-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد ارتفاع في مخزون المحروقات غير التقليدية

الجزائر السابعة عالميا في احتياطات النفط الصخري

الشروق أونلاين
  • 5392
  • 9
الجزائر السابعة عالميا في احتياطات النفط الصخري
ح.م

ارتفعت احتياطات الجزائر من المحروقات غير التقليدية وانتقلت إلى المركز الثالث بالنسبة للغاز وإلى المرتبة الـ7 بالنسبة للنفط في التصنيف العالمي، حسب دراسة جديدة قامت بها الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات “آلنافت”.

وأشارت الدراسة، التي قدمها مدير ترقية المجال المنجمي بوكالة (آلنافت)، محمود جيجيلي، خلال ورشة تقنية حول العلوم الجغرافية، الإثنين، إلى أن الموارد غير التقليدية الجزائرية تقدر بـ9818 تريليون قدم مكعب) من الغاز و1194 مليار برميل من النفط مقابل 6025 تريليون من الغاز و176 مليار برميل من البترول في الدراسات السابقة التي أنجزت خلال فترة 2013/2012، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

وأضاف المصدر أن الموارد المحسوبة في إطار هذه الدراسة تتوزع على مناطق آهنات-تيميميون (2954 تريليون قدم مكعب من الغاز/225 مليار برميل من النفط) واد مية- مويدير (2125 تريليون قدم مكعب من الغاز/307 مليار برميل من النفط) تندوف (1574 تريليون قدم مكعب من الغاز/47 مليار برميل من النفط) رقان (1607 تريليون قدم مكعب من الغاز/202 مليار برميل من النفط) بركين-إليزي (1587 تريليون قدم مكعب/393 مليار برميل من النفط).

إلا أنه وباستثناء المناطق الباطنية الخطرة (الأخذ بعين الاعتبار فقط الأعماق التي تتراوح بين 800 و3600 متر) فإن الإمكانيات غير التقليدية الكلية تقدر بـ4456 تريليون قدم مكعب من الغاز/329 مليار برميل من النفط.

وبالمقارنة بالدراسات السابقة فإن الأمر يتعلق بقفزة معتبرة للاحتياطات غير التقليدية (في المناطق غير الخطرة) التي ترتفع إلى 30 بالمائة بالنسبة للغاز والى 250 بالمائة فيما يخص النفط.

ومن خلال هذه المعطيات تنتقل الجزائر من المرتبة الـ4 إلى الثالثة في التصنيف العالمي للاحتياطات في مجال الغاز الصخري بعد الولايات المتحدة والصين.

أما بالنسبة للنفط الصخري فإن الجزائر تنتقل إلى المركز الـ7 عالميا مقابل المرتبة الـ11 في التصنيف السابق بعد كل من روسيا والولايات المتحدة والصين والأرجنتين وليبيا وأستراليا.

وقد شملت هذه الدراسة التي تم إجراؤها بالتعاون مع ثلاث شركات نفطية دولية، أكثر من مليون كلم2.

كما أنها جزء من سلسلة دراسات قامت بها الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات حول الإمكانيات المنجمية الجزائرية من المحروقات التي تتضمن أيضا أربع دراسات حول الإمكانيات من الغاز والنفط في البحر.

وأوضح جيجيلي خلال تقديمه للحصيلة حول وضعية المجال المنجمي الوطني من المحروقات أن مجمع سوناطراك بصدد القيام حاليا ب13 ترخيصا للاستكشاف مع 56 محيطا في طور البحث و122 محيطا في مرحلة الاستغلال.

كما يعمل المجمع الوطني “بالشراكة” في ترخيصين للاستكشاف تم منحها في ديسمبر 2018 مع 8 محيطات في طور البحث و49 محيطا في مرحلة الاستغلال.

وتتركز جميع هذه النشاطات في مناطق شرق البلاد التي تضم 29 بالمائة فقط من المجال المنجمي الوطني.

