-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لتشكيل لجنة تحقيق دولية في ظروف مقتله

الجزائر تقف إلى صف روسيا في أزمة الجاسوس سكريبال

عبد السلام سكية
  • 6032
  • 10
الجزائر تقف إلى صف روسيا في أزمة الجاسوس سكريبال
أرشيف

قال مصدر دبلوماسي لرويترز، إن روسيا خسرت تصويتا في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يسعى لفتح تحقيق مشترك جديد في تسميم جاسوس روسي سابق في بريطانيا، وأضاف أن التصويت جاء بواقع رفض 15 للمقترح الروسي مقابل موافقة ستة فقط.
وكانت روسيا تقدمت بالمقترح الخاص بتشكيل لجنة تحقيق مشتركة بسبب عدم دعوة بريطانيا لها للمشاركة في تحقيق تجريه منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمقرر أن تظهر نتائجه الأسبوع المقبل.
وقال المصدر الدبلوماسي إن الصين وأذربيجان والسودان والجزائر وإيران ساندت التحرك الروسي، وامتنعت 17 دولة عن التصويت.
وفي لندن رحب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون برفض المقترح الروسي، وقال جونسون في بيان “روسيا كان لديها هدف واحد منذ وقوع محاولات القتل على الأراضي البريطانية بسلاح كيماوي يستخدم لأغراض عسكرية، وهو حجب الحقيقة وتضليل الجمهور”، وأضاف “المجتمع الدولي كشف مجددا هذه الأساليب وألحق اليوم هزيمة مدوية بمحاولات روسيا لإخراج العملية الدولية المناسبة عن مسارها”.
وبداية شهر مارس الماضي، تعرض الجاسوس المزدوج سيرغي سكريبال وهو كولونيل سابق في الاستخبارات العسكرية الروسية، لعملية تسميم في جنوب إنكلترا، وقضى بعدها هو وابنته، واعتقل سكريبال عام 2006 في روسيا بعد أن اكتشف أمر تجسسه لحساب المملكة المتحدة وحكم عليه بالسجن 13 عاما، قبل أن يفرج عنه بعد 4 سنوات باتفاق لتبادل الجواسيس بين البلدين.
وخلف الحادث أزمة دبلوماسية كبيرة بين روسيا وبريطانيا، لتتوسع بعدها، بوقوف دول أوروبية إضافة إلى أمريكا وكندا، لصف لندن، وأعلنت هذه الأخيرة أن 23 دولة قد طردت أكثر من مائة عنصر استخبارات ردا على واقعة تسميم سكريبال وابنته بغاز أعصاب.
بدورها أعلنت الخارجية الروسية، أنها أبلغت سفراء معظم الدول التي قامت بطرد دبلوماسيين روس بأن عددا مساويا من دبلوماسي تلك الدول سوف يعاملون كأشخاص غير مرحب بهم في روسيا.
وقالت الوزارة في بيان إن السفراء ينتمون إلى الدول الثلاث والعشرين التي طردت دبلوماسيين روس، على خلفية واقعة تسميم جاسوس روسي مزدوج سابق وابنته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • محمد

    واش دخل الجزائر في هذا، هل هذه هي الدولة التي لا تتذخل في الشؤون الدول والحيادية التي يا اسفاء كنا نتميز به في عهد الموشتاش حتى مع الروس برغم الشيوعية المنتهجة ولازلنا ندفع ثمنه غاليا وكما دفعت الجزائر في اتباع الشيوعيين والروس حتى انهار اقتصاد معهم وخلتنا في الحظيظ، واليوم اسوء تتبعون الكلب الروس حتى في دعمه في المحرقة بسوريا وبوتين يقوم بتصفية المعارضيه وتقفون معه لسبب تضامن بين الشيوعية ولا تنغعنا لا شرق ولا غرب هم كفار واعدائنا وقتلة اخواننا واعداء الاسلام والله يرحم عبد ناصر وبومدين

  • جزائري حر

    ردا على المعلق رقم واحد: المشكلة ليست في النظام الفلاني او الفلاتاني. المشكلة مشكلة الغنسان العبري العربي الذي يقيس كل شيئ على بطنه. كل الانظمة تكون ناجحة عند الاخرين لكنها فاشلة فشلا دريعا بمجرد انها تطرق ابواب المخلوق العبري العربي.

