-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في زيارة رسمية الأحد

الجزائر تسترجع صوتها الدبلوماسي

حسان حويشة
  • 5113
  • 17
الجزائر تسترجع صوتها الدبلوماسي
ح.م

يحل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالجزائر يوم الأحد، في زيارة رسمية، هي الأولى من نوعها لرئيس دولة أجنبية إلى الجزائر، بعد انتخاب رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وهي الزيارة التي ستحمل من دون شك ملفات سياسية وأمنية واقتصادية.

وحسب وسائل إعلام تركية فإن الرئيس رجب طيب أردوغان سيبدأ جولة افريقية يستهلها بزيارة رسمية إلى الجزائر غدا الأحد، وسيرافقه وفد وزاري هام وعدد من رجال أعمال أتراك وشركات كبرى من عدة قطاعات.

وتحمل زيارة رجب طيب أردوغان إلى الجزائر عدة دلالات، لعل أهمها أن هذه الزيارة هي الأولى لرئيس دولة أجنبية إلى الجزائر بعد انتخاب رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ما يجعلها حاملة لمؤشرات تقارب جزائري تركي في المرحلة المقبلة.

وبدت مؤشرات تقاطع في وجهات النظر الجزائرية التركية من خلال الملف الليبي، حيث حلّ قبل أيام وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في الجزائر، وأجرى مباحثات مع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ونظيره الجزائري صبري بوقدوم، وأكد الطرفان على وجوب حل سياسي، رغم أن تركيا كانت على مشارف تدخل عسكري في ليبيا، حيث اتفق الطرفان على بذل المزيد من الجهود لوقف اطلاق النار في ليبيا.

وخلال زيارة وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إلى الجزائر، قدم دعوة رسمية لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لزيارة تركيا، وقبلها، لكن تسارع الأحداث عجل بقدوم أردوغان إلى الجزائر وليس العكس.

وخلال مؤتمر برلين حول ليبيا الأحد الماضي، التقى الرئيس تبون بنظيره التركي على هامش المؤتمر وتحادثا في عدة قضايا.

كما أن الجزائر وأنقرة برأي مراقبين، لم تخفيا دعمهما لحكومة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج الممثل الشرعي المعترف به دوليا ومن طرف الأمم المتحدة.

ولن تخلو الزيارة من الأبعاد الاقتصادية وعلى رأسها الغاز الطبيعي، خصوصا بعد توقيع ما سمي بحلف غاز شرق المتوسط بين الكيان الصهيوني واليونان وقبرص اليونانية، واعتزام الحلف مد أنبوب غاز عابر للمتوسط يصل إلى إيطاليا وأوربا، وهو الأمر الذي قد يشكل تهديدا للجزائر في سوقها التقليدية للغاز وهي القارة العجوز، ورفض أنقرة  لهذا الحلف بسبب تهميش قبرص التركية وحقوقها في الغاز البحري، وأكدت أنقرة في أكثر من مناسبة أن ما يعرف بمنتدى غاز شرق المتوسط جاء بدوافع سياسية لإخراج تركيا من معادلة الطاقة في شرق المتوسط.

وفاقت المبادلات التجارية الجزائرية التركية خلال 11 شهرا الأولى من العام الماضي 4 مليارات دولار، حسب آخر حصيلة للجمارك، وهي مرشحة للارتفاع في ظل التقارب السياسي بين البلدين، ووجود مشروع ضخم للبيتروكيماويات بالشراكة بين سوناطراك وشركة تركية يقام جنوب تركيا بمحافظة أضنة.

وخلال زيارته للجزائر نهاية فيفري 2018، عبر الرئيس التركي عن رغبته في رفع المبادلات التجارية بين تركيا والجزائر إلى 10 مليارات دولار، حيث تعتبر تركيا خامس زبون للجزائر وسادس مورد لها.