أما بالنسبة للـ71 بالمائة المتبقية فإنها ليست مشمولة بعقود بحث أو استغلال، حسب توضيحات ذات المسؤول.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • أنا

    في البداية كانت الأولى ثم الثالثة و الآن السابعة، ربي يجيب الخير !

  • abdel

    Ma3and'ha hata ma3na li achaab. Nous sommes classés 19ème producteur de pétrole, mais est ce que nous sommes aussi classés 19ème pays au monde question vie et bien-être?.

  • أبو : شيليا

    النفط الصخري والغاز الصخري كنز من كنوز الجزائر و سيكون في خدمة الشعب الجزائري ***يجب الأبتعاد عن التعليقات الشعبوية ***نحن أمة جاهلة يجب أن نقتدي بمن إكتشفوا هذه الثروة *** أمريكا بعدما كانت أكبر مستورد للنفط أصبحت اول منتج للنفط الصخري وسيصبح إنتاجها 22مليون برميل في 2025م ***دعونا من الدروشة و الجهل نحن أراذل الشعوب تكنولوجيا وأقرب للحروب الأهلية من التعايش السلمي بين أبناء البلد الواحد ***نحن مسيرون أليا من مشايخ الشرق الأوسط بقوانين مضى عليها 15 قرن ***أين نحن من التكنولوجيا العالمية ؟ ***الأحتياط النفطي و الغازي يسيل لعاب أغلب الشركات العالمية وسيحمي الشعب الجزائري من الفقر

  • Retraité - Péssimiste

    نعم يوجد في الجزائر غاز ونفط صخري- زيادة على الغاز والنفط الطبيعي -
    الدولة التي تلجأ إلى النفط أو الغاز الصخري هي الدولة التي ليس لها حلا أي ليس لها ثروة طبيعية-
    الجزائر لها نفط وغاز طبيعي أرضي وبحري-
    زد على ذلك إستخراج النفط أو الغاز الصخري يتطلب تقنيات ومعدات عالية وتكلفته غالية- وله تأثير على البيئة-
    الان تكلفة إستخراج النفط او الغاز الطبيعي هي أغلى من ثمن بيعه- وأتحدى من يثبت العكس-
    ما بالك بالنفط او الغاز الصخري- إنتحار مسبق

  • Rachid

    اللّهم زدنا خيرا على خير ياسميع يابصير وانتقم من أعداء الجزائر ياقدير

  • nacer

    فرنسا و اوروب الغربية من هنا إلى 2040 سيمنعون السيارات الغير كهربائية، كملوا أنتم احكوا على الغاز و البترول، لا إستشراف و لا هم يحزنون

  • driss

    السابعة اعلميا من حيت التصنيف العالمي للنفط الصخري وماهو التصنيف العالمي من حيث الفقر والبطالة

  • احمد

    مؤخرا شاهدت فيلم عن شركة تنقيب للغاز الصخري بالولايات المتحدة (الممثل كان مات ديمون)! في هذا الفيلم مات ديمون يشتغل لحساب الشركة ويذهب لبيوت يقطنها فلاحون ويحاول إقناعهم بأن يبيعوا مزارعهم مقابل نسبة ١٥% من حصة الاستخراج ويقنعهم أنهم سيكونون مليونيرات! لكن في آخر الفيلم زميلته تقول له بأن كميات الغاز ليست كبيرة جدا والمزارعين ربما يحصلون على ٣٥٠٠$ فقط!
    هذا دليل على أن إحصائيات الشركات كذب ويغررون بالناس لأنه الأضرار البيئية أكبر وأخطر وفي بريطانيا شركة للتنقيب أخطأت في توقعاتها ولما بدأوا في استخراج الغاز الصخري كانت الكميات قليلة واوقفوا المشروع واليوم كل المشاريع توقفت بسبب خطأ الإحصائيات!

  • لالهم

    اخطيوكم من الغاز الصخري نصيحة أخوية لأنه يقع في الجزائر في مناطق قليلة الماء و بالتاتي قطرة الماء التي المفروض نتركها للشرب نقضي عليها و نلوثها ! عكس الولايات المتحدة التي في مياه كثيرة وأنهار وأنهار كبيرة.