-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الجزائر تنضم إلى مبادرة التجارة الموجهة مع هذه الدول

الشروق أونلاين
  • 1049
  • 0
الجزائر تنضم إلى مبادرة التجارة الموجهة مع هذه الدول

أعلن وزير التجارة، الطيب زيتوني، السبت، عن انضمام الجزائر بشكل رسمي إلى مبادرة التجارة الموجهة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وفي كلمة له خلال اشرافه على افتتاح المنتدى، أعلن الوزير انضمام الجزائر إلى المبادرة التي سيتم من خلالها الشروع في عملية التبادل التجاري بين الجزائر وشركائها بدون قيود جمركية.

وأوضح زيتوني أن العملية تأتي ضمن مسار منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية والتي انخرط فيها إلى غاية اليوم (تونس، مصر، كينيا، غانا، الكاميرون، روندا، جزر الموريس في انتظار تأكيد إنضمام دولة تنزانيا).

وبموجب هذا الانضمام, يمكن للمتعاملين الاقتصاديين القيام بعمليات تبادل تجاري مع نظرائهم من الدول الشريكة في المبادرة بدون قيود جمركية, وفقا لاتفاقية “زليكاف”.

وفي هذا الصدد، دعا زيتوني المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين إلى الاستفادة ابتداء من اليوم من المزايا التي تمنح في إطار المبادلات التجارية مع الدول المنضمة إلى هذه المبادرة.

كما أكد الوزير أن الجزائر تراهن على تفعيل المنطقة الحرة القارية الإفريقية لتكون محور للتعاون والتبادل التجاري على الصعيد الإقليمي.

يذكر أنه تم إطلاق مبادرة التجارة الموجهة خلال الاجتماع الـ10 لمجلس وزراء منطقة “زليكاف” المنعقد في 7 أكتوبر 2022 في العاصمة الغانية أكرا.

وتهدف هذه المبادرة إلى اختبار المحيط الاجرائي والمؤسساتي والقانوني لتنفيذ اتفاقية “زليكاف”, من خلال الشروع الفعلي للمبادلات التجارية وفق المزايا التفضيلية المقررة في الاتفاقية المؤسسة للمنطقة, بين الدول الأطراف التي استوفت شروط الحد الأدنى لبدء هذه المبادلات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!