 نحو 1739 مليار دولار، وهو المستوى الأعلى منذ انتهاء الحرب الباردة رغم أن نمو السوق العالمية للتسلح تراجع بنحو 1.1 بالمائة خلال 2017.
وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة أكبر المنفقين على التسلح في العالم بنحو بـ610 مليار دولا ر، ثم الصين بنحو 228 مليار دولا ثم المملكة العربية السعودية بـ69.4 مليار دولار، وروسيا بـ66.3 مليار دولار، والهند بـ63.9 مليار دولار، وفرنسا بـ57.8 مليار دولار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • انيس

    عسكر بغداد او العراق كذالك كان لانفاق كبير في زمان صدام اول جيش عربي تصنيف وتسليح ولكن ايام الحرب خان الوطن وهرب وسط المدنيين وبلادهم رجعت حاليا قزدير وفيلاج كرطون مع البنوات وكل شئ محطم ياو الحقيقة مدفونة عند كل العرب

  • ملك المغرب ملك المدمنين

    هل تعلمون ان المخاربة هم من بدسون على التنقيط اكثر من الجزائرين بالمناسبة هذه جريدة جزائرية ولكن المغاربة يدخلون يوميا إنها العقدة اتمنى من الجزائر ان تدمر الرباط بالاسلحة الفتاكة التي تملكها تفووو على المغاربة اللذين يدخلون جرائد الجزائرية ويشتمون الجزائرين الي مايحبش الجزائر يموت يخبش

  • عبد الصمد

    اللهم احفظ الجزائر كلنا جند مجندون من أجل الوطن لا من أجل الأشخاص يجب التسلح بشتى أنواع الأسلحة الفتاكة الهجومية وليست الدفاعية عندما اقراء التعليقات أجد أن أصحابها أبناء الجزائر الأبية ولاكن التنقيط بالسالب من جانب أعداء الجزائر المخرب يا أعداء الجزائر والله إن الشعب كله جند مجند من أجل الجزائر

  • كركر

    الجزائر الاولى في شراء الخردة الروسية ...

  • ابي

    الخردة تموت في مخازن الجزائر...الجزائر مقبرة للخردة السلاحية في العالم كله

  • kader

    لماذا لا يستشيرون الشعب عند شراء الاسلحة اليس هو صاحب الارض
    لماذ سويسرا لا تشتري سلاح وهي تصدر ما يفوق 700 مليار دولار سنويا الا تحتاج ان تحمي شعبها

  • abdel

    Comme c'est facile d'acheter l'armement avec l'argent du pétrole sans suer ni se fatiguer dans un pays où son économie est à l’arrêt.

  • رامي زاما

    تسليح من اجل قمع الشعب فقط احنا نموت جوع وانتم تسلحو والمستفيد من تسليح تجار الاسلحة امريكا وروسيا واسرائيل تبا

  • الحمد لله على نعمه

    كل شيء نسبي فالجزائر الأولى في التسلح إفريقيا لأنها أصبحت الأولى إفريقيا من حيث المساحة بعد تقسيم السودان وهذا يحتم عليها تأمين حدودها التي تبلغ حوالي 6 آلاف كلم فهي ليست مثل دول كتونس أو قطر أو البحرين أو حتى المغرب (دون الصحراء المحتلة) لتكتفي بعشر طائرات F15 و 100 دبابة أبرامز و12 هيليكوبتر أباتشي.

  • محمد

    "ماتفعله وقت السلم من إستعدادات وتخطيط وقتل للشرور في مهدها على جميع الأصعدة (خاصة تلك الشرور التي تعتمد آلية القفاز الناعم ، من منظمات غير حكومية ، وشركات علاقات عامة) ، إقتصاديا وسياسيا وإجتماعيا والبقاء في حالة تأهب دائم ، هو مايقرر نتيجة أي حرب مستقبلية"

  • محمد

    ينقصنا أسلحة ردعية ، صواريخ باليستية ، طائرات وأجهزة تشويش إلكتروني، مشروع نووي سري ،وتصنيع قطع الغيار محليا. وفي جانب الإقتصادي ، إستثمارات سرية خارج الجزائر عبر وكلاء ، إقتصاد غير معتمد على المحروقات ، وأمن غذائي.
    أنا لن أقول أننا وصلنا إلى الهدف المنشود إلا لما تصبح الجزائر قادرة على رد عدوان فرنسي شامل مباشر ومباغت.
    أيضا من الجهة الجيوإستراتيجية ، العاصمة لابد أن تكون بعيدة عن السواحل .
    الشيء الآخر ، هي الدعاية المضادة. فلايوجد للجزائر قنوات عالمية باللغات الأكثر أهمية عالميا.
    حتى وإن كانت عقيدتنا دفاعية..لكن الهجوم بامتلاك الوسائل الردعية ووسائل الدعاية فذلك أفضل وسيلة للدفاع.

  • samir

    الاتحاد السوفياتي كانت اكتر مليون مرة تسلحا من الجزائر ولكن حين جاء وقت الحقيقة سقط الاتحاد السوفياتي كما تسقط اوراق الخريف .بدون ضجيج وبدون اي اثر ههه

  • وليد

    والبلاد ما فيها شكارة الحليب

  • حسان

    المخاربة راهم معامرينها بالتعليقات.روحوا الله يزيدكم ذل على ذل بلد يقتات بتجارة الحشيش ودعارة الاطفال و السياحة الجنسية ،تاريخ مخزي بالمآمرات و التعامل مع اسرائيل لازم تستحوا كونكم مخاربة.

  • Med-dz

    قوله تعالى : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ..., الجزائر محاطة بجيران السوء و الغدر لهذا يجب أن تكون دائما في الطليعة لدحر و نحر كل من تسول له نفسه المساس بأمنها .

  • ميلود

    الجزائر لم تكن الأخيرة في التعليم يأخي فعدد المعلمين يساوي عدد سكان الدول التي جعلوها في المرتبة الأولى ومساحة عدد المدارس في الجزائر يساوي مساحة دول المرتبة الاولى (ق ،إ) ولكننا نفتخر بهذه المرتبة وهذا يدل علي ان المنهج الدراسي لا يخدم مصلحتهم الغربية مايسمونه بتعليم الكراهية .

  • العباسي

    واعدو لهم اليهود و حلفائها من الغرب و العربان يهددون امن الجزائر عبر كلبهم الاليف المخرب

  • hmida

    و الأخيرة في حقوق الشعب...

  • علي بابا

    للاسف الاخيرة بين الدول العربية في مجال التعليم حتى الدول المشتعلة بالحروب سبقتها في الترتيب( انظر تقرير في موقع انباء انفو )

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    كل شيئ يهون في سبيل جزائر آمنة ................ لا تنمية بدون أمن ........ لا دراسة بدون أمن .......... لا كلمة تسمع لها في المحافل الدولية بدون أمن ......... لا نشاط فلاحي و صناعي و ثقافي ووووو بدون أمن

    الأمن في المرتبة الأولي ثم تتسلسل وراءه الأمور الأخري ............. حفضك الله يا جزائر