وفي جويلية 2018 جددت شركة سوناطراك عقود توريد الغاز الطبيعي المسال إلى تركيا لخمس سنوات اعتبارا من 2019 لصالح شركة “بوتاش”، بكميات تصل 5.4 مليار متر مكعب سنويا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • الشيخ عقبة

    إلى ملاحظ 14 ومن معه في الرؤية
    (( امقت اشد المقت الأستعمار العثماني بسبب الجزائم المرتكبة في حق الشعب الجزائري وهي أساس تخلفه الفكري بفعل غرس الخرافات والدجل والشعوذة والتفقير )) مع ذلك أقول صادقا أن مايراه البعض سلبيات في سياسة أردوغان أراه محاسن وإيجابيات أساسها قمة الروح الوطنية التي يتمتع بها والتي تجعله يضع مصلحة تركيا فوق كل اعتبار " ماذا أستفاد الجزائريون بموجب سياسة الأنبطاح حد الخيانة العظمى المتبعة من طرف عصابات واحدة للتجهيل والنهب منذ 1962 من تملقهم الشديد للفلسطينيين وعرب المشرق وفرنسا ؟ ) أتنمى أن يكون الرئيس تبون يحمل نفس القيم التي يحملها أردوغان لوطنه واكثر .

  • TADAZ TABRAZ

    ما لا يعلمه الكثيرين هو أن توركيا وقفت بجانب فرنسا وصوتت ضد استقلال الجزائر في الامم المتحدة . مما جعل سلطات هذا البلد تقدم اعتذارها للجزائر سنة 1986 أي في عهد الشاذلي بن جديد

  • جزائري حر

    كيفاه!? الله يسود عقلك لمسود. الجزائر ما راهيش موجودة أصلا . مانيش عارف وين راهي موجودة. لا في الفلاحة ولا في الصناعة ولا ولا ولا .................. يعني الجزائر لا تنتج إلا ما أعطاع الخالق حتى في كرة القدم وغير موجودة. كانت موجودة فيزمن لا يتكلمون إلا إدا كانت أقوالهم مرفقة بأعمالهم وإنتاجاتهم. فقبل أن تقول قررنا يجب أن تعمل كثيرا باه تقرر. ليس مثل الرعاة لا يخلو كلامهم من : سا وسوف لأنهم ليس لديهم من العمل إلا من يشكر في روحو وحبدا لو شكر روحو بما يملك وما هو عليه. ماكش قادر واش داك لشيئ اللي ماكش قادر عليه. هل عيب أن تعترف أنك لا تملك الحلول لأنك كنت فاسدا معشعش مع الفاسدين.

  • ملاحظ

    تخيلوا لو صورة ملك السعودية مع رئيس الجمهورية، تركيا لم تعترف بالاستقلال جزائر في الامم المتحدة، تركيا تربط علاقة وطيدة مع الكيان الصهيوني ولديها سفارة لها في تل ابيب وقذائف التي تصنع في تركيا تصدر لاسرائيل، تركيا اول بلد ارسلت طيرانها لاخماد نيران في اسرائيل، اردوغان بصوت وصورة يؤمن بالعلمانية ولا بدولة اسلامية ويدافع عن الشواذ ومنذ سنتين يقصف شمال عراق وسوريا مخلقا دمار وخراب واول بلد طالب اوروبا بتذخل في سوريا وليبيا سابقا ومع ذلك لا بهم نصرة القدس مفروضة فقط على العرب ولا تركيا ولا تحتاج تركيا بارسال 20 الف مصاحف بالمجان لجامع الاكبر هي ممدوحة ولو تقترف الفضائح

  • أبى آمين الجزائري

    أينما حل هذا العميل الصهيوني حل معه الخراب
    فأبشروا بالخراب الأرض و الديار

  • سي الهادي

    أفضل ان يمنح المشروع للشرفاء من المقاولينالجزائريين كونهم أولى .

  • said

    est ce le meme erdogan qui a envoyè des soldats en lybie et qui se rouve a des milliers de km de distance de la region? soubhana allah les merveilles de la propagande et comment conte les propres soit disants valeurs et solites slogans un erdogan devient un alliè! au moin evitez de dire deux cionneries gravement contradictoires dans la meme phrase de propagande

  • TADAZ TABRAZ

    اوردوقان يحن الى الامبراطورية العثمانية وبالتالي فهو يتظاهر بأنه زعيم المسلمين وقائدهم وهو
    يسعى جاهدا الى بسط نفوذه على بلدان عدة فبعدما تمكن من التوغل في تونس بمباركة من النهضة حيث استضاف زعيم النهضة سويعات فقط بعد فشل حكومة تونس في نيل ثقة البرلمان وفي زيارة
    سرية للغاية ثم في ليبيا مغتنما الفوضى التي يعشها هذا البلد حيث تمكن من الاستحواذ على المياه
    الاقليمية الليبية التي تزخر بثروة غازية هائلة حيث رسم الحدود حسب أهوائه منتهكا بذلك كل الأعراف الدولية مقابل وقوفه الى جانب السراج في حربه ضد حفتر . فهل حان وقت تركيز جهوده على الجزائر لتكتمل الصورة بشكل شبه كامل في انتظار حلوله بالمغرب ?