  • nora

    قبل 3 أسابيع قال نائب السفير الروسي في إسرائيل "لياونيد فرولوف" في مقابلة مع صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" بأن روسيا ستقف مع إسرائيل موضحا بأن أمريكا ليست الوحيدة التي ستقف بجانب إسرائيل في حال وقعت حرب بينها و بين إيران .
    وقال "فرولوف" أن طلب اسرائيل بعدم السماح لإيران انشاء تواجد عسكري قوي في سوريا "شرعي تماما" وعادة تبلغ إسرائيل موسكو قبل اطلاق هجمات في سوريا لكي لا يصاب الروس أو "بشار" في هجمات إسرائيل.
    وردا على سؤال إن كانت روسيا توافق على هجمات إسرائيل في سوريا قال فرولوف :"اسرائيل لا تأخذ تعليمات او تنتظر موافقة روسيا أو أحد" .

  • aymen bob

    لم يقظا عليهما بل مازالا في المستشفى ،ارجوا من صاحب المقال ان لا يتلاعب بالحقائق و التضليل،اما في مايخص الجزائر فانا معها ضالمة او مظلومة،على العموم الغرب يبنى سياساته على الكذب ،، والان نحن نرى هذا الغرب بدأ يفقد مكانته و سطوته لصالح روسيا والصين ،اما الاعيب الكيماوي فلها تايخ من صدام الى بشار الى بوتين و لن تتوقف ،،

  • محمد

    الصين وأذربيجان والسودان والجزائر وإيران ..يعيش الأحرار .ولاعزاء لدول الإستبداد والإستعباد العالمي الغرب وأمريكا ..أرادوا أن ينهبوا العالم ليغطوا ويدفعوا ديونا بالترليونات تدين لهم بها الصهيونية العالمية عبر شبكات البنوك وشركات السلاح والنفط..والحمد لله الذي سخر روسيا وبقدرة قادر عادت إلى الواجهة بعدما تآمر عليها الغرب وعملاء الداخل من الاوليغارشية العميلة والفاسدين..لكن أتت لتقف في وجوههم وتمنع إحتلال سوريا ونهب نفطها وتسليمها لإسرائيل. ولذلك يريدون إقصاء روسيا من تحديد مستقبل سوريا كدولة موحدة لامقسمة .بمثل هاته الفبركات والمسرحيات والرايات الكاذبة والإستفزازات..لا يريدون تحقيقا مشتركا

  • samir

    الجزائر خارج ملعب الدبلوماسية الخارجية للكبار
    انطلاقا من مدرجات ملعب 5 جويلية الجزائر تقف إلى صف روسيا في أزمة الجاسوس سكريبال

  • وسيم

    يبدو انها لعبة سياسية من بريطانيا وحلفائها الغربيين لتشويه صورة روسيا في العالم ومحاولة عزلها، بعد ان افشلت روسيا مخططاتهم لتقسيم سوريا وتفتيتهاوأفشلت كذلك مخططهم في أوكرانيا، بعد ان أطلقت بريطانيا وامريكا أكبر كذبة في التاريخ واحتلوا ودمروا العراق بحجة امتلاكها اسلحة دمار شامل مثل الاسلحة الكيمياوية ليتبين انها مجرد كذبة استخدموها ذريعة لاحتلال لتدمير العراق ونهب ثرواته، لذلك فمن المنطقي ان يكذبوا مجددا حول روسيا

  • franchise

    -لاحظوا جيّدا كيف هيمنت بريطانيا و المعسكر الغربي على لجان التحقيق الدولية،
    - فعندما يتعلّق الأمر بالعراق، أو إيران أو سوريا، أو أي بلد لا يخضع لسيطرة الدول الغربية، فلِجان التحقيق الدولية تظهر بين عشية و ضحاها . الواحدة تلوى الأخرى،..
    -أما عندما يتعلق بدولة غربية، فلا لجنة تحقيق و لا هم يحزنون... هذا لأن الغرب يعرف أن هذه اللجان ليست إلّا وسيلة ضغط و تشويش على البلدان و سيادتها، سلاح صنعوه أنفسهم ليخدم مصالحهم،.... فلن يقبلوا أن ينقلب عليهم.

  • محمد منور

    منذ أن اتهم الغرب العراق بحيازته سلاحا نوويا و بعد تدمير العراق و ظهور الحقيقة لم أعد أثيق في هذا الغرب الملعون

  • abouomar

    من عادة وطبيعة الشموليين الوقوف مع بعضهم البعض رغم يقينهم انهم على خطأ وخاسرون...