-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الجزائر تتهم أمريكا وفرنسا وإسبانيا بانتهاك الشرعية الدولية

الشروق أونلاين
  • 2119
  • 0
الجزائر تتهم أمريكا وفرنسا وإسبانيا بانتهاك الشرعية الدولية

في إتهام صريح، أبرز سفير الجزائر وممثلها الدائم، لدى الأمم المتحدة، يوسف يوسفي، “أن هناك إصرارا أمريكيا وفرنسيا وإسبانيا على إنتهاك الشرعية الدولية”، قائلا “يتجاهلون بكل بساطة حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، وهو ما يعد تجاهلا لأحد الأركان الرئيسية لمنظمة الأمم المتحدة”.في تصريح نقلته أمس، وكالة الأنباء الجزائرية، أشار يوسف يوسفي، إلى أن باريس وواشنطن ومدريد، “يحاولون أيضا ترقية المشروع المغربي للحكم الذاتي في الصحراء الغربية، لكنهم وجدوا المملكة المتحدة وروسيا بالمرصاد”. ومعلوم أنه بعد العرض الرسمي، يوم 20 أفريل الماضي، للتقرير الأخير الذي أعده الأمين العام للأمم المتحدة، حول الوضع في الصحراء الغربية، أمام مجلس الأمن، عكفت مجموعة أصدقاء قضية الصحراء الغربية، على تحرير مشروع لائحة سيعرض على مجلس الأمن.

وقد أدخلت الوفود الأخرى، تعديلات واسعة على مشروع اللائحة، الذي كان محل مناقشة خبراء الدول الـ 15 الأعضاء في مجلس الأمن، حيث تؤيّد غالبية هذه الوفود، توصيات الأمين العام فيما يتعلق لاسيما بالبحث عن حلّ سياسي مقبول من طرفي النزاع(المغرب والبوليزاريو)، من خلال إستفتاء تقرير المصير والمعالجة المماثلة للمقترحات التي قدمتها جبهة البوليزاريو لبان كي مون. وخلال الأيام الأربعة الأخيرة، توصلت مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية، إلى تحرير مشروع لائحة، أثار جدلا ونقاشات ساخنة صباح الجمعة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، على مستوى الخبراء الذين يمثلون الدول الـ 15 عضوا في مجلس الأمن.

وفي نهاية المطاف، فإن الصياغة النهائية التي تم التوصل إليها صباح الجمعة، “تحت ضغط غالبية الوفود”، أعادت “نوعا من التوازن حيث تراعي و تقرّ بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير كمبدأ مؤسس لأي تسوية للنزاع”، و على هذا فإن النص الذي كان مقرّرا أن تعاد مراجعته مساء الجمعة وربما خلال عطلة نهاية الأسبوع، من طرف مجموعة أصدقاء القضية الصحراوية وخبراء الدول الـ 15 الأعضاء، يتضمن في خطوطه العريضة إحدى أهم توصيات الأمين العام، والمتمثلة في دعوة طرفي النزاع إلى إجراء مفاوضات مباشرة دون شروط مسبقة تفضي إلى حل سياسي مقبول من طرفي النزاع ويضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

وأوضح سفير الجزائر بالأمم المتحدة، أن “هذا النص يقلص بشكل معتبر سعي المغرب إلى حمل مجلس الأمن على المصادقة على مخططه للحكم الذاتي”، مشيرا إلى أنه لم يتم التوافق على الصياغة النهائية لنص اللائحة الذي سيعرض على مجلس الأمن للمصادقة عليه يوم الإثنين المقبل كأقصى أجل.

هذا، وصرّح دبلوماسيون بمقر منظمة الأمم المتحدة، بأن عدة بلدان، خاصة جنوب إفريقيا وباناما، “يؤيدون ضرورة معالجة مماثلة للإقتراحين الصحراوي والمغربي ويجدّدون تأكيدهم على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره”. وكان من المقرّر أن تستأنف مجموعة أصدقاء القضية الصحراء الغربية، مساء الجمعة، مشاوراتها لتقديم ملاحظات وإقتراحات الخبراء بخصوص النص المبدئي، وستواصل المجموعة إجتماعاتها لإستكمال مشروع اللائحة الذي سيعرض على الأعضاء الآخرين.

كما أكد عدّة دبلوماسيين أن “مجلس الأمن سيختم أشغاله غدا الاثنين 30 أفريل على الأرجح لأن بعثة المينورسو ستنتهي عهدتها بتاريخ 30 أفريل، وعليه فإنه يتوجب على مجلس الأمن إتخاذ قرار بخصوص العهدة المقبلة للمينورسو والمصادقة على اللائحة”.

ج/ لعلامي:djamellalaami@ech-chorouk.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!