-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد توليها المنصب لمدة 20 سنة

الجزائر تغادر رئاسة مفوضية السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي

الشروق أونلاين
  • 15876
  • 15
الجزائر تغادر رئاسة مفوضية السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي
ح.م
إسماعيل شرقي وخلفه رئيس مفوضية السلم والأمن النيجيري بانكولي أديوي

فاز النيجيري بانكولي أديوي بمنصب مفوض السلم والأمن للاتحاد الإفريقي، خلفا لإسماعيل شرقي، في انتخابات جرت السبت على هامش القمة الـ 34 لرؤساء حكومات ودول الإتحاد الأفريقي التي تتواصل يوم الأحد عبر التحاضر عن بعد.

وخلف ممثل نيجيريا أديوي، الجزائري إسماعيل شرقي، المنتهية عهدته والذي قضى فترتين متتالتين على رأس أهم هيئة داخل الاتحاد الإفريقي.

وكان مفوض السلم والأمن المنتخب، سفيرا لبلاده لدى الاتحاد الإفريقي، وإثيوبيا قبل سنة، وعمل أيضا مديرا ديوان لدى رئيس الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد)، التي تتخذ من جنوب إفريقيا مقرا لها.

وبالنسبة للمفوضيات الأخرى، التي جرى حولها التصويت، تمت إعادة انتخاب المفوض الحالي، مرشحة أنغولا جوزيفا ليونيل، على منصب مفوض الزراعة والتنمية الاقتصاد الأزرق والبيئة، وإعادة انتخاب المفوض الحالي ومرشح زامبيا، إلبرت موتشانجا، في منصب مفوض التنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتعدين، وإعادة انتخاب المفوض الحالي ومرشحة مصر، أماني أبو زيد، لمنصب مفوض البنية التحتية والطاقة.

ويواجه المسؤول الجديد سيواجه تحديات كبيرة، مع محاولة إعادة السلم إلى العديد من البلدان الإفريقية التي مزقتها الحروب، إلى جانب التعامل مع عدة ملفات معقدة ومتشعبة سياسية وأمنية واقتصادية.

ولطالما كانت لجنة الشؤون السياسية ولجنتا السلم والأمن منفصلتين، ويُنظر إلى الأخيرة أنها اللجنة الأكثر نفوذا، حيث يدير من يتولى المنصب جهود الهيئة القارية لحل النزاعات العديدة في القارة، لكن، الآن، من خلال دمجها مع الشؤون السياسية، فإن الاتحاد الإفريقي جعل منصب رئاسة مفوضية الاتحاد الافريقي للأمن والسلم أكثر وزنا.

ويسمح الدمج الجديد، للمفوض بإدارة وتسيير الخلافات السياسية وقضايا عدم الاستقرار، مثل الاحتجاجات على الانتخابات المصادرة، والذي غالبا ما يثير صراعات مفتوحة وعنفا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • watani

    . Al khazina tarbah loukane izidou inahiou les ambassadeurs consommateurs fi al kharadj.

  • رامية رامية

    فكرة جيدة لي درتوها بكتابة العناوين بالأسود، خاصة كي تكون الصورة داكنة إبان مليح العنوان .................

  • فريد

    تعليقات مخزنية كالعادة باسماء وحسابات جزائرية للخداع هههههه اسماعيل شرقي انتهت عهدته ولا يحق له الترشح مرة اخرى لانه شغل المنصب لعهدتين متتاليتين وهذا هو القانون والتداول على المنصب في الاتحاد الافريقي وفي الجمهوريات وانتم لا تعرفون هذا الشيئ في المملكة الوراثية لكن المضحك في الامر هو انه ولا مغربي واحد فاز باحدى المفوضيات رغم ترشيح المغرب رعاياه الا ان الافارقة رفضهوم ههههه

  • Amine

    رمطان لعمامرة وبن شرقي قضوا 13 سنة في هذا المنصب فلم يحققوا سوى الفشل .

  • watani watani

    Qu'attendons nous des sacs vides ?.

  • سمير الراوي

    ماذا قال بوريطة وزير خارجية المغرب عن الجزاير ؟؟؟

  • Med-dz

    نباح المغاربة على هذا المنبر وتحت الهوية الجزائرية لن ينتهي مادامت جريدة الشروق تعطيهم الحرية لنفث السموم المخزنية المطبعة مع حا خامات .

  • ملاحظ

    فإن الاتحاد الإفريقي جعل منصب رئاسة مفوضية الاتحاد الافريقي للأمن والسلم أكثر وزنا. صحيح لأنه إذا كان لك مفوض سلم بالاتحاد الافريقي، فيمكن لوزير خارجيتك أن يصب الزيت على النار، و مظلته في السلم و الامن الافريقي. نرجوا أن يساعد الحظ لافرقيا أن تتطور أكثر و تهدم عقلية المتحجرة القديمة للخروج من الازمات التي تخلقها كوادر الجيل المتقادم للإقبال على مناهج لمسايرة العالم الحضاري الذي بدا يتباعد عن هذه القارة.

  • حر

    مفوض السلم والامن السابق كانت له مهمة واحدة هي معاكسة المغرب لا غير لدرجة انه امر الا يصافح ملك المغرب اثناء رجوعه للاتحاد الافريقي حيث احرج امام كل الدول الافريقية الاخرى

  • جيجلي

    الجزاءر تسبح ضد التيار الاءفريقي والعالمي،ولم تستيقظ من خزعبلات الحرب الباردة التي تجاوزها الزمن بسنوات ضوءية،كنا ننتظر من المجلس الشعبي الوطني ان يطالب بايدان باءلغاء قرار ترامب بنقل سفارة أمريكا من تل ابيب ءالى القدس،ولكنه خيب امالنا وضرب مقولة مع فلسطين ظالمة أو مظلومة في الصفر.

  • إبن بطوطة

    هو لم يمثل ما مصالح الجزائر. همه الوحيد هو الدفاع عن مصالح البوليزاريو. اشك انه يحمل الجنسية الجزائرية!

  • mado

    comme toujours les esclaves dumakhzen avec leur commentaires contre l algerie mais je vous dis que l algerie reste toujours la maitre d afrique

  • مغنية

    مبروك علينا من فشل إلى فشل في كل الميادين داخليا وخارجيا

  • bentaleb

    Bon débarras il n'a rie apporté a l'Algérie . Que du vide

  • بوعلام

    السلم والأمن والشعب في بلاده ليس امنا خطف الشباب وتعذيبهم واغتصابهم وتريدون أن تمثلوا الامن والسلم ياعصابة