  • جزائري حر

    مرحبا بامريكا مكرة في عبيدذ فرنسا

  • عمر

    تركيا عضو في الناتو الذي حارب الجزائر في الثورة و حليف لاسرائيل. يجب التعامل مع اردوغان بحذر لأنه دمر سوريا بمساعدة الناتو و اسرائيل و يريد جلب داعش من سوريا ليضعهم عند حدودنا مع ليبيا.

  • حسام

    احتراماتي للسيد اردغان صانع نهضة أمة

  • Mohdz

    أحترم هاذ الرجل . يحب بلده طورها وليس بي لص و لا خائن . و له الجرئة أن يقول كلمة الحق في وجه القوى الكبرى .

  • احمد

    الذي لا يعلمه الشعب ولا ادري الجرائد الجزائرية، أن تركيا أرسلت مدربين أتراك ومعهم جنود من الجيش الحر السوري! نعم الجيش الحر الذي خرج من حلب بقرار من تركيا ويقاتل الاكراد بدل نظام بشار وميليشيات إيران!
    ردوغان يخدم مصالح تركيا ولو على دماء الشعب السوري واليوم الليبي! استقبل اللاجئين السوريين واليوم يطردهم واذهبوا إلى إسطنبول وتحدثوا مع السوريين الخائفين من الترحيل للحدود السورية!
    أخذ توقيع من سراج بترسيم الحدود البحرية لاستغلال النفط وطبعا يريد اقتسام الكعكة الليبية! وأخذ موافقة أمريكا طبعا حتى تبقى ليبيا منقسمة إلى دولتين لينهب الغرب خيراتها!!
    والجزائر تلعب خارج الملعب كالعادة!!

  • سليمان

    هذا رجل وطني استخدم الإسلام لتوسيع نفوذ بلاده.

  • mohamedelbachir

    مرحبا بصانع المعجزة التركية ! استلم مقاليد الحكم مع بداية الالفية الثالثة ( 2001) اوصل تركيا إلى عز مجدها، حتى بدا كسليمان القانوني في شخصيته الكاريزمية ومواقفه المشرفة والعادلة .... في نفس الوقت استلم مقاليد الحكم في الجزائر فخامته ، فأوصلنا إلى الدمار والخراب والإفلاس والإنحلال والفساد .... ومع ذلك لا يزال ينعم بالحرية، مثله مثل باقي المفسدين (بن غبريط- سيدهم السعيد- إلخ ) .

  • جزائري

    اينما حلت امريكا حل الخراب كما في العراق . هل ستصبح تركيا مثل امريكا بدليل ما فعلته تركيا في سوريا بادخالها داعش الى سوريا من الحدود التركية . ويبدو انها ستعيد الكرة في ليبيا جارة الجزاءر هذه المرة وربنا يسترنا من اخوتنا المسلمين قبل الكفار !

  • SoloDZ

    قد يكون مشروع ترميم القصبة وجد الوقت المناسب للحديث عنه مجددا بعد ان منحه الوالي السابق للعاصمة وهو احد خدام النظام البالي الى شركة فرنسية ضدا على رغبة الشعب الجزائري وارادة سكان القصبة بعد ان عرض الترك خدماتهم مجانا كما فعلوا مع جامع كتشاوة اسفل القصبة ولقي ذلك استحسانا كبيرا في الاوساط الشعبية يعني نتمنى ان يمنح هذا المشروع الواعد سياحيا وثقافيا واجتماعيا للاتراك الذين يعرفون هذا النمط المعماري افضل من غيرهم بعد ان يسحب من ايدي الفرنسيس الذين دمروا ثلث القصبة السفلى ابان فترة الاستعمار واكمل ابناءهم على المدينة باهمالها كليا وهضموا حقوق ساكنتها المسؤول تلو الآخر خاصة الوالي السابق للعاصمة