-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الجزائر تحتل المرتبة 102 عالميا و التاسعة عربيا في مجال التنمية البشرية

الشروق أونلاين
  • 2935
  • 0
الجزائر تحتل المرتبة 102 عالميا و التاسعة عربيا في مجال التنمية البشرية

أدرج التقرير السنوي للتنمية البشرية لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية هذه السنة الجزائر في الرتبة 102عالميا و التاسعة عربيا و من بين الدول التي لها تمنية بشرية متوسطة. التقرير يأخذ بعين الاعتبار نسبة القادرين على القراءة و الكتابة و كذا نسب و مستويات التمدرس.و قام خبراء الأمم المتحدة بمقارنة نسب الأمية و التمدرس المسجلة في سنتي 1990 و 2004 على مستوى 177 دولة.و أشار تقريرهم أن كل النسب المتعلقة بالجزائر عرفت ارتفاعا في الاتجاه الإيجابي. فنسبة القادرين على القراءة و الكتابة الخاصة بالراشدين المحدد سنهم من 15 سنة إلى ما فوق أصبحت 69 بالمائة في 2004 بعد أن كانت في مستوى 52.9 بالمائة في حين أن الشباب من هؤلاء الراشدين و الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 إلى 24 سنة فقد باتت نسبة القادرين على القراء و الكتابة منهم في حدود 90.1 بالمائة بعد أن كانت 77.3 في سنة 1990.

من جهة أخرى، أكد التقرير أن نسب التمدرس في الجزائر هي الأخرى عرفت تقدما ما بين السنتين المذكورتين.و أفادت وثيقة برنامج الأمم المتحدة للتنمية إن النسبة الصافية للتمدرس في المستوى الابتدائي و صلت 97 بالمائة بعد أن كانت لا تتجاوز في 1990 نسبة 89 بالمائة. أما فيما يخص نسبة التمدرس في مستوى الثانوي فقد أصبحت 66 بالمائة في 2004 بعد ان كانت 53 بالمائة في 1990.

و قد ركز التقرير الأممي على الإشارة إلى أن نسبة المتمدرسين الذين وصلوا مستوى السنة الخامسة الابتدائي قد ارفعت إلى 96 بالمائة بعد أن كانت النسبة مستقرة في 95 بالمائة في بداية التسعينيات، علما أن برنامج الأمم المتحدة يعتبر أن هذا المستوى هو الحد الأدنى من التعليم الذي يسمح في الوقت الراهن بالعمل. كما كشف خبراء أن نسبة المسجلين في الفروع العلمية و التقنية و الصناعات و البناء من التعليم العالي مقدرة بـ 18 بالمائة .

و يشار إلى أن التقرير الأممي يقسم مستويات التنمية البشرية إلى ثلاثة، الأول متعلق بالدول التي تشهد تنمية بشرية عالية و الثاني مرتبط بالدول ذات التنمية البشرية المتوسطة و منها الجزائر و الثالث خاص بالدول ذات التنمية البشرية الضعيفة.

و على المستوى العربي فقد سجل التقرير أن الجزائر هي تاسع دولة عربية من حيت مستوى تنميتها البشرية، و التي تتصدرها الدول الخليجية، و ثالث دولة في منطقة شمال إفرقيا بعد كل من ليبيا ( المرتبة 64 عالميا) و تونس ( المرتبة 87عالميا). و تأتي الجزائر قبل كل من مصر (المرتبة 111 عالميا) و المغرب (المرتبة 123 عالميا).

سليم بن عبد الرحمان: benabdouslim@ech-chorouk.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!